النظام المصرفي الروسي: البنوك الروسية للمغتربين

شهد النظام المصرفي الروسي تحديث كبير في السنوات القليلة الماضية، حيث يقدم مقدمو الخدمة بشكل متزايد الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والقائمة على التطبيقات ومع ذلك، لا يزال النقد هو السائد في المناطق الريفية من البلاد.

النظام المصرفي الروسي: البنوك الروسية للمغتربين Russian banks

النظام المصرفي في روسيا

يتكون النظام المصرفي الروسي من جزأين: البنك المركزي والبنوك التجارية يشرف بنك روسيا على البنوك ومؤسسات الإقراض في البلاد ويصدر التراخيص المصرفية. اعتبارًا من مايو 2021، هناك 350 بنك عاملاً في روسيا 239 بنك لديه ترخيص عالمي (متاح للبنوك التي تتجاوز أسهمها مليار بنس)، في حين أن 111 بنك صغير لديه ترخيص أساسي.

العملة في روسيا

العملة في روسيا هي الروبل أو الروبل (RUB/p.)، حيث يشكل 100 كوبيك (أو كوبيكس) روبل روسي واحد الأوراق النقدية الروسية الأكثر استخدام هي 50، 100، 500، 1000، و5000 ص، بينما العملات المعدنية متوفرة بفئات 1، 2، 5، к.10، وк.50 ص.

آلات النقد وأجهزة الصراف الآلي في روسيا

أجهزة الصراف الآلي شائعة في المدن الروسية الكبرى مثل موسكو وسانت بطرسبرغ توفر العديد من أجهزة الصراف الآلي التي تديرها البنوك الروسية الكبرى تعليمات باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة الروسية، ولكن إذا كنت متوجهاً إلى مناطق ريفية أو معزولة، فيجب عليك أخذ بعض الأموال الروسية معك كنسخة احتياطية.

من الناحية الأمنية، من الأفضل استخدام ماكينة الصراف الآلي التي يديرها أحد البنوك الكبرى وتجنب استخدام أجهزة الصراف الآلي المعزولة، خاصة في الليل.

عند سحب النقود من ماكينة الصراف الآلي باستخدام بطاقة أجنبية، قد تحتاج إلى دفع رسوم سيتم تحصيل هذه الرسوم من قبل البنك الذي تتعامل معه بدلاً من مزود أجهزة الصراف الآلي، ويختلف المبلغ الذي ستدفعه بشكل كبير بين مقدمي الخدمة (راجع الشروط والأحكام الخاصة بك) في بعض الحالات، ستكون الرسوم أعلى إذا كنت تستخدم ماكينة صراف آلي يديرها أحد منافسي البنك الذي تتعامل معه.

البنوك في روسيا

أكبر ستة بنوك في روسيا هي كما يلي:

  • سبيربنك (مملوك للدولة).
  • فتب.
  • غازبرومبانك.
  • VTB24.
  • بنك أوتكريتي المؤسسة المالية.
  • بنك موسكو.

وتشمل البنوك الروسية الأخرى البنك الزراعي الروسي (روسيلخوزبانك، المملوك للدولة)، وبنك ألفا، وبرومسفيزبانك، وبنك أورالسيب، وسوفكومبانك، حيث تختلف ساعات عمل فروع البنوك في روسيا إذا كنت تتعامل مع مؤسسة أكبر، فإن ساعات العمل تميل إلى أن تكون حوالي 9:00-17:00 أو 18:00 في أيام الأسبوع ومن 9:00 حتى حوالي 15:00 يوم السبت.

إدارة الحساب واضحة ومباشرة في المدن الكبرى ومع ذلك، يمكن أن يكون الأمر أكثر إزعاج في المناطق الريفية، حيث تكون الفروع قليلة ومتباعدة.

الخدمات المصرفية في روسيا

تقدم البنوك في روسيا مجموعة من المنتجات للمغتربين، بدء من الحسابات الجارية اليومية وحتى حسابات التوفير العادية، تقدم البنوك الروسية الكبرى خدمات إضافية مثل الرهون العقارية وقروض الشركات والوساطة والاستثمارات.

الحسابات الجارية: تتوفر في روسيا مجموعة من الحسابات الجارية، برسوم تعتمد على الخدمات المقدمة، على سبيل المثال، يقدم SberBank كل شيء بدء من حسابات بطاقات الخصم القياسية وحتى الحسابات الذهبية التي يمكن فتحها بعملات مختلفة.

بطاقات الائتمان: توفر البنوك الروسية مجموعة من بطاقات الائتمان، مع حوافز تشمل الأميال الجوية والاسترداد النقدي وخصومات التسوق المتاحة.

القروض: تقدم معظم البنوك الكبرى القروض للأشخاص الذين لديهم إقامة دائمة في روسيا يعتمد المبلغ الذي يمكنك اقتراضه على الغرض من القرض (مثل توحيد الديون أو شراء سيارة) وأرباحك السنوية.

حسابات التوفير: الوصول الفوري وحسابات التوفير محددة المدة متاحة في روسيا كما هو الحال مع العديد من البلدان، فإن أسعار الفائدة منخفضة جداً في الوقت الحالي، حيث تبلغ أسعار الفائدة على حسابات التوفير ذات الوصول الفوري حوالي 0.15٪.

الرهن العقاري: تقدم العديد من البنوك الكبرى قروضًا عقارية للمغتربين الذين يشترون منازل في روسيا سيحتاج المغتربون عموم إلى إيداع مبلغ لا يقل عن 20% من سعر العقار.

التأمين: تقدم البنوك مجموعة واسعة من منتجات التأمين، بدء من منتجات حماية الدخل وحتى خطط التأمين الصحي.

فتح حساب مصرفي في روسيا

من الممكن فتح حساب مصرفي في روسيا شخصي في أحد الفروع أو عبر الإنترنت، سيقوم بعض أصحاب العمل تلقائي بفتح حساب مصرفي لدفع راتبك إليه عند بدء عملك، حيث عند التقدم بطلب للحصول على حساب، قد تطلب بعض البنوك خطاب من صاحب العمل كجزء من العملية.

طرق الدفع في روسيا

  • نقدي: تختلف شعبية النقد اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه في روسيا، أصبح النقد أقل شيوع في روسيا على مدار العقد الماضي.
  • الفحوصاتلا يتم استخدام الشيكات (الشيكات) على نطاق واسع في روسيا بسبب أوقات معالجتها الطويلة، وتميل البنوك إلى فرض عمولة على صرفها.
  • بطاقات الخصمتستخدم بطاقات الخصم على نطاق واسع في روسيا تاريخي كانت Visa وMastercard هما النوعان الأكثر استخدام لكن هيمنتهما مهددة الآن.
  • بطاقات الائتمان: عند فتح حساب مصرفي، ستتلقى عموماً بطاقة خصم لإنفاقك اليومي بدلاً من بطاقة الائتمان، ولكن يمكنك التقدم بطلب منفصل للحصول على حساب بطاقة الائتمان.

الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول

لدى البنوك الكبرى في روسيا خدماتها وتطبيقاتها المصرفية عبر الإنترنت التي تتيح لك إجراء مجموعة متنوعة من المهام اليومية دون زيارة أحد الفروع.

تقدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول خدمات مثل تحويلات العملات الداخلية والأجنبية، ودفع الفواتير، والأوامر الدائمة، والبيانات الإلكترونية.

التحويلات المالية الدولية

تقدم معظم البنوك في روسيا خدمات التحويل البنكي إذا قمت بإجراء تحويل إلكتروني دولي، فعادةً ما يتلقى المستلم الأموال في غضون يومين عمل قد تحتاج إلى دفع رسوم تتراوح بين 1% و2% من المبلغ الذي تقوم بتحويله لا تسمح بعض البنوك بإجراء تحويلات مالية دولية عبر الإنترنت في هذه الحالة، ستحتاج إلى الذهاب إلى أحد الفروع مع إثبات الهوية وتفاصيل المستلم.

إذا كنت تفكر في تحويل الأموال إلى بلدك الأصلي بشكل منتظم، فقد تفكر في فتح حساب بهذه العملة إلى جانب حسابك المصرفي الروسي ويمكن أن يتم ذلك عن طريق البنك  الروسي أو بنك موسكو الدولي  أو أحد  البدائل لن يؤدي هذا إلى خفض الرسوم فحسب، بل يعني أيضًا أنه يمكنك تجنب أسعار الصرف السيئة.

الرسوم المصرفية في روسيا

كما هو الحال في العديد من البلدان، تختلف رسوم الخدمات المصرفية حسب نوع الحساب الذي لديك تتوفر الحسابات الجارية الأساسية بدون رسوم سنوية، ولكن الحسابات الجارية ذات الرسوم الصغيرة المقدمة قد تثبت أن تكلفتها جديرة بالاهتمام من خلال توفير مزايا إضافية، مثل السحب المجاني من أجهزة الصراف الآلي وتحويل الأموال.

في كثير من الحالات، قد يتعين عليك دفع رسوم عند سحب النقود من ماكينة الصراف الآلي في روسيا قد تكون الرسوم أعلى إذا كنت تستخدم ماكينة الصراف الآلي التي يديرها بنك آخر غير بنكك يختلف المبلغ الذي ستدفعه، ولكن قد يكون من الحكمة سحب مبالغ أكبر أحياناً بدلاً من ذلك.

الخدمات المصرفية الخارجية في روسيا

قد يجد بعض المغتربين الذين يعيشون في روسيا أن فتح  حساب مصرفي دولي في الخارج هو وسيلة حكيمة لإدارة شؤونهم المالية هناك فوائد مختلفة للخدمات المصرفية الخارجية بما في ذلك مستويات عالية من حماية العملاء ومجموعة من صناديق الاستثمار المختلفة إذا كنت تفكر في التعامل مع الخدمات المصرفية الخارجية، فاطلب مشورة مستشار مالي بشأن أفضل خيارات الاستثمار.

تتوفر حسابات التوفير الخارجية بمجموعة من العملات وعادةً ما تكون قابلة للتنقل جغرافي ومع ذلك، تتطلب بعض حسابات التوفير ودائع كبيرة عند فتحها وعادة ما كان المستثمرون الروس يقيمون حساباتهم الخارجية في قبرص حتى عام 2013، عندما انهار نظامها المالي وضرب المستثمرين الروس والآن، تشمل مواقع الاستثمار الخارجي الشهيرة لوكسمبورغ وسنغافورة وجزر فيرجن البريطانية.

الأمن المصرفي والاحتيال في روسيا

إن عمليات الاحتيال والاحتيال المصرفي آخذة في الارتفاع في كل مكان، وروسيا ليست استثناءً. وجد استطلاع أجراه مركز NAFI التحليلي عام 2020 أن ثلث حاملي البطاقات في روسيا لديهم خبرة في الاحتيال، بما في ذلك عمليات الاحتيال عبر الهاتف وتحويل الأموال، والرسائل أو الرسائل ذات الروابط الضارة، والمراسلات حول معاملات البطاقة التي لم يجروها، حيث حذر بنك روسيا المستهلكين من مخاطر الاحتيال عبر الهاتف وكيفية تجنب التعرض للاحتيال في ديسمبر 2020.

البطاقات المصرفية المفقودة أو المسروقة في روسيا

إذا فقدت بطاقة الخصم الخاصة بك، فمن المفترض أن تكون قادر على العثور على تفاصيل مركز الاتصال الخاص بالبنك الذي تتعامل معه على موقعه على الويب قد يتم تحصيل رسوم منك مقابل إعادة إصدار البطاقة، وفق لشروط حسابك.

تقديم شكوى بشأن البنوك في روسيا

ويقول بنك روسيا إنه تلقى أكثر من 63 ألف شكوى في الربع الأول من عام 2021، حيث إذا كانت لديك مشكلة مع أحد البنوك في روسيا ولم تكن راضي عن ردها، فيمكنك تقديم شكوى رسمية إلى بنك روسيا عند تقديم الشكوى، ستحتاج إلى تقديم دليل على المشكلة وتفاصيل الاتصال الخاصة بك.

ختاماً من تويال للمعلومات حول بنوك روسيا:

لا يرقى النظام المصرفي في روسيا إلى المعايير التكنولوجية لبعض نظرائه الغربيين، على الرغم من أن الصناعة حققت خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم