مدفوعات SEPA: كل ما تحتاج إلى معرفته

منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة، والمعروفة باسم SEPA، هي نظام دفع طورته المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي والبنوك الأوروبية، تم إنشاء منطقة SEPA لتنسيق المدفوعات الإلكترونية باليورو بشكل كامل في جميع أنحاء أوروبا، فهو يسمح للمستهلكين والشركات والإدارات العامة الأوروبية بإجراء مدفوعات عبر الحدود باليورو، بنفس السهولة التي يقومون بها بالمدفوعات المحلية.

مدفوعات SEPA: كل ما تحتاج إلى معرفته

دليل الدفع لمنطقة SEPA: كل شيء عن عمليات النقل في منطقة SEPA

بدأت قصة SEPA في عام 1999 عندما جادلت الصناعة المصرفية بأن الاتحاد النقدي يجب أن يكون لديه منطقة دفع واحدة، وكان الرأي أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من التكامل بين اقتصادات الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك لم يصدر الاتحاد الأوروبي حتى عام 2007 توجيه خدمات الدفع الذي يشكل الأساس القانوني لإنشاء منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة.

منذ ذلك الحين، تم تحسين منطقة الدفعات الموحدة (SEPA) تدريجي لتقليل تكلفة مدفوعات منطقة الدفعات الموحدة (SEPA)، وزيادة شفافية الرسوم، وسرعة النقل.

ما هو دفع سيبا؟

يجب أن تستوفي أي دفعة لمنطقة SEPA الشرطين التاليين: يجب أن تكون دفعة مقومة باليورو، ويجب أن تكون دفعة عبر الحدود داخل منطقة SEPA، أي ضمن مجموعة البلدان التي تطبق نظام الدفع SEPA.

نوعان من مدفوعات منطقة الدفعات الموحدة (SEPA):

  • تحويل الائتمان هو دفع إلكتروني لمرة واحدة بين البنوك الموجودة في منطقة SEPA يتم تنفيذ أكثر من 20 مليار تحويل ائتماني لمنطقة SEPA كل عام.
  • الخصم المباشر عبارة عن دفعة متكررة تلقائية تم إعدادها لتحويل الأموال إلى نفس المستفيد وفق لتكرار محدد مسبق يخضع الخصم المباشر لتوقيع المستفيد وإعادة التفويض إلى المستفيد الذي يتم الدفع المتكرر له بمجرد إجراء الخصم المباشر، سيضمن عدم تفويت أي دفعة، لذلك فهو مثالي للإيجار وفواتير الكهرباء والمدفوعات المنتظمة الأخرى.

ما هي الدول الموجودة في منطقة SEPA؟

تتكون منطقة SEPA من 36 دولة، بما في ذلك جميع البلدان التي لا يكون فيها اليورو هو العملة المحلية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تمر المملكة المتحدة بفترة انتقالية حتى 31 ديسمبر 2020.

ما هي البنوك المشاركة في SEPA؟

يتم تضمين جميع البنوك تقريباً في منطقة SEPA، باستثناء البنوك الاستثمارية، في منطقة SEPA، حيث تتم معالجة التحويلات الائتمانية لمنطقة SEPA خلال يوم عمل واحد كحد أقصى بعد أمر الدفع.

ومع ذلك، تم إطلاق مبادرة دفع جديدة لتمكين رصيد 24/7/365 في نوفمبر 2017: التحويل الفوري للرصيد في منطقة SEPA.

من خلال التحويلات الائتمانية الفورية لمنطقة SEPA، تتم إضافة الأموال إلى حساب المستفيدين في أقل من عشر ثوانٍ.

الحد الأقصى حالياً هو 15000 يورو، وسيتم زيادة الحد الأقصى للمبلغ اليومي إلى 100000 يورو في 1 يوليو 2020.

في وقت كتابة هذا المقال، كانت 22 دولة فقط قد نفذت هذا المخطط ولكنه  يهدف إلى الوصول تدريجي إلى 36 دولة وإقليم.

ما هي تكلفة دفع منطقة الدفعات الموحدة (SEPA)؟

تضمن منطقة SEPA عدم السماح للبنوك المتلقية بإجراء أي خصومات على المبلغ المحول، تتمتع البنوك المدفوعة بخيار فرض رسوم تحويل من اختيارها على التحويلات باليورو؛ شريطة أن يطبقوا نفس الرسوم على عمليات النقل المحلية وعبر الحدود.

الأسئلة الشائعة حول مدفوعات SEPA

ما هو دفع سيبا؟

يجب أن تستوفي أي دفعة لمنطقة SEPA الشرطين التاليين: يجب أن تكون دفعة مقومة باليورو، ويجب أن تكون دفعة عبر الحدود داخل منطقة SEPA، أي ضمن مجموعة البلدان التي تطبق نظام الدفع SEPA.

ما هو دفع سيبا؟

يجب أن تستوفي أي دفعة لمنطقة SEPA الشرطين التاليين: يجب أن تكون دفعة مقومة باليورو، ويجب أن تكون دفعة عبر الحدود داخل منطقة SEPA، أي ضمن مجموعة البلدان التي تطبق نظام الدفع SEPA.

ما هي أنواع مدفوعات منطقة الدفعات الموحدة (SEPA)؟

هناك نوعان من مدفوعات منطقة الدفعات الموحدة (SEPA) الأول هو تحويل الائتمان إنها عملية دفع إلكترونية لمرة واحدة بين البنوك الموجودة في منطقة SEPA يتم تنفيذ أكثر من 20 مليار تحويل ائتماني لمنطقة SEPA كل عام والثاني هو الخصم المباشر إنها عبارة عن دفعة تلقائية متكررة تم إعدادها لتحويل الأموال إلى نفس المستفيد وفق لتكرار محدد مسبق يخضع الخصم المباشر لتوقيع المستفيد وإعادة التفويض إلى المستفيد الذي يتم الدفع المتكرر له بمجرد إجراء الخصم المباشر، سيضمن عدم تفويت أي دفعة، لذلك فهو مثالي للإيجار وفواتير الكهرباء والمدفوعات المنتظمة الأخرى.

كيف يعمل دفع منطقة الدفعات الموحدة (SEPA)؟

تستخدم منطقة SEPA رقم الحساب البنكي الدولي (IBAN) لتمكين التحويلات بين الحسابات المصرفية.

ما هي الاختلافات بين سيبا وسويفت؟

ختاماً: تشير منطقة SEPA إلى منطقة المدفوعات الأوروبية الموحدة حيث أن SWIFT هي اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك والفرق الرئيسي هو أن منطقة SEPA مخصصة خصيص للتحويلات التي تتم باليورو داخل أوروبا بينما تدعم SWIFT التحويلات الدولية بعملات مختلفة في جميع أنحاء العالم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم