مناطق سياحية في فلسطين

لا يخفى على أحد ما هي فلسطين وخاصة العرب والمسلمين؛ فهي واحدة من بلاد الشام الأربع، وفيها المسجد الأقصى أحد أهم وأقدم مساجد العالم وكانت عبر تاريخها بلد الأنبياء كسيدنا يعقوب وسيدنا إبراهيم وغيرهم، ومطمع أنظار الغرب والمستعمرين لموقعها وخيراتها الكثيرة.

مناطق سياحية في فلسطين

أبرز ما يميز أهالي فلسطين هو النخوة والحمية، فأرضهم مغتصبة ودماؤهم تستنزف وهذا بدوره دفعهم إلى الثأر والدفاع عن أنفسهم وعن حرمة أرضهم.

مناطق سياحية في فلسطين

الطقس في فلسطين

بسبب طبيعة فلسطين الجغرافية وموقعها المتميز، فإن الجو فيها معتدل نسبي إذ إنها مقصد مهم جداً لكل الراغبين في قضاء العطل بعيداً عن حر الأجواء وشدتها يعود ذلك إلى بعدها عن خط الاستواء وإطلالها على البحر الأبيض المتوسط، سنستعرض في مقالنا أبرز المناطق السياحية في فلسطين في 5 مدن منها.

المسجد الأقصى في القدس

أحد أكبر مساجد العالم وأحد المساجد الثلاثة التي يشد المسلمون الرحال إليها (كما قال الرسول النبي محمد صلى الله عليه وسلم) وهو أول القبلتين في الإسلام، ويقع داخل البلدة القديمة بالقدس، فوق هضبة صغيرة تُسمى (هضبة موريا)، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه.

وهو كامل المنطقة المحاطة بالسور الواقعة في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة؛ يشمل قبة الصخرة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم.

تبلغ مساحة المسجد الأقصى 144 ألف متر مربع، ويتسع لـ 500 ألف مصلي، ويُقدّس اليهود أيضا المكان نفسه، ويطلقون على ساحات المسجد الأقصى اسمَ جبل الهيكل نسبة إلى هيكل النبي سليمان، وتُحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب مُعتقدها.

للمسجد الأقصى عدة أسماء، أهمّها ثلاثة سنتعرف عليها فيما يلي:

المسجد الأقصى في القدس

أسماء المسجد الأقصى

أسماء المسجد الأقصى وأهمها:

  1. المسجد الأقصى: أي الأبعد وسُمِّيَ بذلك لأنه كان أبعد مسجد عن أهل مكة في الأرض يعظَّم بالزيارة.
  2. البيت المُقَدَّس: وكلمة (المقدّس) تعني المبارك والمطهّر.
  3. بيت المَقْدِس: وهو الاسم الذي كان متعارفاً عليه قبل أن يُطلق عليه اسم (المسجد الأقصى) في القرآن الكريم.

عدد مصليات المسجد الأقصى

المسجد الأقصى مكون من 7 مصليات، وهي:

  1. الجامع القبلي: المصلى الرئيس للصلوات وخطبة الجمعة يقع في جنوبي المسجد في جهة القبلة، ومن هنا استمد اسمه القبلي.
  2. المصلى المرواني: في الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد واسمه يعود إلى عبد الملك بن مروان الذي أعاد افتتاحه كمصلى بعد أن كان مخزن.
  3. مصلى الأقصى القديم: يقع تحت المسجد القبلي.
  4. مسجد قبة الصخرة: هو أبرز المعالم الإسلامية، وأقدم بناء إسلامي محافظ على شكله. في داخله الصخرة المشرفة التي يعتقد المسلمون أنها الصخرة التي عرج عليها النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء.
  5. مسجد البراق: في الناحية الجنوبية الغربية للمسجد، سمي بذلك لأنه المكان الذي ربط فيه النبي صلى الله عليه وسلم البراق في رحلة الإسراء والمعراج.
  6. مسجد المغاربة: في الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد، يستعمل اليوم كقاعة عرض لأغراض المتحف الإسلامي.
  7. جامع النساء: الجزء الجنوبي الغربي للمسجد، وقد خصصه صلاح الدين الأيوبي كمصلى للنساء.

عدد مآذن المسجد الأقصى

للمسجد الأقصى أربع مآذن، وهي على النحو التالي:

  • مئذنة باب المغاربة (المئذنة الفخارية): تقع في الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد. وهي أول مئذنة تم تشييدها للمسجد الأقصى عام 1278م.
  • مئذنة باب الغوانمة: تقع في الزاوية الشمالية الغربية للمسجد وهي ثاني مئذنة تم بناؤها في عام 1297م.
  • مئذنة باب السلسلة (منارة المحكمة): في الحدود الغربية للمسجد ثالث مئذنة تم بناؤها عام 1329.
  • مئذنة باب الأسباط (مئذنة الصلاحية): في الجهة الشمالية للحرم وهي آخر مآذن المسجد بناءً عام 1367م.

ما هي عدد قبات المسجد الأقصى؟

للمسجد الأقصى 15 قبة، وهي على النحو التالي:

  • قبة الصخرة وقبة السلسلة: وهما القبتان الأشهر والمعروفتان لدى المسلمين.
  • قبة النحوية.
  • قبة النبي سليمان.
  • قبة الأرواح.
  • قبة الخضر.
  • قبة المعراج.
  • قبة الميزان.

وللمسجد أيضا 10 أبواب مفتوحة، و5 أخرى مغلقة كما أن للمسجد رواقان؛ رواق غربي ورواق شمالي.

ويضم المسجد أيضا معلم ديني جمالي هو البوائك؛ والتي هي عبارة عن أعمدة تربطها عقود تقع أعلى كل درج مؤدٍ إلى صحن الصخرة المشرفة ضمن المسجد، وهي 4 في الاتجاهات الأساسية (شمال – جنوب – شرق - غرب)، و4 أخرى في الاتجاهات الفرعية (شمال شرق – شمال غرب – جنوب شرق – جنوب غرب).

بحيرة طبريا في الجليل

بحيرة طبريا في الجليل

هي بحيرة تقع بين منطقة الجليل في شمال فلسطين وهضبة الجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن.

تصنف من ضمن أنواع المياه الحلوة، تنحدر مياهها من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء، ويتشكل نهر الأردن من الينابيع الصادرة عنه.

سميت البحيرة بهذا الاسم نسبة إلى (طيباريوس)، وهو قائد جيش روماني طبريا، كانت تقع البحيرة ضمن أراضيه وتأسست على سواحل هذه البحيرة مدينة طبريا سنة 20 م على الساحل الجنوبي الغربي من البحيرة في العهد الجديد تـُذكر البحيرة باسم «بحيرة الجليل»، وهو الاسم الشائع اليوم في اللغة الإنكليزية (Sea of Galilee).

تبلغ المساحة الإجمالية للبحيرة 168 كيلومتر مربع؛ بطول 21 كيلومتر وعرض 13 كم، ويصل طول شاطئها لـ 53 كيلومتر، ويقدر حجم المياه فيها بـ 4٬131٬000٬000 متر مكعب.

أما عمق لمياهها إلى 44 م، ولكن عمق البحيرة تحت سطح البحر يقدر بـ 213- متر؛ فهي أخفض بحيرة مياه حلوة في العالم وثاني أخفض مسطح مائي في العالم بعد البحر الميت.

البحيرة في الوقت الحالي واقعة تحت سيطرة إسرائيل، وتكون مصدر مياه الشرب الرئيسي لإسرائيل.

أما عن النشاطات التي يمكنك أداؤها أثناء زيارتك للبحيرة فهي نشاطات متعددة، بعضها على البحيرة وشاطئها، وبعضها الآخر على المرافق والمباني المجاورة، فمنها:

زيارة المساجد: كمسجد الجسر الواقع على ساحل البحيرة، والمسجد الكبير الذي يشبه ببنائه مسجد آيا صوفيا الموجود في تركيا.

زيارة الحمامات الدافئة المجاورة للبحيرة، وذلك بغرض الاستجمام والاسترخاء بالمياه الساخنة، إضافة لأغراضها العلاجية لأمراض العظام والمفاصل وغيرها.

المنتجعات، ومن أبرزها منتجع شموليك ومنتجع كينيريت لودجينغ، ومنتجع كابين زيزوت والتي جميعها توفر كافة خدمات الراحة وقضاء وقت ممتع، وتوفر خدمات الإنترنت والمطاع والمقاهي وغير ذلك.

كَنِيسَةُ ٱلْمَهْد في بيت لحم

تعتبر كنيسة المهد من أقدم كنائس فلسطين والعالم؛ بناها الإمبراطور قسطنطين عام 335، وهي الكنيسة الأولى بين الكنائس الثلاث التي بناها الإمبراطور قسطنطين في مطلع القرن الرابع الميلادي حين أصبحت المسيحية ديانة الدولة الرسمية، وتقع الكنيسة في بيت لحم جنوب الضفة الغربية، على بعد أربعة كيلومترات من قصر مؤتمرات بيت لحم وهي الكنيسة التي ولد يسوع المسيح في موقعها.

من أبرز ما يدهش في هذه الكنيسة هي أنَّ الطقوس الدينية تقام بانتظام منذ مطلع القرن السادس الميلادي (حين شيّد الإمبراطور الروماني يوستنيان الكنيسة بشكلها الحالي) وحتّى يومنا الحالي.

دخلت كنيسة المهد سنة 2012 قائمة مواقع التراث العالمي، كأول موقع فلسطيني يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

معالم كنيسة المهد في بيت لحم

أما بالحديث عن معالم الكنيسة، فهي على النحو التالي:

للكنيسة باب واحد عبارة عن مدخل ضيّق منخفض، كانت سابقا ثلاثة أبواب يمكن حاليًا ملاحظة آثار الأبواب فوق المدخل فنلاحظ أسلوب الزخرفة البيزنطية فالأقواس الصليبية.

بعد الباب نجد دهليز مظلم بسبب إغلاق جميع نوافذ الواجهة ثم نجد باب خشبي يوصل إلى داخل الكنيسة.

في الداخل، تنقسم الكنيسة إلى خمسة أروقة، تفصل بينها أربع مجموعات من الأعمدة الحمراء التي ما زالت تظهر عليها آثار الرسومات القديمة، والسقف عبارة عن ألواح من الخشب المكشوف، يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر وقد تم ترميمه في القرن الماضي.

على الجزء الشمالي من الكنيسة نجد الرسوم الكنسية المتعلقة بسر التجسد ومشهد حياة يسوع. وتحت مستوى الأرضية الحالية (التي تعود إلى الحقبة الجوستنيانية) يمكننا مشاهدة فسيفساء قسطنطين.

على جانبي الهيكل الرئيسي في صدر الكنيسة نجد المدخلين الذين يؤديان إلى مغارة الميلاد، التي نجد فيها نجمة فضية تشير إلى موضع ميلاد يسوع وعليها عبارة باللاتينية تقول: هنا ولد يسوع المسيح من مريم العذراء وكذلك نجد المغارة التي تُدعى «مغارة المجوس» حيث كان المذود الذي وضع فيه الطفل يسوع.

في أخر المغارة نجد باب يؤدي بنا إلى مغارات عديدة تحت الأرض ويفتح هذا الباب خلال الاحتفالات الدينية اللاتينية فقط.

سوق الناصرة القديم في الناصرة

النَّاصِرة واحدةمن أهم مدن فلسطين التاريخية، تقع في لواء الشمال في منطقة الجليل بإسرائيل، وتبعد عن القدس حوالي 105 كم إلى الشمال أصبحت المدينة بعد النكبة عام 1948 مركز إداري وثقافي والمركز الرئيسي لعرب 48 في إسرائيل.

سوق الناصرة القديم هو سوق محلي شعبي، يعتبر أحد أشهر أسواق فلسطين التي تمتاز بالأصالة، وهو من الأسواق المفضلة للزوار المحليين والسياح؛ إذ لا يزال محافظ على طابعه التاريخي الأثري والشعبي مع البائعين المحليين الذين يقدمون للزوار مختلف البضاعة وبأسعار مقبولة جداً، حيث ستجد بائعي التوابل والأعشاب والبهارات، إلى جانب بائعي قطع الأنتيكة المميزة، ومتاجر الهدايا والتذكارات الجميلة، إلى جانب بائعي الملابس الشعبية البسيطة، وغيرهم العديد من المتاجر التي تقدم مختلف الأنواع من المنتجات المميزة.

سوق الناصرة القديم في الناصرة

ميزات سوق الناصرة القديم:

غالبية المراكز الجذابة في المدينة تقع بين أزقة السوق ومن حوله؛ أي أن السوق هو عمود هذه المدينة وأساسها، ويحتوي السوق على كل ما يتطلبه واقع الإنسان وحاجاته، من حوانيت النجارين، والعرائس، والخضار، والحلوى والأدوات المنزلية وغيرها الكثير والكثير، كما يعرض هذا السوق تشكيلة كبيرة من الحوانيت، والمحلات، والبضائع والبنايات الأثرية التي تعدو إلى الحقبة العثمانية.

متحف قصر الباشا في غزة

متحف قصر الباشا في غزة

هو آخر قصر متبقٍ في غزة، يقع في البلدة القديمة بحي الدرج، ويرجع بناؤه إلى العصر المملوكي في عهد السلطان الظاهر بيبرس عام (1260 – 1277م).

للقصر تسميات أخرى متداولة، منها: قصر النائب في العهد المملوكي، وقصر آل رضوان في العهد العثماني، كما أطلق عليه اسم (دار السعادة أو الدار العظيمة).

تم استخدام القصر بالعديد من الأمور كمقر لنابليون بونابارت عند قدومه كع حملته، ومركز للشرطة أثناء فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، ومقر حاكم غزة خلال العصرين المملوكي والعثماني وكمبنى من مباني مدرسة الأميرة فريال. ثم في النهاية اعتبرته وزارة السياحة والآثار معلماً أثرياً يجب المحافظة عليه، وأطلقت عليه اسم متحف قصر الباشا.

القصر مكون من مبنيين منفصلين؛ مبنى الادارة ومبنى المتحف (وهو الجزء المخصص لعرض المقتنيات الأثرية)، بينهما حديقة.

توجد قاعات زجاجية تستخدم في عرض بعض الآثار التاريخية، بما في ذلك الرومانية والفارسية والإغريقية والفينيقية والمصرية القديمة، وأيضاً آثار تعود إلى العصر الأيوبي والأموي والمملوكي والعثماني، كما يحتوي القصر على خمس غرف مخصصة لعرض آثار المتحف، تمّ تقسيمها وفق العصور، الأولى لعرض آثار العصر الروماني، والثانية للعصر البيزنطي، والغرفة الثالثة لعرض زينة النساء خلال جميع العصور، بينما الرابعة لعرض الأحجار والأعمدة والتيجان الضخمة لجميع العصور، وخصّصت الغرفة الخامسة للقطع الأثرية خلال العصر الإسلامي.

تم تصميم القصر (بكل ما فيه الحجارة التي بُني بها والجدار والأقواس والعقود والأقبية المتقاطعة، والغلاف الخارجي والغرفة الدّاخلية) بشكل هندسي فريد، كما يحتوي على واجهات بنقوش ورسومات مختلفة مع أنماط متعددة في الأشكال، مثل شعار القائد المملوكي الظاهر بيبرس (نحت أسدين)، بالإضافة إلى الأشكال الهندسية والعناصر الأثرية الفريدة مثل القباب والأشكال الهندسية المتقاطعة. يعكس القصر في بنائه فلسفة وطابع العمارة الإسلامية.

ختاماً من موقع تويال للمعلومات حول السياحة في فلسطين

نستطيع أن نقول أن فلسطين هي بلد الحضارة والتاريخ العريق، ففي كل بقاعها تضم معالم وآثار متنوعة ومتعددة تعكس ما كان فيها من حضارة وازدهار، وتشير إلى أفق ومستقبل واسع، لكنها وبكل حزن تعاني ما تعانيه من الاحتلال وظلم الإسرائيليين للعباد والبلاد.

إرسال تعليق

أحدث أقدم