البيع بالتجزئة الإلكتروني (e-Tailing): التعريف والأنواع والأمثلة

يتطلب البيع بالتجزئة الإلكتروني من الشركات تصميم نماذج أعمالها للحصول على مبيعات عبر الإنترنت، والتي يمكن أن تشمل إنشاء قنوات توزيع مثل المستودعات وصفحات الويب على الإنترنت ومراكز شحن المنتجات.

البيع بالتجزئة الإلكتروني (e-Tailing): التعريف والأنواع والأمثلة

البيع بالتجزئة الإلكتروني (التجارة الإلكترونية):

ومن الجدير بالذكر أن قنوات التوزيع القوية تعتبر أمر بالغ الأهمية لتجارة التجزئة الإلكترونية لأنها هي السبل التي تنقل المنتج إلى العميل، سنتعرف بمقالتنا عن البيع بالتجارة الإلكترونية.

ما هو البيع بالتجزئة الإلكتروني (E-tailing)؟

البيع بالتجزئة الإلكتروني (E-tailing) هو بيع السلع والخدمات عبر الإنترنت يمكن أن يشمل البيع بالتجزئة الإلكتروني مبيعات المنتجات والخدمات بين الشركات (B2B) وبين الشركات والمستهلكين (B2C).

البيع بالتجزئة الإلكتروني هو بيع السلع والخدمات عبر الإنترنت، حيث يمكن أن يشمل البيع بالتجزئة الإلكتروني مبيعات المنتجات والخدمات بين الشركات (B2B) وبين الشركات والمستهلكين (B2C).

Amazon.com (AMZN) هو إلى حد بعيد أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت يقدم المنتجات الاستهلاكية والاشتراكات من خلال موقعه على الإنترنت، حيث تستثمر العديد من المتاجر التقليدية في البيع بالتجزئة عبر الإنترنت من خلال مواقعها الإلكترونية.

كيف يعمل البيع بالتجزئة الإلكتروني (E-tailing).

يشمل البيع بالتجزئة الإلكتروني مجموعة واسعة من الشركات والصناعات ومع ذلك، هناك أوجه تشابه بين معظم شركات البيع بالتجزئة الإلكترونية التي تشمل موقع ويب جذاب، واستراتيجية التسويق عبر الإنترنت والتوزيع الفعال للمنتجات أو الخدمات، وتحليلات بيانات العملاء.

يتطلب البيع الإلكتروني الناجح وجود علامة تجارية قوية يجب أن تكون مواقع الويب جذابة، وسهلة التصفح، ويتم تحديثها بانتظام لتلبية متطلبات المستهلكين المتغيرة يجب أن تتميز المنتجات والخدمات عن عروض المنافسين وأن تضيف قيمة إلى حياة المستهلكين بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون عروض الشركة ذات أسعار تنافسية حتى لا يفضل المستهلكون شركة على أخرى لأسباب تتعلق بالسعر فقط.

يحتاج تجار التجزئة الإلكترونيون إلى شبكات توزيع سريعة وفعالة لا يمكن للمستهلكين الانتظار لفترات طويلة لتسليم المنتجات أو الخدمات تعد الشفافية في الممارسات التجارية أمر مهم لذلك يثق المستهلكون في الشركة ويبقون مخلصين لها.

تحقيق الربح من البيع بالتجزئة الإلكتروني:

هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها كسب الإيرادات عبر الإنترنت وبطبيعة الحال، مصدر الدخل الأول هو من خلال مبيعات منتجاتها للمستهلكين أو الشركات يمكن لكل من شركات B2C وB2B تحقيق إيرادات عن طريق بيع خدماتها من خلال نموذج قائم على الاشتراك مثل Netflix ( NFLX )، الذي يفرض رسوم شهرية للوصول إلى محتوى الوسائط.

يمكن أيضاً تحقيق الإيرادات من خلال الإعلان عبر الإنترنت على سبيل المثال، تكسب شركة Meta ( META )، المعروفة سابقاً باسم Facebook Inc الأموال بشكل رئيسي من الإعلانات التي تضعها الشركات التي تتطلع إلى البيع على موقع Facebook الخاص بها على الويب للملايين الذين يتصفحون صفحاتها بانتظام.

أنواع البيع بالتجزئة الإلكتروني (E-tailing):

  • البيع الإلكتروني بين الشركات والمستهلكين: يعد البيع بالتجزئة بين الشركات والمستهلك هو الأكثر شيوع بين جميع شركات التجارة الإلكترونية والأكثر شهرة لدى معظم مستخدمي الإنترنت تشمل هذه المجموعة من تجار التجزئة الشركات التي تبيع السلع أو المنتجات النهائية للمستهلكين عبر الإنترنت مباشرةً من خلال مواقعهم الإلكترونية يمكن شحن المنتجات وتسليمها من مستودعات الشركة أو مباشرة من الشركة المصنعة أحد المتطلبات الأساسية لبائع التجزئة الناجح في هذا المجال هو الحفاظ على علاقات جيدة مع العملاء.
  • البيع الإلكتروني بين الشركات: يشمل البيع بالتجزئة بين الشركات الشركات التي تبيع لشركات أخرى يشمل تجار التجزئة هؤلاء المستشارين ومطوري البرامج والمستقلين وتجار الجملة يبيع تجار الجملة منتجاتهم بكميات كبيرة من مصانعهم إلى الشركات وتقوم هذه الشركات بدورها ببيع هذه المنتجات للمستهلكين.

مزايا وعيوب البيع بالتجزئة الإلكتروني (التجارة الإلكترونية):

يشمل البيع بالتجزئة الإلكتروني أكثر من مجرد شركات التجارة الإلكترونية فقط يتزايد عدد المتاجر التقليدية التي تستثمر في البيع بالتجزئة عبر الإنترنت تكاليف البنية التحتية أقل مع تجارة التجزئة الإلكترونية مقابل تشغيل متاجر الكترونية.

يمكن للشركات نقل المنتجات بشكل أسرع والوصول إلى قاعدة عملاء أكبر عبر الإنترنت مقارنة بالمواقع المادية التقليدية يسمح البيع بالتجزئة الإلكتروني أيضاً للشركات بإغلاق المتاجر غير المربحة والحفاظ على المتاجر المربحة.

المبيعات الآلية والخروج تقلل من الحاجة إلى الموظفين وموظفي المبيعات كما أن تكلفة فتح مواقع الويب وموظفيها وصيانتها أقل من تكلفة فتح المتاجر الفعلية يعمل البيع الإلكتروني على تقليل نفقات الإعلان والتسويق حيث يمكن للعملاء العثور على المتاجر من خلال محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي تحليلات البيانات هي بمثابة الذهب بالنسبة لتجار التجزئة الإلكترونيين.

يمكن تتبع سلوك التسوق للمستهلك لتحديد عادات الإنفاق، وعدد مشاهدات الصفحة، ومدة التفاعل مع منتج أو خدمة أو صفحة موقع ويب يمكن أن تؤدي تحليلات البيانات الفعالة إلى تقليل المبيعات المفقودة وتعزيز مشاركة العملاء، مما قد يؤدي إلى زيادة الإيرادات.

ومع ذلك، هناك عيوب في إدارة عملية البيع بالتجزئة الإلكترونية قد يكون إنشاء موقع ويب للبيع بالتجزئة وصيانته أقل تكلفة من موقع البيع بالتجزئة التقليدي، إلا أنه قد يكون مكلف يمكن أن تكون تكاليف البنية التحتية كبيرة إذا كانت هناك حاجة إلى بناء مستودعات ومراكز توزيع لتخزين المنتجات وشحنها كما أن الموارد الكافية ضرورية للتعامل مع عمليات الإرجاع عبر الإنترنت ونزاعات العملاء.

كما أن البيع بالتجزئة عبر الإنترنت لا يوفر التجربة العاطفية الغامرة التي يمكن أن تقدمها المتاجر المادية لا يمنح البيع الإلكتروني للمستهلك فرصة شم المنتجات أو الشعور بها أو تجربتها قبل شرائها وهي تجارب حسية تؤدي غالباً إلى اتخاذ قرار الشراء؛ يعد التصفح أكثر متعة شخصي، ويؤدي إلى زيادة الإنفاق يمكن أن تكون خدمة العملاء والتفاعل الشخصي ميزة للمتاجر التقليدية.

أمثلة حقيقية على البيع الإلكتروني:

Amazon.com (AMZN) هو أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في العالم، حيث يقدم المنتجات الاستهلاكية والاشتراكات من خلال موقعه الإلكتروني يُظهر موقع أمازون أن الشركة حققت إيرادات تزيد عن 280 مليار دولار في عام 2019 بينما سجلت أرباحًا أو صافي دخل يزيد عن 11.6 مليار دولار.

تشمل متاجر التجزئة الإلكترونية الأخرى التي تعمل حصري عبر الإنترنت وتتنافس مع أمازون Overstock.com وJD.com.

مجموعة علي بابا (BABA) هي أكبر شركة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت في الصين، والتي تدير أعمال تجارية عبر الإنترنت في جميع أنحاء الصين وعلى المستوى الدولي تبنت شركة علي بابا نموذج عمل لا يشمل التجارة بين الشركات والمستهلكين فحسب، بل إنه يربط المصدرين الصينيين بالشركات في جميع أنحاء العالم التي تتطلع إلى شراء منتجاتها يساعد برنامج تاوباو الريفي التابع للشركة المستهلكين والشركات الريفية في الصين على بيع المنتجات الزراعية لأولئك الذين يعيشون في المناطق الحضرية بالنسبة للسنة المالية 2020، حققت علي بابا ما يقرب من 72 مليار دولار من الإيرادات السنوية بينما سجلت أرباح تقل قليلاً عن 19.8 مليار دولار.

إرسال تعليق

أحدث أقدم