شركات تأمين السيارات في البرتغال...الحصول على تأمين للسيارات في البرتغال

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها إذا كنت ستنتقل إلى البرتغال وتقود سيارة الضرائب، والتسجيل، والحصول على رخصة سارية وبالطبع التأمين كما هو الحال مع العديد من البلدان الأخرى، من غير القانوني قيادة سيارة غير مؤمنة على الطرق البرتغالية ومع ذلك، لديك الحرية في اختيار شركة التأمين الخاصة بك ومستوى التأمين.

شركات تأمين السيارات في البرتغال

التأمين على السيارات في البرتغال

تشبه البرتغال العديد من البلدان الأخرى عندما يتعلق الأمر بالتأمين على السيارات وبعبارة أخرى، من الضروري الحصول على الحد الأدنى من التغطية التأمينية ضد الطرف الثالث علاوة على ذلك، يمكنك اختيار تغطية المخاطر لحماية نفسك وسيارتك إذا اخترت ذلك.

تنظم هيئة الإشراف على صناديق التأمين والمعاشات التقاعدية ( Autoridade de Supervisão de Seguros e Fundos de Pensões – ASF) التأمين على السيارات في البرتغال، كما تفعل مع جميع أشكال التأمين.

هل يمكنك استخدام التأمين على السيارات من بلد آخر في البرتغال؟

يمكنك استخدام التأمين على السيارات من دول الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية الأخرى في البرتغال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبلدان الأخرى التي تعد جزء من نظام البطاقة الخضراء استخدام التغطية المنزلية في البرتغال. وبالمثل، يمكنك استخدام تأمين السيارات البرتغالي في الخارج في الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية ودول البطاقة الخضراء الأخرى.

شركات التأمين على السيارات في البرتغال

هناك 76 شركة تأمين في البرتغال، العديد منها توفر التأمين على السيارات، الشركات الرئيسية تشمل:

  • العصور.
  • أليانز.
  • الإخلاص.
  • سانتاندر.

يمكنك التسوق مع عدد من الشركات الناطقة باللغة الإنجليزية التي تقدم خدمات التأمين على سيارات المغتربين أو خدمات الوساطة وتشمل هذه:

  • البرتغال الأساسية.
  • اينوف المغترب.
  • تأمين GED.
  • الجنيه الاسترليني.

يمكنك مقارنة التأمين على السيارات في البرتغال باستخدام أداة مقارنة مثل Compare o Mercado (باللغة البرتغالية).

أنواع التأمين على السيارات في البرتغال

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التأمين على السيارات في البرتغال هؤلاء هم:

تأمين السيارات ضد الغير

يغطي التأمين على السيارات ضد الطرف الثالث ( seguro obrigatório de responsabilidade Civil automóvel)  الأضرار والتكاليف التي يتحملها الطرف الثالث بما في ذلك تلف السيارة وتكاليف الإصابة وأضرار الممتلكات الشخصية ومع ذلك، فإن هذه السياسة لن تغطي أي من تكاليفك الخاصة هذا هو الحد الأدنى لمتطلبات التأمين القانوني على السيارات في البرتغال ويجب أن يغطي ما لا يقل عن 6 ملايين يورو كتعويضات عن الإصابات الشخصية و1.22 مليون يورو كأضرار مادية هو الأنسب للمركبات القديمة أو الأرخص يمكنك عادةً شراء تأمين إضافي إضافي لتكملة هذه البوليصة وتغطية بعض التكاليف الخاصة بك.

تأمين إضافي ضد الطرف الثالث

الطرف الثالث الإضافي (seguro intermediário) هو تأمين وسيط يمثل في الأساس تغطية للطرف الثالث بالإضافة إلى بعض الحماية لسيارتك الخاصة عادةً ما يكون هذا مخصص لأضرار الحرائق وأضرار العواصف وسرقة المركبات، لكن السياسات تختلف بين شركات التأمين، لذا تحقق أولاً تغطي بعض السياسات التكاليف القانونية في حالة رفع دعوى إلى المحكمة، كما هو الحال مع تغطية الطرف الثالث، يمكنك عادةً تخصيص هذا التأمين بسياسات تكميلية إنها سياسة جيدة إذا كان لديك سيارة يتراوح عمرها بين 4 و10 سنوات.

تأمين شامل للسيارة

في الأساس، التأمين الشامل على السيارات ( seguro contra todos) هو تأمين ضد جميع المخاطر. يغطي هذا عادةً جميع التكاليف التي تتحملها أنت أو أي طرف ثالث، حتى عندما يكون الحادث خطأك تعد التغطية الشاملة خيار جيد إذا كان لديك سيارة جديدة أو باهظة الثمن، على الرغم من أن عليك أن تضع في اعتبارك أن أقساط التأمين ستكون أعلى (بطريقة كبيرة)، يجب عليك أن تدرك أنه على الرغم من أن هذه السياسة تنطوي على جميع المخاطر، إلا أن هناك استثناءات تتضمن هذه عادةً الأضرار المتعمدة للمركبة والحوادث التي تحدث إذا كنت تنتهك قوانين القيادة البرتغالية، على سبيل المثال القيادة في حالة سكر.

تكاليف التأمين على السيارات

تعتمد تكلفة أقساط التأمين في البرتغال على مجموعة متنوعة من العوامل، وتشمل هذه:

  • عمر السيارة وقيمتها.
  • ملف تعريف السائق: العمر، سجل القيادة، سجل المطالبات.
  • الغرض الذي ستستخدم السيارة من أجله، على سبيل المثال الاستخدام الشخصي أو الاستخدام العملي.
  • أي مخاطر أخرى مرتبطة بقيادتك، على سبيل المثال المكان الذي تعيش فيه في البرتغال.

ترتفع التكاليف وفقاً لمستوى التأمين الذي تختاره تبدأ أقساط التأمين ضد الطرف الثالث بحوالي 150 يورو سنوي والتأمين ضد الطرف الثالث بحوالي 200 يورو سنوي والشامل بالكامل عند 350 يورو سنوي ومع ذلك، من المحتمل أن تدفع أكثر بكثير إذا كان لديك سيارة باهظة الثمن أو سجل قيادة سيئ، حيث لا تأتي وثائق التأمين على السيارات البرتغالية مع خصم (المبلغ الذي يتعين عليك دفعه مقابل مطالبتك الأولى) كمعيار ومع ذلك، فإن العديد من سياسات جميع المخاطر تشمل الخصومات. يمكنك أيضًا عادةً التفاوض على عقدك وخفض تكاليف الأقساط إذا وافقت على دفع مبلغ قابل للخصم.

أشكال إضافية لتأمين السيارات في البرتغال

تقدم العديد من الشركات سياسات تكميلية إضافية يمكنك إضافتها إلى التأمين القياسي الخاص بك للحصول على قسط متزايد إذا لم تكن جزء من التغطية القياسية الخاصة بك. يمكن أن تشمل هذه:

  • الأعطال ( أفاريا): تغطي تكاليف الإصلاحات واستبدال السيارة في حالة تعطلك أثناء الرحلة.
  • الزجاج الأمامي ( para-brisa): تغطية منفصلة للزجاج الأمامي وزجاج السيارات، والتي يتم استبعادها أحياناً من السياسات القياسية.
  • المفاتيح المفقودة ( perda dos chaves): تغطي تكلفة استبدال المفاتيح المفقودة أو المسروقة، مع بعض السياسات الموسعة التي تغطي تكاليف استبدال المركبات.
  • المساعدة في السفر ( Assistência em viagem): حزمة تُباع غالباً في البرتغال وتجمع بين الأعطال وتلف الزجاج الأمامي والمفاتيح المفقودة.
  • حادث خطير ( divída segura): يغطي التكاليف المرتبطة بالإصابات المنهكة أو الوفاة بسبب حادث طريق.
  • تأمين السائق المحترف ( condutor profissional): يغطي هذا التأمين إذا كنت تستخدم سيارتك لأغراض العمل أو العمل.
  • السائقون في الخارج ( البرتغاليون لا estrangeiro): يوفر التغطية للمقيمين البرتغاليين إذا كانوا يقودون سياراتهم في الخارج في بلد ليس جزء من نظام البطاقة الخضراء.

مكافآت وعقوبات التأمين على السيارات في البرتغال

كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، تتمتع البرتغال بنظام أسعار تأمين مناسبة للسائقين الذين لم يقدموا مطالبات من خلال نظام مكافآت عدم المطالبات ( Prémio Bonus Malus ) غالباً ما تقدم الشركات خصومات يمكن أن تزيد سنويًا، حتى حد أقصى يتراوح بين 20-50% حسب الشركة ومع ذلك، لا تقدم جميع شركات التأمين مكافأة Prémio Bonus Malus لذا تحقق من ذلك قبل الالتزام بالسياسة.

يمكنك عادةً تحويل مكافآت عدم المطالبات المكتسبة في دول الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية الأخرى، وهي أخبار رائعة للسائقين الأوروبيين الحريصين (والمحظوظين) عادةً ما تكون هذه المكافآت صالحة إذا قمت بتغيير شركة التأمين في البرتغال؛ ومع ذلك، فمن المحتمل أن تنتقل إلى سعر الشركة الجديد، في حين أن فترات عدم المطالبات يمكن أن تكسبك خصومات سخية، فإن تاريخ مطالبات التأمين أو سجل القيادة السيئ يمكن أن يؤدي إلى زيادة أقساط التأمين الخاصة بك توقع أن تدفع أسعار أعلى من المتوسط ​​إذا كنت:

  • لقد تعرضت لحادث سير حيث كنت على خطأ.
  • لديك نقاط على رخصتك الخاصة بمخالفات مثل السرعة أو القيادة تحت تأثير الكحول.
  • هم سائق شاب أو عديم الخبرة.

كيفية اختيار التأمين على السيارات في البرتغال؟

يجب عليك النظر بعناية في مجموعة من العوامل عند اختيار التأمين على السيارات، بدلاً من مجرد اختيار أرخص قسط. تشمل الأشياء التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار ما يلي:

  • مكافأة عدم وجود مطالبات: هل يتم تقديمها وما نوع المكافأة التي يمكن أن تربحها؟
  • تغطية البوليصة: ما هي الاستثناءات وهل يمكنك إضافتها إذا كنت في حاجة إليها؟ بأي ثمن؟
  • مستوى الدفع: في حالة وجود مطالبة، ما هو المبلغ الذي من المحتمل أن تدفعه الشركة؟
  • سمعة الشركة: كيف تقيم الشركة على مواقع المراجعة وما هي تعليقات العملاء فيما يتعلق بخدمة العملاء وما إذا كانت تفي بالوعود؟
  • عملية المطالبات: ما مدى سهولة وراحة الأمر؟ على سبيل المثال، هل يمكنك المطالبة عبر الإنترنت؟
  • الأخلاقيات: ما مدى جودة أداء الشركة من حيث الأخلاق والاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)؟ 

التقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات في البرتغال

يمكن عادةً تقديم طلب للحصول على تأمين السيارات في البرتغال عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو شخصي في أحد الفروع المحلية لدى معظم الشركات الكبيرة نماذج عروض أسعار يمكنك ملؤها عبر الإنترنت مع البعض، يمكنك أخذ السياسة عبر الإنترنت، وسيقوم الآخرون بتوصيلك بوكيل محلي للمتابعة.

كل شركة لديها عملية خاصة بها ولكنك ستحتاج عادةً إلى تقديم ما يلي:

  • رخصة قيادة سارية المفعول.
  • وثيقة تسجيل المركبة، إذ يتعين عليك تسجيل سيارتك في البرتغال قبل أن تتمكن من تأمينها.
  • رقم NIF الخاص بك.
  • العنوان البرتغالي.
  • تفاصيل الحساب البنكي.
  • الملف التعريفي للسائق الخاص بك، بما في ذلك سجل المطالبات.
  • شهادة فحص إذا كان عمر المركبة أكثر من أربع سنوات.

مع معظم الشركات، يمكنك الحصول على بوليصة تأمين على الفور، بمجرد إجراء الدفعة الأولى يجب أن تتلقى بعد ذلك:

  • شهادة تأمين البطاقة الخضراء الخاصة بك (والتي يجب عليك الاحتفاظ بها في السيارة).
  • نماذج المطالبات.
  • قرص التأمين (الذي يجب عليك وضعه في نافذة سيارتك).
  • حزمة معلومات تحتوي على تفاصيل حول سياستك.

كيفية تقديم مطالبة التأمين على السيارات في البرتغال؟

كل شركة لديها عملية مطالبات خاصة بها والتي يجب أن تشرحها لك بوضوح عند الاشتراك في السياسة بشكل عام، سوف تحتاج إلى تقديم مطالبتك إما عبر الإنترنت، أو عبر الهاتف، أو باستخدام نموذج ورقي عادة ما يجب تقديم المطالبات في غضون ثمانية أيام، ما لم يكن هناك سبب وجيه للتأخير.

في حالة وقوع حادث، ستحتاج إلى الحصول على التفاصيل (الاسم والعنوان وتفاصيل السيارة ورقم بوليصة التأمين) من أي طرف ثالث معني وإكمال نموذج المطالبة الخاص بك هذا هو نموذج DAAA Declaração Amigável de Acidente Automóvel) إذا كانت المطالبة واضحة ومباشرة، أو نموذج المطالبة غير الودية ( Não Amigável) إذا تم الاعتراض على الأحداث إنها  فكرة جيدة لتصوير أي ضرر إذا كان الحادث خطير أو تعرض الأشخاص لإصابات بالغة، فاتصل بخدمات الطوارئ في هذه الحالات، ستقوم الشرطة بإصدار تقرير.

ستقوم شركة التأمين الخاصة بك عادةً بتعيين مدير مطالبات لك والذي سيبقيك على اطلاع دائم بمطالبتك يتم حل معظم المطالبات في غضون بضعة أسابيع إذا كانت واضحة ومباشرة إذا كانت هناك مضاعفات وكانت هناك حاجة إلى معلومات إضافية، فقد تستغرق وقت أطول قليلاً.

إلغاء العقد أو تغيير المزود

تختلف سياسات وإجراءات الإلغاء بين شركات التأمين في البرتغال. تستمر السياسات عادةً لمدة عام وقد يتم تجديدها تلقائيًا إذا لم تقم بالإلغاء خلال فترة الإشعار.

إذا كنت ترغب في الإلغاء في منتصف العقد، فسيتعين عليك عادةً تقديم فترة إشعار كحد أدنى قد تفرض عليك شركة التأمين الخاصة بك رسوم خروج ما لم يكن لديك سبب وجيه للإلغاء تشمل الأسباب المقبولة ما إذا كنت غير راضٍ عن الطريقة التي تتعامل بها شركة التأمين الخاصة بك مع المطالبة أو إذا زاد قسط التأمين الخاص بك، مع معظم شركات التأمين البرتغالية، تحتاج إلى إلغاء البوليصة كتابي قد يكون ذلك عبر خطاب أو بريد إلكتروني أو نموذج عبر الإنترنت، اعتمادًا على إجراءات الشركة.

تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات في البرتغال

إذا كنت تريد تقديم شكوى ضد شركة تأمين في البرتغال، فيجب عليك أولاً الاتصال كتابي بقسم الشكاوى الداخلية في شركة التأمين الخاصة بك يجب على الشركة إبلاغك بإجراءات الشكاوى الخاصة بها عند إصدار وثيقتك التأمينية.

إذا كنت غير راضٍ عن نتيجة ذلك، أو إذا لم تتلق رد فيمكنك رفع شكواك إلى محقق شكاوى العملاء ( Provedor do Cliente das Empresas de Seguros) في البرتغال، يتعين على جميع شركات التأمين قانون تعيين أمين مظالم العملاء المستقل والخارجي ستكون تفاصيل الاتصال متاحة في عقدك وعلى الإنترنت يمكنك رفع شكواك إلى أمين المظالم إذا لم تتلق رد مرضي على مطالبتك في غضون 20 يوم.

سيحاول أمين المظالم حل شكواك في غضون 30 يوم بعد هذه الفترة، إذا كنت لا تزال غير راضٍ عن النتيجة، فيمكنك الاتصال بخدمة شكاوى ASF.

مساعدة السيارات على الطريق في البرتغال

غالبًا ما تحصل على تغطية المساعدة في الأعطال في البرتغال ضمن باقة التأمين على سيارتك، خاصة إذا كان لديك تأمين شامل بالكامل هناك خيار آخر وهو الانضمام إلى نادي العضوية مثل نادي السيارات البرتغالي ( Automóvel Club de Portugal  ACP) وهذا مشابه لـ AAA في الولايات المتحدة، أو ANWB في هولندا.

يمكن أن تصل عضوية ACP إلى 4 يورو شهري تشمل المزايا المساعدة على الطريق وتأمين الإصلاح في جميع أنحاء أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى استشارات مجانية بشأن قوانين المرور وعدد من الامتيازات الأخرى.

ختاماً من تويال للمعلومات حول تأمين السيارات في البرتغال:

التأمين على السيارات في البرتغال هو ثاني أكبر تأمين على غير الحياة بعد التأمين الصحي ، وهو ما يمثل حصة سوقية تبلغ 36٪ يجب عليك التأمين على السيارة بدلاً من السائق، مما يعني أنه سيتعين عليك الحصول على تأمين إضافي إذا كنت تقود مركبات متعددة ومع ذلك، سيتمكن الآخرون من قيادة سيارتك إذا كان لديهم رخصة سارية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم