متصفح Mozilla Firefox ميزاته وعيوبه وأستخدامه

يعد Mozilla Firefox ثالث أكثر متصفحات الويب استخدام في العالم (أكثر متصفح استخداماً هو متصفح غوغل كروم)، ويعتبر أسرع متصفح من حيث سرعة التنزيل إلى جانب متصفح أوبر.

مزايا وعيوب ومراجعة ومميزات Mozilla Firefox:

 كان في طليعة أمان متصفحات الويب، حيث يقدم العديد من الميزات التي تحميك من مخططات التصيد والفيروسات وغيرها من عمليات الاستغلال الشائعة.

متصفح Mozilla Firefox

مميزات موزيلا فايرفوكس:

  • يعد Mozilla Firefox من بين أسرع البرامج المتاحة وأكثرها أمان، حيث لا يتم تنزيل البرامج والملفات بشكل أسرع فحسب، بل يحصل المستخدمون على سجل بجميع التنزيلات في جدول حتى يتمكنوا من حذفها أو نقلها.
  • يحتوي Mozilla Firefox على بعض الإجراءات الأمنية المتقدمة التي تحمي من برامج التجسس والفيروسات، فهو يتضمن مانع قوي للنوافذ المنبثقة وبروتوكولات مصادقة قوية تمنع المهاجمين من تشغيل تعليمات برمجية غير مصرح بها أثناء التصفح.
  • يمكن تعزيز أمان Mozilla Firefox بشكل كبير من خلال ملحقات مثل NoScript وFlashBlock التي تمكنك من تنفيذ تعليمات برمجية متقدمة بشكل انتقائي على مواقع الويب، وهو متوافق مع المكونات الإضافية مما يعني أن المتصفح يُمنح القدرة على إضافة ميزات معينة إلى المتصفح لإضافة ميزات جديدة أو جعل الميزات الحالية أكثر ملاءمة أو بديهية.
  • يحتوي موزيلا فايرفوكس على ميزة علامات التبويب المتعددة التي تسمح بسهولة القيام بمهام متعددة، وهو تصفح خاص يسمح للمستخدم بتصفح الإنترنت دون تسجيل التاريخ أو ملفات تعريف الارتباط، وهو تنزيل سريع لصفحات الويب، كما أنه يتمتع بتصفح آمن يوفر أمانًا إضافيًا ضد هجمات التصيد والبرامج الضارة.
  • هو ثالث أكثر متصفحات الويب شعبية، وقد تؤدي حاجة متصفح Firefox إلى الكثير من الذاكرة للعمل بكفاءة إلى الحد من قدرة الكمبيوتر على القيام بمهام متعددة في وقت واحد، ولكنه يوفر أمان ممتاز للشبكة، وهو مستخدم واجهة سهلة الاستخدام والعديد من الوظائف الإضافية للتصفح المخصص.
  • يعد Firefox أحد المتصفحات الأكثر سهولة في التخصيص مع دعم ملحقات المتصفح والمكونات الإضافية والموضوعات التي تعمل بشكل أساسي على تغيير وظيفة المتصفح ومظهره ليناسب احتياجاتك على أفضل وجه.
  • تتميز مكتبة Firefox Add-ons بأكثر من 6000 ملحق وأكثر من 500 سمة، والإضافات قادرة على أداء كل شيء بدءًا من توفير الوصول إلى حائط Facebook الخاص بك من شريط أدوات Firefox، ومراقبة علامات التبويب في Gmail الخاص بك وتنبيهك بالأخبار العاجلة إلى تغيير عناصر موقع الويب باستخدام نصوص.
  • يتمتع Mozilla Firefox بوضع خصوصية وتنزيل أكثر أمانًا، كما أنه يتميز بتنقل أكثر سهولة، ويحتوي على واجهة مبسطة، ويقدم الكثير من المساعدة والدعم في برنامج Firefox التعليمي.
  • يتيح لك التصفح المبوب فتح عدد غير محدود من الصفحات في نافذة واحدة، مما يساعدك على تنظيم التصفح الخاص بك، فهو يحتوي على ذاكرة مدمجة مما يعني أنه إذا تم إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الخطأ، فسوف يتذكر صفحات الإنترنت التي قمت بفتحها وعرض لاستعادتهم لك.

عيوب موزيلا فايرفوكس:

  • يؤدي تشغيل Mozilla Firefox لمثيلات متعددة من تطبيقات المكونات الإضافية إلى إبطاء تنزيل صفحات الويب بشكل كبير، ويمكن أن يخرج تخصيص شريط الأدوات بسهولة عن نطاق السيطرة ويؤدي إلى فوضى في مساحة المتصفح.
  • توجد بعض مشكلات التوافق، وليست كل مواقع الويب متوافقة مع Mozilla Firefox، لا تظهر بعض مواقع الويب بشكل صحيح في هذا المتصفح وتتطلب من المستخدم عرضها باستخدام IE، ويتميز بوقت تشغيل أولي بطيء، كما أنه معروف بذاكرة وحدة المعالجة المركزية العالية الاستخدام.
  • لا يتم عرض بعض مواقع الويب الشائعة الموجهة للأعمال بشكل صحيح في Firefox، ولكنها تتطلب بدلاً من ذلك إصدارات معينة من Internet Explorer حتى يتمكن المستخدمون من عرضها والتفاعل معها، ويتطلب تشغيل Firefox الكثير من الذاكرة.
  • لا يمكن استئناف التنزيلات في حالة انقطاعها، قد لا يكون هذا مشكلة كبيرة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم خدمة الكابل أو خدمة DSL ولكن أولئك الذين يستخدمون اتصال الطلب الهاتفي قد يواجهون العديد من المشكلات بسبب ذلك، فقد تم تصميم المتصفح بالفعل للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة عالية السرعة - سرعة الإنترنت مما يعني أن مستخدمي الاتصال الهاتفي قد يواجهون العديد من المشكلات عند استخدام البرنامج.
  • يستخدم Mozilla Firefox ذاكرة أكبر من المتصفحات الأخرى، كما أن وقت بدء تشغيله منخفض، ولا يتم عرض بعض مواقع الويب كما هو متوقع في Firefox، ولا يوفر حزمة MSI، ولا يمكنه تشغيل ActiveX.
  • يستغرق تحميل Mozilla Firefox وقت طويل عند البدء من البداية الأولية، خاصة إذا تم تثبيت الكثير من الإضافات.

ختاماً من تويال للمعلومات حول متصفح Mozilla Firefox:

هناك المزيد من التخصيص في Mozilla Firefox، وهو أسرع وأكثر توافق، ومن السهل الحصول على وظائف إضافية، وهو مجاني للتنزيل بدون تكلفة، وهو سهل الاستخدام، ويمكن تحديثه بسهولة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم