البشرة المختلطة وما هي وكيفية علاج البشرة المختلطة وعيوبها وأفضل المنتجات المناسبة للبشرة

 إذا كان لديك بشرة مختلطة، فأنت تعرف ما يعنيه مصطلح T-zone في الواقع، قد تشعر أحياناً أن بشرتك منقسمة في شخصيتها، فهي دهنية مع وجود مسام كبيرة على الجبهة والأنف والذقن، وجافة وأحياناً متقشرة على الخدين وتحت العينين.

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة وكيفية علاجها والعناية بها

ليس من الضروري أن تشعري بالسوء، إذ يُعتقد أن البشرة المختلطة هي أكثر أنواع البشرة شيوع ربما لا يساعدك هذا عندما تحاول معرفة كيفية العناية بجفاف خديك دون ظهور البثور على أنفك، أليس كذلك؟ حيث إذا كنتِ من الأشخاص الذين يشعرون بالإحباط المستمر بسبب محاولتهم إسعاد كلا الجزأين من بشرتك، فإليك بعض النصائح والحلول لك.

ما هي البشرة المختلطة؟

البشرة المختلطة هي بالضبط ما يوحي به الاسم، وهي البشرة التي تتكون من مزيج من النوعين الجاف والدهني إذا قمت برسم حرف T كبير على وجهك، فمن المحتمل أن يكون كل الجلد تحت هذا الحرف دهني، في حين أن المناطق المتبقية خارج حرف T تكون جافة ومن المحتمل أن تكون متقشرة ولهذا السبب نستخدم مصطلح منطقة T عند الإشارة إلى أصحاب البشرة المختلطة، حيث البشرة المختلطة تعني أنه قد يكون لديك خطوط دقيقة وتجاعيد ولمعان وانسداد المسام في نفس الوقت قد تواجه لون بشرة غير متساوٍ أو مسام كبيرة على أنفك، وبالطبع هذا المزيج من الخصائص والمشاكل يمكن أن يجعل التعامل مع البشرة المختلطة أمر صعب بشكل خاص.

ما الذي يسبب البشرة المختلطة؟

بغض النظر عن نوع بشرتك (جافة، دهنية، مختلطة، أو حساسة)، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب الوراثة. مثلما ترث لون عينيك ولون شعرك ونوع جسمك من والديك وأجدادك، فإنك ترث أيضًا نوع بشرتك.

كيف أعرف إذا كان لدي بشرة مختلطة؟

بشكل عام، تحتوي الأنف والذقن والجبهة لدى أصحاب البشرة المختلطة على غدد دهنية أكثر نشاط ولهذا السبب قد تكون هذه المناطق عرضة لانسداد المسام من ناحية أخرى، قد تحتوي الخدين على غدد زيتية أقل نشاط، ولهذا السبب قد تبدو جافة ومتقشرة، ومع ذلك في بعض الحالات، إذا كنت تستخدم منتجات قاسية أو منتجات تحتوي على مكونات مجففة مثل الكبريتات والكحول، فيمكنك بالفعل تشجيع الجلد على إنتاج المزيد من الزيت في منطقة T، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض البشرة المختلطة.

مشاكل البشرة المختلطة

الجفاف والضيق في خديك وصدغيك والمناطق الأخرى، بينما سيبدو أنفك وذقنك وجبهتك زيتية ولامعة أو ربما تعاني من انسداد المسام.

هناك دليل آخر قد يعني أن لديك بشرة مختلطة وهو أنك تواجه صعوبة في العثور على منتجات العناية بالبشرة الفعالة بعضها يجعلك تعاني من الطفح الجلدي، بينما يتركك البعض الآخر جاف وباهت للغاية.

عيوب البشرة المختلطة:

إذا كان لديك بشرة مختلطة، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل ما هي المشاكل، ولكن إليك أهم المشاكل التي قد تواجهها:

  • المسام المسدودة في منطقة T-zone.
  • المسام الكبيرة في منطقة T-zone.
  • اللمعان والبشرة الدهنية في منطقة T-zone.
  • خدود جافة ومتقشرة وباهتة.
  • الخدود والرقبة أكثر حساسية للمنظفات.

كيفية علاج البشرة المختلطة؟

يمكن أن تستفيد أنواع البشرة المختلطة من بعض التغييرات في نمط الحياة التي قد تساعد في توازن بشرتك وتشمل هذه:

ترطيب البشرة من الداخل إلى الخارج

التحدي الذي تواجهه البشرة المختلطة هو الحصول على ما يكفي من المرطب دون سد المسام. يمكنك الترطيب من الداخل إلى الخارج بالأحماض الدهنية الأساسية تناول المزيد من سمك السلمون والجوز وبذور الكتان، وفكر في تناول زيت السمك أو مكملات زيت بذور الكتان.

تجنب المنظفات القاسية

أشياء مثل الكبريتات والكحول والصابون يمكن أن تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية قد تظن أن ذلك سيساعد منطقة T الخاصة بك، لكنه في الحقيقة سيشجعها على إنتاج المزيد من الزيت الابتعاد عن المكونات الكيميائية القاسية.

ممارسة تخفيف التوتر

الإجهاد يمكن أن يجعل بشرتك أكثر تفاعلاً، سواء في المناطق الدهنية أو الجافة جرب التأمل، واليوجا، والتاي تشي، وتدوين اليوميات، والموسيقى، وكل ما يناسبك.

تجنب منتجات انسداد المسام 

في منتجات العناية بالبشرة والمكياج، اختاري دائماً المنتجات المخصصة للبشرة الدهنية أو المختلطة تجنبي استخدام المرطبات ذات الأساس البترولي مثل الزيوت المعدنية في جميع منتجاتك، وخاصة المرطبات وكريمات الأساس.

الروتين اليومي للعناية بالبشرة للبشرة المختلطة

مع البشرة المختلطة، المفتاح هو التوازن عليك أن تجد طريقة لموازنة ما تحتاجه بشرتك في المناطق الجافة مع ما تحتاجه في المناطق الدهنية ليست مهمة سهلة، ولكن إليك بعض النصائح، حيث هناك شيء آخر يجب التفكير فيه، وهو أن معظم الأشخاص ذوي البشرة المختلطة لديهم نوع واحد أكثر هيمنة بمعنى آخر، إذا كنت تعاني من انسداد المسام، فإن البشرة الدهنية هي مصدر قلقك الأكبر إذا كان أنفك فقط هو المسدود وبقية بشرتك أكثر جفاف فإن الجفاف هو مصدر قلقك الرئيسي مجرد شيء يجب أن تضعه في الاعتبار عندما تبحث عن التوازن المثالي للعناية بالبشرة لروتينك اليومي.

غسول البشرة بشكل طبيعي ويومي:

نوصي الجميع باستخدام منظفات الوجه المصنوعة من مكونات طبيعية، لأنها توفر المزيد من الفوائد دون عيوب، ولكن بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة المختلطة، فإن هذا أكثر أهمية.

لن تمنحك المنظفات الكيميائية أبدًا البشرة التي تريدينها لأنها ستجفف المناطق الجافة وتجعل المناطق الدهنية أكثر دهنية جربي منظف الوجه بالحمضيات والنعناع يزيل الأوساخ والزيوت والشوائب، لكنه لا يحتوي على أي منظفات أو منظفات قاسية، ويساعد على توازن زيوت البشرة، لذلك فهو ينظف منطقة T بعمق دون الإفراط في تجفيف خديك.

ترطيب البشرة بشكل منتظم:

معظم المرطبات مصنوعة إما للبشرة الدهنية أو للبشرة الجافة (تلك المنتجات المخصصة للبشرة العادية عادة ما تكون أكثر ميلاً نحو الأنواع الجافة).

الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة للبشرة المختلطة

بالإضافة إلى روتينك اليومي، اتبعي هذه الخطوات أسبوعي للحصول على بشرة أكثر نضارة وترطيب.

تقشير البشرة:

تحتاج جميع أنواع البشرة إلى التقشير، ولا تختلف البشرة المختلطة عن ذلك تحتاج إليه المناطق الدهنية لفتح المسام والمناطق الجافة والسماح للمرطبات بالتغلغل المفتاح بالنسبة لنوع بشرتك هو أن تكوني لطيفة على مناطق الخد، وتفركي أكثر قليلاً على منطقة T.

استخدام قناع مغذي للبشرة المختلطة

قد يكون اختيار قناع صعب بالنسبة للأنواع المركبة، لأنك لست متأكد مما إذا كان يجب عليك الحصول على قناع يمتص الزيوت أو يمنح المزيد من الترطيب.

حماية البشرة المختلطة من العوامل الخارجية

لأن جميع أنواع البشرة تحتاج إلى الحماية من الضغوطات البيئية، ننصحك باستخدام منتج مضاد للشيخوخة يحتوي على مكونات طبيعية مغذية مرة أخرى، أنت تريد مكونات طبيعية (ليست كيميائية أو صناعية) ومنتجات غير قابلة للانسداد.

وبالختام: تذكري، إنّ القيام بفحص بشرتك لدى طبيب الجلد هو ضروري لتحديد نوعها بشكلٍ قاطع ومعرفة المنتجات الملائمة لها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم