متصفح كروميوم Chromium استخداماته وميزاته وعيوبه

يعد Chromium مفتوح المصدر تمامًا، على عكس متصفح Google Chrome، فهو يدعم جميع ميزات Google Chrome تقريباً، ويتزامن Chromium بين الأجهزة، ويوفر أدوات مطور مدمجة رائعة، ويقوم بتثبيت الملحقات دون إعادة التشغيل، ويحتوي على شريط نص مدمج لإدخال عناوين URL والبحث، كما أنه يتمتع بتوافق رائع مع HTML5 مثل Chrome.

متصفح كروميوم Chromium

متصفح كروميوم Chromium واستخداماته وميزاته ومزاياه وعيوبه:

Chromium هو متصفح ويب رائع متوفر لأنظمة التشغيل Windows و Linux و Mac  لتثبيته على Linux يجب عليك استخدام مستودعات برامج توزيع Linux، افتح مركز برامج Ubuntu لتثبيته على Ubuntu Linux، لتثبيت Chromium على Windows و Mac، يجب عليك تنزيل إصدارات Chromium الرسمية، ولن يكون خيار التحديث التلقائي متاح.

يمكن لمتصفح Chromium أن يسمح بتوزيعات Linux التي تتطلب برامج مفتوحة المصدر بتعبئة متصفح الويب المطابق لمتصفح Chrome وشحنه إلى مستخدميها، إذا كنت تستخدم برامج مفتوحة المصدر وتحاول تجنب أي بتات مغلقة المصدر، فإن Chromium هو خيار جيد بالنسبة لك.

أهمية متصفح الإنترنت Chromium:

يبدو متصفح Chromium تماماً مثل Google Chrome على السطح، مثل Chrome، والاختلافات الحقيقية الوحيدة هي ما يحتويه المتصفح أسفل الغطاء ولا يأتي Chromium مع الكثير من الأشياء التي يأتي Chrome معها مثل برامج ترميز الفيديو وأشياء أخرى يحتوي Chromium على استثناء في عملية الإصدار، والذي يسمح للفريق بتحميل إصدار Chromium بمجرد إنشاء إصدار جديد. 

سبب جديد لاستخدام Chromium، بدلاً من Chrome لا يمنعك Chromium من استخدام ملحقات الطرف الثالث، يقوم Google Chrome الآن بحظر جميع الملحقات التي ليست مباشرة من متجر Chrome AP الخاص به، ويمكنك تثبيت متصفح Chromium بمجرد تنزيله.

لا يسمح Chromium بالبرامج الاحتكارية، لذا، إذا كنت مستخدم عادي، فيمكنك استخدام chrome/chromium دون اختلاف، حيث يعمل Chromium كقاعدة لـ Google Chrome وهو عبارة عن علامة تجارية جديدة لـ Chromium (الاسم والشعار) مع إضافات قليلة جداً مثل مستخدم تتبع ونظام التحديث التلقائي.

يتتبع Chromium كل ما تكتبه في شريط العناوين بشكل افتراضي، ويرسل كافة الاستعلامات إلى Google (أو محرك البحث الافتراضي، الذي سيقوم بتخزينها لمدة 14 يوماً إذا لم تقم بالتسجيل)، ويتتبع أسماء الملفات التي تقوم بتنزيلها والأشياء الأخرى التي يفعلها Firefox.

مميزات متصبح الإنترنت الكروم:

  • يمكن لـ Chromium الوصول إلى ملحقات Chrome ويمكنه الوصول إلى سوق Chrome الإلكتروني، ويمكن تثبيت جميع الإضافات المستضافة هناك تقريباً واستخدامها على Chromium، وهو مدعوم من Google، وتساعد Google في تطوير Chromium، مما يضمن طول العمر والتطوير المستمر والتحسين للمتصفح .
  • يحتوي Chromium على وحدة تحكم قوية للمطورين، وهو يسمح بجافا سكريبت وتصحيح أخطاء CSS وتنسيق التعليمات البرمجية خارج الصندوق مع دعم خرائط المصدر عند عرض التعليمات البرمجية المصغرة، ويعتبر متصفح Chromium هو المتصفح الافتراضي للعديد من توزيعات Linux وتلك التي ليست كذلك متاحة من خلال المستودعات الرسمية لسهولة التحميل.
  • يعد Chromium مصدر مفتوح ولا يحتوي على برامج ترميز خاصة، وهو مجاني، ويتوفر المتصفح b على نظام Linux على نطاق أوسع من Chrome ويحتوي على جميع ميزات Google التي يتم شحنها مع Chrome تقريباً.

عيوب الكروم:

  • يستهلك متصفح Chromium قدر كبير من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، مثل Chrome، مما قد يمثل مشكلة للأجهزة التي تحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) أقل، ولا يدعم بعض تنسيقات الوسائط الشائعة وبعض برامج الترميز مثل AAC وH.264 و MP3.
  • يختفي مربع حوار البحث مع كل صفحة جديدة، إذا حاولت البحث عن حدوث كلمة أو عبارة في صفحات ويب متعددة، فلكل صفحة جديدة تحتاج إلى إظهار مربع حوار بحث مرة أخرى إذا اخترت تمكين الإبلاغ عن الأعطال في Chrome سيتم إرسال المعلومات حول الأعطال إلى Google، وإذا كنت تستخدم Chromium، فلن يكون مُبلغ الأعطال موجود.
  • لا توجد برامج ترميز خاصة مضمنة، لذلك لا يوجد دعم لفيديو HTML5، ولا يتم شحن التحديثات بسرعة مثل Chrome وهي غير متاحة بسهولة على نظامي التشغيل Windows و Mac.
  • لا يحتوي متصفح Chromium على عارض PDF مدمج (مغلق المصدر) وهو الأكثر ملاءمة بالتأكيد لتتمكن من سحب مستند PDF مباشرة في متصفحك، إنه متصفح جيد ولكنه لا يمكن أن يحل محل Google Chrome أبداً.
  • يدعم متصفح Chromium الوسائط المتعددة الضعيفة للغاية، وليس Netflix فقط، فهو يفتقر إلى إصدار لائق من مكون Adobe Flash الإضافي، مع الكروم، وسيفتقد الأفراد المكونات الإضافية الجديدة، مثل Google Cloud Print، وقارئ Chrome PDF، وما إلى ذلك.
  • تلاحظ Google أن بعض توزيعات Linux قد تعمل على تعطيل وضع الحماية الخاص بـ Chromium، لذا ستحتاج إلى الانتقال إلى وضع الحماية في Chromium للتأكد من تمكين وضع الحماية وتشغيله بشكل افتراضي، وهذه إحدى أفضل ميزات Chromium (و Chrome).

ختاماً من تويال للمعلومات حول متصفح الإنترنت Chromium:

متصفح Chromium هو برنامج مجاني/مفتوح المصدر (FLOSS)، لذا، إذا كانت لديك مهارات برمجة كافية، فيمكنك رؤية تعديل كود المصدر الخاص به، وجعله برنامجًا مغلق المصدر (=CS) (مثل متصفح Torch على نظام التشغيل Windows) .

إرسال تعليق

أحدث أقدم