البشرة المختلطة مواصفاتها وماسكات وروتين للبشرة المختلطة

تعد البشرة المختلطة مزيجاً بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة أو العادية وهذا ما يسبب لممتلكيها بعض المشاكل تتمثل بمواجهة صعوبة في التعامل معها وفي اختيار الروتين الأمثل للعناية بها، وفيما يلي سنوضح بعض النقاط المبهمة عن البشرة المختلطة وسنساعدكم في إيجاد الطريقة المناسبة للتعامل معها.

مواصفات البشرة المختلطة

الإفراز الزيتي غير المنتظم: يكون لدى ذوي البشرة المختلطة مناطق معينة في الوجه  تتمثل بالجبهة، الأنف والذقن وتدعى بالمنطقة T، تميل حبوب الشباب للظهور في هذه المناطق بسبب الإفراط في إفراز الدهون والزهم من الغدد الدهنية التي تكون أكثر نشاطاً في هذه المناطق بالمقارنة مع مناطق الوجه الأخرى، أما مناطق خط الفك والخدين والشعر فتكون أقرب إلى البشرة الجافة وتعاني من ظهور الخطوط الرفيعة والتقشرات بشكل مستمر.

البشرة المختلطة مواصفاتها وماسكات وروتين للبشرة المختلطة

مسامات مرئية وواضحة: تظهر المسامات بمظهر حاد في المنطقة T وذلك يرجع لاحتوائها على منبت بصيلات الشعر وعلى الغدد الدهنية لذلك تكون كبيرة ومرئية في هذه المناطق أكثر من باقي مناطق الوجه الجافة

 تفاوت لون البشرة: يختلف لون البشرة في الوجه تبعاً لنوع البشرة وذلك بسبب تأثير العوامل الجوية بالإضافة لتأثير أشعة الشمس الذي يختلف باختلاف البشرة المختلطة والتي قد تكون مزيجاً بين البشرة العادية و الدهنية أو الجافة وبالتالي تؤثر أشعة الشمس على الوجه بدرجات متفاوتة مسببةً تكلّفاً وتصبغاتٍ في مناطق معينة دون الأخرى.

جفاف الوجنتين: تتميز البشرة المختلطة بوجنتين جافتين بسبب قلة المفرزات الدهنية والزيوت الطبيعية وهذا النقص يؤدي إلى جفاف شديد وخاصة في فصل الشتاء، ففي هذا الفصل قد تصبح هذه المنطقة أكثر حساسية واحمراراً وقد يشعر الفرد بحكة فيها نتيجة لتهيجها المستمر.

ماسكات البشرة المختلطة: 

ماسك الشوفان والطماطم: يعدّ هذه المزيج من أفضل ماسكات البشرة  المختلطة بسبب التأثير الفعّال والمفيد لكلا المكونين، فالشوفان يعمل على تنشيف البشرة وسحب الفائض من زيوت الغدد الدهنية أما الطماطم فهي تعمل على تقليل الالتهابات والحبوب وترطب البشرة يمكن تحضير هذا الماسك بخلط عصير ثمرة واحدة من الطماطم مع نصف كوب من الشوفان وتطبيق الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

ماسك الحليب والعسل:

ماسك الحليب والعسل: يعد هذا الماسك مزيجاً مفيداً جداً، نظراً لقدرة الحليب العالية على الترطيب ولاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يقوم بتقشير الطبقة الميتة من البشرة، بالإضافة إلى العسل الذي يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهاب قوية مما يمكنه من تطهير الوجه من الجراثيم ويخفف من التهاب الحبوب ويقلل عددها، يُحضّر هذا الماسك عن طريق خلط كوب من الحليب الدافئ مع كمية مناسبة من العسل وتدليك الوجه لمدة عشر دقائق ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك الفواكه

ماسك الفواكه: تعد الأنزيمات الموجودة في الفواكه من أكثر المقشرات الطبيعية فعالية ونخص بالذكر فاكهة الأناناس التي تعطي البشرة نضارةً ولمعاناً، يمكن تطبيقها مباشرةً على الوجه بعد تقطيعها لشرائح كما يمكن إضافة ثلاث ثمرات من الفراولة معها ووضع المزيح على الجبهة والذقن والأنف بشكل خاص.

ماسك السكر والقهوة والعسل

ماسك السكر والقهوة والعسل: يمكن تطبيق هذا الماسك مرة أسبوعياً فهو يبدي فعالية عالية في تقشير الوجه نظراً لاحتوائه على حبيبات السكر والقهوة الناعمة التي تعمل كمقشر فيزيائي ومنشط للدورة الدموية بالإضافة إلى خواص العسل التي ذكرناها سابقاً والتي تساعد في التخلص من حب الشباب، ولكن يُشترط عند استخدام هذا الماسك أن يتم تدليك الوجه به على شكل حركات دائرية خفيفة لتحفيز التقشير الفيزيائي وبعد التدليك المستمر لبضع دقائق يُترك على البشرة لمدة تتراوح بين النصف دقيقة والدقيقتين ثم يشطف بالماء الدافئ.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

تنظيف البشرة باستخدام الغسول المناسب: يُنصح باستخدام الغسول مرتين يومياً، في الصباح لإزالة الدهون المتراكمة على الوجه ،وفي المساء للتخلص من بقايا المكياج والملوثات الأخرى التي علقت في الوجه ضمن النهار، ونذكر هنا أن الغسول المستخدم للبشرة المختلطة يجب أن يراعي كلا النوعين، فإذا كانت البشرة خليطاً بين البشر الجافة والدهنية يجب استخدام منتج يقلل من المفرزات الدهنية ويرطب في نفس الوقت أما في حال كانت البشرة المختلطة مزيجاً بين البشرة العادية والدهنية فيجب الاهتمام بالبشرة الدهنية أكثر واستخدام غسول يحوي مقشراً خفيفاً.

استخدام تونر:

استخدام تونر: يجب أن يحتوي على مضادات للأكسدة وعناصر مغذية للبشرة الجافة بالإضافة إلى ترطيبه لها في نفس الوقت، كما يجب أن يكون التونر خالياً من الكحول وألا يسبب جفافاً للبشرة.

استخدام مرطب:

استخدام مرطب: يجب استخدام نوعين من المرطبات الأول ذو أساس مائي وخالي من الزيوت ليراعي الإفرازات الدهنية الزائدة أما الآخر فهو للبشرة الجافة يتم تطبيقه على الخدود ويكون حاوي على مواد الترطيب العميق كالبانتينول وفيتامين E واللانولين وشمع العسل.

واقي الشمس:

واقي الشمس: ويعد من أهم مستلزمات العناية بالبشرة المختلطة لكونها الأكثر عرضة للإصابة بالتصبغات وفروق اللون ننصح باستخدام واقي شمسي مناسب ذو عامل حماية قوي عند الخروج في الشمس وتجديده كل ساعتين.

استخدام سيرومات مغذية للبشرة:

استخدام سيرومات مغذية للبشرة: يفضل استخدام سيروم خاص لكل نوع فيمكن استخدام سيروم حمض الصفصاف على المنطقة T وسيروم يحتوي على حمض الهيالورونيك في منطقة البشرة الجافة أي على الوجنتين وباقي الوجه.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات حول العناية بالبشرة المختلطة:

نذكر في الختام بأهمية شرب كميات كافية من الماء يومياً والمواظبة على ممارسة الرياضة نظراً لدورها في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف التوتر، وننصح أصحاب البشرة المختلطة باستخدام مساحيق التجميل المستحلبة بدلاً من القوام الكريمي وذلك لتلافي تراكمها في مسامات الجلد وسدها المسامات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم