متصفح الويب Vivaldi استخداماته ومزاياه وعيوبه

Vivaldi هو متصفح ويب مجاني، وهو تطبيق قائم على Chromium وله ميزات مشابهة لمتصفح Opera، ويحتوي Vivaldi على عدد من الوظائف التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا لنوع المستخدمين الذين يعملون مع الكثير من المحتوى، يبقي الكثير من علامات التبويب مفتوحة ويقضي الكثير من الوقت على الإنترنت.

مميزات متصفح الويب Vivaldi استخداماته ومزاياه وعيوبه:

تم تطوير متصفح Vivaldi من قبل نفس الأشخاص الذين قاموا بإنشاء Opera وهو يسعى للعودة إلى التصميم خفيف الوزن ذو الحد الأدنى من المتطلبات الذي تم إنشاء Opera لتقديمه، وهو متصفح ويب مدعوم من محرك Blink، وهو نفس النواة المستخدمة في Google Chrome.

متصفح Vivaldi

ما هو متصفح الإنترنت  Vivaldi؟

متصفح Vivaldi هو الأحدث في سلسلة متصفحات الويب التي تغزو الإنترنت وهو يعتمد على متصفح Chromium مفتوح المصدر ويحتوي على مزيج من Opera ويبدو أن الانقسام جاء عندما تحول Opera إلى محرك تخطيط Blink من محرك المعزوفة الأقدم.

نظراً لأن معظم مستخدمي الإنترنت يستخدمون Google Chrome، فقد تتساءل عما ستخسره في حالة استخدام Vivaldi، حيث أن خيار ملف تعريف المستخدم المدمج والمزامنة التلقائية لإعدادات المستخدم وملفات التعريف وكلمات المرور التي تأتي معه مفقودة، ولكن يمكنك ذلك استخدم جميع المكونات الإضافية والإضافات الخاصة بـ Google Chrome ويمكنك استخدام اختصارات Chrome، مثل الوصول إلى صفحة التطبيقات، فقط اكتب chrome ://apps في شريط العناوين.

مميزات متصفح فيفالدي:

  • متصفح Vivaldi سريع جداً، فهو يعمل بشكل أسرع بكثير من Chrome أو متصفح Firefox واستجابة أسرع عند تصفح الوظائف الإضافية، ويمكن لـ Vivaldi استخدام جميع امتدادات Chrome، وتحصل على نفس الامتدادات القوية التي تستخدمها مع Chrome وقد تم تصميمه -في المفكرة / محرر النصوص.
  • يمكن لمتصفح Vivaldi تكييف نظام الألوان الخاص به مع المواقع التي تستخدمها وفي الواقع بنية الواجهة الخاصة به، ووظيفة لوحة الويب تثبيت صفحة ويب واحدة أو أكثر حتى تتمكن من رؤية كل من صفحة الويب المثبتة وصفحة الويب الحالية الخاصة بك في طريقة العرض المقسمة، هناك وظيفة اللصق والذهاب، ولديها إدارة ذاكرة أفضل بكثير من Chrome أو Firefox.
  • يتعطل Chrome في كثير من الأحيان ويستخدم قدر كبير من الذاكرة حتى لا تتمكن من فتح علامات تبويب جديدة، كما أن Vivaldi قابل للتخصيص بدرجة كبيرة (لا يمكن تغيير الأنماط فحسب، بل يمكن أيضاً نقل أشرطة الأدوات وعناصر التحكم وتغييرها)، ويمكنه تحميل المحتوى بسرعة، وهو يدعم إيماءات الماوس وله تصميم أنيق إلى حد ما.

عيوب متصفح فيفالدي:

يأتي متصفح Vivaldi مزود بشريط على الجانب الأيسر مما يقلل مساحة الشاشة افتراضي، وقد يكون الأمر مربك للمستخدمين الأقل خبرة، خاصة إذا لم يتم تعطيل إيماءات الماوس، ولا يمكن تصدير الإشارات المرجعية.

يمكن لمتصفح الويب Vivaldi استخدام محرك Blink الخاص بـ Chromium، مثل معظم المتصفحات الأخرى، على الرغم من أن المحرك جيد إلى حد ما، إلا أن البعض يبحث عن شيء آخر، وهو ما لا يمكن أن يقدمه، في بعض الحالات النادرة، مواقع الويب قد يتطلب تحديث وحدة (وحدات) واحدة أو أكثر من قبل المستخدم، وهذا ليس بالأمر الصعب، حيث يمكن القيام بذلك بنقرة زر واحدة بعد الانتقال إلى chrome ://components.

مميزات متصفح فيفالدي:

  • يعتمد متصفح Vivaldi وظيفة الاتصال السريع من Opera إذا كنت من المعجبين فسوف تدرك أنها تجعل التنقل في موقع الويب أمر بسيط للغاية، ويتيح لك الاتصال السريع تنظيم مواقع الويب بناءً على اهتماماتك، كل ذلك في صفحة واحدة مثل الأخبار والرياضة و الصحة والتكنولوجيا.
  • عندما تفتح عددًا كبيرًا جدًا من علامات التبويب في متصفحك ، يتمتع Vivaldi بميزة رائعة تسمى Tab Stacking، حيث تريد تجميع علامات التبويب معاً من نفس الموقع، أو علامات التبويب التي تتمحور حول نفس الموضوع، ويمكنك الاحتفاظ بجميع علامات تبويب الوسائط الاجتماعية الخاصة بك في مكدس واحد وجميع علامات التبويب المتعلقة بالعمل في مكدس آخر.
  • يمكّنك Tab Stack من ترتيب علامات التبويب الفوضوية عن طريق إضافة علامات تبويب متعددة في علامة واحدة واحدة، ما عليك سوى سحب علامات التبويب وإفلاتها في المكان الذي تريده، ويمكّنك Tab Stacking من إنشاء مجلدات من علامات التبويب (مثل مجلدات التطبيقات على الشاشة الرئيسية لهاتفك)، ما عليك سوى سحب علامة تبويب واحدة فوق الأخرى وستحصل على مجموعة من علامات التبويب.
  • يمكنك تجانب علامات التبويب بحيث تكون بجانب بعضها البعض، لذلك، إذا كنت تعمل باستخدام مادة مرجعية وتكتب في مستند Google، فيمكنك وضعهما جنب إلى جنب داخل متصفح Vivaldi، دون الحاجة إلى إنشاء نافذة جديدة لـ المواد البحثية الخاصة بك.
  • يعد Quick Command ميزة قوية أخرى لمستخدمي الطاقة، وهو خيار لمستخدمي لوحة المفاتيح والاختصارات، ويمكنك تخصيص وتنفيذ إعدادات متنوعة مثل فتح علامات التبويب والإشارات المرجعية والميزات الأخرى باستخدام لوحة المفاتيح.
  • يبدو مربع الأوامر السريعة في متصفح Vivaldi مثل Spotlight على جهاز Mac اضغط على F2، وابدأ في الكتابة ويمكنك البحث بسرعة في الويب وفي سجلك الحديث والإشارات المرجعية وهو مشابه للطريقة التي يعمل بها المربع متعدد الاستخدامات في Chrome ولكن اختصار لوحة المفاتيح F2 يجعله كذلك أسهل في الاستخدام.
  • يعد مربع الأوامر السريعة ميزة رائعة يمكن استخدامها للبحث عن اختصارات لوحة المفاتيح وعناصر القائمة (مثل السجل)، ومن الجدير بالذكر أن متصفح Vivaldi يدعم اختصارات لوحة المفاتيح القابلة للتخصيص إذا كنت تريد إنشاء اختصارات خاصة بك، يمكنك التوجه إلى لوحة المفاتيح علامة التبويب في الإعدادات لتخصيص ملفاتك الخاصة.
  • تعتبر أداة الملاحظات من Vivaldi لا تقدر بثمن عندما تحتاج إلى تدوين الأفكار بسرعة، فهي مدمجة مباشرة في الشريط الجانبي للمتصفح، للبدء، انقر فوق أيقونة الملاحظات، ثم ابدأ الكتابة، ويمكن تنظيم الملاحظات في المجلدات ويمكنك إضافتها بسهولة لقطات الشاشة والمرفقات باستخدام الأيقونات الموجودة في الأسفل.
  • هذا ليس مخصص للتعليق على صفحات الويب، حيث تظل الملاحظات ثابتة أثناء الانتقال من موقع إلى آخر، ولكن يمكنك إرفاق عناوين URL للرجوع إليها ويتم ختم كل ملاحظة بالوقت والتاريخ أيضًا، وتتيح لك أداة تدوين الملاحظات المساعدة بسرعة قم بتمييز النص الموجود على الصفحة وأضفه إلى الملاحظة التي، عند النقر عليها، ستنقلك إلى صفحة الويب.
  • يعد تدوين الملاحظات ميزة رائعة، حيث لم يكن تدوين الملاحظات من موقع الويب المفضل لديك أسهل من أي وقت مضى، باستخدام هذه الوظيفة يمكنك بسهولة تدوين ما يدور في ذهنك أثناء التصفح، ويتذكر تطبيق Notes تلقائي الموقع الذي كنت تتصفحه ويسمح لك بإضافة علامات للمستقبل يعتبر مرجع.
  • يدعم متصفح Vivaldi اختصارات إيماءات الماوس مثل Opera، لذلك يمكنك إغلاق علامة التبويب بتمريرة الماوس، أو فتح علامة تبويب جديدة بنقرة واحدة، إذا لم تستخدمها من قبل، ولكن بمجرد اعتيادك على تصفح الويب مع عدد قليل من الضربات الشديدة للماوس، فمن الصعب العودة.
  • هناك اختصارات قائمة على الإيماءات تمكنك من الضغط باستمرار على زر الماوس الأيمن أو مفتاح Alt، وتحريك المؤشر لتنفيذ عشرات المهام بما في ذلك الرجوع وعلامة تبويب جديدة والإيقاف، وهي لا تعمل بشكل جيد مع لوحة اللمس.
  • يمكنك تحديد الماوس من مربع حوار الإعدادات ويمكنك تمكين إيماءات الماوس أو تعطيلها ورؤية الإيماءات نفسها المعروضة على الشاشة، لإغلاق علامة التبويب، انقر مع الاستمرار على زر الماوس الأيمن، ثم اسحب لأسفل وإلى اليمين، حتى الآن لا يوجد خيار لإضافة إيماءاتك الخاصة.
  • يعد التصفح جنب إلى جنب ميزة رائعة، حيث يساعدك متصفح Vivaldi على عرض المواقع جنب إلى جنب في نفس نافذة المتصفح، ويمكنك تحديد علامات تبويب متعددة باستخدام Ctrl واختيار التخطيط من أيقونة تجانب الصفحة في الأسفل، يمكن تجانب الصفحات أفقي أو رأسي أو إلى أرباع، وهو يعمل مع مجموعات علامات التبويب، لذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على مقالتين جنب إلى جنب، فإن النقر مرة أخرى على نفس الرمز يعيدك إلى الوضع الطبيعي.
  • يتمتع متصفح Vivaldi بميزات رائعة مثل الصور المصغرة لعلامات التبويب، وزر الترجيع الذي يعود إلى الصفحة الأولى في سجل علامة التبويب والعديد من خيارات التخصيص، ويمكن تعيين أي اختصارات للوحة المفاتيح لجميع أنواع الوظائف الأكثر تقدمًا، بما في ذلك الإجراءات الخاصة بـ Vivaldi، Vivaldi يمكن أن تفعل ذلك حقًا باستخدام ميزة نصيحة اليوم التي تقدم لك ببطء ميزاتها المتقدمة.

ختاماً من تويال للمعلومات حول متصفح الإنترنت Vivaldi:

Cooler عبارة عن شريط جانبي مضاف، يسمح لك بإخراج صفحات الويب - تسمى لوحات الويب، وهذا مفيد لعملاء بريد الويب مثل Gmail، أو مواقع الويب الإخبارية مثل Guardian وTwitter، أو أي موقع ويب آخر يستجيب لـ حجم المتصفح المستخدم.

يمكن لمتصفح Vivaldi التعامل مع التنزيلات في الشريط الجانبي بسهولة، فهو يمكّنك من إيقاف التنزيلات مؤقت وإعادة محاولتها بسرعة وسهولة، كما أن القدرة على الترجيع إلى بداية النطاق الذي تتنقل فيه رائعة، ويتعامل Vivaldi مع البحث في السجل في شريط العناوين بشكل أفضل من Google يبدو متصفح Chrome أسرع من Firefox فمن السهل العثور على الصفحة بمجرد كتابة كلمة رئيسية من عنوان الصفحة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم