البشرة الجافة: ما هي البشرة الجافة وكيفية التعامل معها وعيوبها وأفضل المنتجات المناسبة لك

على الرغم من أن أصحاب البشرة الدهنية قد يعتقدون أنهم يعانون من الأسوأ بسبب المسام المرئية والمسدودة، إلا أن أصحاب البشرة الجافة سوف يتجادلون بسرعة.

البشرة الجافة

 ما هي البشرة الجافة وكيفية التعامل معها وعيوبها

بالنسبة لهم، حقيقة أن مسامهم غير مرئية تقريباً لا تعوض عن البشرة الباهتة والخشنة التي يعانون منها، ناهيك عن الخطوط الدقيقة الملحوظة.

ما هو الجلد الجاف وميزات البشرة الجافة؟

على الرغم من أننا جميع نعاني من جفاف الجلد بين الحين والآخر، خاصة في فصل الشتاء، إلا أن الأشخاص المؤهلين بالفعل باعتبارهم أنواع البشرة الجافة يلاحظون خصائص معينة في بشرتهم. قد تشمل هذه:

  • مسام غير مرئية تقريباً.
  • بشرة باهتة أو خشنة أو رمادية.
  • بقع حمراء في بعض الأحيان.
  • الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تكون أكثر وضوحًا في وقت مبكر من الحياة.
  • عادة ما يكون الشعور بالضيق، خاصة بعد التنظيف
  • عرضة للتهيج والحكة في بعض الأحيان.
  • قد تظهر الشقوق.

ما الذي يسبب جفاف الجلد؟

جيناتنا هي العامل الأكبر في تحديد نوع الجلد الذي سنحصل عليه، مثل لون شعرنا ولون أعيننا، يتم تحديد مدى رطوبة بشرتنا (أو عدمها) وراثي إذا كان أحد والديك أو كليهما يعاني من جفاف الجلد.

في الواقع، تفتقر البشرة الجافة عموماً إلى الدهون التي تحتاجها، كما أنها تحتوي على عدد أقل من البشرة الدهنية، مما يؤدي إلى فقدان الجلد لسهولته ومرونته.

مشاكل وعيوب البشرة الجافة

يطلق أطباء الجلد على هذا النوع من الجلد اسم الضعيف، لأن الطبقة الخارجية معرضة للخطر عندما يحدث هذا، يفقد الجلد الماء بسرعة أكبر، ويمكن للعناصر الخارجية أن تخترقه بسهولة أكبر وهذا يعني أن البشرة الجافة أكثر عرضة للتهيج الناتج عن المنظفات القاسية والمواد الكيميائية والمواد الحافظة مقارنة بالبشرة الدهنية قد يكون من المرجح أن يكون رد الفعل، بالإضافة إلى ذلك نظراً لأن الطبقة الخارجية هي أفضل حماية للبشرة ضد الضغوطات البيئية، فإن أنواع البشرة الجافة تكون أكثر عرضة لضغوط الحياة اليومية التي يمكن أن تزيد من علامات الشيخوخة المبكرة.

عيوب الاساسية للبشرة الجافة:

إذا كانت بشرتك جافة، فإن مشاكلك الرئيسية هي:

  • بشرة جافة وباهتة.
  • الشيخوخة المبكرة والخطوط الدقيقة والتجاعيد والترهل.
  • ردود الفعل على العناصر الخارجية.

بالطبع، يمكن لأي شخص في أي وقت أن يعاني من جفاف الجلد في أوقات مختلفة من حياته.

متى وأين يحدث الجفاف للبشرة؟

يعاني الأشخاص ذوو البشرة المختلطة من مناطق جافة بانتظام، وحتى أنواع البشرة الدهنية قد يعانون من جفاف أيديهم أو خدودهم أو مناطق أخرى من الجسم في ظل ظروف معينة، حيث مع تقدمنا ​​في السن، قد نبدأ في تجربة بشرة جافة أكثر مما كانت عليه عندما كنا أصغر سناً حيث تستنزف الشيخوخة بشرتنا من الدهون التي تحتاجها للاحتفاظ بالمياه.

عوامل التي تساعد على جفاف البشرة

يمكن لأنواع البشرة الجافة أن تبطئ ظهور الشيخوخة وتساعد بشرتها على الظهور أكثر رطوبة من خلال اتباع عادات نمط حياة معينة، وتشمل هذه:

استخدمي الماء الفاتر

عند الغسيل، من غير المرجح أن تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية.

تجنب الصابون والمنظفات القاسية

تعمل هذه الزيوت الجلدية على إزالة زيوت الجلد، بما في ذلك كبريتات لوريل الصوديوم والكبريتات الأخرى والكحول والعطور الاصطناعية ومضادات البكتيريا والأصباغ والمواد الحافظة والبارابين والغسول وألواح الصابون كن على دراية  بنوع المنظفات التي تستخدمها على ملابسك، حيث أن المواد الكيميائية القاسية الموجودة في معظم منظفات الغسيل يمكن أن تهيج الجلد الجاف.

حماية من الشمس

في كل وقت، صيفا وشتاء الأشعة فوق البنفسجية شديدة الجفاف وتضر الطبقة الخارجية للبشرة.

استخدم جهاز ترطيب الهواء

لزيادة محتوى الماء في الهواء في منزلك، وخاصة في غرفة نومك كلما كان الهواء أكثر رطوبة، قلّت حرمان بشرتك من الرطوبة الحيوية.

حماية البشرة من الطقس القاسي

خاصة إذا كنت تعيش في مناخ بارد وجاف أثناء الطقس البارد، ارتدي القفازات والقبعات والأوشحة لحماية بشرتك من العناصر.

تجنب الأقمشة المهيجة

مثل الصوف، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد الجاف وإضعاف الطبقة الخارجية اختر القطن والخيزران والحرير بدلاً من ذلك.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية

مثل الأسماك الدهنية، والجوز، وبذور الكتان، حيث يمكنك تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 لمساعدة بشرتك.

تجنب المواد المسببة للحساسية والمهيجات

في منتجات العناية الشخصية الخاصة بك، حيث تعد أنواع البشرة الجافة أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للمواد الكيميائية الموجودة في المنظفات والكريمات والأمصال والعلاجات التقليدية، احرصي على اختار المنتجات الطبيعية والعضوية لمساعدة بشرتك على الظهور بأفضل حالاتها.

الروتين اليومي للبشرة الجافة

الحصول على بشرة أكثر حيوية وصحة يبدأ من روتينك اليومي.

اغسل بلطف

تتطلب البشرة الجافة تنظيف لطيف تجنب جميع المكونات القاسية واختر تركيبات أكثر حساسية وتغذية استخدمي الماء الفاتر فقط، وإذا كانت بشرتك لا تزال جافة، ففكري في استخدام الماء فقط للغسيل في الصباح، ثم استخدمي منظفك في الليل.

ابحثي عن تونر مرطب

على عكس أنواع البشرة الدهنية، لا تحتاجين إلى تونر لتقليل ظهور المسام الكبيرة أنت لا تحتاج إلى أي شيء من شأنه أن يزيل زيوتك الطبيعية.

نصيحة: ضعي المرطب دائماً مباشرة بعد التنظيف أو الاستحمام أو الاستحمام. إن السماح لبشرتك بالبقاء "عارية" لمدة 30 ثانية حتى يساهم في الجفاف.

ختاماً من تويال للمعلومات حول البشرة الجافة والعناية بها:

تحتاج أنواع البشرة الجافة إلى رطوبة أكثر مما تحصل عليه في الصباح والليل حوالي 2-4 مرات في الأسبوع، اعتماداً على احتياجات بشرتك، ضعي قناع مرطب واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، حيث أن أنواع البشرة الجافة تحتاج إلى التقشير على عكس الأنواع الدهنية، تحتاج أنواع البشرة الجافة إلى القيام بذلك بلطف شديد.

غالباً ما تستجيب أنواع البشرة الجافة بشكل جيد لأحماض ألفا هيدروكسي، لأنها تساعد على التقشير والترطيب ومع ذلك، يمكن أن يكون بعضها قاسيًا جدًا، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم