كيفية كتابة سيرة ذاتية و نصائح لسيرة ذاتية ناجحة CV

التقدم لوظيفة؟ اتبع  المقال الكامل لكتابة السيرة الذاتية المثالية وزد فرصك في التوظيف بشكل كبير.

لضمان الوظيفة..نصائح لكتابة سيرة ذاتية بشكل إحترافي ومميز

قد يبدو تجميع سيرتك الذاتية المثالية مهمة شاقة ولكن مع نموذج السيرة الذاتية اللامع للطالب وأهم النصائح حول ما يجب تضمينه، ستتمكن من كتابة واحدة تبهر أصحاب العمل من البداية إلى النهاية.

لضمان الوظيفة..نصائح لكتابة سيرة ذاتية بشكل إحترافي ومميز

بمجرد الانتهاء من سيرتك الذاتية ستحتاج بعد ذلك إلى التفكير في كيفية كتابة خطاب تغطية بارز.

كيف تكتب سيرة ذاتية للطلاب

عند كتابة سيرتك الذاتية ستكون الأمور أسهل كثير إذا قمت بالتحضير لها مسبقًا نقترح عليك أن تبدأ بتدوين وظائفك السابقة وإنجازاتك البارزة في قائمة سيساعدك هذا على تحديد النقاط الجديرة بالذكر وما هو غير مثير للإعجاب بدرجة كافية لتضمينه، لا ينبغي أن تكون سيرتك الذاتية أطول من صفحتين، وتحتاج إلى العمل على جعلها منظمة بشكل جيد وموجزة ومختلفة بما يكفي لجذب انتباه المجند.

ولكن عليك أن تكون حريص بشأن المبالغة في تجميل بعض الأشياء والذهاب إلى الخارج في محاولة للتميز عن المرشحين الآخرين هناك توازن وهي مجرد مسألة إيجاده يمكنك دائمًا إلقاء نظرة على بعض أمثلة السيرة الذاتية للطلاب للحصول على بعض الإلهام.

ما الذي يبحث عنه أصحاب العمل في السيرة الذاتية؟

لا ترسل أبدًا نفس السيرة الذاتية العامة إلى العديد من المجندين في كل مرة تتقدم فيها للحصول على وظيفة، فكر في ما يبحث عنه صاحب العمل على وجه التحديد واكتب سيرتك الذاتية مع وضعهم في الاعتبار.

أفضل المهارات لتضمينها في سيرتك الذاتية

  • إدارة الذات (بما في ذلك حفظ الوقت).
  • العمل الجماعي والقيادة.
  • حل المشاكل.
  • مهارات التواصل.
  • الوعي التجاري.
  • رعاية العميل.
  • الإنجازات الأكاديمية واللاصفية.
  • مهارات تكنولوجيا المعلومات.
  • الالتزام والحماس.

ما الذي يجعلك المرشح المثالي لهذه الوظيفة؟

الآن بعد أن فكرت في ما يبحث عنه صاحب العمل، حان الوقت لتضع نفسك في هذا الاتجاه، لا تبتدع أبداً أي شيء في سيرتك الذاتية أو تتظاهر بأنك شخص لست كذلك بدلاً من ذلك، ركز على جوانب تعليمك وخبراتك في العمل واهتماماتك وصممها تجاه الوظيفة المعروضة.

ما هو أفضل تنسيق للسيرة الذاتية؟

عند بدء سيرتك الذاتية فكر في أفضل السبل لترتيب تجاربك حتى يتمكن صاحب العمل من فهم ومتابعة ما تريد قوله بسهولة الشكلان الأكثر شيوع هما التسلسل الزمني العكسي والقائم على المهارات.

عادةً ما تكون السير الذاتية القائمة على المهارات هي الأفضل عند التقدم لوظائف ليس لديك الكثير من الخبرة العملية السابقة بها فهي تسمح لك بالتأكيد على كيفية نقل المهارات التي اكتسبتها إلى هذا الدور.

تعتبر السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني هي الأفضل إذا كان لديك الكثير من الخبرة العملية و / أو التعليم في المجال الذي تريد التباهي به.

سيرة ذاتية عكسية كرونولوجية

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من السيرة الذاتية للطلاب فيما يلي أفضل الطرق لكتابة سيرة ذاتية عكسية بترتيب زمني:

أدرج خبراتك / مؤهلاتك في العمل السابقة بترتيب زمني ، بحيث يكون الأحدث في الأعلى .

اشرح ما تعلمته وحققته في تلك الأدوار كن محددًا قدر الإمكان وركز على النتائج.

قم بإبراز المهارات أثناء تقدمك أو تلخيصها في النهاية (على الرغم من أنك إذا وجدت نفسك تكرر نفس المهارات، فقد تكون أفضل حالًا باستخدام التخطيط القائم على المهارات).

التنسيق سريع وسهل التجميع، ولكن يرجى ملاحظة أنه يمكن أن يبدو عامًا وجذب الانتباه إلى أي ثغرات قمت بإزالتها من العمل.

نصائح على كتابة السيرة الذاتية المثالية

ركز على مهاراتك أولاً:

اختر أفضل خمس مهارات للوظيفة التي ستتقدم لها ثم اختر مثالين أو ثلاثة أمثلة لكل مهارة من مجموعة من المواقف بما في ذلك التعليم والعمل والأنشطة الأخرى

بعد ذلك ضع قائمة بخبراتك ومؤهلاتك في العمل مع السنوات وملخص موجز ​​للواجبات أو الإنجازات الرئيسية، يمكن أن يساعدك هذا النوع من السيرة الذاتية في استهداف وصف الوظيفة مباشرةً ولكن حاول أن تجعل الأمثلة محددة قدر الإمكان حتى لا تصبح غامضة.

ما يجب تضمينه في سيرتك الذاتية

اتبع هذه الخطوات الخمس الرئيسية لإظهار مهاراتك وقدرتك على أفضل وجه في سيرتك الذاتية:

  • بعد تقديم تفاصيل الاتصال الخاصة بك، نوصي بمتابعتها ببيان شخصي موجز لشرح نفسك باختصار (جملة واحدة أو جملتين كحد أقصى).
  • تحت عناوين التعليم والتاريخ  الوظيفي، بما في ذلك أي خبرة ذات صلة من السنوات القليلة الماضية.
  • لكل منها، قم بتضمين مثال رئيسي أو اثنين لإظهار المهارات التي تعلمتها أو ما حققته لا تقل فقط أنك طورت المهارات، ولكن اشرح كيف.
  • ارجع إلى الوصف الوظيفي وحاول ربط الأمثلة الخاصة بك مباشرة بهذا انظر إلى المهارات الأساسية التي يبحث عنها أصحاب العمل وفكر في كيفية إثبات امتلاكك لتلك المهارات.
  • أضف أي اهتمامات شخصية أوسع في النهاية للمساعدة في نقل شخصيتك وشخصيتك.

كيفية هيكلة سيرتك الذاتية

لكتابة أفضل سيرة ذاتية ممكنة للطالب ، نوصي ببنائها بالترتيب التالي:

بيانات المتصل

أولاً ، سترغب في كتابة اسمك بالكامل بخط كبير أعلى الصفحة أسفل هذا، قم بتضمين عنوانك الحالي (تذكر أن تبقيه محدثًا إذا كنت ستنتقل قريباً) وعنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتف الاتصال.

إذا كنت تعتقد أنه ذو صلة، فيمكنك تضمين رابط إلى ملفك الشخصي على LinkedIn أو صفحة Twitter أو موقع الويب الشخصي. 

يمكنك تحديد جنسيتك وأي لغة تتحدثها في هذا القسم إذا كنت طالب دولي، فقد تحتاج إلى توضيح حالة عملك، وبالنسبة لبعض الوظائف، قد يكون من المفيد تحديد ما إذا كان لديك رخصة قيادة.

تميز باسم المجال الشخصي

لتكوين انطباع أول رائع حقاً قم بتسجيل اسم المجال الخاص بك .يمكنك استخدامه كبريد إلكتروني شخصي وإعادة توجيهه إلى صندوق الوارد العادي مجاناً (Gmail و Hotmail و Yahoo).

بيان شخصي (اختياري)

هذا ليس المكان المناسب لقصة حياتك. إذا كنت تشعر أنه يمكنك تلخيص نفسك كمرشح في أقل من جملتين فافعل ذلك هنا يجب أن يوضح بيانك الشخصي هويتك ونوع العمل الذي تبحث عنه.

التعليم والمؤهلات

في هذا القسم أدرج أحدث تعليم لك أولاً (أي جامعة)، ثم A Levels (أو ما يعادلها)، ثم انتهي من شهادة GCSE (أو ما يعادلها) إذا كنت تعتقد أن هذه ذات صلة.

إذا كنت تكافح من أجل الحصول على مساحة أو لديك أشياء أكثر أهمية لتضمينها فإننا نوصي بقطع شهادة GCSE الخاصة بك لأنه من غير المحتمل أن يهتم أصحاب العمل بها في هذه المرحلة إذا قمت بتضمينها، فتأكد من  تلخيصها (غير مدرجة) لتوفير مساحة على سبيل المثال 10 شهادات GCSE (4 As  5 BS، 1 C) بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات.

تاريخ التوظيف

يجب أن تبدأ تاريخك الوظيفي بأحدث وظيفة لك يجب أن تشمل العمل بأجر (بدوام كامل وبدوام جزئي)، والعمل التطوعي، والتدريب الداخلي وأدوار الظل.

من المهم ذكر الأشهر والسنوات التي عملت فيها في كل مكان، بالإضافة إلى اسم الشركة والمسمى الوظيفي المحدد الخاص بك.

كما ذكرنا سابقاً، لا تسرد المهارات الأساسية فقط تحدث عن كيفية تطويرها اذكر المشاريع المحددة التي عملت عليها أو النتائج التي حققتها أو الجوائز التي فزت بها.

الإنجازات الرئيسية (اختياري)

هذا القسم ليس ضروريًا تمامًا، ولكن يمكن أن يساعدك في إلقاء نظرة ثاقبة عليك كشخص وتمييزك عن المنافسة.

مهارات اخرى

لن يكون لديك هذا في السيرة الذاتية القائمة على المهارات، ولكن بخلاف ذلك، يمنحك هذا المجال فرصة للتوسع في المهارات الرئيسية التي أبرزتها، وتضمين المزيد يجب تضمين مهارات محددة مثل تكنولوجيا المعلومات واللغات وحتى الحصول على رخصة قيادة كاملة ونظيفة في هذا القسم وبالطبع، أي دورات عبر الإنترنت درستها.

الهوايات والاهتمامات (اختياري)

كن انتقائيًا بشأن الهوايات التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية من المحتمل أن يكون لديك عشرات الاهتمامات الشخصية، لكن فكر في عدد هذه الاهتمامات التي ستثير اهتمام صاحب العمل بالفعل.

مراجع للسيرة الذاتية

لربط سيرتك الذاتية، يجب أن يكون لديك قسم مرجعي  يجب عليك تضمين جهتي اتصال  أحدهما أكاديمي وصاحب عمل سابق من المقبول وضع المراجع متاحة عند الطلب لتوفير المساحة، ولكن هذا الأمر يعمل لصالحك إذا كان بإمكانك توفير جهتي اتصال على الفور.

10 نصائح لإبراز سيرتك الذاتية

ستساعدك نصائح السيرة الذاتية هذه على إقناع المجندين:

  • لا تقم بتضمين صورة لأنها يمكن أن تضع صاحب العمل في موقف صعب مع قوانين التمييز، وقد يضطرون إلى رفض سيرتك الذاتية تمامًا.
  • لا تقم بتضمين تاريخ ميلادك أو حالتك الاجتماعية أو حالتك الصحية للأسباب نفسها، إلا إذا كنت تعتقد أنها ضرورية للغاية.
  • احتفظ بسيرتك الذاتية في  صفحتين من A4  يمكنك أن تكون ذكيًا في التعامل مع الهوامش، ولكن أي شيء أطول ومن غير المرجح أن يقرأه صاحب العمل.
  • لا يوجد تنسيق مطلوب، لذلك لا تقلق إذا كانت سيرتك الذاتية تبدو مختلفة عن سيرة الآخرين التي رأيتها إذا كان هناك أي شيء، فسيساعدك على إبراز سيرتك الذاتية  أصبحت التنسيقات الجديدة مثل السير الذاتية الإنفوجرافيكية أكثر شيوع في صناعات التصميم، ولكن اجعلها بسيطة، ولا تسرف في استخدام أشياء مثل العلامات المائية والحدود المفصلة.
  • اجعل الجمل والفقرات قصيرة ومختصرة وتجنب الغموض.
  • قم بإبراز المهارات والأمثلة الرئيسية طوال الوقت، وحافظ عليها محدثة.
  • ابتعد عن  الخطوط الملونة أو غير التقليدية، واجعل كل شيء متسقًا وسهل القراءة.
  • دعم المهارات بالخبرات ذات الصلة والعكس صحيح.
  • استخدم الكلمات الرئيسية للتأكيد على نقاطك ولا تستخدم الكلمات نفسها مرار وتكرار.
  • قم دائماً بالتدقيق اللغوي والتدقيق الإملائي للمستند قبل إرساله إذا أمكن، اطلب من صديق التحقق من ذلك لك  لا يوجد أسوأ من خطأ إملائي أو نحوي في السيرة الذاتية ؛ يدل على الإهمال وعدم الاهتمام بالتفاصيل.
  • لا تنس نسخ سيرتك الذاتية على LinkedIn .

أين تقدم سيرتك الذاتية

  • بمجرد اكتمال سيرتك الذاتية وأنت سعيد بها، فإن التحدي التالي هو الحصول عليها على مكاتب أصحاب العمل المحتملين هناك عدة طرق لتوزيع سيرتك الذاتية بشكل فعال:
  • أرسل سيرتك الذاتية إلى مواقع العمل مثل CV-Library  يقومون بالعمل القانوني من خلال تشجيع الشركات على تتبعك حيث يمكن لأصحاب العمل البحث عن ملفك الشخصي وتنزيل سيرتك الذاتية ودعوتك للتقدم لشغل وظيفة يجدر التحقق من أنك استخدمت عبارات رئيسية في سيرتك الذاتية قد يبحث عنها أصحاب العمل.
  • كن تخميني، لكن مستهدف نعني بهذا تسليم سيرتك الذاتية إلى الشركات التي ترغب في العمل لديها والاستعلام عن أي وظائف شاغرة حتى إذا لم يكن لديهم أي وظائف شاغرة في الوقت الحالي، فاعرض عليهم تسليم سيرتك الذاتية للاحتفاظ بسجلهم (وهذا يظهر أيضًا أنك حريص على العمل في تلك الشركة المعينة).
  • ضع سيرتك الذاتية وخطاب التغطية في مظروف ذهبي (تقريباً) لضمان فتحها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم