ما هو رقم IBAN وآلية عمله وأهميته

رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) أو رقم الحساب المصرفي الدولي، هو نظام ترقيم دولي قياسي تم تطويره لتحديد حساب مصرفي خارجي.

ما هو رقم IBAN وآلية عمله وأهميته

ما هو رقم الآيبان؟ مع الأمثلة وكيف يعمل

يبدأ الرقم برمز البلد المكون من رقمين، ثم رقمين، متبوع بعدة أحرف أبجدية رقمية لاحظ أن رقم IBAN لا يحل محل ترقيم الحساب الخاص بالبنك، حيث أنه يهدف فقط إلى توفير معلومات إضافية تساعد في تحديد المدفوعات الخارجية.

ما هو رقم الآيبان

ما هو رقم الآيبان: رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو نظام ترقيم دولي يستخدم للتعرف على الحسابات المصرفية فيما يتعلق بالمدفوعات عبر الحدود يحتوي رقم IBAN على رمز تعريف البلد المكون من حرفين ورقمين فحص وما يصل إلى 30 حرف لرقم الحساب البنكي الأساسي (BBAN). تقرر كل دولة تنسيق BBAN لتلبية معاييرها الوطنية للمدفوعات المحلية.

كيف يمكنني العثور على رقم IBAN الخاص بي؟

لمعرفة رقم IBAN الخاص بك، إليك الخطوات التالية:

التحقق من كشف حسابك البنكي: عادةً ما تتم طباعة رقم IBAN الخاص بك على كشف حسابك البنكي، بالإضافة إلى رقم حسابك ورمز الفرز.

التحقق من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: قم بتسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت وانتقل إلى قسم معلومات الحساب يجب أن يكون رقم IBAN الخاص بك مدرج هناك.

اتصل بالبنك الذي تتعامل معه: إذا لم تتمكن من العثور على رقم IBAN الخاص بك باستخدام الطرق المذكورة أعلاه، فاتصل بخدمة العملاء في البنك الذي تتعامل معه سيكونون قادرين على تزويدك بالمعلومات التي تحتاجها.

تأكد من حصولك على رقم IBAN الصحيح عند إجراء تحويل دولي أو برقية لأن أي تعليمات دفع يتم إجراؤها باستخدام رقم IBAN الخاطئ ستتسبب في تأخير الدفع ورفضه.

كيف يمكنك التعرف على رقم IBAN؟

وهي عبارة عن سلسلة تصل إلى 34 حرف، بما في ذلك الحروف والأرقام، رقم IBAN ليس هو نفس رقم الحساب البنكي.

في الواقع، فهو يتضمن رقم الحساب البنكي، بالإضافة إلى بعض الأحرف الأخرى التي تحدد البلد والبنك الذي ترسل إليه الأموال.

يحتوي رقم IBAN على:

  • رمز تعريف الدولة المكون من حرفين.
  • رقمين للتحقق.

ما يصل إلى 30 حرف لرقم الحساب البنكي الأساسي (المعروف باسم BBAN) تقرر كل دولة تنسيق BBAN لتلبية معاييرها الوطنية للمدفوعات المحلية.

لماذا تحتاج إلى رقم IBAN؟

يلزم وجود رقم IBAN عند إجراء عملية دفع عبر الحدود ويكون بنك المستفيد الخاص بك موجود في دولة مشاركة في نظام IBAN عند إجراء دفعات دولية أو سويفت يجب عليك تقديم رقم IBAN الخاص بالمستلم واسمه وعنوانه لضمان تحويل الأموال إلكتروني إلى الحساب المصرفي المقصود، عند طلب الدفع يجب إدخاله في الحقل المخصص لرقم حساب المستفيد، بدون مسافات.

المعلومات الأساسية للوصول لرقم الآيبان:

علاوة على ذلك، للعثور على رقم IBAN الخاص بك، يمكنك الرجوع إلى بياناتك المصرفية أو الاتصال بالبنك مباشرة بالإضافة إلى رقم IBAN، ستحتاج على الأقل إلى المعلومات التالية لتوجيه الدفع إلى المستفيد الخاص بك:

  • اسم الحساب.
  • كود كود Swift BIC.

أخيراً، اعتماد على البنك الذي تتعامل معه، قد يُطلب منك معلومات إضافية مثل اسم البنك المستفيد وعنوان البنك وعنوان المستفيد.

ماذا يحدث إذا استخدمت رقم IBAN خاطئ؟

إذا قمت بطلب دفعة دولية باستخدام رقم IBAN خاطئ، فسيتم رفض دفعتك من قبل البنك المستفيد وسيفرض عليك البنك الذي تتعامل معه أيضاً رسوم لاستردادها ولهذا السبب فإن استخدام رقم IBAN الصحيح يمكن أن يوفر لك الوقت والمال على المدى الطويل.

الاختلافات الرئيسية بين SWIFT/BIC وIBAN

SWIFT/BIC وIBAN هما معايير مصرفية معترف بها دولي للمدفوعات عبر الحدود، ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين أنظمة النقل الدولية تلك:

تم إنشاء نظام سويفت قبل أي محاولات أولية لتجانس التحويلات المصرفية الدولية من خلال رقم الحساب المصرفي الدولي تعد SWIFT اليوم أكبر نظام دفع دولي في جميع أنحاء العالم.

الفرق الأكثر أهمية يكمن في ما يحددونه يحدد كل رقم IBAN حساب فردي في بنك معين في بلد معين يحدد كل رمز SWIFT/BIC بنك أو مؤسسة مالية في معاملة دولية كلتا المعلومتين تكملان بعضهما البعض في الواقع عندما يتم إجراء دفعة عبر الحدود إلى دولة مشاركة في نظام IBAN: سيخضع التوجيه الصحيح للمعاملة إلى توفير رمز SWIFT/BIC الصحيح ورقم IBAN في تفاصيل الدفع.

على عكس رموز BIC/SWIFT، لا يتم تعيين رموز IBAN بواسطة مؤسسة مركزية يتم إصدارها مباشرة من قبل البنوك وفقا للتنسيق الموضح في  هيكل رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).

تحتوي رموز SWIFT/BIC على مزيج من الأرقام والحروف، وتتكون دائماً من 8 أو 11 حرف، ونتيجة لذلك، فإن رمز SWIFT/BIC مطلوب دائماً لمعالجة المعاملة ويتم توفير معلومات IBAN لتحديد موقع الحساب البنكي المستفيد في البلدان المشاركة في نظام IBAN.

الأسئلة الشائعة حول رقم الآيبان:

قمنا بتجميع أكثر الأسئلة التي يتم التسائل عنها حول رقم الآيبان:

ما هي صيغة رقم IBAN؟

يتكون تنسيق رقم IBAN من رمز البلد المكون من حرفين، بالإضافة إلى رقمين للتحقق متبوع بسلسلة من الأحرف الأبجدية الرقمية المستخدمة لتحديد أرقام البنك والحساب.

كيف يمكنني العثور على رقم IBAN الخاص بي؟

للعثور على رقم IBAN الخاص بك، يمكنك الرجوع إلى بياناتك المصرفية أو التواصل مع البنك مباشرة.

ما هو الغرض من رقم IBAN في التحويلات الدولية؟

الغرض من رقم IBAN هو توفير معرف فريد يستخدم لتحديد الحساب البنكي الفردي المستخدم للتحويلات المصرفية الدولية.

كم من الوقت يستغرق تحويل الأموال الدولي؟

ختاماً: يمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه إكمال تحويل الأموال الدولي اعتماد على عدد من العوامل، بما في ذلك البلدان المعنية والبنوك المستخدمة وطريقة الدفع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم