فتح حساب بنكي: كيفية فتح حساب بنكي في الإمارات

الامارات تعتبر المركز المالي في الشرق الأوسط، فإن فتح حساب مصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة أمر سهل للغاية هذا الدليل المفيد من تويال للمعلومات يشرح كل شيء، حيث إن فتح حساب مصرفي شخصي في دولة الإمارات العربية المتحدة يشبه أي شيء آخر في بلد ارتقى بالفخامة إلى مستوى الفنون الجميلة، أصبحت معظم الأشياء متاحة عن طريق خدمة التوصيل إلى المنازل، فلماذا يجب أن تكون الخدمات المصرفية مختلفة؟ بمجرد حصولك على تأشيرة الإقامة الخاصة بك، ما عليك سوى إجراء مكالمة هاتفية، ثم الجلوس والسماح لهم بإرسال وكيل إلى منزلك أو مكتبك.

فتح حساب بنكي: كيفية فتح حساب بنكي في الإمارات

 كيفية فتح حساب بنكي في الإمارات:

نشرح في هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته حول الوصول إلى الخدمات المصرفية في الإمارات، بما في ذلك كيفية فتح حساب مصرفي في الإمارات، وما هي المستندات التي يتعين عليك تقديمها، وكيف يمكنك إغلاق حساب مصرفي. 

الخدمات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بقطاع مصرفي قوي ينظمه البنك المركزي الذي تأسس عام 1980 ويوجد ما يقرب من 50 بنك محلي وأجنبي في الدولة تصنف وكالة التصنيف موديز النظام المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة على أنه مستقر بسبب مستويات رأس المال المرنة للبنوك واحتياطيات السيولة تقوم البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة بتمويل الودائع في المقام الأول علاوة على ذلك، فإن مستويات رأسمالها القوية توفر احتياطيا كبيرا لاستيعاب الخسائر.

أنواع البنوك في الإمارات:

هناك أربعة أنواع من البنوك التي تعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي كالتالي:

  1. بنوك تجارية.
  2. بنوك الاستثمار.
  3. البنوك الصناعية.
  4. البنوك الإسلامية.

وفي السنوات الأخيرة، قامت البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة بتوسيع خدماتها لتلبية احتياجات المستهلكين المدركين للمتطلبات المالية الإسلامية من خلال الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية هناك ثمانية بنوك إسلامية متكاملة و23 نافذة إسلامية أنشأتها البنوك التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتمثل هذه المؤسسات مجتمعة 19% من إجمالي أصول القطاع المصرفي، حيث اعتمدت البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المعايير العالمية، بما في ذلك معيار المحاسبة الدولي، والمعايير الدولية للتقارير المالية، ومؤخراً، لوائح كفاية رأس المال المتوافقة مع لوائح بازل 3 تقدم جميع البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة خدماتها باللغتين الإنجليزية والعربية.

أنواع الحسابات المصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

كما هو الحال مع الدول الأخرى، تقدم البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة عدة أنواع مختلفة من الحسابات الشخصية للمقيمين وغير المقيمين على حد سواء.

الحسابات الجارية:

هذه رائعة للمعاملات والتحويلات اليومية كما أنها تأتي مع دفاتر الشيكات، والتي ستحتاج إليها من أجل إصدار شيكات الإيجار المؤجلة لمالك العقار عادة، تقدم البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة نوعين من الحسابات الجارية، مع أو بدون تحويلات الرواتب إذا كنت موظف، فمن المنطقي أن تفتح حسابًا لدى المصرفيين التابعين لشركتك وذلك لضمان حصولك على الراتب فور تحويله مع بنك آخر، يمكن أن تستغرق التحويلات يوم أو يومين أطول.

حسابات التوفير:

إذا كنت تريد أن تعمل أموالك لصالحك، فاسأل عن حساب التوفير تقدم هذه عادةً أسعار فائدة أعلى من الحسابات الجارية، ولكن قد يكون لها وصول محدود إلى الأموال، وتفترض فرض عقوبات على عمليات السحب يمكن أن تقدم حسابات التوفير معدل فائدة ثابت أو متغير يمكنك اختيار تسميتها بالدرهم أو الدولار الأمريكي أو اليورو، كما يعمل حساب التوفير كحسابات الرواتب، ولكنه عادةً ما يحمل فائدة دفتر الشيكات.

حسابات الاستثمار:

كما تقدم البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة خدمات استثمارية يمكنك فتح حساب استثماري عند توقيع اتفاقية استثمار مع البنك وقد تمتد هذه العقود من 12 شهر إلى خمس أو 10 سنوات أو أكثر تغطي هذه الاتفاقيات إدارة أموالك مع عائد مضمون بحد أدنى يتراوح بين 3 إلى 7% أو أكثر سنوي ومع ذلك، فإن الحد الأدنى للأرصدة الاستثمارية يختلف من بنك لآخر.

الحسابات الخارجية:

وباعتبارها ملاذ للمغتربين، توفر البنوك الخارجية من مختلف الولايات القضائية في جميع أنحاء العالم تمثيلاً لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في دبي يمكن لأي شخص لديه تأشيرة إقامة سارية المفعول في دولة الإمارات العربية المتحدة فتح حساب مصرفي خارجي لاستيراد وتصدير الأموال، حيث تعتبر الخدمات المصرفية الخارجية بشكل عام مستقرة وموثوقة وآمنة، كما أن العديد من الحسابات الخارجية تتمتع بمزايا مالية وقانونية متميزة، مثل انخفاض معدلات الضرائب.

كيفية فتح حساب بنكي في الإمارات كمغترب؟

إن إنشاء علاقة مصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة أمر سريع وفعال بشكل عام، تستغرق العملية من يوم أو يومين إلى أسبوعين، اعتماد على نوع الحساب، تتطلب الحسابات المختلفة مستندات مختلفة.

متطلبات فتح حساب بنكي بالإمارات للمقيمين:

  • جواز سفرك الأصلي بالإضافة إلى نسخة منه.
  • نسخة من صفحة التأشيرة الخاصة بك والتي تثبت أنك مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • شهادة راتب (احصل على واحدة من قسم الموارد البشرية في شركتك).
  • قد تطلب بعض البنوك بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك ، ولكن يمكنك عادةً تقديمها لاحقا إذا لم تكن قد استلمتها بعد وبدلاً من ذلك، قد يطلبون فقط نسخة من نموذج تسجيل بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك.
  • لا يجوز لغير المقيمين فتح حسابات التوفير إلا على الرغم من أنك لن تكون قادر على طلب دفتر شيكات، إلا أنه سيتم منحك بطاقة خصم لسحب الأموال بالإضافة إلى ذلك، تخضع حسابات غير المقيمين للحد الأدنى و/أو الحد الأقصى للرصيد قد يقرر البنك أيضاً إجراء فحص أمني قبل السماح لك بفتح حساب.

متطلبات فتح حساب بنكي لغير المقيمين بالإمارات العربية:

بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب من غير المقيمين تقديم المستندات التالية:

  • أحدث فاتورة المرافق.
  • خطاب مرجعي أصلي من بنك آخر لديه حساب لمقدم الطلب.
  • أحدث كشف حساب مصرفي شخصي كل ستة أشهر من البلد الأصلي لمقدم الطلب أو من أي مكان في العالم.
  • معلومات عن مصدر الأموال الواردة.

فتح حساب مصرفي للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة:

إذا كنت بحاجة إلى حساب مصرفي لأسباب تجارية، فستحتاج إلى إنشاء شركة أولاً ثم فتح حساب لا تسمح لك لوائح دولة الإمارات العربية المتحدة بممارسة الأعمال التجارية من خلال حساب شخصي بشكل عام، يجب أن يكون حساب شركتك حساب جاري لتسهيل إجراء عدد كبير من المعاملات تستغرق العملية من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

يحتاج المغتربون في سوق الحسابات التجارية إلى مجموعة إضافية من المستندات في حين أن هذه تختلف وفقا للبنك ونوع الشركة، فإنها قد تشمل:

متطلبات فتح حساب تجاري بنكي للمغتربين:

  • رخصة تجارية للشركة.
  • شهادة تسجيل.
  • شهادات المشاركة.
  • عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي.
  • قرار مجلس الإدارة بتمكين موظف الشركة من فتح الحساب.
  • نسخ من جواز السفر والتأشيرة للمساهمين والمفوضين بالتوقيع.

كيفية فتح حسابات بنكية للأطفال في الإمارات؟

تنص لوائح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي على أنه لا يجوز إلا للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 21 عاما فتح حسابات مصرفية لا يجوز لمن يبلغ من العمر 18 عام فتح حساب خاص به إلا إذا كان يعمل لدى جهة حكومية أو شبه حكومية في هذه الأعمار، يحتاج الأطفال إلى المساعدة من أحد الوالدين أو الوصي.

من المهم ملاحظة أن لوائح البنك المركزي الإماراتي تسمح للآباء فقط بفتح حسابات مصرفية لأطفالهم، حيث يعتبرون الأوصياء الطبيعيين عليهم أو الوصي عليهم بما يتماشى مع الشريعة الإسلامية لا يمكن للأمهات، حتى لو كن أوصياء قانونيين، فتح حسابات لأطفالهن بمجرد إنشاء حساب نيابة عن القاصر من قبل الأب، يمكن للأب بعد ذلك تقديم توكيل رسمي حتى تتمكن الأم من إدارة الحساب بشكل مستمر دون حضور الأب.

ومع ذلك، تقدم البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة واسعة من حسابات التوفير للأطفال وقد أخذت البنوك الإسلامية زمام المبادرة في هذا المجال ولغرس عادة الادخار في وقت مبكر، يتم إغراء الأطفال بصناديق النقود والشخصيات الكرتونية الخاصة التي تعلمهم أبجديات الادخار، وبطاقات الدفع المسبق المجانية وحزم الترحيب الملونة.

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي للطفل هي كما يلي:

  • جواز سفر الطفل الأصلي بالإضافة إلى نسخة منه.
  • جواز سفر ولي الأمر الأصلي بالإضافة إلى نسخة منه.
  • نسخة من صفحات التأشيرة لكل من الطفل وولي أمره.
  • شهادة راتب ولي الأمر.
  • نسخ من بطاقة الهوية الإماراتية لكليهما.

ماذا تفعل إذا تم رفض فتح حساب مصرفي لك في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

على الرغم من أنه من غير المرجح أن يرفض البنك فتح حساب للمغترب المقيم بشكل قانوني، إلا أنه من حقه القيام بذلك إذا كان من الممكن أن تشكل خطرا، لكل بنك لوائحه الخاصة فيما يتعلق بملف العميل وأنشطته والحد الأدنى من المعاملات وبالتالي، يخضع العملاء لمتطلبات محددة في كل بنك تقريبا.

إدارة حسابك البنكي في دولة الإمارات العربية المتحدة:

تلبي البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة احتياجات العملاء بمجموعة متنوعة من الطرق المختلفة يمكنك اختيار كيفية إدارة أموالك وأموالك مع البنوك الإماراتية، سواء عبر الخدمات المصرفية أو عن بعد.

  • وجها لوجه: على الرغم من أن الخدمات المصرفية الرقمية والهاتف المحمول أصبحت الآن هي القاعدة، إلا أن العملاء قد لا يزالون يرغبون في التوجه إلى الفرع لإجراء بعض الإجراءات في حين أن البنوك تتجه ببطء نحو الخدمات المصرفية بدون فروع بنكية، فإن العديد من المؤسسات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة لديها مكاتب خدمة في مراكز التسوق البارزة وغيرها من المواقع في جميع أنحاء البلاد للوصول إلى عملائها بشكل أفضل المواعيد ليست مطلوبة عادة.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: يمكنك الاستمتاع بإمكانية الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تعد الخدمات المصرفية الرقمية سمة أساسية لمعظم البنوك الحديثة في دولة الإمارات العربية المتحدة تتوفر أيضاً معظم الخدمات والمنتجات، بما في ذلك القروض، عبر الإنترنت، ولدى بعض البنوك الآن أنظمة دردشة مباشرة عبر الإنترنت للتعامل مع المشكلات.
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: انطلقت الخدمات المصرفية عبر الهاتف الذكي أو الهاتف المحمول في دولة الإمارات العربية المتحدة ويفضل الآن العديد من سكانها ذوي الخبرة التقنية إدارة شؤونهم المالية من خلال أجهزة الهواتف الذكية تقدم البنوك المتنقلة فقط جميع خدماتها من خلال التطبيق في الواقع، لا يستخدمون الفروع المادية على الإطلاق يمكنك إدارة أموالك والوصول إلى الخدمات وإجراء مجموعة من المدفوعات، كل ذلك بلمسة شاشة.

ختاماً من تويال للمعلومات حول كيفية فتح حساب بنكي بالإمارات:

قبل إغلاق حسابك المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستحتاج إلى التأكد من سداد جميع القروض وديون بطاقات الائتمان، وإلغاء جميع الأوامر الدائمة، وعدم وجود شيكات مستحقة ومن الضروري دائماً طلب تأكيد من البنك، والذي يؤكد عدم وجود أي التزامات عند إغلاق حسابك في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المهم كتابة خطاب ختامي وتوضيح المكان الذي تريد تحويل أي أموال متبقية إليه إذا كنت بالخارج أو استلام الأموال شخصيًا عن طريق زيارة الفرع قد يؤدي إغلاق الحساب إلى فرض رسوم؛ الحد الأقصى هو 100 درهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم