فتح حساب مصرفي في سويسرا...طريقة فتح حساب بنكي في سويسرا للمغتربين

إذا كنت ستنتقل إلى سويسرا، فإن الخطوة الأولى لترتيب شؤونك المالية هي فتح حساب مصرفي سويسري، مما يسمح لك بإجراء دفعات يومية وإعداد الفواتير دون مواجهة رسوم بالعملة الأجنبية.

فتح حساب مصرفي في سويسرا

 كيفية فتح حساب بنكي سويسري

سويسرا بلد مزدهر ومتقدم اقتصادي، مع واحد من أعلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم وهو أيضاً أكبر مركز مالي خارجي في العالم، ويتمتع بسمعة طيبة في الخصوصية والاستقرار وحماية الأصول، حيث يتم توفير الخدمات المصرفية اليومية في سويسرا من قبل البنوك الوطنية والكانتونية تشمل البنوك الوطنية أمثال UBS، وCredit Suisse، وRaiffeisen، وSwiss Post.

الخدمات المصرفية في سويسرا

بنوك الكانتونات متاحة للمقيمين في الكانتون المحدد الغالبية العظمى من الكانتونات لديها بنوكها الخاصة؛ ومع ذلك، إذا انتقلت إلى كانتون مختلف، فسيتعين عليك عادةً نقل حسابك يتم تقديم خدمات مصرفية إضافية في سويسرا من قبل البنوك الخاصة والبنوك الاستثمارية، على الرغم من أنها عادة ما تكون مخصصة للأفراد ذوي الثروات الكبيرة.

هل تحتاج إلى حساب مصرفي في سويسرا؟

عند الانتقال إلى سويسرا، يعد إنشاء حساب مصرفي سويسري أحد المهام الأكثر إلحاح التي يتعين عليك القيام بها بدون حساب سويسري، قد تجد صعوبة في ترتيب السكن ودفع الفواتير وإجراء عمليات الشراء.

إذا لم تكن قد قمت بإعداد حساب مصرفي بعد، فستجد أن معظم المتاجر تقبل بطاقات Visa أو Master card المصرفية الخاصة بك كطريقة للدفع، ولكن قد تحتاج إلى أن تدفع للبنك الذي تتعامل معه رسوم بالعملة الأجنبية، والتي يمكن أن تصبح باهظة الثمن بسرعة وهذا هو الحال عند سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي.

من الممكن إنشاء حساب مصرفي سويسري قبل مجيئك إلى البلاد، ولكن من المحتمل أن يُطلب منك وثائق موثقة واسعة النطاق قد يكون من الأسهل بدء طلبك عبر الإنترنت وتقديم المستندات المطلوبة لفتح الحساب شخصي بمجرد وجودك في سويسرا.

أنواع الحسابات المصرفية في سويسرا

يعد فتح حساب مصرفي في سويسرا خطوة أساسية لأي شخص يخطط للعيش أو العمل في سويسرا او حتى اللجوء لذلك قمنا بتوضيح تفاصيل فتح حساب بنكي رقمي وشروطه.

الحسابات الجارية والحسابات المشتركة

تتيح لك الحسابات الجارية استلام راتبك ودفع الفواتير وتوفير المال والاستثمار تمنحك بعض الحسابات أيضًا خيار سحب الأموال إما بالفرنك السويسري أو اليورو.

ستحتاج عادةً إلى دفع رسوم لحسابك الجاري في سويسرا تتقاضى البنوك الوطنية عادةً حوالي 5 فرنك سويسري شهري للحسابات القياسية وما يصل إلى 15 فرنك سويسري للحسابات المميزة.

إذا قمت بإجراء عمليات سحب نقدي من أجهزة الصراف الآلي التي تديرها بنوك أخرى، فستحتاج عادة إلى دفع رسوم معالجة إضافية قد تعرض عليك البنوك رسوم حساب أقل إذا احتفظت بمبلغ كبير في حساب توفير مرتبط أو كان لديك رهن عقاري معهم، بالإضافة إلى الحسابات الفردية، تقدم العديد من البنوك خدمات مصرفية شاملة يمكن أن تشمل هذه الحزم الحسابات الجارية، وحسابات التوفير، وبطاقات الائتمان، كل ذلك مقابل رسم شهري واحد يبلغ حوالي 15 فرنك سويسري، حيث تقدم معظم البنوك السويسرية الكبرى حسابات مشتركة لمرة واحدة أو على أساس شامل. من خلال الحساب المشترك، يتم تزويد كلا الطرفين عادةً ببطاقة مصرفية خاصة بهما ويتمتعان بإمكانية الوصول الكامل إلى أي أموال.

حسابات التوفير والاستثمار

تتيح لك حسابات التوفير إمكانية ادخار الأموال جانب، إما على أساس مخصص أو منتظم، عادةً ما يكون فتح حساب توفير مجاني، ولكن قد تحتاج إلى دفع رسوم إدارية إذا كنت ترغب في سحب الأموال خارج شروط الاتفاقية (على سبيل المثال، إجراء عمليات سحب إضافية على حساب محدود، أو سحب الأموال خلال فترة محددة).

حسابات مصرفية سويسرية مرقمة

تقدم بعض البنوك السويسرية حسابات عالية الأمان تُعرف بالحسابات المرقمة، ولكنها ليست سرية تماماً كما قد تظن، حيث توفر هذه الحسابات طبقة إضافية من الخصوصية لصاحب الحساب، ولكنها تأتي برسوم كبيرة تصل إلى 2000 فرنك سويسري سنوي قد يتم حظر المدفوعات الدولية وسيتم مراقبة أي مدفوعات كبيرة لأغراض غسل الأموال.

كيفية فتح حساب بنكي في سويسرا كمغترب

إن أبسط طريقة لفتح حساب مصرفي سويسري هي زيارة أحد البنوك شخصي بشكل عام، تستغرق الحسابات من أسبوع واحد إلى شهر واحد لتصبح نشطة، لن تحتاج عادةً إلى تحديد موعد لفتح حساب مصرفي من المتوقع وصول أي بطاقات ائتمان أو خصم مطلوبة بعد أسبوع إلى 10 أيام.

فتح حساب بنكي سويسري من الخارج

من الممكن فتح حساب مصرفي قبل الانتقال إلى سويسرا، لكن هذا قد يتطلب عمالة كثيفة ويستغرق وقت طويل تسمح لك معظم البنوك الوطنية بمشاهدة مواقعها الإلكترونية باللغة الإنجليزية، مما يجعل من السهل البحث عن الخيارات المتاحة لك وكذلك طلب حزمة التطبيقات، إذا كنت عازم على فتح حسابك من الخارج، فقد تجد أنه من الأسهل اختيار بنك لديه فرع في بلدك الأصلي أو لديه علاقة مع أحد مقدمي الخدمات المحليين.

سوف تطلب البنوك وثائق أكثر شمولاً من المتقدمين في الخارج يجب عليك إثبات هويتك من خلال تقديم جواز السفر وبطاقة الإقامة (إن وجدت) وعنوانك سيُطلب منك تقديم تفاصيل حول تاريخك الشخصي والتوظيفي، يجب تصديق أي مستندات تقدمها، إما عن طريق تقديم نسخة موثقة أو ختم أبوستيل أو عن طريق زيارة فرع البنك شخصي.

فتح حساب للشركات في سويسرا

إذا كنت تبدأ مشروع تجاري في سويسرا، فمن الضروري إنشاء حساب شركة سويسرية، يعد إعداد حساب تجاري أكثر تعقيد قليل من الحساب الشخصي قد تحتاج إلى حضور اجتماع في أحد الفروع أو عقد اجتماع عبر الفيديو قبل أن تتمكن من فتح حسابك.

ستحتاج إلى تقديم مجموعة من الوثائق، بما في ذلك وثائق الهوية الشخصية وتفاصيل تسجيل الأعمال بشكل عام، يمكن أن تستغرق العملية برمتها عدة أسابيع كما تتنازل بعض أكبر البنوك عن رسوم الحسابات التجارية للسنة الأولى لإغراء العملاء،قد يكون من الممكن في بعض الظروف فتح حساب أثناء تواجدك بالخارج، ولكن الغالبية العظمى من البنوك ستطلب منك الحصول على استشارة في سويسرا.

كيفية فتح حساب بنكي في سويسرا لأطفالك

تقدم البنوك السويسرية حسابات توفير للأطفال، حيث يمكن للوالدين جني الفوائد على الودائع من أجل مستقبل أطفالهم، حسابات الشباب تكون باسم الطفل ولكن لا يمكن إدارتها إلا من قبل والدي الطفل حتى يبلغ السن القانوني. تدفع هذه الحسابات مبالغ متفاوتة من الفائدة، مع أفضل الأسعار المتاحة فقط حتى حد معين (على سبيل المثال، 20000 فرنك سويسري) يمكن فتح حسابات توفير الهدايا من قبل أفراد الأسرة الآخرين، مثل الأجداد.

تتوفر حسابات استثمار الهدايا من بعض مقدمي الخدمة تتضمن هذه الأمور استثمار مدخراتك في صندوق إذا كان أداء الصندوق جيداً، فيمكنك تحقيق عوائد أعلى بكثير على أموالك، ولكن إذا كان أداؤه سيئ، فقد ينتهي بك الأمر إلى خسارة الأموال ستحتاج إلى دفع رسوم صندوق الاستثمار.

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

أصبحت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وسيلة مفضلة لإدارة الشؤون المالية لملايين الأشخاص حول العالم، وتوفر البنوك السويسرية خدمات مصرفية ممتازة عبر الإنترنت.

تقدم البنوك الوطنية والكانتونية في سويسرا خدمات مصرفية عبر التطبيقات والويب، في حين ظهرت مجموعة من البنوك المتنافسة في السنوات الأخيرة لتقديم حسابات تتم إدارتها حصري من خلال الهواتف الذكية؛ تقدم الكثير من هذه البنوك المتنقلة خدمات للعملاء السويسريين.

اختيار حساب مصرفي في سويسرا

يعتمد الحساب البنكي المناسب لك على ظروفك الخاصة، لذا خذ بعض الوقت لمقارنة خياراتك قبل اختيار مزود الخدمة أحد الخيارات هو استخدام أداة المقارنة عبر الإنترنت مثل moneyland.ch لتقييم المنتجات المالية من البنوك المختلفة.

فكر في البنك الذي يقدم أفضل مزيج من الخدمات، على سبيل المثال، هل ستحتاج إلى سداد دفعات منتظمة عبر الحدود، أو الحصول على سلف نقدية، أو التقدم بطلب للحصول على قرض في أي وقت قريب، وهل الحسابات الشاملة تبرر تكاليفها؟

تقدم العديد من البنوك السويسرية خدمات منخفضة التكلفة نسبي وصديقة للمغتربين، لذا قم بتقييم تكاليفها وفوائدها للعثور على ما يناسبك.

التحويلات المالية الدولية في سويسرا

قد تحمل التحويلات المصرفية الدولية من سويسرا رسوم من كل من البنك المصدر والمتلقي، حيث تتقاضى البنوك السويسرية عادةً ما يتراوح بين 5 إلى 20 فرنك سويسري لإرسال المدفوعات (والتي لا تتضمن دائماً رسوم البنك المتلقي)، ولكنها بشكل عام لا تفرض رسوم مقابل تلقي الأموال، نظراً لأن البنوك تفرض سعر ثابت، فهي عادةً أرخص من الاتحاد النقدي للمبالغ الكبيرة وأكثر تكلفة من أنظمة الدفع عبر الإنترنت للمبالغ الصغيرة قد لا تقوم بعض البنوك بإرسال الأموال إلى دول معينة، مثل الصومال، بالنسبة للتحويلات المالية الدولية هناك حلول بديلة للبنوك والتي يمكن أن تكون أرخص وأكثر ملاءمة.

الخدمات المصرفية في سويسرا

تقدم العديد من البنوك السويسرية خيارات الاقتراض مثل الرهون العقارية والقروض وبطاقات الائتمان قد تأتي القروض العقارية والقروض بأسعار تفضيلية إذا كنت تقوم بمعاملاتك المصرفية اليومية مع المزود المعني، حيث تأتي بطاقات الائتمان برسوم سنوية تصل إلى 30 فرنك سويسري سنوي باعتبارك عميل جديد، قد يتعين عليك إيداع مبلغ أو ضعفي الحد الائتماني الشهري الخاص بك في حسابك الحالي من أجل الحصول على بطاقة الائتمان يتم استثمار هذه الأموال، وتكسب الفائدة.

إدارة حسابك المصرفي في سويسرا

يمكنك عادةً إدارة حسابك المصرفي السويسري شخصي، عبر الإنترنت، وكذلك عبر الهاتف، حيث في المدن الكبرى، سيكون لدى معظم البنوك موظف يتحدث الإنجليزية تفتح البنوك عادة أبوابها من الساعة 9:00 إلى الساعة 17:00 من الاثنين إلى الجمعة، على الرغم من أن بعض الفروع تغلق أبوابها خلال فترة الغداء.

يمكنك إدارة حسابك البنكي في أي وقت من خلال الخدمة أو التطبيق المصرفي عبر الإنترنت الخاص بمزود الخدمة الخاص بك في المواقف غير المتوقعة مثل فقدان بطاقتك المصرفية أو الاشتباه في حدوث معاملات احتيالية، يجب أن تكون قادر على الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه على رقم هاتف الطوارئ الخاص به والذي يعمل على مدار 24 ساعة.

تغيير البنوك أو إغلاق حسابك المصرفي في سويسرا

تقدم أكبر البنوك في سويسرا خدمات التحويل، حيث يمكنك تقديم التفاصيل إلى البنك الجديد الخاص بك وسيتعامل مع المزود الحالي الخاص بك تطلب منك البنوك عادةً ملء نموذج يحتوي على تفاصيل حسابك السابق وأي بطاقات إضافية بالإضافة إلى الدفعات الواردة والصادرة المنتظمة.

عادةً ما يكون إغلاق حساب مصرفي في سويسرا عملية سهلة نسبي ستحتاج عادةً إلى الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه والتأكد من دفع أي رسوم مستحقة إذا كنت قد فتحت حسابك الجديد بالفعل، فيمكنك نقل أصولك مباشرة، ولا يجوز للبنك الذي تتعامل معه إغلاق حسابك بالكامل حتى يتم إلغاء جميع عمليات الخصم المباشر والأوامر الدائمة.

البنوك الوطنية في سويسرا

  • الائتمان السويسري.
  • رايفايزن (الألمانية/الفرنسية/الإيطالية فقط).
  • البريد السويسري/تمويل البريد.
  • يو بي إس.

البنوك الكانتونية في سويسرا

يوجد في جميع الكانتونات بنوك باستثناء سولوتورن وأبنزيل أوسرهودن يمكنك العثور على المواقع الإلكترونية لكل بنك كانتوني رئيسي أدناه (بعض المواقع الإلكترونية متاحة فقط باللغتين الفرنسية والألمانية).

  • أرجاو: Aargauische Kantonalbank  (AKB).
  • أبنزل إنرهودن:  أبنزل كانتونالبانك  (APPKB).
  • Basel-Landschaft:  Basellandschaftliche Kantonalbank (BLKB).
  • بازل المدينة: Basler Kantonalbank  (BKB).
  • برن :  بنك بيرنر كانتونال  (BEKB/BCBE).
  • فريبورغ: بنك كانتون فريبورغ/فرايبورغر كانتونالبانك  (BCF/FKB).
  • جنيف: بنك كانتون جنيف  (BCGE).
  • جلاروس:  بنك جلارنر كانتونال  (GLKB).
  • غراوبوندن: بنك كانتون غراوبوندن  (GKB).
  • الجورا:  بنك كانتون الجورا  (BCJ).
  • لوسيرن:  بنك لوزيرنر كانتونال  (LUKB).
  • نوشاتيل: بنك كانتون نوشاتيلواز  (BCN).
  • نيدفالدن: نيدوالدنر كانتونالبانك  (NKB).
  • أوبوالدن: أوبوالدنر كانتونالبانك  (OWKB).
  • شارع. جالن: سانت جالر كانتونال بنك  (SGKB).
  • شافهاوزن: شافهاوزر كانتونالبانك  (SHKB).
  • شفيتس: Schwyzer Kantonalbank  (SZKB).
  • ثورجاو: Thurgauer Kantonalbank  (TKB).
  • تيسينو: بنك الدولة في كانتون تيسينو  (BancaStato).
  • فاليه: بنك كانتون فاليه/واليسر كانتونالبانك  (BCVs/WKB).
  • فود: بنك كانتون فودواز  (BCV).
  • تسوغ: زوغر كانتونالبانك  (زوغيركب).
  • زيورخ: بنك زورشر كانتونال  (ZKB).

 تتوفر أيضاً البنوك الإقليمية وبنوك الادخار في سويسرا، والتي تميل إلى التعامل مع الأعمال التجارية والخدمات المصرفية للأفراد.

ختاماً من تويال للمعلومات حول كيفية فتح حساب مصرفي سويسري:

بصفتك مغترب في سويسرا، غالباً ما يكون فتح حساب بنكي أمر سهل نسبياً وذلك لأن سويسرا بلد متقدم بشكل كبير في الخدمات المصرفية، كل ما عليك فعله هو تقديم المستندات المطلوبة والإقامة السويسرية ببعض البنوك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم