كيفية كتابة سيرة الذاتية مثالية وبشكل محترف

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة أحلامك، فأنت بحاجة إلى كتابة سيرة ذاتية ناجحة، حيث ان السيرة الذاتية الجيدة سوف تلفت انتباه أصحاب العمل وتتيح لك إجراء الكثير من المقابلات.

ما هي السيرة الذاتية وكيفية كتابة السيرة الذاتية

لكن السيرة الذاتية الضعيفة ستؤدي إلى تجاهلك وتفويت الفرص المناسبة، لذا، قمنا بتجهز هذا المقال خطوة بخطوة الذي يوضح لك كيفية كتابة السيرة الذاتية التي ستحقق لك النتائج.

كتابة سيرة الذاتية مثالية وبشكل محترف

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية ( التي تعني السيرة الذاتية ) هي وثيقة مكتوبة تحتوي على ملخص لمهاراتك وخبرتك العملية وإنجازاتك وتعليمك، تكتب سيرتك الذاتية وترسلها إلى أصحاب العمل المحتملين لتظهر لهم أنك مناسب للوظيفة التي تتقدم لها.

الهدف النهائي من سيرتك الذاتية هو الفوز بمقابلات العمل، من خلال إثبات أنك المرشح المثالي للوظائف التي تستهدفها.

ما يجب تضمينه في السيرة الذاتية؟

ستختلف المعلومات الدقيقة التي تدرجها في سيرتك الذاتية اعتماداً على مستوى خبرتك ونوع الوظائف التي تتقدم لها، ولكن يتوقع معظم أصحاب العمل رؤية التفاصيل التالية في سيرتك الذاتية:

  • الاسم وتفاصيل الاتصال – من المهم أن يعرف أصحاب العمل من أنت وكيفية الاتصال بك.
  • ملف تعريف السيرة الذاتية أو بيان شخصي – فقرة تمهيدية في أعلى سيرتك الذاتية تلخص مهاراتك ومعرفتك وملاءمتك.
  • الخبرة العملية – قائمة بوظائفك السابقة، توضح كيف ساهمت في نجاح صاحب العمل.
  • مواضع العمل/العمل التطوعي – إذا لم تكن لديك خبرة عمل مدفوعة الأجر، فيجب عليك تضمين تفاصيل العمل التطوعي أو مواضع العمل المدرسي.
  • التعليم والمؤهلات - ملخص تفصيلي لتعليمك ومؤهلاتك التي حصلت عليها.
  • الهوايات والاهتمامات (اختياري) - يجب إضافتها فقط إذا كانت مثيرة للإعجاب أو ذات صلة بالوظائف التي تتقدم لها.
  • الإنجازات - يجب ذكر أي نتائج رائعة حققتها في عملك أو تعليمك في جميع أنحاء السيرة الذاتية.

كيفية تخطيط سيرتك الذاتية؟

إن مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف أشخاص مشغولون بمئات السير الذاتية لمراجعتها لكل وظيفة، لذلك يقضون بضع ثوانٍ فقط في المراجعة الأولية لسيرتك الذاتية، مع أخذ ذلك في الاعتبار، تحتاج إلى إنشاء تخطيط للسيرة الذاتية يسهل استيعابه ويسمح للقراء بالعثور على المعلومات التي يحتاجون إليها بسرعة.

تخطيط السيرة الذاتية:

فيما يلي الأقسام الرئيسية التي تحتاج إلى تضمينها في هيكل سيرتك الذاتية وكيفية ترتيبها يمكنك استخدام قالب السيرة الذاتية لجعل هذه العملية أسرع وأسهل إذا أردت.

الاسم وتفاصيل الاتصال: في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية، يجب أن توضح لجهات التوظيف من أنت وكيف يمكنهم الاتصال بك، احتفظ بهذه التفاصيل في أعلى الصفحة لتوفير مساحة للمحتوى الموجود في سيرتك الذاتية.
بيانات المتصل: التفاصيل التي يجب عليك تضمينها في هذا القسم هي:

  1. اسمك الكامل.
  2. المسمى الوظيفي: لإعطاء مسؤولي التوظيف فكرة فورية عن مواهبك، امنح نفسك مسمىً احترافي مثل؛ خبير تسويق أو خريج مالية.
  3. رقم الهاتف: قم بتوفير رقم يمكنك الرد عليه بسرعة مثل هاتفك المحمول.
  4. عنوان البريد الإلكتروني: استخدم عنوان بريد إلكتروني يبدو احترافيًا وتجنب استخدام عنوان يحتوي على لقب أو أي شيء غير احترافي.
  5. موقعك: حدد بلدتك/مدينتك لإعطاء أصحاب العمل فكرة عامة عن مكان إقامتك إذا كنت تبحث/ترغب في الانتقال، فيجب عليك توضيح ذلك.
  6. الملف الشخصي على LinkedIn: أو يمكن إضافة رابط آخر لوسائل التواصل الاجتماعي لمنح مسؤولي التوظيف إمكانية الوصول لعرض تواجدك وتوصياتك عبر الإنترنت.
  7. نصيحة سريعة: يمكنك توفير المساحة وإضافة بعض اللمسات التصميمية إلى سيرتك الذاتية عن طريق إضافة بعض الرموز التي ترمز إلى تفاصيل الاتصال في رأسك.

الملف الشخصي للسيرة الذاتية:

ملف تعريف سيرتك الذاتية ( يُطلق عليه أحياناً بيان شخصي للمرشحين المبتدئين) عبارة عن فقرة تمهيدية تقع في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية، الهدف من ملف تعريف سيرتك الذاتية هو جذب انتباه مسؤولي التوظيف وتشجيعهم على قراءة بقية سيرتك الذاتية.

خبرات العمل بالسيرة الذاتية:

خبرتك العملية هي القسم الذي تدرج فيه وظائفك الحالية والسابقة، مع عرض المهارات التي استخدمتها والمساهمات التي قدمتها، أدرج تجربتك بترتيب زمني عكسي (أي من الأحدث إلى الأقدم) لأن مسؤولي التوظيف يميلون إلى الاهتمام أكثر بعملك الأخير.

مراحل التعليم بالسيرة الذاتية:

يجب أن يحتوي قسم التعليم الخاص بك على ملخص لمؤهلاتك وإنجازاتك التعليمية، يجب على المرشحين المبتدئين والأشخاص الذين ليس لديهم خبرة عملية تقديم الكثير، بما في ذلك المدارس والجامعات التي التحقوا بها، ودرجات GCSE، والمستويات A وما إلى ذلك.

الهوايات والاهتمامات بالسيرة الذاتية:

الهوايات والاهتمامات اختيارية تمامًا، ولكن يمكنك إضافة بعضها إذا كانت ستجعلك تبدو أكثر ملاءمة للوظائف التي تتقدم إليها.

كيفية تنسيق سيرتك الذاتية:

  • إنشاء مستند نصي – استخدم برامج الكتابة مثل Microsoft Word أو Google Docs لإنشاء مستند Word أو PDF (يمكنك استخدام منشئ السيرة الذاتية عبر الإنترنت).
  • استخدم خطأ  بسيط وواضح– وهذا يجعل من السهل على جميع مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف قراءته.
  • قم بتقسيم الأقسام بوضوح – باستخدام العناوين العريضة والمساحة لتسهيل على القائمين على التوظيف الانتقال إلى الأقسام التي يحتاجون إليها.
  • استخدم نظام ألوان هادئ - الألوان الصاخبة يمكن أن تكون مزعجة وتبدو غير احترافية، لذا أبقها هادئة.
  • تجنب الصور والصور – الصور تشغل مساحة قيمة ولا تضيف أي قيمة إلى السيرة الذاتية (إلا إذا كنت عارضة أزياء أو ممثلاً)
  • استخدم الكثير من النقاط - لتقسيم المعلومات وتوفير تجربة قراءة ممتعة.

ما يجب تجنبه في ملف سيرتك الذاتية؟

للتأكد من أن سيرتك الذاتية لها تأثير إيجابي على مسؤولي التوظيف، حاول تجنب الأخطاء التالية.

الكليشيهات والكلمات الطنانة

ربما تكون قد شاهدت نصائح أو أمثلة حول السيرة الذاتية تشجعك على استخدام عبارات مبتذلة مثل:

  • أنا لاعب فريق مجتهد.
  • أنا دائما أذهب إلى أبعد من ذلك.
  • أنا متواصل قوي.
  • أعتقد خارج الصندوق.

ومع ذلك، فإن هذه العبارات لا تثير إعجاب أصحاب العمل.

المشكلة في هذه العبارات المبتذلة هي أنها غامضة ومفرطة في الاستخدام ولا تخبر مسؤولي التوظيف بأي شيء محدد عنك، الافضل أن تركز على وصف المهارات والخبرات والإنجازات الخاصة بصناعتك، لأنها ما يبحث عنه القائمون على التوظيف.

النقاط النموذجية التي يجب تضمينها بالسيرة الذاتية:

  • شهادة الثانوية العامة.
  • أسئلة NVQ.
  • شهادات جامعية.
  • المؤهلات المهنية: المؤهلات القائمة على العمل الخاصة بصناعتك.
  • الشهادات العامة مثل فحص السجلات الجنائية أو دورات الإسعافات الأولية.
  • العمل التطوعي أي عمل تطوعي عادة ما يكون إضافة رائعة إلى سيرتك الذاتية، خاصة إذا كان لسبب وجيه، أو كان يتعلق مباشرة بأدوارك المستهدفة وفي كلتا الحالتين يجب أن يكون هناك الكثير من المهارات المتعلقة بالعمل التي يمكنك تسليط الضوء عليها من خلال العمل التطوعي.
  • الكتابة الكتابة هي مهارة تواصل رائعة مطلوبة في الكثير من الوظائف، لذلك إذا كانت لديك أي هوايات شخصية في الكتابة (مثل مدونة أو دروس الكتابة)، فمن الجدير بالذكرها.
  • الرياضة إن المشاركة في فريق رياضي أو رياضة فردية جدية إلى حد ما تنطوي على التفاني والعمل الجماعي، وتُظهر أن لديك القدرة على إلزام نفسك بقضية ما.
  • الألعاب الإستراتيجية إذا كنت تلعب في دوري الشطرنج أو ما يعادله، فقد تكون هذه طريقة جيدة لإظهار ذكاءك ولباقتك.
  • الأعمال الخيرية والمناسبات إذا كان لديك أي مشاركة في تنظيم وتخطيط الأحداث في أوقات فراغك، فيجب بالتأكيد أن يتم ذكر ذلك في سيرتك الذاتية.
  • السفر يحب بعض أصحاب العمل حقًا رؤية السفر في السيرة الذاتية، وخاصة أصحاب العمل الأكثر حداثة مثل Google وFacebook. يتضمن السفر الكثير من التخطيط والشجاعة ويعلمك الكثير عن الثقافات وأنماط الحياة المختلفة.
  • العمل العملي ينطبق هذا بشكل أساسي على المرشحين الذين يتقدمون إلى الأدوار الهندسية أو التجارية، ولكن إذا كانت لديك أي هوايات تتضمن بناء الأشياء أو إصلاحها، فقد تكون طريقة رائعة لإثبات براعتك ومعرفتك الفنية.

الهوايات التي يجب عليك الابتعاد عنها في سيرتك الذاتية:

ربما لن تُحدث الهوايات التالية فرق كبير في نجاح سيرتك الذاتية:

  • التسلية المشتركة التسلية المشتركة هي في الأساس هوايات يشارك فيها 99% من السكان أشياء مثل تناول الطعام بالخارج، أو الذهاب إلى السينما، أو القراءة أو التواصل الاجتماعي.
  • المواضيع الحساسة إذا كانت لديك هوايات تتضمن أي مواضيع يمكن اعتبارها حساسة (موضوعات مثل السياسة أو الدين)، فإنني أنصحك بتركها لتكون آمنًا ولضمان عدم مواجهة أي تمييز.
  • الهوايات السلبية الهوايات مثل دعم فريق كرة القدم أو مشاهدة التلفزيون لا تتطلب الكثير من المدخلات منك شخصي، لذلك لن تثير إعجاب أصحاب العمل.

ما اللغة التي يجب كتابة السيرة الذاتية بها؟

يجب أن تكون اللغة المستخدمة في سيرتك الذاتية احترافية ومقنعة ووصفية ومثالية نحويًا طوال الوقت.

اللغة المستخدمة في سيرتك الذاتية تمنح مسؤولي التوظيف نظرة ثاقبة لمهارات الاتصال الكتابية لديك واحترافيتك، لذا اجعلها مهمة، تجنب استخدام اللغة الأساسية، لأنها تجعلك تبدو كمرشح أساسي، عندما تحتاج إلى أن تبدو متميز.

نصيحة سريعة: السيرة الذاتية المكتوبة بشكل سيء لن تنجح في إقناع مسؤولي التوظيف وأصحاب العمل استخدم منشئ السيرة الذاتية الخاص بشريكنا لإنشاء سيرة ذاتية ناجحة في دقائق معدودة باستخدام قوالب احترافية ومحتوى مكتوب مسبق لكل صناعة.

أخطاء السيرة الذاتية:

من السهل ارتكاب الأخطاء عند كتابة سيرتك الذاتية، خاصة إذا كنت تفعل ذلك لأول مرة، فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يجب عليك محاولة تجنب ارتكابها.

  • لا تقوم بالبحث الخاص بك: إذا فشلت في البحث عن الوظائف وأصحاب العمل المستهدفين قبل كتابة سيرتك الذاتية، فلن تعرف ما هي المهارات والمعرفة التي يأمل القائمون على التوظيف رؤيتها.
  • عنوان بريد إلكتروني غير احترافي: سيرتك الذاتية هي وثيقة احترافية ستتم مراجعتها من قبل مسؤولي التوظيف وكبار رجال الأعمال، لذا لا تضع علامة تجارية على الجزء العلوي منها باستخدام عنوان بريد إلكتروني سخيف إذا قمت بذلك، فسوف يبدو كما لو أنك لا تأخذ بحثك عن وظيفة على محمل الجد.
  • عنوان البريد الإلكتروني للسيرة الذاتية: إذا كان لديك حالياً عنوان بريد إلكتروني يبدو محرج بعض الشيء، فقم بإعداد عنوان جديد لجهودك في البحث عن وظيفة.
  • الأخطاء الإملائية والنحوية: تعتني أدوات التدقيق الإملائي في الوقت الحاضر بالغالبية العظمى من الأخطاء الإملائية والنحوية التي قد نرتكبها ولكن لا تعتمد عليها للقيام بكل شيء نيابةً عنك.

أسئلة السيرة الذاتية الشائعة:

إذا كنت تكتب سيرة ذاتية، فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير من الأسئلة حول كيفية القيام بذلك بشكل صحيح والتأكد من حصولك على الكثير من طلبات المقابلة.

من يقرأ السير الذاتية؟

عندما ترسل سيرتك الذاتية لطلب وظيفة، عادةً ما تتم قراءتها من قبل أحد الأشخاص التاليين أو كليهما.

  • القائمون على التوظيف - هؤلاء هم الأشخاص الذين تتمثل مهمتهم في العثور على الموظفين المحتملين وفحصهم بحث عن الوظائف الشاغرة لدى أصحاب العمل إنهم مسؤولون عن وضع إعلانات الوظائف، ومراجعة السيرة الذاتية للمتقدمين، وترتيب المقابلات للمرشحين الناجحين.
  • مديرو التوظيف - هؤلاء هم المديرون داخل الشركة الذين يبحثون عن موظفين للعمل مباشرة في فريقهم إذا تقدمت بطلب للحصول على وظيفة، فهذا هو الشخص الذي ستعمل لديه في النهاية، وبالتالي يكون لديه القرار النهائي بشأن ما إذا كان سيتم توظيفك أم لا.
  • القائمين على التوظيف ومديري التوظيف: يميل مديرو التوظيف والقائمون بالتوظيف إلى أن يكونوا أشخاص مشغولين للغاية وسيكون لديهم الكثير من السير الذاتية لمراجعتها لكل وظيفة شاغرة عند كتابة سيرتك الذاتية، يجب أن تضع ذلك في الاعتبار وتحاول إنشاء تجربة قراءة سهلة لهم تتيح لهم اكتشاف مدى ملاءمتك بسرعة.

كيف تكتب سيرة ذاتية جيدة؟

إن مفتاح كتابة سيرة ذاتية جيدة هو أن تُظهر للقائمين بالتوظيف ومديري التوظيف أنك مناسب تماماً للوظائف التي تتقدم لها، وتحتاج أيضاً إلى تقديم المعلومات بطريقة يمكن استيعابها بسرعة من قبل الأشخاص المشغولين الذين لديهم مئات من السير الذاتية لمراجعتها، ومن خلال اتباع التصميم والتنسيق والمحتوى الموجود في هذا الدليل، يجب أن يتمكن أي شخص من تحقيق ذلك، للبقاء على المسار الصحيح، تذكر دائماً جمهور سيرتك الذاتية والغرض منها عند كتابتها.

ما المهارات التي يجب وضعها في السيرة الذاتية؟

يعتمد نوع المهارات التي تدرجها في سيرتك الذاتية على خبرتك والوظائف التي تتقدم لها، ولكنها تندرج ضمن إحدى فئتين.

  • المهارات الصعبة هذه هي مهارات خاصة بالصناعة وقابلة للقياس ومهمة لمجال أو وظيفة معينة (على سبيل المثال التحدث باللغة الفرنسية، ومعرفة كيفية استخدام Microsoft Windows أو الرسم الفني)
  • المهارات الناعمة - هذه هي المهارات الشخصية الأكثر شيوع التي يمكن تطبيقها على معظم الوظائف (مثل المهارات التنظيمية، والتواصل، والعمل الجماعي  وحل المشكلات، ومهارات التعامل مع الآخرين) .
  • للحصول على قائمة كاملة تضم 108 مهارات لسيرتك الذاتية وكيفية إضافتها، راجع دليل مهارات السيرة الذاتية الخاص بنا .

إرسال تعليق

أحدث أقدم