أفضل 8 بنوك في المملكة العربية السعودية

القطاعات المصرفية السعودية لم تتغير كثيراً في العقود الأخيرة نعم، جميعهم يقدمون الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، ولكن كل شيء آخر بقي على حاله إلى حد كبير ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الخيارات الجيدة في السوق لحسابك البنكي القادم في المملكة العربية السعودية سواء كنت جديد في البلاد أو عشت هناك لعقود من الزمن، فإن اختيار البنك المناسب ليس عملية سهلة.

أفضل 8 بنوك في المملكة العربية السعودية

أفضل 8 بنوك في المملكة العربية السعودية:

يبلغ عدد البنوك في المملكة العربية السعودية 36 بنكاً 11 منها بنكاً محلياً، و16 بنك أجنبي ولكن هناك أيضا 6 بنوك أجنبية مرخصة من قبل البنك المركزي السعودي (ساما) ولكنها لم تبدأ أعمالها بعد ثلاثة إضافية هي البنوك الرقمية الأجنبية، لهذا السبب، شرعت في إعداد هذه القائمة لجعل الحياة أسهل قليلاً بالنسبة لك على الأقل.

  • أفضل بنك في المملكة العربية السعودية بشكل عام – البنك الوطني السويسري.
  • أفضل بنك في المملكة العربية السعودية للمغتربين – QNB.
  • أفضل بنك رقمي في المملكة العربية السعودية – ميم.
  • أفضل بنك في المملكة العربية السعودية للأعمال – مصرف الراجحي.
  • أفضل بنك في المملكة العربية السعودية للادخار – بنك البلاد.
  • أفضل بنك دولي في المملكة العربية السعودية – QNB.
  • أفضل بنك خاص في المملكة العربية السعودية – ساب.
  • أفضل بنك في السعودية للاستثمار – البنك السعودي للاستثمار.
  • أفضل بنك في السعودية للبطاقات الائتمانية – الإنماء.

أفضل بنك في المملكة العربية السعودية بشكل عام (البنك الوطني السويسري):

البنك الوطني السويسري تأسس عام 1953 باسم البنك الوطني التجاري NCB، وهو نتاج الاندماج بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، مملوكة بأغلبية ساحقة من قبل الحكومة السعودية، إجمالي الأصول تحت الإدارة 243.8 مليار دولار، 11 مليون عميل، أكثر من 500 فرع، 476 كشك خدمة ذاتية.

معلومات حول البنك الوطني السويسري:

أكبر بنك في المملكة العربية السعودية هو أيضاً أفضل بنك فيها البنك الوطني السعودي (SNB) بتاريخ قصير نسبي (فيما يتعلق بالبنوك)، وقد مر مؤخر بواحدة من أكبر عمليات الاندماج في المنطقة بين البنك الوطني التجاري ومجموعة سامبا المالية، مما يجعله الأكبر من حيث الأصول الخاضعة للإدارة وثاني أكبر من حيث القيمة السوقية، لكن على الرغم من أن هذا البنك هو في الأساس هذا البنك الكبير الآن، إلا أن البنك الوطني السويسري لا يزال يقدم أفضل الخدمات المصرفية في جميع المجالات.

يمكنك فتح حساب عبر الإنترنت أو الذهاب إلى أي من فروعهم يمكنك فتح حساب شخصي أو تجاري، والتقدم بطلب الحصول على بطاقات الخصم والائتمان المختلفة، بالإضافة إلى فتح حساب استثماري وتوفيري، يحظى الاستثمار في الذهب بشعبية كبيرة في الوقت الحالي، وهذا ما يقدمه البنك الوطني السويسري (SNB) إنهم الأوائل في المملكة العربية السعودية الذين يقدمون مثل هذا الحساب، على الرغم من أن البنك لديه تطبيق جوال متطور، إلا أنه لديه نصيبه من المشكلات التي نأمل أن يتم إصلاحها في التحديث.

أفضل البنوك في المملكة العربية السعودية للمغتربين – QNB:

تأسست عام 1964 في الدوحة، أول بنك تجاري مملوك محليا في قطر، وأكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وأفريقيا إجمالي الأصول تحت الإدارة 1,135 مليار ريال قطري (312 مليار دولار أمريكي)، 27.000 موظف في 1000 موقع حول العالم، شبكة تضم أكثر من 4,700 جهاز صراف آلي إذا كنت أجنبي، فقد يستغرق فتح حساب مصرفي أسابيع حيث يجب أن تتم العملية شخصي في أي فرع من فروع البنك وتتضمن وثائق واسعة النطاق.

الأشياء القياسية التي يتم طلبها منك هي التالية، على سبيل المثال لا الحصر: 

  • جواز السفر الأصلي.
  • نسخة من بيانات جواز السفر البيومترية.
  • نسخة من صفحة تأشيرة الإقامة.
  • خطاب عدم ممانعة (NOC) من صاحب العمل أو الكفيل.
  • صورتان إلى ست صور بحجم جواز السفر.

من خلال وجود حساب مصرفي محلي، سيكون من الأسهل بالنسبة لك الحصول على بطاقات الائتمان، وكذلك الرهون العقارية أو قروض السيارات، في المستقبل. 

البنوك السعودية معتادة على التعامل مع الأجانب لأنهم يشكلون نسبة كبيرة من سكانها ولديها أنظمة معمول بها لتسهيل فتح الحسابات ومع ذلك، تظل المملكة العربية السعودية دولة محافظة للغاية.

فتح حساب بنكي في أي من البنوك مجاني، ويمكنك الاختيار من بين العديد من الحسابات نجد أن أفضل حساب مصرفي بالنسبة لك هو غالباً الحساب المصرفي الذي يستخدمه صاحب العمل إذا اخترت نفس البنك، فسوف تحصل على راتبك دون تأخير في نفس اليوم، ومع ذلك، فإن جميع البنوك السعودية لديها خدمات مصرفية عبر الهاتف والإنترنت والهاتف المحمول، وتقدم نفس الخدمات تقريباً.

أفضل بنك رقمي في المملكة العربية السعودية – ميم:

تم إطلاقه في عام 2014، ذراع الخدمات المصرفية للأفراد لبنك الخليج الدولي (GIB)، أول بنك شرعي رقمي في العالم، بطاقات الائتمان، والرهون العقارية، وأكثر من ذلك، لا توجد رسوم فتح وصيانة، يتميز بنك ميم بشيئين وهو من أوائل البنوك الرقمية في المملكة العربية السعودية وأول بنك شرعي رقمي في العالم إنها تجربة متنقلة بالكامل ولا تحتوي على فروع فعلية مثل بقية البنوك في هذه القائمة.

منتجها الرئيسي هو حساب One Pack الذي يجمع بين الحسابات الجارية والمتعددة العملات وحسابات التوفير في حزمة وبطاقة واحدة يأتي هذا بدون أي رسوم صيانة أو فتح، لفتح حساب قم ببساطة بتنزيل تطبيق ميم من متجر التطبيقات والضغط على تقدم الآن سيتعين عليك إدخال جميع أنواع المعلومات عنك، وعن صاحب العمل، وراتبك، بالإضافة إلى المصادقة مع تطبيق نفاث.

يقدم بنك ميم أيضاً الودائع لأجل، وبطاقات الائتمان، والتمويل الشخصي، وحتى التمويل العقاري وكما ترون، فهو بنك قادر بشكل عام ويعد خيار جيداً لأي شخص يعيش في المملكة. 

أفضل بنك في المملكة العربية السعودية للأعمال – مصرف الراجحي:

تأسست عام 1957، أحد أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية، أكبر بنك إسلامي في العالم يقدم منتجات وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، القيمة السوقية 84 مليار دولار، إجمالي الأصول تحت الإدارة 128 مليار دولار، الراجحي هو أكبر بنك إسلامي في العالم وثاني أكبر بنك في المملكة العربية السعودية وعندما نتحدث عن عدد العملاء، فهو البنك الأول في الدولة الذي يضم 13 مليون عميل، وعلى الرغم من أنه أكبر بنك تجزئة في الشرق الأوسط، إلا أنني أفضله بالنسبة لحسابات الأعمال حيث لاحظت أنه يعامل الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء بعناية فائقة.

لدى البنك ما يسمى بمكاتب حلول الأعمال في جميع أنحاء البلاد، ولكن يمكنك أيضاً الاستفادة من الخدمات المصرفية الرقمية، ستجد أن الراجحي سيساعدك على أتمتة عمليات تحويل راتبك وعملياتك اليومية، بالإضافة إلى مساعدتك على تعزيز أعمالك بمبلغ يصل إلى 7.5 مليون ريال سعودي، وأخيراً نود التأكيد على أشكال التأمين العديدة التي يقدمها البنك، بحيث يمكن أن يبقى كل شيء داخل البنك، ولا يتعين عليك العثور على تأمين في مكان آخر. 

أفضل بنك في المملكة العربية السعودية للادخار بنك البلاد:

تأسست في عام 2004، بنك إسلامي يقدم منتجات وخدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، شركة مساهمة سعودية، المقر الرئيسي في الرياض، 3.7 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، بنك البلاد هو بنك تجزئة إسلامي يقدم جميع أنواع منتجات وخدمات التمويل الشخصي كما أنه أحد أحدث البنوك في المملكة العربية السعودية، حيث تم تأسيسه في عام 2004 فقط. 

ربما لهذا السبب تقدم بعض من أعلى معدلات الادخار، أو معدلات الربح، كما يطلق عليها أيضاً، في المملكة العربية السعودية، وتبلغ مدة حسابات التوفير الخاصة بها سنة واحدة وسنتين مع عملية تحويل واحدة واثنتين كل عام، على التوالي كما أن معدلات الربح أعلى بكثير الآن مما كانت عليه في عام 2022.

لفتح حساب توفير إلكترونياً أو في أحد الفروع، يجب أن يكون لديك حساب جاري لدى البلاد هناك أيضاً حد أدنى للإيداع الأولي قدره 1,000 ريال سعودي يمكنك تحويل الأموال إلى حساب التوفير عبر الحساب الجاري عبر الإنترنت أو من خلال التطبيق. 

أفضل بنك دولي في المملكة العربية السعودية QNB:

كما أن بنك QNB وهو أكبر بنك في قطر موجود أيضاً في المملكة العربية السعودية، وأرى أنه أفضل بنك أجنبي موجود في السوق السعودية في الواقع، البنك موجود في أكثر من 30 دولة في ثلاث قارات.

ويقدم العديد من الحسابات المتوفرة في قطر أيضاً، مع بقاء الحساب الجاري خالياً من الرسوم، دون حد أدنى للرصيد المطلوب، وهو متاح بالريال السعودي والجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي والريال القطري واليورو. 

وبصرف النظر عن الحسابات الجارية، ستجد أيضاً حسابات الودائع الثابتة بحد أدنى كبير للرصيد (350,000 ريال سعودي) ومدة لا تقل عن ثلاثة أشهر يمكن للشركات فتح حسابات الشركات، والحصول على قروض لأجل، وخطوط ائتمان رأس المال العامل، بالإضافة إلى تمويل التجارة وسلسلة التوريد. 

أفضل بنك خاص في المملكة العربية السعودية في ساب:

تم إنشاؤها عام 1978، يمتلك بنك HSBC حصة أقلية، أكثر من 80 فرعا في المملكة العربية السعودية، إجمالي الأصول تحت الإدارة 80 مليار دولار، البنك السعودي البريطاني (ساب) هو بنك تجاري يقدم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المالية ومع ذلك، أفضله بسبب مرافقه المصرفية الخاصة وحلول إدارة الثروات.

وباعتبارك عميل لدى البنك السعودي البريطاني، فمن الطبيعي أن تحصل على مدير علاقات يقدم لك منتجات مصممة خصيص لمساعدتك في إدارة ثروتك وتنميتها في المستقبل، حيث عالم كامل من المنتجات الاستثمارية تحت تصرفك، بما في ذلك الاكتتابات العامة الأولية والأسهم الدولية والمحلية والصناديق المدارة والمحافظ المخصصة والمزيد. وبطبيعة الحال، كل شيء متوافق مع الشريعة الإسلامية. 

أفضل بنك في السعودية للاستثمار البنك السعودي للاستثمار:

تأسست في عام 1976، إجمالي الأصول تحت الإدارة 28 مليار دولار، أكثر من 50 فرع، الخدمات المصرفية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات.

بدأ البنك السعودي للاستثمار (SAIB) العمل في عام 1977، وعلى الرغم من أنه ليس من أكبر البنوك، إلا أنه أحد أفضل البنوك في المملكة العربية السعودية، إنه متجر شامل لجميع احتياجاتك المالية في المملكة العربية السعودية من خلال الحسابات والمنتجات الشخصية وحسابات الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات ومع ذلك، وجدت أنه الأفضل لأغراض الاستثمار الخاصة بي، كما إنه يقدم المزيد من المنتجات الاستثمارية التقليدية، ولكن للحصول على المزيد من المنتجات الاستثمارية الحديثة، فإنك لن تذهب إلى البنك على أي حال، في البنك السعودي للاستثمار، ستجد:

  • منتجات الخزينة والاستثمار.
  • ودائع لأجل وودائع مرابحة.
  • مشكلة الحسابات.
  • الفوركس.
  • حلول التحوط المصممة خصيصا لك.
  • مشتقات أسعار الفائدة.
  • مشتقات العملات الأجنبية.
  • مشتقات السلع.
  • الودائع المهيكلة.

أفضل بنك في السعودية للبطاقات الائتمانية بنك الإنماء:

تأسست في عام 2006، إجمالي الأصول تحت الإدارة 53 مليار دولار، أكثر من 2600 موظف، وأكثر من 3 ملايين عميل، حيث يقدم مصرف الإنماء مجموعة كاملة من الخدمات للعملاء من الأفراد والشركات كما أن لديه موقع إلكتروني عالي الكفاءة وتطبيق ممتاز، وهو متقدم على البنوك الأخرى في هذا الصدد. 

ولا عجب، حيث أن البنك تأسس منذ حوالي 16 عاماً فقط وهو نتاج العصر الحديث وليس الأنظمة القديمة من السبعينيات، جميع البطاقات الائتمانية هي بطاقات متوافقة تماماً مع أحكام الشريعة الإسلامية وليس عليها رسوم سنوية مدى الحياة كما أنها توفر الدخول المجاني إلى صالات المطارات في أكثر من 1000 مطار حول العالم، وموافقة فورية عبر تطبيق الإنماء، وأقل هامش ربح 1.9% في المملكة العربية السعودية. 

البنوك البارزة الأخرى في المملكة العربية السعودية:

وكما ذكرت في المقدمة، هناك أكثر من 30 بنكاً في المملكة العربية السعودية سأذكر بإيجاز البنوك المحلية التي لم أغطيها في النص الرئيسي إنها أكثر من مجرد خيار صالح أيضاً لأي شخص يبحث عن حساب مصرفي سعودي. 

البنك العربي الوطني 

تأسس البنك العربي الوطني في عام 1979 وما زال مستمراً بقوة حتى اليوم، كونه أحد أكبر البنوك في البلاد وهو يقدم الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة والتجارية، فضلا عن الاستثمارات والتأمين، إنه بنك المملكة العربية السعودية النموذجي الذي يقدم الكثير من بطاقات الائتمان والمدخرات والودائع لأجل، بالإضافة إلى القروض العقارية الشخصية وقروض السيارات وعقود الإيجار المعروضة. 

بنك Bank AlJazira

تأسست BAJ أيضاً في السبعينيات كشركة مساهمة بدأت الشركة بالاستحواذ على فروع البنك الوطني الباكستاني إنه بنك متكامل الخدمات يضم الحسابات الشخصية وحسابات الشركات، والتمويل، والاستثمارات، والخزينة، وبطاقات الائتمان، وغير ذلك الكثير. 

البنك السعودي الفرنسي

بنك آخر تأسس في السبعينيات، البنك السعودي الفرنسي مرتبط ببنك Credit Agricole CIB التابع لمجموعة CA، ثاني أكبر بنك في فرنسا ويبلغ إجمالي أصوله 61 مليار دولار، وهو من بين أفضل 5 بنوك في المملكة العربية السعودية كما يضم 84 فرع، و4 فروع للسيدات، وأكثر من 560 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء الدولة. 

بنك الرياض

تأسس بنك الرياض عام 1957، مما يجعله من أقدم البنوك ويدير أصول بقيمة 92 مليار دولار، ولا تزال الحكومة السعودية تمتلك معظم هذا البنك فهو يقدم حسابات توفير آلية وقروض شخصية وحسابات جارية وتطبيق قوي للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

بنك الخليج الدولي السعودية (GIB-SA)

تأسس بنك الخليج الدولي السعودية (GIB-SA) خلال الطفرة النفطية الأولى في عام 1976، وأصبح أول بنك أجنبي مقيم في عام 2019 يؤسس بنك تجاري محلي في المملكة وقد حدث ذلك مع تحويل الفروع الحالية لبنك الخليج الدولي إلى بنك الخليج الدولي السعودية (GIB السعودية).

ما هي البنوك الإسلامية؟

في كثير من الأحيان ليس لدى المغتربين أدنى فكرة عما تنطوي عليه البنوك الإسلامية أو التمويل الإسلامي باختصار، يتعين على البنوك الإسلامية الالتزام بالشريعة الإسلامية وتطبيقاتها العملية على سبيل المثال، تحرم الشريعة دفع الفوائد على جميع الأموال، وكذلك الاستثمار في الشركات التي تبيع السلع والخدمات التي تتعارض مع المبادئ الإسلامية وبطبيعة الحال، وجدت البنوك حلولاً لبعض هذه القضايا وتمثل المؤسسات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية حوالي 1% من إجمالي الأصول العالمية وفي المملكة العربية السعودية هناك أربعة بنوك من هذا القبيل وهي:

  • بنك الجزيرة.
  • بنك الراجحي.
  • بنك الإنماء.
  • بنك قطر الوطني.

جميع البنوك في المملكة العربية السعودية:

فيما يلي قائمة كاملة بجميع البنوك المرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي في المملكة العربية السعودية. 

10 بنوك محلية مرخصة في السعودية:

  1. مصرف الراجحي.
  2. البنك العربي الوطني.
  3. بنك البلاد.
  4. Bank AlJazira.
  5. البنك السعودي الفرنسي.
  6. بنك الخليج الدولي السعودية.
  7. بنك الرياض.
  8. البنك السعودي للاستثمار.
  9. البنك الوطني السعودي.
  10. البنك السعودي البريطاني (ساب).

22 بنك أجنبي مرخص:

  1. بنك الصين المحدود (مرخص، ولكن لم يبدأ بعد).
  2. بنك الأردن (مرخص ولكن لم يبدأ بعد).
  3. بنك مصر (مرخص ولكن لم يبدأ بعد).
  4. مصرف باريس الوطني باريباس.
  5. بنك كريدي سويس.
  6. البنك الألماني.
  7. بنك الإمارات دبي الوطني.
  8. بنك أبوظبي الأول.
  9. البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC).
  10. جي بي مورغان تشيس نا.
  11. بنك MUFG المحدود.
  12. بنك مسقط.
  13. بنك البحرين الوطني (NBB).
  14. البنك الوطني العراقي.
  15. البنك الأهلى المصرى (مرخص ولكن لم يبدأ بعد).
  16. بنك الكويت الوطني (NBK).
  17. البنك الوطني الباكستاني (NBP).
  18. بنك قطر الوطني.
  19. بنك صحار الدولي (مرخص ولكن لم يبدأ بعد).
  20. بنك ستاندرد تشارترد.
  21. بنك تكزيرات AS.
  22. المصرف التجاري العراقي (مرخص ولكن لم يبدأ بعد)..

3 بنوك رقمية أجنبية بالسعودية:

  1. بنك D360 (مرخص، ولكن لم يبدأ بعد).
  2. البنك السعودي الرقمي (مرخص ولكن لم يبدأ بعد).
  3. بنك STC (مرخص ولكن لم يبدأ بعد).
في الختام تكلمنا في مقالنا عن أفضل البنوك في المملكة العربية السعودية، كما تطرقنا عن شرح عن جميع البنوك في المملكة مع شرح كافي ووافي بإذن الله عبر منصة تويال للمعلومات، في حال وجود أي سؤال اتركه لنا في التعليقات وسنشارك لكم الجواب في موضوع جديدة لتعم الفائدة بين الجميع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم