البشرة الجافة: العناية بالبشرة الجافة وماسكات وروتين للبشرة الجافة

يعاني أصحاب البشرة الجافة من بعض المشاكل التي تستدعي تكثيف الاهتمام والرعاية وخاصة أن الجفاف الزائد يعود بالكثير من الأضرار التي تهيج البشرة وتسبب تشققها ولحل هذه المشاكل خصصنا هذا المقال لاستعراض أبرز النقاط والملاحظات التي تفيد في العناية بالبشرة الجافة.

البشرة الجافة: العناية بالبشرة الجافة وماسكات وروتين للبشرة الجافة

كيفية العناية بالبشر الجافة

لا بد من اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة الجافة، فبغض النظر عن الناحية الجمالية الضرورية التي يجب على بشرتنا أن تمتلكها، يسبب إهمالها مشاكل صحية قد تكون خطيرة ومؤلمة مما يؤدي إلى تحول البشرة إلى مصدر إزعاج ومشكلة حقيقية يجب التعامل معها بجدية ودون هوان، لذلك تلافياً لهذه المشاكل سنذكر لكم في هذا المقال نصائح للمتع ببشرة نضرة، جميلة وصحية.

مشاكل البشرة الجافة:

الحكة واحمرار الجلد: تتصف البشرة الجافة بانخفاض محتواها الدهني مما يمنح الجلد مظهراً قاسياً حرشفياً إلى حدٍ ما، ويجعله عرضةً للاحمرار والالتهاب التماسي مع المواد المختلفة كبعض أنواع المعادن والاكسسوارات والكريمات.

خشونة الملمس: هذا الجفاف غالباً ما يؤدي إلى تقشّر الجلد وظهور نتوءات وطبقات متقرّنة على البشرة فيمنحها ملمساً قاسياً ومزعجاً.

ظهور مبكر للتجاعيد: بسبب الفقد المستمر للمحتوى الدهني وقلّة الزيوت المفرزة تفقد البشرة مرونتها شيئاً فشيئاً وتصبح عرضةً لظهور خطوط التجاعيد وخاصةً حول الفم والعينين بسبب رقة الطبقة السطحية من الجلد في هذه المنطقة، وينتهي الأمر بظهور علامات الشيخوخة المبكرة والواضحة.

الأكزيما: وهي الكابوس الذي يرافق البشرة الجافة في حال تم إهمالها، فالجفاف الشديد يُحدث تقشّر الجلد وقد يصل هذا التقشّر إلى طبقاته العميقة مما يسبب نزيفاً مترافقاً مع جروح عميقة في طبقات الجلد.

ماسكات البشرة الجافة:

ماسك الخيار: من المعروف عن الخيار أنه يتمتع بخصائص مرطبة للبشرة وبأنه يساعد في تأخير ظهور التجاعيد ويخفف من الهالات السوداء حول العين، يمكن تحضير هذا الماسك بهرس الخيار وخلطه مع ماء الورد ووضعه على البشرة أو يمكن وضعه بشكل شرائح على البشرة بشكل مباشر.

ماسك زيت جوز الهند: كما تحدثنا سابقاً، إن البشرة الجافة فقيرة بالزيوت لذلك يعد ماسك جوز الهند مناسباً جداً فهو غنيّ بالأحماض الدهنية المشبعة والتي تتغلغل في طبقات البشرة وتساعد على ترطيبها.

ماسك الحليب: يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك والذي له دور مهم في إزالة الطبقات الميتة والجافة ويعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها، ويدخل في تشكيلات واسعة من الماسكات على سبيل المثال يمكن إضافته لماسك العسل واللوز أو ماسك الموز.

ماسك الألوي فيرا: الحل الأفضل لترطيب عميق ومظهر أنيق، فالألوي فيرا لها دور مهم في ترطيب البشرة وحمايتها من الاحمرار والحكة، وفضلاً عن ترطيبها العميق تمنح أيضاً شعوراً بالبرودة والانتعاش.

ماسك الورد: يمكن شراء ماء الورد من المتجر أو يمكن تحضيره منزلياً من بتلات الورد عن طريق طحنها ومزجها مع اللبن أو الحليب ووضعها لمدة عشرين دقيقة يومياً وستظهر النتائج سريعاً من ناحية الترطيب وتفتيح لون البشرة أيضاً.

روتين العناية بالبشرة الجافة

  • غسل البشرة بغسول مناسب مرتين يومياً، يُفضل احتواء هذا الغسول على خلاصات طبيعية مرطبة للبشرة ومن الغسولات المناسبة للبشرة الجافة غسول الشاي الأخضر وغسول الرمان وغسول الألوي فيرا.
  • استخدام تونر مغذي ومرطب قبل وضع مستحضرات التجميل لتهيئة البشرة للكريمات والمواد الكيميائية وتأمين الحماية والترطيب لها.
  • استخدام مرطبات غنية بالزيوت الطبيعية لتعويض الزيوت الناقصة لأصحاب البشرة الجافة، يمكن استخدام البانتينول أو فيتامين ي وشمع العسل واللانولين، فهذه المواد أثبتت فعاليتها في التطريب العميق.
  • استخدام واقي شمسي مناسب للبشرة الجافة حيث يجب أن يكون غنيّاً بالزيوت وأن يؤمن نسبة عالية من الحماية علماً أن النسبة المثلى هي 90 في فصل الصيف و50 في فصل الشتاء.

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

شرب كميات كافية من الماء: إن السبب الرئيسي لجفاف البشرة هو نقص الوارد اليومي من الماء، فحاجة الفرد اليومية من الماء تتراوح بين الليتر والليتر ونصف وتُعدّ هذه الكمية مناسبة لمنح الجلد الترطيب الكافي وخاصة في فصل الصيف نظراً للكميات الكبيرة التي يفقدها الإنسان من الماء بسبب التعرق.

الترطيب المستمر: إن أكثر ما تحتاجه البشرة الجافة هو الترطيب المستمر والدائم فهو  العلاج الأمثل للاحمرار والحكة والواقي الأقوى من الأكزيما

التجفيف الجيد بعد التعرض للمياه: يجدر بنا تجفيف الجلد عن تعرضه للماء باستخدام مناشف نظيفة وناعمة لتجنب تهيج البشرة وتشققها ومن أجل الحفاظ على رطوبتها.

عدم التعرض للهواء البارد: قد يظن البعض أن ظروف الشتاء مناسبة للبشرة ولكن في الواقع، إن البرودة الشديدة قد تؤثر بشكل سلبي جداً على البشرة لأنها تفقدها محتواها من الماء والزيوت وتكون السبب الأساسي في جفافها وتهيجها.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات حول العناية بالبشرة الجافة:

إن تخصيص وقت من يومك للعناية ببشرتك وتطبيق المستحضرات النافعة سيفي بالغرض للتمتع بالبشرة المثالية وسيمنحك ثقة وإطلالةً بهية، لذلك داوم عزيزي القارئ على نظام صحي وتقيد بالنصائح التي ذكرناها أعلاه فكلّ فرد منا يستحق أن يبدو بأفضل صورة وكما يتمنى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم