إكليل الجبل: فوائده الصحية وآثاره الجانبية

إكليل الجبل ( Rosmarinus officinalis ) هو عشب شائع الاستخدام في الطهي اللذيذ يعتبر إكليل الجبل مكون رئيسي في العديد من صلصات المعكرونة ووصفات البيتزا والخل هذه العشبة الخشبية المعمرة لها أيضاً تاريخ طويل في استخدامها لفوائد طبية وصحية، بعض هذه الفوائد الصحية، وليس كلها مدعومة بأدلة علمية تعرف على المزيد حول كيفية إضافة إكليل الجبل إلى نظامك الغذائي من أجل النكهة والصحة.

 الفوائد الصحية لإكليل الجبل

الفوائد الصحية لإكليل الجبل

في إعدادات المختبر من المعروف أن إكليل الجبل له تأثيرات مضادة للميكروبات والأكسدة على الحيوانات ومع ذلك ليس من الواضح ما إذا كانت فوائد إكليل الجبل تحدث للبشر تم استخدام إكليل الجبل في الطب البديل لعلاج أو تحسين بعض الحالات الطبية فيما يلي الشروط التي طبق عليها الباحثون آثار إكليل الجبل؛ على الرغم من أن بعضها لديه علاقة أقوى بإكليل الجبل من أجل الفوائد الصحية المحتملة أكثر من غيرها، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول تأثير إكليل الجبل بشكل عام.

اكليل الجبل يمنع تساقط الشعر

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق زيت إكليل الجبل على فروة الرأس فعال مثل المينوكسيديل لزيادة عدد الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من الصلع الذكوري، في دراسة بحثية أظهر الأشخاص الذين قاموا بتدليك إكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى (اللافندر والزعتر وخشب الأرز) تحسن بعد سبعة أشهر، ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان إكليل الجبل هو الذي قدم فائدة.

اكليل الجبل يمنع التهاب المفاصل

تم استخدام الزيوت التي تحتوي على إكليل الجبل لتخفيف آلام العضلات والمفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل وكذلك تحسين الدورة الدموية تظهر بعض الأبحاث المبكرة أن تناول منتج يحتوي على إكليل الجبل والقفزات وحمض الأولينوليك يمكن أن يقلل الألم المرتبط بالتهاب المفاصل. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الفائدة.

اكليل الجبل  تلف الكلى السكري (اعتلال الكلية)

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول منتج يحتوي على إكليل الجبل، والقرنطور والكحول قد يكون قادرعلى تقليل كمية البروتين في البول عند تناوله مع أدوية السكري القياسية يعتبر البروتين الموجود في البول علامة على أمراض الكلى في مرضى السكري.

اكليل الجبل التعب العقلي

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول إكليل الجبل لا يحسن الانتباه أو الطاقة العقلية لدى البالغين الذين يعانون من انخفاض مستويات الطاقة ومع ذلك فإن نتائج الدراسة تختلف تظهر دراسات أخرى أنه يمكن أن يقلل من إجهاد إجراء الاختبارات ويخفف القلق.

في حين كان يعتقد أن إكليل الجبل يمكن أن يحسن تأثيرات الألم العضلي الليفي تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول منتج يحتوي على إكليل الجبل والقفزات وحمض الأولينوليك لا يحسن في الواقع أعراض الألم العضلي الليفي.

اكليل الجبل يمنع أمراض اللثة (التهاب اللثة)

تظهر الأبحاث المبكرة أن غسول الفم العشبي الذي يحتوي على إكليل الجبل ومكونات أخرى يساعد في تقليل نزيف اللثة والتورم لدى الأشخاص المصابين بأمراض اللثة عند استخدامه مرتين يومي بعد الوجبات لمدة أسبوعين.

اكليل الجبل مفيد انخفاض ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم)

أظهرت دراسة أولية أن تناول زيت إكليل الجبل قد يرفع ضغط الدم مؤقت لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، لكن الفائدة كانت مؤقتة، تشمل الاستخدامات الشائعة الأخرى لإكليل الجبل علاج:

  • سعال.
  • الأكزيما.
  • غاز.
  • النقرس.
  • صداع الراس.
  • ضغط دم مرتفع.
  • زيادة تدفق الطمث.
  • تحريض الإجهاض.
  • عسر الهضم.
  • مشاكل الكبد والمرارة.

هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد هذه الفوائد.

القيمة الغذائية في اكليل الجبل:

عند الطهي باستخدام إكليل الجبل يمكنك استخدام التوابل المجففة أو إكليل الجبل الطازج من قسم المنتجات في السوق. تختلف الحقائق الغذائية قليلاً لأن التركيز يختلف باختلاف كل نسخة، ولكن استخدام إكليل الجبل في طعامك ليس من المرجح أن يحدث فرق كبير في عدد السعرات الحرارية أو التركيب الغذائي لوجبتك.

توفر ملعقة واحدة من إكليل الجبل المجفف أقل بقليل من 11 سعرة حرارية تأتي معظم هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات في شكل ألياف لكن إكليل الجبل ليس مصدر مهم للكربوهيدرات أو السكر أو الألياف، من غير المحتمل أيضًا أن توفر ملعقة طعام واحدة نموذجية من إكليل الجبل مغذيات دقيقة ومع ذلك ستحصل على كمية صغيرة من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك تشمل المعادن الموجودة في إكليل الجبل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز.

كيفية تحضير اكليل الجبل؟

يحتوي إكليل الجبل على نكهة توصف غالبًا بأنها تشبه نكهة الصنوبر يصفه البعض بأنه لاذع أو ليموني أو مرير، يمكن العثور بسهولة على إكليل الجبل الطازج في قسم المنتجات في معظم الأسواق إنه لذيذ نسبي ويبقى طازج لفترة أطول من العديد من الأعشاب الأخرى عند حفظه في الثلاجة لهذا السبب يفضل العديد من الطهاة استخدام إكليل الجبل الطازج (بدلاً من المجفف)، مثل جميع الأعشاب والتوابل المجففة قم بتخزين إكليل الجبل المجفف في وعاء محكم الغلق في مكان بارد ومظلم تخزينها بشكل صحيح، فمن المرجح أن تبقى جيدة لمدة ثلاث إلى أربع سنوات.

وصفات باكليل الجبل:

يمتزج الروزماري جيداً مع أطباق اللحوم المشوية والطماطم والخضروات يشيع استخدامه في المطبخ الإيطالي غالباً ما يستخدم إكليل الجبل عند صنع البيتزا وغالباً ما يتم دمجه مع أعشاب أخرى في خلطات التوابل.

جرب أي من هذه الوصفات اللذيذة مع إكليل الجبل:

  • وصفة الكاجو المحمص بالروزماري وزيت الزيتون.
  • إكليل الجبل باذنجان نباتي بالفستق.
  • زيت زيتون إكليل الجبل سهل الغمس.
  • مقرمشات القمح الكامل روزماري.
  • جزر محمص طري مع البرتقال وإكليل الجبل الطازج.

يقوم بعض الناس أيضاً بالنكهة بالزيوت، مثل زيت الزيتون، عن طريق إضافة غصن من إكليل الجبل وتركه ينقع.

الآثار الجانبية المحتملة لاكليل الجبل:

عند استخدامه بكميات نموذجية لتذوق الطعام فمن المحتمل أن يكون إكليل الجبل آمنًا لمعظم الناس من المحتمل أيضاً أن يكون آمن عند استخدامه طبي بجرعات مناسبة لفترة قصيرة من الزمن، إن الجرعة النموذجية لأوراق إكليل الجبل هي 4 إلى 6 جرام يومي ينصحون بعدم استخدام زيت إكليل الجبل العطري داخلي، هناك بعض التقارير عن رد فعل تحسسي تجاه إكليل الجبل عند تناوله بجرعات عالية قد تشمل الآثار الجانبية القيء والتشنجات والغيبوبة، وفي بعض الحالات، السوائل في الرئتين، أخيراً لا ينبغي استخدام جرعات إكليل الجبل من قبل النساء الحوامل أو النساء اللواتي يرغبن في الحمل.

ما هو أفضل بديل لإكليل الجبل في الوصفات؟

يستخدم العديد من الطهاة الزعتر أو الطرخون كبديل لإكليل الجبل في الوصفات كما يستخدم بعض الطهاة المريمية والبردقوش.

هل يمكنني أكل ساق إكليل الجبل؟

إن ساق نبات إكليل الجبل خشبي ويصعب مضغه لهذا السبب يقوم الطهاة عموم بإزالة أوراق إكليل الجبل الصغيرة من الساق قبل الطهي إلا إذا كانوا يخططون لإزالة الساق بعد الطهي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم