كيف إعداد سيرة الذاتية للخريجين

إذا كنت تتساءل عن كيفية إعداد السيرة الذاتية بعد التخرج، ننصحك بقراءة هذا المقال الذي أعددناه لك بعناية، إذا كنت ستقوم بإعداد سيرة ذاتية لأول مرة، فمن الطبيعي أنك لا تعرف من أين تبدأ بعد سنوات من الجهد، تخرجت وأنهيت دراستك والآن تريد العثور على وظيفة، حيث إذا كنت تدخل الحياة التجارية لأول مرة أو ليس لديك الكثير من الخبرة العملية، فقد تحتار بشأن إعداد سيرة ذاتية جديدة للخريجين إذاً، كيف يجب أن تعد سيرتك الذاتية بعد التخرج وما الذي يجب أن تنتبه إليه؟

سيرة الذاتية للخريجين

كيف تعد السيرة الذاتية للخريج الجديد؟

في هذه المقالة، يمكنك العثور على جميع المعلومات حول كيفية قيام المرشحين الذين تخرجوا للتو وليس لديهم خبرة عمل مهنية بعد بإعداد سيرتهم الذاتية.

عملية كتابة السيرة الذاتية: من أين يجب أن تبدأ؟

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ عند إعداد السيرة الذاتية للخريج الجديد، قم أولاً بتدوين كافة المعلومات الخاصة بك إن وجود جميع المعدات التي حصلت عليها حتى الآن في متناول يدك سيمنعك من الشعور بالارتباك أثناء إعداد سيرتك الذاتية.

بينما يمكنك إعداد سيرة ذاتية محددة وفقاً للوظيفة التي تتقدم لها، إلا أنها ستساعدك أيضاً في إعداد سيرة ذاتية رئيسية لاستخدامها في جميع الوظائف لذلك، قم بتدوين جميع معلوماتك حول التعليم والتدريب الداخلي والعمل التطوعي والدورات والشهادات واللغات الأجنبية والجوائز والإنجازات والمهارات قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية ويمكنك بعد ذلك البدء في إعداد سيرتك الذاتية على القالب المناسب لك.

السيرة الذاتية الرئيسية للخريجين الجدد

كما ذكرنا أعلاه، السيرة الذاتية الرئيسية هي السيرة الذاتية التي ستقوم بتحريرها وتحديثها وفق للمنصب الوظيفي الذي ستتقدم إليه من الأسهل إجراء تغييرات على هذه السيرة الذاتية لجعلها مناسبة للمنصب يجب عليك تضمين كافة المعلومات الخاصة بك في السيرة الذاتية الرئيسية، من خلال حفظ السيرة الذاتية الرئيسية، والتي تتضمن جميع مؤهلاتك، من معلوماتك الشخصية إلى تعليمك ومهاراتك، إلى جهازك، لديك الفرصة لتغيير كل من القالب والمحتوى لاحقاً.

بغض النظر عن التعليم الذي تلقيته، لكي تبرز في بيئة الأعمال التنافسية اليوم، يجب أن تتمتع بالصفات التي تميزك عن المرشحين الآخرين وتعكس ذلك في سيرتك الذاتية لذلك، عند إعداد سيرة ذاتية خاصة بالوظيفة، سيكون من المفيد لك أولاً قراءة الإعلان بعناية، وإجراء بعض الأبحاث حول الشركة، وتدوين خصائصك التي تناسب رؤية الشركة.

يجب عليك فحص المؤهلات المذكورة في الإعلان بعناية وإدراج جميع المؤهلات التي تعتقد أنك تمتلكها في سيرتك الذاتية الخاصة بالوظيفة أثناء القيام بذلك، تأكد من أن سيرتك الذاتية لا تتجاوز صفحتين لأن متوسط ​​الوقت الذي يقضيه أصحاب العمل في قراءة السيرة الذاتية هو 8 ثوانٍ، وعليك التأكد من أنهم يرون أهم المعلومات في هذا الإطار الزمني القصير.

الآن دعونا نلقي نظرة على كيفية إعداد السيرة الذاتية مع عينة من السيرة الذاتية للخريجين الجدد، فيما يلي من المقالة. 

ما الذي يجب عليك تضمينه في السيرة الذاتية للخريج الجديد؟

يجب أن تحتوي سيرتك الذاتية على العناوين التالية على الأقل:

  • الخصائص الشخصية الإيجابية: يجب أن يتضمن هذا القسم اسمك، والمدينة التي تعيش فيها، ورقم هاتفك، وعنوان بريدك الإلكتروني، وملفك الشخصي على LinkedIn، إذا كان مثيراً للإعجاب.
  • معلومات التعليم: هنا يجب عليك معرفة القسم الذي درست فيه وفي أي مدرسة.
  • المعلومات التقنية ومعلومات الكمبيوتر: على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم Microsoft Word كثيراً في مدرستك، فيمكنك إضافتها إلى هذا القسم.
  • الخبرة العملية: إذا عملت ولو قليلاً خلال سنوات دراستك، يمكنك كتابتها هنا.
  • تجارب التدريب: قد لا تكون لديك خبرة في العمل، ولكن يمكنك إضافة خبرات التدريب إلى سيرتك الذاتية للتعويض عن ذلك.
  • الدورات التي تم حضورها أو الندوات التي حضرتها فيما يتعلق بالتخصص: ربما أتيحت لك الفرصة لحضور بعض الندوات أو أخذ دورات أثناء الدراسة.

كيف يمكنك التعويض عن قلة خبرتك بالسيرة الذاتية؟

وبطبيعة الحال، الشيء الأكثر أهمية هو عدم الاستسلام على الرغم من أنك عديم الخبرة، يمكنك إظهار مهاراتك وجذب انتباه صاحب العمل باستخدام طرق أخرى يمكنك أن تشير في سيرتك الذاتية إلى أنك عضو في الأندية والمجموعات الاجتماعية داخل الجامعة وخارجها والفعاليات التي تشارك فيها، وذلك لإثبات استعدادك للعمل الجماعي، وميلك إلى العمل بطريقة أنانية وخبرتك في العمل مهارات التواصل ومع ذلك، فمن المؤكد أنه لا يُنصح باختلاق خبرة العمل حيث قد تُطرح عليك أسئلة حول خبرة العمل التي قمت بتكوينها أثناء المقابلة.

المعلومات التي يجب أن تكتبها بالسيرة الذاتية للعمل

تجنب تقديم معلومات غير ذات صلة يجب أن تكون جميع المعلومات التي تكتبها في سيرتك الذاتية ذات قيمة إذا كانت سيرتك الذاتية تحتوي على مساحة فارغة كبيرة، فيمكنك ملؤها بالمعلومات التالية:

  • الأنشطة اللامنهجية: على سبيل المثال، إذا كنت مديرلمعهد أكاديمي، يمكنك الإشارة إلى ذلك في سيرتك الذاتية، مما يثبت مهاراتك والتزامك تجاه المجموعة
  • الاهتمامات: إذا كان اهتمامك مرتبطًا بصناعة صاحب العمل، فيمكنك استخدام هذا للتقدم بخطوة واحدة على منافسيك إذا قمت بوصف اهتمامك بالتفصيل، فإنك تثبت أن اهتماماتك حقيقية.
  • المشاريع المدرسية: هل استخدمت المهارات التي كان يبحث عنها صاحب العمل أثناء العمل في مشروع في المدرسة؟ ثم تأكد من إضافة هذا إلى سيرتك الذاتية صف المشروع، ودورك في المشروع، ونتيجة المشروع
  • درجاتك: هل درجاتك أعلى من المتوسط؟ يمكنك الحصول على ميزة باستخدام هذا لا تنس تعيين درجاتك لنشر الوظيفة، بدلاً من قائمة الدرجات بأكملها، ركز على الدورات الأكثر صلة بمجال الدراسة.

بشكل عام، يستخدم الخريجون الجدد أساليب مختلفة لأنهم لا يستطيعون جذب الانتباه بخبرتهم العملية على سبيل المثال، يقومون بتكييف رسائل التقديم الخاصة بهم مع سيرتهم الذاتية وتحويلها إلى قصة متماسكة بهذه الطريقة يمكنك جذب انتباه القارئ يمكن أن تساعدك على إثبات قدراتك لا تدعي فقط أن لديك المهارات التي يبحثون عنها صف بالضبط أين تعلمت هذه المهارات ليس فقط في بيئة مهنية؛ على سبيل المثال، ربما تكون قد تعلمت ذلك في الأنشطة اللامنهجية يوصى بتضمين إنجازاتك على سبيل المثال، إذا شاركت في سباق ماراثون، يمكنك ملء الفجوة عن طريق إضافة هذا إلى سيرتك الذاتية.

الأمور التي يجب الإبتعاد عنها عند كتابة السيرة الذاتية:

وأيضاً عند إعداد سيرتك الذاتية، لا تنسى أن تنتبه إلى ما يلي:

  • تجنب استخدام اللغة العادية سيرتك الذاتية هي وثيقة احترافية وبالتالي يجب إعدادها على هذا النحو.
  • تحقق من سيرتك الذاتية بحث عن الأخطاء المطبعية وقم بتصحيحها حتى الخبراء يرتكبون أخطاء في بعض الأحيان. إن إعادة مراجعة سيرتك الذاتية ستمنحك ميزة فقط.
  • لا تقم بتضمين المعلومات التي قدمتها في نموذج الطلب في سيرتك الذاتية قم بتحرير سيرتك الذاتية وفق لذلك أو أضف أي معلومات إضافية كان عليك حذفها.
  • يجب ألا تزيد سيرتك الذاتية عن صفحتين وإلا قد تضجر القارئ.

كيف تكتب ملف شخصي للسيرة الذاتية للخريج الجديد؟

يعد ملخصك الشخصي أحد أهم أقسام سيرتك الذاتية، ويحتل مرتبة عالية في سيرتك الذاتية عند كتابة ملخصك الشخصي، يمكنك تقديم نفسك بشكل مختصر ومن ثم التحدث عن إنجازاتك السابقة نظراً لأن الخبرة العملية غير واردة بالنسبة للخريج الجديد، قم بتسليط الضوء على الأنشطة الأخرى التي حققت نجاح فيها على سبيل المثال، يمكنك التحدث عن الواجبات والمسؤوليات التي قمت بها في المدرسة، أو تجاربك أثناء فترة تدريبك، أو المنافسة التي فزت بها.

من المهم ألا يزيد ملخصك الشخصي عن فقرة أو فقرتين، ولا يحتوي على نفس المعلومات الموجودة في خطاب التقديم الخاص بك، وأن يكون مكتوب بلغة رسمية لا تشوبها شائبة يجب عليك الاهتمام بالقواعد النحوية وتجنب ارتكاب الأخطاء النحوية والإملائية لا تنس أن تأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عند كتابة ملخصك حتى يتم أخذ بقية سيرتك الذاتية بعين الاعتبار باعتبارها الجزء الأول الذي سيقرأه صاحب العمل.

أفضل المهارات للخريجين الجدد

لكي تكون السيرة الذاتية ناجحة، ليس فقط قسم التعليم والخبرة، ولكن قسم المهارات يجب أن يتم إعداده بعناية واهتمام إن امتلاك المهارات المناسبة للوظيفة التي تتقدم لها يمكن أن يميزك عن المرشحين الآخرين ويضعك في المقدمة لذلك، أولاً وقبل كل شيء، بعد قراءة إعلان الوظيفة بعناية، يجب عليك التفكير فيما إذا كانت لديك المؤهلات المذكورة في الإعلان.

قسم الخبرة العملية في السيرة الذاتية للخريجين الجدد

إذا كنت قلق من عدم قبولك في وظيفة لأنك لا تملك أي خبرة لأنك خريج جديد، تابع قراءة مقالتنا لأن هناك بعض الدراسات التي يقبلها أصحاب العمل كخبرة عمل مهنية على سبيل المثال، يعتبر عملك التطوعي المرتبط مباشرة بهذا المنصب بمثابة خبرة عمل.

خبرة عمل إضافية في السيرة الذاتية للخريجين الجدد

يجب أن تحتوي كل سيرة ذاتية على قسم خاص بخبرة العمل لأن أصحاب العمل يقومون بتقييم واختيار المرشحين من خلال أخذ تجاربهم بعين الاعتبار يمكن للمرء أن يتخيل مدى الضغط الذي يشكله هذا الوضع بالنسبة للخريجين الجدد ولكن كما أوضحنا أعلاه، هناك بعض تجارب العمل الإضافية الأخرى التي يمكن أن تثبت أنك ستنجح في الوظيفة.

قسم التعليم في السيرة الذاتية للخريجين الجدد

عندما تقرر إعداد سيرتك الذاتية للتقديم على وظيفتك الأولى بعد الدراسة لسنوات طويلة والتخرج، فإن أحد الأجزاء التي تفتخر بها بالطبع هي معلوماتك التعليمية أصبح التعليم الجامعي الآن معيار للمرشحين للعمل في جميع القطاعات تقريباً ومع ذلك، ربما تكون قد تخرجت من مدرسة ثانوية مهنية دون الحصول على تعليم جامعي وتفكر في الدخول مباشرة في الحياة التجارية.

  • اسم مدرستك.
  • اسم القسم الخاص بك.
  • البلد/المدينة/المنطقة التي تقع فيها المدرسة.
  • النطاق الزمني الذي تقرأه.
  • الدبلوم الخاص بك.
  • باختصار، محتوى التدريب الذي تلقيته.

ملاحظة: كخريج جديد، أضف عملك التطوعي إلى سيرتك الذاتية، حيث أن العمل التطوعي مقدس ومفيد للمجتمع الأشخاص الذين يتطوعون في مؤسسة أو مشروع يقدمون وقتهم ومواهبهم لهذه الوظيفة ولا يتوقعون أي مكافأة مالية في المقابل ويعتبر هذا عمل خيري بحت ولكن من الحقائق أن العمل التطوعي يقدم تجارب رائعة للناس على الرغم من أن الأمر يختلف باختلاف المجال الذي تعمل فيه، إلا أنه في العمل التطوعي يمكنك عادة إتقان الوظيفة بأكملها أو المهمة التي تتوافق مع المسؤولية التي تعطى لك بعد فترة بينما تكتسب معرفة جديدة، فإنك تزيد من خبرتك في هذا المجال وتصبح أكثر احتراف.

نقاط مهمة يجب عليك الإنتباه إليها بالسيرة الذاتية:

قد يبدو إعداد السيرة الذاتية تحدي للخريجين الجدد ولكن بعد الانتباه إلى بعض النقاط، سترى أن الأمر ليس كذلك بعد إعداد سيرتك الذاتية، قد تتطلع إلى التقدم للوظائف لكن حاول التأكد من أن سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء من خلال العمل عليها أكثر وقراءتها والتحقق منها عدة مرات مع تحسن مهاراتك في كتابة السيرة الذاتية، ستشهد مقدار الربح الذي سيوفره لك هذا في الوظائف اللاحقة.

تذكر أن تضع النصائح التالية في الاعتبار عند كتابة سيرتك الذاتية:

  • قم بإعداد خطاب تغطية فعال.
  • استخدم لغة بطلاقة وجيدة وواضحة وموجزة.
  • قم بتحديث سيرتك الذاتية لكل وظيفة جديدة تتقدم لها.
  • استخدم الميزات المحددة في إعلان الوظيفة ككلمات رئيسية وبالتالي تجنب التخلص منها بواسطة نظام تتبع مقدم الطلب.
  • لا ترتكب أخطاء إملائية.
  • شارك في الأنشطة والفعاليات الضرورية لتحسين نفسك في وقت عملك عندما لا تعمل.

ختاماً من تويال للمعلومات ماذا يكتب في السيرة الذاتية إذا لم يكن هناك خبرة في العمل؟

يجب على أولئك الذين ليس لديهم خبرة عملية أن يقوموا أولاً بإدخال تدريبهم الداخلي وعملهم التطوعي في قسم الخبرة في سيرتهم الذاتية وينبغي عليهم  تسليط الضوء على قسم ملفاتهم الشخصية ومهاراتهم وينبغي عليهم التأكيد على معلوماتهم التعليمية والإشارة إلى أنهم تلقوا التدريب الأنسب لهذا المنصب ويجب عليهم تقديم المعلومات اللازمة حول اللغة الأجنبية والإشارة إلى مستواها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم