نصائح كتابة السيرة الذاتية

ماذا تعني السيرة الذاتية؟ السيرة الذاتية هي اختصار للسيرة الذاتية، وهي كلمة لاتينية تعني مسار الحياة في بعض الأماكن، يُشار إلى السيرة الذاتية على أنها سيرة ذاتية، والعكس صحيح تركز السيرة الذاتية عادةً على خبرتك المهنية ويمكن أن تكون أكثر إيجاز من السيرة الذاتية التقليدية تُستخدم السيرة الذاتية الأطول بشكل أكثر شيوع في الأوساط الأكاديمية أو البحثية ويمكن أن تصل إلى ثلاث صفحات أو أكثر تحتوي على معلومات شاملة حول التعليم والجوائز والمنشورات.

نصائح كتابة السيرة الذاتية

نصائح لكتابة سيرة ذاتية فعالة

يمكن أن يختلف تنسيق السيرة الذاتية حسب مجالك والوظيفة المحددة التي تتقدم لها، سنناقش خمس خطوات لمساعدتك في كتابة السيرة الذاتية والوصول إلى أهدافك.

  • اترك انطباع خلال 30 ثانية: غالباً ما تكون سيرتك الذاتية هي أول ما سيراه صاحب العمل المحتمل، لذلك من المهم أن يكون الانطباع الأولي جيداً، وإلا فقد لا تحصل على فرصة لإجراء مقابلة.
  • قدم نفسك كحل للمشاكل: يعد حل المشكلات مكون أساسي في كل وظيفة تقريباً إذا كنت تريد التأكيد على أنك موجه نحو الحلول.
  • تسليط الضوء على المعلومات الأساسية: حدد المهارات والخبرة المطلوبة للمنصب الذي تريده وقم بتخصيص التنسيق عند كتابة السيرة الذاتية، ما هي المهارات التي يجب عليك تسليط الضوء عليها في سيرتك الذاتية؟ قد يختلف ذلك وفقًا للوصف الوظيفي ينصح هان بما يلي: اختر ثلاثة إلى خمسة تنطبق على الدور وتأكد من أنها تشمل المهارات الفنية والمهارات القابلة للتحويل، والمعروفة أيضاً باسم مهارات التوظيف إذا كنت تتقدم للحصول على دور عالم بيانات، فيمكنك إبراز خبرتك باستخدام لغة البرمجة Python بالإضافة إلى قدرتك على التواصل والتعاون بشكل جيد.
  • ابحث عن الشركة: لإثبات أنك تفهم ثقافة المنظمة وقيمها وأهدافها، عليك القيام ببعض الواجبات المنزلية اكتب سيرة ذاتية توضح كيف يمكن لمهاراتك وخبراتك أن تساهم في نجاحهم ستساعدك ثقافة الشركة أيضاً على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى استخدام نهج رسمي أو أسلوب محادثة أكثر في طلب الوظيفة الخاص بك.
  • إعداد سيرة ذاتية جديدة لكل وظيفة: عندما يتعلق الأمر بسيرتك الذاتية، فإن الجودة تتفوق على الكمية.

الأسئلة الشائعة حول السيرة الذاتية:

السيرة الذاتية مقابل السيرة الذاتية: ما الفرق؟

يستخدم بعض الأشخاص المصطلحين CV وResumé بالتبادل يمكن أن تكون السيرة الذاتية التقليدية، المرتبطة عادةً بالبيئات الأكاديمية والبحثية، وثيقة أكثر شمولاً تتضمن تعليمك وخبرتك العملية ومنشوراتك وإنجازاتك الأخرى السيرة الذاتية يمكن أن تكون وثيقة أقصر تسلط الضوء على مهاراتك وخبراتك في أجزاء كثيرة من العالم، مثل أوروبا، والامارات والسعودية تعد السيرة الذاتية المختصرة هي الوثيقة القياسية المستخدمة للتقدم للوظائف، تتكون السيرة الذاتية عادة من صفحة أو صفحتين، في حين يمكن أن تكون السيرة الذاتية أطول. 

ما الذي يجب تضمينه في السيرة الذاتية؟

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على اسمك، ومعلومات الاتصال، وتاريخ العمل، والمهارات الفنية، والمهارات القابلة للتحويل، وأي معلومات أخرى يمكن أن تكون مفيدة لصاحب العمل أن يعرفها، خاصة أنها تنطبق على الدور الذي تبحث عنه.

هل هناك أي نصائح إضافية لكتابة السيرة الذاتية؟

بالإضافة إلى كونها مختصرة وموجزة، من المهم مراجعة سيرتك الذاتية أو سيرتك الذاتية بعناية إذا أمكن، قم بقراءتها من قبل شخص ما في الصناعة يمكنك استخدام أدوات المسح مثل JobScan لمعرفة مدى توافق سيرتك الذاتية أو سيرتك الذاتية مع الوصف الوظيفي. 

ختاماً من تويال للمعلومات حول كتابة السيرة الذاتية:

السيرة الذاتية هي اختصار للسيرة الذاتية، أو مسار الحياة باللغة اللاتينية إنها وثيقة تلخص تجربتك التعليمية والمهنية والبحثية وعادة ما يستخدمه الأكاديميون والباحثون للتقدم للوظائف أو المنح غالباً ما تكون السيرة الذاتية أطول من السيرة الذاتية، وهي المستندات التي تركز بشكل عام على خبرتك المهنية يمكن أن يصل طول السيرة الذاتية إلى ثلاث صفحات أو أكثر وقد تتضمن المزيد من المعلومات حول التعليم والجوائز والمنشورات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم