فتح حساب بنكي إيطالي...كيفية فتح حساب بنكي في إيطاليا

بالنسبة لإدارة الأموال اليومية، يمكن للأجانب في إيطاليا الاختيار بين فتح حساب لدى أحد البنوك الإيطالية، أو أحد كبار مقدمي الخدمات الدوليين، أو خدمة رقمية فقط مثل بنك الهاتف المحمول.

فتح حساب بنكي إيطالي...كيفية فتح حساب بنكي في إيطاليا Italian bank account

 كيفية فتح حساب بنكي إيطالي

مهما كان اختيارك، يمكن أن تساعدك هذه المقالة في العثور على البنك الأفضل الذي يناسب أسلوب حياتك واحتياجاتك من خلال استكشاف المواضيع التي شرح عنها بمقالتنا.

الخدمات المصرفية في إيطاليا

أقدم بنك قائم في العالم هو Banca Monte dei Peschi di Siena الذي تأسس عام 1472 يتكون النظام المصرفي في إيطاليا من البنك المركزي الوطني Banca d'Italia والعديد من الكيانات الوطنية والدولية والإقليمية والرقمية يعمل هؤلاء المزودون في الخدمات المصرفية التجارية للأفراد أو خدمات الادخار والاستثمار وإدارة الثروات، حيث يعد فتح حساب مصرفي إيطالي كأجنبي أمر بسيط إلى حد ما يقدم بعض مقدمي الخدمات الرائدين خدمات مناسبة للمغتربين أو حسابات لغير المقيمين لدى البنوك الرقمية والمتعددة الجنسيات خيارات حسابات مصممة خصيص للمقيمين من بلدان أخرى.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في إيطاليا؟

لا يوجد أي شرط قانوني لامتلاك حساب مصرفي محلي في إيطاليا لمجرد أنك تعيش في البلاد يمكنك اختيار بنك عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول، مثل Wise الذي يسمح لك بإدارة أموالك في أي مكان في العالم، ومع ذلك، إذا التزمت بحساب خارجي، فقد تجد صعوبة في إدارة شؤونك المالية اليومية قد يكون من الصعب دفع فواتير الخدمات أو الحصول على التأمين إذا لم يكن لديك حساب في إيطاليا، خاصة إذا كنت من خارج منطقة اليورو.

أنواع الحسابات المصرفية الإيطالية

من المفترض أن يكون من السهل استخدام حسابك الخارجي عند وصولك إلى إيطاليا قبل التعامل مع الخدمات المصرفية الإيطالية، حيث تقبل معظم أجهزة الصراف الآلي بطاقات أجنبية ويمكنك الدفع باستخدام Visa وMastercard وAmerican Express في العديد من المتاجر والمطاعم ومع ذلك، قد تتحمل رسوم مصرفية، خاصة إذا كان مقرك خارج منطقة اليورو.

الحساب الجاري:

يسمى النوع الأكثر شيوع من الحسابات المصرفية في إيطاليا بالحساب الجاري باستخدام هذا، يمكنك إرسال الأموال واستلامها، وإعداد دفعات الفواتير، والحصول على بطاقات الخصم والائتمان، والوصول إلى خدمات السحب على المكشوف أو القروض في حين أن الحسابات الجارية عادة ما تكون مجانية، إلا أنها قد تأتي مع قيود مثل خيارات بطاقة الائتمان أو القروض المحدودة تقدم البنوك خيارات ترقية الحساب على سبيل المثال، الحالة المميزة أو الذهبية عادةً برسوم شهرية أو سنوية ثابتة.

حساب الطالب:

ضع في اعتبارك أن بعض حسابات غير المقيمين تقتصر على مواطني الاتحاد الأوروبي (EU) ورابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA - أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا).

حساب التوفير:

يمكنك فتح حساب توفير لدى معظم بنوك التجزئة ومقدمي الخدمات المتخصصين تتيح لك الحسابات سهلة الوصول سحب الأموال في أي وقت دون عقوبة تأتي حسابات الودائع مع فترة إشعار دنيا مطلوبة قبل السحب.

كيفية فتح حساب بنكي إيطالي كمغترب؟

يتعين عليك زيارة أحد الفروع شخصي لفتح حساب جديد لدى معظم البنوك الإيطالية التقليدية وذلك لأنهم يحتاجون إلى نسخ مادية من المستندات.

المستندات المطلوبة لفتح حساب بنكي ايطالي للمغتربين:

توقع إحضار المستندات التالية لفتح حساب:

  • بطاقة هوية تحمل صورة (مثل جواز السفر أو رخصة القيادة ).
  • الرقم الضريبي الإيطالي ( codice Financiale) أو ما يعادله مقبولاً لغير المقيمين.
  • إثبات العنوان.
  • تصريح إقامة ساري المفعول.
  • إثبات الوظيفة أو الراتب، مثل نسخة من عقد العمل الخاص بك.

بمجرد الموافقة، سيكون حسابك مفتوحًا وجاهزًا للاستخدام، عادةً ما تصل بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان عبر البريد في غضون أيام قليلة.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول سريعة ومريحة وتتيح لك إدارة أموالك في أي مكان في العالم تعد الخيارات المتاحة عبر الإنترنت والهاتف المحمول فقط، مثل Revolut، أكثر شيوع بين الأجانب لأنها تقدم خدمات عبر الحدود ويمكن فتحها عن بُعد.

على عكس البنوك التقليدية، يمكنك فتح حساب جوال في دقائق عبر الهاتف الذكي يمكنك إرسال أي وثائق هوية مطلوبة رقمي عادةً ما يحتاجون فقط إلى عنوان المنزل وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

فتح حساب شركة في إيطاليا

إذا بدأت مشروع تجاري في إيطاليا، فسوف تحتاج إلى أن يكون لديك حساب مصرفي تجاري يمكن للتجار المنفردين والمستقلين الاستفادة من هذا النوع من الحسابات إذا كان يعمل على تبسيط عملياتهم التجارية تقدم معظم البنوك الكبرى منتجات مخصصة للشركات، بما في ذلك الحسابات المصرفية ومنتجات القروض والاستثمار والتأمين التجاري ومنتجات النمو.

المستندات المطلوبة لفتح حساب شركة إيطالي:

لفتح حساب مصرفي تجاري في إيطاليا، يجب على أحد أعضاء مجلس الإدارة على الأقل زيارة الفرع شخصي سوف يحتاجون إلى توفير:

  • معرف الصورة.
  • الرقم الضريبي.
  • إثبات العنوان.
  • شهادة تسجيل الشركة.
  • أحدث الحسابات أو السجلات المالية.

تتراوح رسوم الحساب البنكي التجاري الإيطالي من 15 إلى 50 يورو شهري سيتم محاسبتك على نفس الخدمات مثل الحساب الشخصي على سبيل المثال، رسوم بطاقة الائتمان، ورسوم القروض، ورسوم تحويل الأموال الدولية ولكن السعر قد يكون أعلى.

كيفية فتح حساب بنكي إيطالي لأطفالك؟

يجب أن يكون عمرك 18 عام على الأقل لفتح حساب مصرفي، ولكن يمكن للوالدين والأوصياء فتح حساب نيابة عن أطفالهم بمجرد أن يبلغ طفلك سن 18 عام، سيتمكن من التحكم في حسابه أو تحويله إلى حساب شخص بالغ تقدم البنوك منتجات مختلفة للشباب، بما في ذلك حسابات التوفير والحسابات الجارية الأساسية للمراهقين والأطفال عادةً ما تكون الحسابات الأساسية للقاصرين في إيطاليا مجانية.

لفتح حساب لطفلك في إيطاليا، عليك زيارة البنك نيابة عن الطفل إذا كان بإمكانك توفير نسخ رقمية من الوثائق الضرورية، فقد تتمكن من فتحها عبر الإنترنت بالإضافة إلى المستندات المعتادة المطلوبة لحساب مصرفي للبالغين، ستحتاج إلى تقديم بطاقة هوية طفلك.

فتح حساب بنكي بدرجة ائتمانية منخفضة

مع درجة ائتمانية منخفضة، قد تكون مقيد بحساب أساسي ( conto base ) لدى معظم البنوك الإيطالية يشبه هذا الحساب الجاري بخدمات محدودة، وهو إما مجاني أو حوالي 3-4 يورو شهري تميل البنوك إلى التنازل عن الرسوم إذا كان دخلك السنوي أقل من حد معين، باستخدام الحساب الأساسي، يمكنك إدارة الأموال واستخدام بطاقة الخصم وإجراء تحويلات مالية في منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة (SEPA) ومع ذلك، قد يتم تقييد الوصول إلى المنتجات الأكثر تعقيدًا مثل القروض والسحب على المكشوف.

ماذا تفعل إذا تم رفض فتح حساب مصرفي إيطالي لك؟

يمكن رفض طلب حسابك المصرفي إذا فشلت في التحقق من الائتمان أو كنت تفتقر إلى الوثائق الكافية ومع ذلك، يجب على المزود أن يعلمك إذا كنت مؤهلاً للحصول على منتج بديل بدلاً من ذلك على سبيل المثال، قد تظل مؤهلاً للحصول على حساب أساسي، إذا فشلت في التحقق من الائتمان لحساب جاري قياسي.

تذكر أن البنوك الإيطالية ملزمة قانونًا بتقديم نوع من الحساب لمواطني الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية.

إذا شعرت أنه قد تم رفض طلبك بشكل غير عادل، يمكنك الاتصال بقسم الشكاوى في البنك. يجب أن يكون لكل بنك إجراءات الشكاوى الخاصة به والمفصلة على موقعه الإلكتروني إذا لم تكن راضي عن النتيجة، فيمكنك تصعيد الشكوى إلى Banca d'Italia أو أمين المظالم المصرفية والمالية ( Arbitro Bancario Finanziario ) أو الموفق المصرفي والمالي ( Conciliatore Bancario Finanziario).

اختيار حساب مصرفي إيطالي

عندما تبحث عن حساب مصرفي إيطالي، قم بالبحث للعثور على ما هو متاح ويلبي احتياجاتك على أفضل وجه تشمل الأشياء التي يجب مراعاتها ما يلي:

  • يكلف في حين أن رسوم الحساب قد تختلف، فإن معظم البنوك الإيطالية توفر حسابات أساسية مجانية أو بتكلفة منخفضة.
  • حدود المنتج قد يشمل ذلك بطاقات الائتمان وفرص الاستثمار وتحويلات الأموال والقروض.
  • خدمات الناطقة باللغة الإنجليزية من المرجح أن يتحدث الموظفون في البنوك الدولية والوطنية الكبرى اللغة الإنجليزية.
  • قد تتوفر مزايا إضافية مثل أدوات الميزانية أو خيارات الدفع عبر الهاتف المحمول.
  • يمكنك التحقق من المراجعات عبر الإنترنت لكل بنك لمعرفة مدى رضا عملائه.
  • إذا كنت تريد الوصول إلى أموالك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، فربما تحتاج إلى خيارات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول.

إدارة حسابك البنكي في إيطاليا

يمكنك اختيار كيفية إدارة حسابك مع معظم البنوك الإيطالية وتشمل الطرق المختلفة ما يلي:

  • وجها لوجه: يوجد في إيطاليا ما يقرب من 24000 فرعًا مصرفيًا تقدم خدمة العملاء شخصي.
  • متصل: تقدم البنوك الكبرى في إيطاليا الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لمراقبة الأموال وإجراء الدفعات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر حساب محمي بكلمة مرور.
  • تطبيق الجوال: تمتلك معظم البنوك تطبيقات للهواتف المحمولة حتى تتمكن من إدارة أموالك على أي جهاز ذكي.

تغيير البنوك أو إغلاق حساب مصرفي إيطالي

لتغيير البنوك أو إغلاق الحساب، يجب عليك أولاً الاتصال بمزود الخدمة الحالي الخاص بك وتزويده بجميع التفاصيل اللازمة عادةً ما يكون لدى البنوك نموذج يتعين عليك تعبئته، وغالباً ما تجده على موقعها الإلكتروني، حيث لديك الحق في التبديل إلى حساب أو مزود آخر في أي وقت في إيطاليا، البنوك ملزمة قانون بإتمام التحويل خلال 12 يوم عمل، بشرط استيفاء شرطين:

  • لديك رصيد إيجابي.
  • أنت تقوم بالتبديل إلى بنك يستخدم نفس العملة.

على الرغم من أنه يمكنك تبديل الخدمات أثناء وجودك في الدين على سبيل المثال، بسبب بطاقات الائتمان أو القروض إلا أنك لن تتمكن من إغلاق حساب مكشوف، يجب على البنوك الإيطالية إكمال التحويل مجاناً ما لم يتم فرض رسوم جزائية في ظروف معينة ويجب أن تكون هذه التفاصيل مفصلة في شروط وأحكام الحساب.

ختاماً من تويال للمعلومات حول خطوات فتح حساب بنكي ايطالي:

في معظم الحالات، يجب عليك الانتظار حتى تنتقل إلى إيطاليا لفتح حساب مصرفي في البلاد تطلب منك البنوك عادةً تقديم المستندات شخصي مثل رقمك الضريبي الإيطالي وإثبات الإقامة ومع ذلك، يقدم البعض خيارات لغير المقيمين، لذلك قد تتمكن من إعداد حساب جاري ثم تحديث بياناتك الشخصية بعد انتقالك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم