السياحة جمهورية الهند: مناطق سياحية في الهند

يعتبر الهند من البلاد العريق بحضارتها وثقافتهم فهو يعتبر من أهم و أروع وأجمل الوجهات السياحية حول العالم، حيث تتميز الهند بتنوع الأماكن الطبيعية فيها و باتساع أراضيها فهي تحتل المركز السابع من حيث أكبر البلدان مساحة حول العالم، سنتحدث بمقالنا عن أهم و أجمل الأماكن السياحية بالهند.

أفضل المناطق السياحية في الهند

أفضل المناطق السياحية في الهند


تتميز الهند بأنها تجذب السياح من كل بقاع الأرض وذلك بفضل غناها بالمعالم التاريخية وحضارتها القديمة والعريقة، بالإاضة الى أماكن الترفيه مثل حدائق ومنتزهات وأماكن تسوق لا تحصى، وبالتأكيد عند ذكر الهند لا ننسى هذا البلد الغني عن التعريف بمطبخه الهندي الشهير بنكهاته ومذاقه عالمياً.

تاج مَحلّ

تاج مَحلّ


تاج محل هو بناء ضخم، وتحفة معمارية مدهشة، يعتبر من أجمل نماذج طراز العمارة الإسلامي حيث يعرف على نطاق واسع بأنه «جوهرة الفن الإسلامي في الهند وإحدى الروائع الخالدة في العالم».

أين يقع تاج محل؟

يقع تاج مَحلّ في مدينة أغرة الهندية، بناه الشاه جاهان في عام 1653م؛ ليضمّ رُفات زوجته الثالثة (ممتاز مَحلّ)، كما أنّه ضمّ أيضاً قبره بعد وفاته. وفي عام 1983 م، أصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

المبنى بتصميم وتخطيط عربي، فقد وضع تصميمه فريق من المهندسين، برئاسة المهندس المعروف بـ«أحمد اللاهوري»، على نمط العمارة المغولي وهو نمط يجمع بين الطراز الإسلامي والمعماري الفارسي والتركي والعثماني والهندي.

ميزات تاج محل:

المبنى أنيق العمارة، فقد تم بناؤه من الرخام الأبيض، والمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م.

يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 م وارتفاعها 22.5 م.

ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية.

إن قبة الرخام البيضاء هي الجزء الأكثر شهرة في تاج محل، وهو في الواقع مجمع متكامل من الهياكل.

لهذا المعلم الضخم حديقة تصل مساحتها إلى حوالي 300 متر مربع (980 قدم مربع)، وتسمى الحديقة بحديقة شارباغ أو حديقة المغول المستوحى تصميمها من تصاميم الحدائق الفارسية:

ميزات حديقة تاج محل بالهند:

  • تقوم الحديقة على 4 ممرات مائية (باسم الجنة) تقسم الأجزاء الأربعة من أجزاء الحديقة إلى 16 روضة منخفضة أو أحواض زراعية.
  • تم وضع خزان ماء رخامي في منتصف الحديقة (واسمه الكوثر) في نصف الطريق ما بين البركة والقبر. 
  • في منتصف الحديقة بين المحور الشمالي والجنوبي، توجد هُناك بركة عاكسة لصورة الضريح، وفي جهة أخرى من الحديقة، توجد أشجار ونوافير.

القلعة الحمراء في الهند

القلعة الحمراء في الهند


تعتبر جوهرة السياحة في نيودلهي، إذ تعد من البقايا الأثرية التي تفخر بها هذه المدينة ويُقبل على زيارتها عدد كبير من الزوّار.

تقع هذه القلعة على تلة مرتفعة في نيودلهي في الهند. تم بناؤها في القرن السابع عشر الميلادي لتكون المقر الرئيسي لأباطرة المغول بناءً على أوامر من شاه جهان.

ميزات القلعة الحمراء بالهند:

تتميز القلعة بأبراجها العالية وطرازها المعماري العتيق الذي يعكس عظمة هذه القلعة، يوجد داخل القلعة قاعات عرض كمتحف صغير، تعرض عددا من القطع القديمة النادرة التي تعود لحقبة المغول وبعض المخطوطات القديمة.

تضم هذه القلعة أيضًا مسجد اللؤلؤة ومزارات أخرى تحفل بالزخارف المتناغمة مع بعضها بشكلها البديع وبتنفيذها المتقن، كما أن القلعة تحوي حديقة بديعة، تسمح لك بالقيام بعدد من الأنشطة المتنوعة، وقضاء بعض الوقت فيها، والتجوّل في مساحاتها الخضراء أو رُبما الجلوس على أحد المقاعد والاكتفاء فقط بالتأمُّل، من أبرز ما تقدمه القلعة هو توفر الجولات الإرشادية أو بالإرشادات الصوتية التي يُتيحها المكان.

قصر المدينة

قصر المدينة


يوجد قصر المدينة في مدينة جايبور في الهند، حيث يُعتبَر مُجمَّعاً كبيراً يضمّ العديد من المباني، والحدائق، والساحات التي تعود إلى حِقَب تاريخية مختلفة، ومنها ما يعود إلى أوائل القرن العشرين.

قصر المهراجا السابق، الذي يحتل الجزء السابع من المدينة القديمة المسورة، هو مزيج من أسلوبين معماريين راجبوت (راجاستان) وموغال (موغال)، حيث يضم المجمع شاندرا محل ومعبد شري جوفيند ديف ومتحف قصر المدينة. 

يضم القصر متحف به مجموعة ممتازة من الأزياء والأسلحة، ومعرضًا فنيًا مع مجموعة من المنمنمات والسجاد.

نصب جانتار المنطار نيودلهي

نصب جانتار المنطار نيودلهي


هو أحد الرموز الهامة التي تمثّل السياحة، وواحد ومن أجمل معالم نيودلهي الشهيرة في نيودلهي خصوصًا والهند بشكل عام، تم بناؤه في عام 1724 ليكون رمزا للعلم، ويحظى بإقبال من الرواد من مختلف الاماكن للاستمتاع بمشاهدة طرازه الفريد كونه.

يبلغ ارتفاع نصب جانتار المنطار حوالي 220 م، وبالتالي يمكن مشاهدته من أماكن عديدة في المدينة بشكل واضح. 

أسفل التمثال يوجد متحف ممتلئ بالتحف والآثار القديمة، وهو من الأجزاء التي تستحق بأن تقضي وقتًا في داخله للتمتع برؤية ما يضُمّه من معروضات. 

كذلك بإمكان الزائر لهذا النصب التذكاري الصعود لأعلى التمثال عن طريق السلالم أو المصعد، وأخذ نظرة بانورامية للمدينة من أعلى.

حدائق بنجلور

حدائق بنجلور


تعتبر حديقة بنجلور (Bangalore Park) في الهند واحدة من أكبر الحدائق العامة في آسيا، حيث تبلغ مساحتها حوالي 240 فدان وتعد حديقة بوجل روك أشهر حدائق بنجلور وأكثرها استقطاباً للزائرين، إذ تُسعد مُرتاديها بأنشطة وتجارب مُتنوّعة، تأسست الحديقة في عام 1856 على يد السير جون بوينتي، وتم تصميمها على الطراز الإنجليزي، تضم حديقة بنجلور العديد من المناطق الخضراء والمروج والشلالات والبحيرات والمسابح والأشجار المختلفة.

 كما تحتوي على مجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور المحلية والنادرة، بما في ذلك النمور والأسود والفيلة والقرود والطيور الملونة.

تعد حديقة بنجلور مكان رائع للاستمتاع بالطبيعة والهدوء والاسترخاء، حيث يمكن للزوار التجول في المسارات المخصصة والاستمتاع بالمناظر الخلابة، أو الجلوس على المقاعد المنتشرة في انحائها وتتأمّل المناظر الجميلة، كما يمكنهم الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية المختلفة، مثل ركوب الدراجات والتزلج على الماء والتجديف والصيد وغيرها.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات حول الأماكن السياحية بالهند...

نرى أن الهند هي واحدة من أبرز الدول السياحية، إذ تضم الكثير من الأماكن التي تشكل مقصد السياح من جميع أنحاء العالم، والتي تتنوع بين معالم دينية وحضارية وطبيعية تعكس تراث هذا البلد وماضيه القديم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم