القطاع المصرفي الإماراتي: الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة

كما هو متوقع من مركز مالي عالمي رئيسي، تفتخر دولة الإمارات العربية المتحدة بخدمات مصرفية متقدمة تسارع البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تبني التطورات الجديدة، بدء من تقنية blockchain وحتى الذكاء الاصطناعي ومن الطبيعي أن يستفيد المغتربون الذين يعيشون في البلاد من هذا النهج الاستباقي؛ ليس من غير المألوف أن يقوم مسؤولو البنوك بزيارة المقيمين في منازلهم أو مكاتبهم لتسهيل المعاملات المالية تحظى الخدمات المصرفية الرقمية والمتنقلة أيضا بشعبية كبيرة، وهناك شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء البلاد.

القطاع المصرفي الإماراتي: الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة

الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

يقدم هذا الدليل من تويال للمعلومات مقدمة عن الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ بما في ذلك كتاب تمهيدي عن العملة وتقنيات الدفع المستخدمة في جميع أنحاء الدولة الصحراوية.

نظرة عامة على الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

باعتبارها وجهة استثمارية هادئة في منطقة مزعجة، غالبا ما يشير الناس إلى الإمارات باسم سويسرا الشرق الأوسط ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى سهولة الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة والواقع أن عدد متزايد من الأفراد من ذوي الثروات العالية يعتبرون البلاد الآن ملاذ آمن يمكن لمزيد من أغنى أثرياء العالم نقل أموالهم إلى البلاد خلال العقد المقبل.

البنوك في الإمارات:

تتوفر مجموعة من الخدمات لأولئك الذين يعملون في مجال الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة بين المؤسسات المالية المحلية والأجنبية، هناك أربعة أنواع من البنوك في الدولة:

  • بنوك تجارية.
  • بنك الاستثمار.
  • البنوك الصناعية .
  • البنوك الإسلامية.

البنوك الكبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة:

وأبرز البنوك المحلية في الإمارات هي:

  • بنك أبوظبي الأول: أدى اندماج بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول إلى إنشاء أكبر بنك من حيث الأصول وتمتد فروعها في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الحدود السعودية والعمانية بفضل العلاقة مع الاتحاد للطيران، يمكن لبعض أصحاب الحسابات كسب أميال جوية مع شركة الطيران التي يقع مقرها في أبو ظبي على كل معاملة يقوم بها بنك أبوظبي الأول .
  • بنك الإمارات دبي الوطني: يقع المقر الرئيسي لأكبر مجموعة مصرفية في الشرق الأوسط في دبي، ويدير حاليا 221 فرع و1023 ماكينة صرف آلي في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها وهو يعمل من خلال قطاعات أعمال مختلفة، بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات، والخدمات المصرفية بالجملة، والخدمات المصرفية الإسلامية، والدولية، وتكنولوجيا المعلومات والعمليات وهي دائماً من بين أوائل الشركات التي احتضنت وأطلقت خدمات مبتكرة مثل المساعدين الآليين وخدمة تحويل الأموال لمدة 60 ثانية.
  • المشرق: باعتباره أحد أقدم البنوك الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تأسس المشرق عام 1967 في دبي يعمل البنك، وهو شركة زميلة لمجموعة HSBC، في حوالي 45 فرع محلي و20 فرع دولي يقدم المشرق الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية التجارية، والخدمات المصرفية الاستثمارية، والخدمات المصرفية الإسلامية، وخدمات الوساطة المالية، وخدمات إدارة الأصول.

البنوك الإسلامية الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي:

  • بنك دبي الإسلامي: تأسس عام 1975 ويقع مقره الرئيسي في دبي، ويقدم البنك خدماته لنحو 1.7 مليون عميل ويمتلك شبكة مكونة من 90 فرع منتشرة في جميع أنحاء الدولة وهي تدير قسم الخدمات المصرفية للشركات بالإضافة إلى التطوير العقاري والخزينة وقطاعات الأعمال الأخرى وفي يوليو 2019، استحوذت على نور بنك، وهو مؤسسة مالية إسلامية أخرى في الدولة، وهو الآن رابع أكبر بنك من حيث الأصول في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • مصرف أبو ظبي الإسلامي: على الرغم من أنه تم تأسيسه في عام 1997 فقط، إلا أن البنك الذي يقع مقره في أبو ظبي لديه شبكة دولية تمتد إلى مصر والعراق والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة تشمل أنشطة البنك الخدمات المصرفية العالمية للأفراد والجملة والخدمات المصرفية الخاصة والعقارات وأعمال الخزينة.

البنوك الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

في المجموع، يعمل 26 بنك أجنبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعود تاريخ العديد من هذه التراخيص إلى ما قبل إنشاء مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سبعة منها من المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة، في حين أن بقية البنوك الأجنبية هي من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا ومن بين المؤسسات التي تقدم خدمات مصرفية شخصية، بنك HSBC، وسيتي بنك، وستاندرد تشارترد، وبنك بارودا، وحبيب بنك إيه جي زيورخ.

ويقدم آخرون، مثل سوسيتيه جنرال وباركليز، خدمات متخصصة في مجالات أخرى ويجب على الجميع الالتزام باللوائح المحلية التي وضعها البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى هذا النحو، فإنها تتبع قواعد مشتركة تتعلق بساعات العمل والحد الأقصى للرسوم وإجراءات السلامة، ولكن قد يكون لها لوائحها الخاصة بشأن الحد الأدنى للأرصدة.

وتدير البنوك الأجنبية في الإمارات فيما بينها 86 فرع ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنها تقتصر على ثمانية فروع كحد أقصى لكل منها إنهم يعوضون هذه الحدود من خلال عدادات الخدمة في المواقع ذات الكثافة السكانية العالية مثل مراكز التسوق الشهيرة.

بنوك الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة:

الخدمات المصرفية الاستثمارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ممكنة من خلال العديد من المؤسسات المالية الدولية والمحلية يتألف سوق العمليات الاستشارية وإدارة الأصول من مجموعة من اللاعبين الدوليين الصغار الذين يعملون جنباً إلى جنب مع بنوك الجملة المحلية والعالمية الكبرى تلبي هذه المتطلبات عملاء التجزئة والشركات، مع حد أدنى متفاوت من المتطلبات.

ومن بين اللاعبين الرئيسيين في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية الذين لديهم عمليات أو مكاتب تمثيلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بنك HSBC للخدمات المالية، وبنك الإمارات للاستثمار، وشعاع كابيتال، وAllied Investment Partners، وCredit Suisse، وMorgan Stanley، وBank Julius Baer، وPictet & Cie، وUBS.

الخدمات المصرفية الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

سيجد القائمون على الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة أنه من السهل تشغيل حساباتهم عبر الإنترنت أو عبر تطبيقات الهواتف الذكية تتمتع كل البنوك الكبرى تقريبا بوجود عبر الإنترنت، وبعضها، مثل بنك الإمارات دبي الوطني، يقدم مساعدين افتراضيين للمساعدة في المعاملات عبر الإنترنت.

أشكال الخدمات المصرفية بالإمارات:

  • الخدمات المصرفية الرقمية وعبر الإنترنت: تتوفر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال معظم البنوك للعملاء الذين يريدون طريقة أكثر ملاءمة لتتبع أموالهم.
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: تقدم البنوك الرئيسية في المملكة المتحدة الآن تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول حتى يتمكن العملاء من الوصول إلى الحسابات وإجراء الدفعات من هواتفهم المحمولة والأجهزة اللوحية هناك أيضا بنوك محددة للهواتف المحمولة فقط.
  • الخدمات المصرفية للأعمال: تقتصر الحلول المصرفية لأولئك الذين لديهم شركاتهم الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام على خدمات الحسابات المصرفية.
  • تحويل الأموال: بفضل العلاقات مع البنوك المراسلة، تقدم مجموعة من مقدمي الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة خدمات تحويل الأموال بسهولة بين مختلف البلدان.

طرق الدفع في دولة الإمارات العربية المتحدة:

هناك مجموعة من طرق الدفع المختلفة المتاحة لتلك الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • النقدي: لا يزال النقد وسيلة شائعة للدفع في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويظل الدفع نقد ضروري للمشتريات الصغيرة التي تقل قيمتها عن 10 دراهم إماراتية وركوب سيارات الأجرة بأقل الأسعار.
  • الشيكات: تظل الشيكات أداة دفع مهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة فهي ضرورية لعقود الإيجار الجديدة وكضمان لبطاقات الائتمان والقروض تعتبر الشيكات المرتجعة جريمة جنائية يعاقب عليها بالسجن.
  • بطاقات الدفع: يبدو أن بطاقات الخصم والائتمان قد حلت محل النقد في دولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة قال حوالي 84% من المشاركين في استطلاع حديث للمتسوقين إن البطاقات هي وسيلة أكثر أمان لدفع ثمن المشتريات أصبحت بطاقات الخصم والائتمان مقبولة الآن على نطاق واسع، بما في ذلك في المتاجر الصغيرة ومحطات الوقود وفي سيارات الأجرة.
  • الخصم المباشر والأوامر الدائمة: يمكن للمؤسسات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة استخدام الخصم المباشر والأوامر الدائمة لدفع الفواتير، مثل رسوم الخدمات أو الهاتف المحمول.

الخدمات المصرفية الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

باعتبار الإمارات ملاذ مناسب للمغتربين، توفر البنوك الخارجية من مختلف الولايات القضائية في جميع أنحاء العالم تمثيلاً لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في دبي يمكن لأي شخص لديه تأشيرة إقامة سارية المفعول في دولة الإمارات العربية المتحدة فتح حساب مصرفي خارجي لاستيراد وتصدير الأموال.

هناك العديد من المزايا للحسابات المصرفية الخارجية، واعتماد على ظروفك، قد ترغب في استكشاف هذه المزايا بشكل أكبر بشكل أساسي، يمكن لأي شخص يعمل في الخارج، أو يقضي الكثير من الوقت في أكثر من دولة، أو يقوم بتحويل الأموال بشكل متكرر بين البلدان، الاستفادة من وجود حساب خارجي، تأتي العديد من الحسابات الخارجية أيضا بمزايا مالية وقانونية متميزة، مثل انخفاض معدلات الضرائب.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الخدمات المصرفية بالإمارات:

تعتبر الخدمات المصرفية الخارجية بشكل عام مستقرة وموثوقة وآمنة وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تشمل مجموعة من الخدمات، بما في ذلك حماية الأصول، والحسابات المصرفية الخاصة، وإدارة الثروات، وإدارة المحافظ، والاستشارات الضريبية، وتخطيط الميراث، وتأسيس الشركات بعض البنوك الكبرى هي HSBC Offshore وAbbey National Offshore وABN Amro وDresdner وBarclays.

إذا كنت تريد استخدام حساب مصرفي في بلد آخر، فهذا ممكن تماماً ما عليك سوى الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه واسألهم عما إذا كانت هناك حدود لمبلغ الأموال التي يمكنك تحويلها أو سحبها خلال يوم واحد، وما هي المشكلات الأخرى التي قد تواجهها من المحتمل أنه قد لا تكون هناك أية مشكلات على الإطلاق.

إرسال تعليق

أحدث أقدم