متصفح الإنترنت Baidu متصفح بايدو استخداماته ومميزاته وعيوبه

متصفح بايدو هو متصفح ويب مجاني تم إنتاجه لنظامي التشغيل Windows و Android، ويمكنه نقل بيانات المستخدم الشخصية إلى خوادم Baidu دون تشفير وبتشفير قابل لفك التشفير بسهولة، وهو أخف متصفح على الموارد لنظام Android المنخفض حتى أخف من متصفح opera mini وهو عرضة للاختراق تنفيذ التعليمات البرمجية التعسفية أثناء تحديثات البرنامج عبر هجمات الرجل في الوسط.

متصفح بايدو استخداماته ومميزاته وعيوبه:

يتكون بايدو من حرفين، باي (ويعني 100) ودو (درجة)، الجزء الأول (باي) يشير إلى (شراء أو وداعا)، بينما الجزء الثاني (دو) يشير إلى (دو أو ندى)، وهو الاسم مستوحاة من قصيدة كتبت قبل أكثر من 800 عام خلال عهد أسرة سونغ والرجل الذي يقف وراء بايدو هو روبن لي.

متصفح Baidu

أهمية متصفح الإنترنت بايدو:

يعد متصفح بايدو واحدا من العديد من الخدمات الرائعة التي تقدمها بايدو، إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في الصين، والتي تشمل محرك البحث الخاص بها، ومنصة إعلانية ضخمة وموسوعة تعاونية.

تم إنتاج متصفح بايدو وتطويره من قبل شركة الإنترنت العملاقة بايدو ومقرها الصين، وهو يعتمد على منصة جوجل كروميوم، ويحتوي على العديد من الميزات بخلاف تلك الموجودة في المتصفحات القياسية، مثل أدوات تنزيل الفيديو والصوت المدمجة، وعميل تورنت المدمج والماوس دعم الإيماءات.

مميزات متصفح بايدو:

  • يقدم متصفح بايدو العديد من الخدمات التي تتراوح بين موسوعة بايدو، والبحث عن المعلومات الحكومية في بايدو، وألعاب بايدو، وبايدو سبيس (الشبكة الاجتماعية)، وبحث براءات الاختراع في بايدو، وبايدو يوا (منصة التجارة الإلكترونية)، وبايدو يي (نظام تشغيل الهاتف الذكي)، وقونار ( خدمة حجز السفر)، فهي أكثر من مجرد محرك بحث.
  • يمكن لمتصفح Baidu نقل بيانات التعريف الشخصية في  إصدار Android مثل إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بالمستخدم ومصطلحات البحث وعناوين URL التي تمت زيارتها، دون تشفير، ويمكنه نقل IMEI الخاص بالمستخدم وقائمة الشبكات اللاسلكية القريبة بتشفير قابل لفك التشفير بسهولة.
  • يمكن لمتصفح Baidu نقل عدد من نقاط البيانات الشخصية في  إصدار Windows مثل مصطلحات بحث المستخدم ونموذج الرقم التسلسلي لمحرك الأقراص الثابتة وعنوان MAC للشبكة وعنوان URL وعنوان جميع صفحات الويب التي تمت زيارتها ورقم طراز وحدة المعالجة المركزية، بدون تشفير أو مع تشفير قابل لفك التشفير بسهولة.
  • تستخدم بايدو Google Playbook، وتستفيد الشركة من أعمال البحث الخاصة بها للانتقال إلى قطاعات السوق الأخرى مثل الفيديو وتطبيقات الهاتف المحمول والموسيقى، وتمتلك بايدو متصفحها الخاص، ولديها ميزة رائعة لتفويض الطلبات إلى مواقع ويب معينة في إصدار Windows & يمكنه السماح بالوصول إلى بعض مواقع الويب المحظورة عادةً في الصين.
  • طريقتان أساسيتان لتشفير البيانات باستخدام إما التشفير المتماثل أو التشفير غير المتماثل، وميزة التشفير المتماثل هي أنه أسرع من التشفير غير المتماثل، والعيب هو أنه مع التشفير المتماثل، عندما تعرف الخوارزمية المستخدمة للتشفير، يمكنك تعرف على كيفية فك تشفير أي شيء يقوم بتشفيره.
  • باستخدام خوارزميات بسيطة، عندما يستخدم التشفير خوارزميات متماثلة فقط، يستطيع الشخص الذي يقوم بتحليل برنامج أن يكتب أداة لفك تشفير أي شيء يقوم البرنامج بتشفيره، وذلك من خلال تحليل الخوارزميات والعثور على مفاتيح التشفير المشفرة الخاصة بها (مفاتيح التشفير الثابتة التي تظهر داخل كود البرنامج).
  • تم تطوير الخوارزميات غير المتماثلة مثل RSA لمعالجة هذا الضعف، على الرغم من أنها أبطأ من الخوارزميات المتماثلة، إلا أنها تتمتع بميزة استخدام مفتاح مختلف لفك تشفير البيانات عن المفتاح المستخدم للتشفير، ويجب أن تكون هذه المفاتيح مرتبطة رياضي ولكن تم تصميم الخوارزميات بحيث يكون من السهل إنشاء زوج مفاتيح ولكن من الصعب حسابيًا استخلاص مفتاح فك التشفير من مفتاح التشفير.
  • يمكن للبرنامج استخدام مفتاح تشفير مشفر ولكنه يحتفظ بسرية مفتاح فك التشفير عن طريق تخزينه فقط لدى المستلم، على الرغم من أن مستلم البيانات، باستخدام مفتاح فك التشفير السري، سيظل قادر على فك تشفير البيانات.
  • لا يمكن للطرف الثالث كتابة أداة للقيام بذلك نظراً لعدم وجود مفتاح فك التشفير في البرنامج، ويمكن فك تشفير متصفح بايدو بسهولة لأنه متماثل تماماً ويستخدم مفاتيح مشفرة، ويمكن فك تشفير اتصالاتهم المشفرة باستخدام هذه الطريقة بسهولة.
  • تستطيع بايدو إرسال معلومات حساسة بشكل آمن عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول معروف ومختبر جيداً باستخدام التشفير غير المتماثل (مثل SSL) وعدم محاولة تنفيذ بروتوكولات التشفير المنزلية الخاصة بها، SSL هو بروتوكول تم تحليله جيدًا ويعالج العديد من من غير المحتمل أن يتم أخذ المشكلات الأمنية بعين الاعتبار من قبل متخصص التشفير غير المحترف.
  • تسيطر بايدو على 78.6% من سوق البحث في الصين، وتستخدم نموذج النقر المدفوع، والذي أثبت أنه قابل للتطوير ومربح للغاية، ولديها 352000 عميل لأعمالها الإعلانية، وهو ما يبدو كبير، ولكن هناك حوالي 40 مليون شركة في الصين. لذا، لا تزال بايدو في المراحل الأولى من السوق.

عيوب متصفح بايدو:

  • لا يحمي متصفح Baidu تحديثات البرامج من خلال توقيعات التعليمات البرمجية في إصدارات Windows و Android لذلك يمكن أن يتسبب الممثل الخبيث الموجود في المسار في قيام التطبيق بتنزيل وتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية، مما يمثل خطر أمني كبير.
  • يتم نقل بيانات المستخدم في كل من إصداري Windows و Android بشكل غير مشفر أو بتشفير قابل لفك التشفير بسهولة لذلك يمكن لأي جهة فاعلة في المسار الحصول على هذه البيانات عن طريق جمع حركة المرور وإجراء أي فك تشفير ضروري.
  • يقوم بإدارة ونقل بيانات المستخدم أثناء تشغيله، هناك مخاوف أمنية في كل من إصدارات Windows و Android من المتصفح والتي قد تكشف بيانات المستخدم الشخصية، مثل الموقع الجغرافي للمستخدم ومعرفات الأجهزة، والشبكات اللاسلكية القريبة، وبيانات تصفح الويب مصطلحات البحث .
  • تواجه بايدو منافسين أقوياء مثل علي بابا وتينسنت، كما تحقق مايكروسوفت بعض النجاحات في السوق، وهناك العديد من البرامج غير المرغوب فيها في بايدو إلى جانب منتجاتها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويجب عليك التخلص من بعض البرامج الإعلانية وأشرطة الأدوات سيئة السمعة عند تثبيت بعض برامج بايدو البرنامج ليس سيئاً ولكن من الصعب جداً إجراء عملية إلغاء تثبيت كاملة.
  • قد يكون من الصعب السيطرة على البحث عبر الهاتف المحمول، نظراً لأن الشركة لا تتحكم في نظام التشغيل، تماماً كما هو الحال مع الأسهم الاجتماعية مثل فيسبوك، فإن التحول إلى الهاتف المحمول سيؤدي إلى انخفاض الإيرادات، على الأقل على المدى القصير، فهي تتباطأ بالفعل، وهناك مخاوف من أن الاقتصاد قد يعاني من هبوط حاد، وهذا من شأنه أن يسحق بايدو، مع الأخذ في الاعتبار أن النفقات الإعلانية هي من بين أولى النفقات التي ستخفضها الشركات.

ختاماً من تويال للمعلومات حول متصفح الإنترنت Baidu:

متصفح بايدو أصبح محرك البحث الأكثر استخدام في الصين، ويحتل محرك بحث بايدو المرتبة الرابعة في قائمة Alexa للمواقع الأكثر زيارة في جميع أنحاء العالم، وهو الموقع الأكثر زيارة في الصين، التثبيت بسيط  نسبي، متصفح بايدو هو حل آمن وموثوق وسريع وهو يعمل بشكل جيد جدا وسريع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم