النظام المصرفي والخدمات المصرفية في البرتغال للمغتربين

تتمتع البرتغال بنظام مصرفي متقدم، حيث ترتبط بنوكها الرئيسية بنظام Multibanco الوطني مما يتيح للعملاء تنفيذ مجموعة من الإجراءات من حساباتهم يستطيع المغتربون فتح حساب في أحد البنوك البرتغالية بسهولة نسبية ويمكن فتح الحسابات لدى البنوك في البرتغال من قبل المقيمين وغير المقيمين.

النظام المصرفي والخدمات المصرفية في البرتغال للمغتربين Banking services Portugal


النظام المصرفي في البرتغال

تتمتع البرتغال بنظام مصرفي حديث يشتمل على واحدة من أكثر شبكات البنوك تقدمًا في العالم من خلال Multibanco يوجد حالياً أكثر من 150 بنك في البرتغال يتضمن ذلك مجموعة من بنوك التجزئة الوطنية الخاصة، والبنوك العامة والتعاونية، والبنوك الدولية، وبنوك الهاتف المحمول الأحدث في البرتغال.

العملة في البرتغال

البرتغال إحدى دول منطقة اليورو التي تستخدم اليورو (€). هناك ثماني عملات معدنية مختلفة لليورو (1، 2، 5، 10، 20، و50 سنت بالإضافة إلى 1 يورو و2 يورو) وسبع أوراق نقدية مختلفة (5 يورو، 10 يورو، 20 يورو، 50 يورو، يورو). 100، 200 يورو، 500 يورو). ومع ذلك، قد لا تقبل بعض المتاجر الصغيرة الأوراق النقدية التي تزيد عن 50 يورو أو 100 يورو.

أجهزة الصراف الآلي وأجهزة الصراف الآلي في البرتغال

تدير شبكة Multibanco المتطورة في البرتغال، والتي تضم العديد من البنوك الوطنية الكبرى، نظام وطني يضم حوالي 11000 جهاز صراف آلي بالتأكيد لن تواجه مشكلة في تحديد موقع واحد في أي من المدن الكبرى؛ ومع ذلك، فهي أكثر ندرة في القرى والمناطق الريفية.

تقبل ماكينات Multibanco جميع البطاقات المصرفية الرئيسية مثل Visa وMastercard يبلغ الحد الأقصى لمعظم الأجهزة 200 يورو لكل معاملة أو 400 يورو في اليوم تبلغ رسوم المعاملات المصرفية الأجنبية حوالي 2-3%؛ ومع ذلك، فإن بعض البنوك الدولية (مثل باركليز ودويتشه بنك) هي جزء من التحالف العالمي لأجهزة الصراف الآلي حيث يتم التنازل عن رسوم أجهزة الصراف الآلي.

البنوك في البرتغال

  • بنوك التجزئة الوطنية الخاصة في البرتغاليوجد في البرتغال العديد من البنوك الخاصة التي تقدم مجموعة من الحسابات الجارية يقدم البعض حسابات الطلاب، وحسابات غير المقيمين، فضلا عن الحسابات المشتركة.
  • بنوك التجزئة العامة في البرتغالCaixa Geral de Depositos هي شركة مصرفية مملوكة للدولة هذا هو ثاني أكبر بنك في البرتغال.
  • البنوك الدولية في البرتغاليوجد عدد من البنوك متعددة الجنسيات في البرتغال والتي يمكنك العثور عليها في المناطق الحضرية الكبرى هذه البنوك لديها ساعات عمل مماثلة لنظيراتها البرتغالية وفي كثير من الأحيان، يقدمون مجموعة من الخدمات الصديقة للمغتربين.
  • البنوك الرقمية في البرتغالظهر في السنوات الأخيرة عدد من البنوك عبر الإنترنت والهواتف المحمولة، مما يسمح للعملاء بفتح حساب وإجراء المعاملات المصرفية باستخدام هواتفهم المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم.

الخدمات المصرفية في البرتغال

تقدم معظم البنوك في البرتغال مجموعة متنوعة من الخدمات للأفراد والشركات، بما في ذلك:

  • الحسابات الجارية: الحسابات اليومية القياسية متاحة وتشمل هذه الحسابات حسابات مخصصة للطلاب والشباب، بالإضافة إلى حسابات متميزة مع مجموعة واسعة من خيارات بطاقات الائتمان.
  • القروض والسحب على المكشوف: الحسابات متاحة مع خيار السحب على المكشوف تقدم معظم البنوك قروض شخصية لمشتريات مثل العطلات أو تحسينات المنزل أو النفقات غير المتوقعة.
  • الرهن العقاري: يمكن الحصول على قروض عقارية بمعدلات ثابتة ومتغيرة في البرتغال من خلال تسهيلات الإقراض في معظم البنوك البرتغالية.
  • الادخار والاستثمارات: يمكن أن تتراوح بين حسابات الادخار ذات الفائدة المرتفعة وحسابات الودائع لأجل إلى صناديق الاستثمار وخطط التقاعد البرتغالية.
  • التأمين: تشمل منتجات التأمين التأمين على المنازل، والتأمين على السيارات، والتأمين على الحياة، والتأمين الصحي البرتغالي .
  • الخدمات المصرفية الرقمية وعبر الإنترنت: تقدم جميع البنوك الرئيسية في البرتغال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بما في ذلك الوصول إلى حسابك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول: لمزيد من الراحة، يمكنك تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول البرتغالي وإجراء المعاملات المصرفية باستخدام هاتفك المحمول.
  • الخدمات المصرفية للأعمال: معظم هذه الخدمات متاحة للشركات هذه أخبار رائعة إذا كنت تبدأ مشروع تجاري في البرتغال.
  • خدمات المغتربين: يمكنك التسوق مع البنوك في البرتغال للعثور على أفضل الخدمات المصممة خصيص للوافدين والمقيمين الأجانب.

فتح حساب بنكي برتغالي

ما لم تكن تفتح حساب لغير مقيم من الخارج، فسيتعين عليك فتح حسابك البنكي البرتغالي شخصي في فرع محلي. لدى بعض البنوك الآن خيار فتح حساب عبر الإنترنت، على الرغم من أن هذا عادة ما يكون أكثر ارتباط بالبنوك الرقمية والمتنقلة.

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي برتغالي:

عادةً ما يكون فتح حساب مصرفي في البرتغال أمر سهل إلى حد ما إذا كانت لديك الوثائق اللازمة من المحتمل أن يشمل ذلك:

  • جواز السفر أو بطاقة هوية صالحة.
  • إثبات العنوان مثل فاتورة مرافق برتغالية حديثة.
  • رقم NIF البرتغالي.

إحدى الطرق للحصول على حساب مصرفي NIF وبرتغالي هي استخدام خدمة عبر الإنترنت مثل Anchorless.io Bordr أنها تسمح لك بتقديم الطلب عبر الإنترنت، وتبسيط الإجراء.

طرق الدفع في البرتغال

  • التسديد نقذالا يزال النقد وسيلة شائعة للدفع في البرتغال البلاد جزء من منطقة اليورو ونتيجة لذلك، فإنه يستخدم اليورو كعملة.
  • الفحوصات: الدفع عن طريق الشيكات لا يحظى بشعبية كبيرة لدى العملاء البرتغاليين.إذا كنت تريد طلب دفاتر شيكات، فيجب طلبها بشكل منفصل من خلال حسابات مصرفية في البرتغال مقابل رسوم بسيطة.
  • بطاقات الخصمتشكل مدفوعات البطاقات ما يقرب من 75% من جميع المدفوعات غير النقدية في البرتغال، وهي نسبة أعلى بكثير من المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي.
  • بطاقات الائتمانلا تحظى بطاقات الائتمان بشعبية كبيرة مثل بطاقات الخصم في البرتغال، على الرغم من أن معظم البنوك توفرها.
  • الديون المباشرةهناك عدد أقل من الديون المباشرة كنسبة مئوية من المدفوعات غير النقدية في البرتغال مقارنة بمتوسط ​​الاتحاد الأوروبي؛ ربما يرجع هذا إلى قيام العديد من الأشخاص بدفع الفواتير باستخدام Multibanco.

ما هي مدفوعات Multibanco؟

تم إنشاء نظام Multibanco في البرتغال في عام 1985 كشبكة بين البنوك تربط البنوك البرتغالية من خلال شبكة نمت لتشمل أكثر من 12000 جهاز صراف آلي. من خلال Multibanco، يمكن للعملاء أداء مجموعة واسعة من الوظائف في أجهزة الصراف الآلي في البرتغال بما في ذلك دفع الفواتير الشهرية، وتعبئة رصيد الهواتف المحمولة، وشراء التذاكر، وإجراء التحويلات المصرفية، فضلا عن دفع الضرائب أو مساهمات الضمان الاجتماعي في الوقت الحاضر، يمكن الوصول إلى أكثر من 90 عملية مختلفة من خلال العلامة التجارية Multibanco .

الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول بالبرتغال

وتنمو المدفوعات عبر الإنترنت بنحو 21% سنوي وتنمو المدفوعات عبر الهاتف المحمول في البرتغال بنسبة 35%. يمكن استخدام بطاقات الخصم والائتمان للمدفوعات عبر الإنترنت، في حين يمكن إجراء الدفع عبر الهاتف المحمول باستخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية باستخدام التطبيقات المصرفية، وتطبيقات الدفع مثل Apple Pay وGoogle Pay، أو المحافظ الرقمية مثل PayPal.

التحويلات المالية المحلية بالبرتغال

يمكن إجراء تحويلات الأموال داخل منطقة اليورو عن طريق تحويل منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة (SEPA). ولا تكلف هذه أكثر من تحويل بين حسابين مصرفيين برتغاليين، طالما أن المبلغ أقل من 50000 يورو ستحتاج إلى رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) وSWIFTBIC (رمز معرف البنك) للبنك الذي يتلقى الدفع.

يمكن عادةً إكمال التحويلات المحلية بين حسابين برتغاليين في نفس اليوم إذا تم إجراؤها في وقت مبكر من اليوم. عادةً ما تستغرق عمليات نقل منطقة SEPA من يوم إلى يومين.

التحويلات المالية الدولية بالبرتغال

تخضع التحويلات من أو إلى خارج الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية للرسوم التي تطبقها البنوك البرتغالية، حيث لا توجد حدود للمبالغ المالية التي تسافر داخل وخارج البرتغال ومع ذلك، أي شيء يزيد عن 50000 يورو يجب الإعلان عنه لبنك البرتغال يمكن أن تستغرق عمليات النقل حوالي 3-5 أيام عمل.

الرسوم والرسوم المصرفية في البرتغال

تعتبر الخدمات المصرفية في البرتغال أغلى قليلاً مما هي عليه في البلدان الأخرى تفرض معظم الحسابات المصرفية في البرتغال رسوم خدمة شهرية ويختلف هذا من بنك لآخر ولكنه يتراوح عموماً بين 5 إلى 7 يورو شهري بالإضافة إلى رسوم الدمغة عادة ما يتم إعفاء بعض الحسابات مثل حسابات الطلاب من هذه الرسوم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك الرسوم المعتادة على خدمات مثل السحب على المكشوف وبطاقات الائتمان تعتمد رسوم بطاقة الائتمان على البنك الذي تتعامل معه، وحسابك، ونوع البطاقة، والمبلغ الذي تنفقه تتراوح أسعارها عادةً بين 15-50 يورو سنوي بعض البطاقات المميزة تتقاضى رسوم أكبر، تعتمد تكاليف القروض والرهون العقارية لدى البنوك البرتغالية على معدل النسبة السنوية (APR) قد تكون هناك رسوم خدمة أو إدارية إضافية مدفوعات معدل الفائدة السنوية على قرض بقيمة 5000 يورو مستحق السداد على مدى خمس سنوات.

الخدمات المصرفية الخارجية في البرتغال

قد يجد المغتربون الذين يعيشون في البرتغال أن فتح حساب خارجي دولي هو أفضل طريقة لإدارة شؤونهم المالية يعد الحصول على حساب خارجي مفيد بشكل خاص لأي شخص يعمل في الخارج، أو يقضي الكثير من الوقت في أكثر من دولة، أو يقوم بشكل متكرر بتحويل الأموال بين البلدان، توجد الحسابات المصرفية الخارجية خارج بلد إقامة صاحبها وعادةً ما تقدم مزايا مميزة مثل نطاق أوسع من الخدمات عبر الحدود وانخفاض الضرائب على الأموال.

الأمن المصرفي والاحتيال في البرتغال

وتشهد البرتغال مستوى أقل من الاحتيال المصرفي مقارنة بمتوسط ​​الاتحاد الأوروبي. يمثل النشاط الاحتيالي حوالي 0.02% من جميع معاملات بطاقات الائتمان، وفقًا لأرقام عام 2016 . ومع ذلك، لا يزال من المهم أن تفعل ما بوسعك لحماية نفسك، سواء كنت تستخدم الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أو عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية التقليدية.

يمكنك المساعدة في حماية نفسك من الاحتيال من خلال اتخاذ عدد من الخطوات، مثل:

  • لا تنقر مطلق على رابط لموقع البنك في رسالة بريد إلكتروني.
  • اكتب دائماً الموقع الإلكتروني الكامل للبنك في شريط العناوين.
  • لا تقم بإعطاء معلومات حساسة أو سرية عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر الهاتف.
  • إجراء الدفعات عبر الإنترنت فقط باستخدام منصة دفع آمنة.
  • لا تقم مطلقاً بإدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك في أي مكان على موقع الويب.
  • لا تقم مطلقاً بتخزين البيانات الشخصية على جهازك المحمول.

البطاقات المصرفية المفقودة أو المسروقة في البرتغال

في حالة فقدان أو سرقة البنك أو بطاقة الائتمان الخاصة بك في البرتغال، يجب عليك:

اتصل بالبنك أو مزود البطاقة الخاص بك على الفور. إذا كانت بطاقتك عبارة عن بطاقة Multibanco، فيمكنك الاتصال بالرقم 351214169314.

تقديم شكوى ضد البنوك في البرتغال

إذا كنت غير راضٍ عن الخدمة المقدمة لك من قبل أحد البنوك في البرتغال، فيجب عليك أولاً الاتصال بقسم الشكاوى بالبنك إذا لم تتمكن من حل المشكلة من خلال البنك مباشرة، فيمكنك الاتصال بـ Banco de Portugal، الذي ينظم الأعمال المصرفية في البرتغال.

ختاماً: بدائل لاستخدام البنوك في البرتغال

إذا كنت لا تريد، أو لا تستطيع، التعامل مع أحد البنوك الرئيسية، هناك خيار آخر وهو فتح حساب مع بنك تعاوني إقليمي. على سبيل المثال، يدير Credito Agricola 86 بنك تعاوني مع أكثر من 700 فرع في جميع أنحاء البلاد، حيث تضم البنوك التعاونية أكثر من 700000 عضو في البرتغال يقدم العديد منها خدمات مماثلة لبنوك التجزئة، بما في ذلك الحسابات الجارية وبطاقات الائتمان والقروض والرهون العقارية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم