التجارة الإلكترونية: المزايا والعيوب ومميزات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي المعاملات التجارية من خلال الوسائل الإلكترونية مثل الإنترنت والهواتف وأجهزة التلفزيون والكمبيوتر، وعندما ينمو عدد مستخدمي الإنترنت، ستكون التجارة الإلكترونية هي الطريقة الرئيسية لإتمام المعاملات التجارية.
التجارة الإلكترونية: المزايا والعيوب ومميزات التجارة الإلكترونية Advantages of e-commerce

التجارة الإلكترونية  المزايا والعيوب والمميزات

يتأثر المشترون والشركات بالتجارة الإلكترونية، حيث أصبحت القدرة على ممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت أمر ضروري، حيث يمكن شراء كل شيء بدءًا من الطعام والملابس وحتى الترفيه والأثاث عبر الإنترنت.

مزايا التجارة الإلكترونية

  • ستصبح المعاملات المالية بأكملها إلكترونية، لذلك كلما قل التحويل من حيث التكلفة، ستكون كل معاملة من خلال الدفع عبر التجارة الإلكترونية أرخص كثيراً، فهي تتيح لك إجراء المعاملة دون الحاجة إلى المتاجر والاستثمار في البنية التحتية وغيرها الأشياء المشتركة التي نجدها، والشركات تحتاج فقط إلى موقع ويب جيد البناء وخدمة العملاء.
  • تساعدنا التجارة الإلكترونية على التحرك بشكل أفضل بهامش أعلى لمزيد من الأمان التجاري، الهامش الأعلى يعني العمل بمزيد من التحكم بالإضافة إلى المرونة.
  • توفير الوقت من التجارة الإلكترونية، فهي تساعدك على مقارنة السعر بين العديد من مقدمي الخدمات، لذلك، يمكن للناس توفير المزيد من المال أثناء التسوق.
  • لم يعد العملاء يقتصرون على المتاجر القريبة، بل يمكنهم الشراء من الخارج، كما تتوفر ثروة من المعلومات عبر الإنترنت أكثر مما يمكن أن يقدمه أحد الموظفين في المتجر.
  • هناك العديد من المواقع التي تسمح للعملاء بمراجعة المنتجات أو الخدمات التي اشتروها، مما يزيد من ثقة المشتري، ويمكن للمؤسسات توسيع أسواقها إلى الأسواق الوطنية والدولية بأقل قدر من استثمار رأس المال.
  • تساعد التجارة الإلكترونية المؤسسة على تقليل التكلفة، وتحسن صورة العلامة التجارية للشركة، وتساعد المؤسسة على تقديم خدمات أفضل للعملاء، وتساعد على تبسيط العمليات التجارية وتجعلها أسرع وأكثر كفاءة، وتقلل من الأعمال الورقية كثيرا، فهو يزيد من إنتاجية المنظمة.
  • من السهل العثور على المراجعات، كل منتج في متناول يدك على الإنترنت، التجارة الإلكترونية توفر الوقت حيث يسهل تحديد موقع المنتجات ويمكن تسليمها إلى باب منزلك خلال أيام فقط، معاملات فورية عن طريق البريد الإلكتروني في التجارة، لم تعد هناك حاجة إلى انتظار تصفية الشيك أو الانتظار لمدة 30 يومًا لبعض أنواع الدفع الأخرى، ويتم تصفية المعاملات على الفور.

مزايا التجارة الالكترونية:

  • يوفر تطبيق التجارة الإلكترونية للمستخدمين المزيد من الخيارات وتسليم المنتجات بشكل أسرع، ويمكن للعميل وضع تعليقات مراجعة حول المنتجات، ويساعد ذلك في تقليل تكلفة المنتجات.
  • توفر التجارة الإلكترونية خيار المزادات الافتراضية فهي تزيد من المنافسة بين المنظمات، لذلك تقدم المنظمات خصومات كبيرة للعملاء، فلا يحتاج العملاء للسفر لشراء منتج ما، وبالتالي تقل حركة المرور على الطرق وينخفض ​​الهواء تلوث.
  • يمكن للتجارة الإلكترونية الوصول إلى الخدمات والمنتجات غير المتوفرة في المناطق الريفية، وتساعد الحكومة على تقديم الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية بتكلفة مخفضة وبطريقة محسنة.

عيوب التجارة الإلكترونية

  • يمكن لأي شخص، سواء كان جيد أو سيئاً، أن يبدأ مشروع تجاري بسهولة، وهناك العديد من المواقع السيئة التي تلتهم أموال العملاء، ولا يوجد أي ضمان لجودة المنتج، يمكن أن تسبب بعض الأعطال الميكانيكية تأثيرات غير متوقعة على إجمالي العمليات.
  • نظراً لوجود فرصة ضئيلة لتفاعلات العملاء المباشرة مع الشركة، يكون العميل دائماً تحت المراقبة، وهناك العديد من المتسللين الذين يبحثون عن الفرص، كما أن خدمة موقع التجارة الإلكترونية وبوابات الدفع عرضة للهجوم.
  • يجب عليك التحقق من شهادات الأمان الخاصة بالموقع قبل إجراء المعاملات الفورية عبر الإنترنت لتجنب سرقة معلوماتك الشخصية، التجارة الإلكترونية تجعل كل شيء سهل الوصول إليه، لا يمكن للمستهلك فعليًا لمس المنتجات حتى يتم تسليمها إلى الباب، يجب عليك عرض سياسة الإرجاع قبل الشراء، وتأكد من أن إرجاع البضائع هو أحد الخيارات.
  • يجب أن تكون على دراية بتكلفة المنتج والشحن والمناولة والضرائب المحتملة حيث أن هناك رسوم مخفية لا تظهر في فاتورة الشراء ولكنها ستظهر في طريقة الدفع، وهناك رسوم مناولة إضافية قد تحدث مع المشتريات الدولية.
  • تزيد التجارة الإلكترونية من المنافسة، وقد يتردد المستهلكون في الشراء من شركة لم يسمعوا عنها، كما أنها توفر اعتماداً منخفضاً، وقد تجد الشركات التي يتمتع منافسوها بحضور عبر الإنترنت صعوبة في الحصول على حصة في السوق.
  • ليس لدى التجارة الإلكترونية أي تفاعل بشري، فالسلع المعادة غير مريحة ومكلفة (إذا كانت سلعة كبيرة/ثقيلة)، وقد تأخذ بعض مواقع الويب أموالك، وليس لديهم أي نية لتسليم البضائع، وقد يكون المنتج خارج الخدمة مخزون.

ختاماً من تويال للمعلومات حول مزايا وعيوب التجارة  الإلكترونية:

التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت وتوفر إجراءات شراء/بيع أسرع، بالإضافة إلى سهولة العثور على المنتجات، وتقدم البيع/الشراء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والوصول إلى المزيد من الخدمات للعملاء بسهولة، وليس هناك أي قيود جغرافية نظرية، حيث توفر التجارة الإلكترونية تكاليف تشغيل منخفضة وجودة خدمات أفضل، وليست هناك حاجة إلى إنشاءات مادية للشركة، فمن السهل بدء مشروع تجاري وإدارته، ويمكن للعملاء بسهولة اختيار المنتجات من مقدمي خدمات مختلفين دون الحاجة إلى الانتقال جسدياً.
وتعمل التجارة الإلكترونية على زيادة قاعدة العملاء من خلال موقع ويب، ويمكن أن يكون لدى المتجر المحلي قاعدة عملاء دولية، ويمكنك التوفير في توظيف متجر فعلي (أو متاجر) والتكاليف المرتبطة به مثل الإيجار والكهرباء والغاز والتكاليف المرتبطة به وما إلى ذلك، ويمكن للعملاء العثور على ما يبحثون عنه دون مغادرة منازلهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم