شركات تأمين السيارات في جنوب أفريقيا...كيفية الحصول على تأمين للسيارات في جنوب أفريقيا

إذا كنت تقود السيارة في جنوب أفريقيا، سواء كنت مواطن أو مقيم وافد، فسوف تحتاج إلى التفكير في الحصول على بوليصة تأمين على السيارة، حيث على عكس العديد من البلدان، فإن التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا ليس إلزامي ومع ذلك، هناك عدد كبير من حوادث الطرق وسرقة المركبات في جنوب أفريقيا كل عام وبالتالي، فمن المنطقي الحصول على بوليصة تأمين جيدة على السيارة لحماية نفسك من النفقات غير الضرورية.

شركات تأمين السيارات في جنوب أفريقيا

 التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا

هناك العديد من شركات التأمين في جنوب أفريقيا التي تقدم تغطية التأمين على السيارات. السياسات تؤمن السيارة بدلا من السائق. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى تسمية سائق السيارة المدرج أو المعين. يمكنك إضافة برامج تشغيل أخرى ولكن هذا قد يؤثر على التكاليف المميزة على الرغم من أن السيارة هي المؤمن عليها، إلا أنه يمكنك الحصول على تغطية موسعة تسمح لك بقيادة سيارات الآخرين.

لأن التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا ليس إلزاميا، فإن العديد من السائقين لا يملكونه في الواقع، حوالي 70% من السيارات في جنوب أفريقيا غير مؤمنة وفق للأبحاث.

تنظم الهيئة الحصيفة، وهي ذراع بنك الاحتياطي الجنوب أفريقي، قطاع التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا. تنتمي العديد من الشركات إلى جمعية التأمين بجنوب إفريقيا (SAIA) هل يمكنك استخدام التأمين على السيارات من بلد آخر في جنوب أفريقيا؟ بغض النظر عما إذا كان بإمكانك استخدام بوليصة التأمين على السيارات في الخارج أم لا، فسوف تحتاج إلى تسجيل سيارتك لدى سلطات جنوب إفريقيا عند استيرادها.

أنواع التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا

إذا كنت تخطط للقيادة في جنوب أفريقيا، فهناك ثلاثة أنواع رئيسية مختلفة من التأمين على السيارات التي يمكن للسائقين الاختيار من بينها.

التأمين الشامل على السيارات

هذه هي التغطية الأكثر شمولاً والأكثر تكلفة إذا كان لديك تمويل لسيارتك، فسوف يصر البنك على التغطية الشاملة، حيث كما يوحي الاسم، يغطي هذا التأمين كل شيء تقريباً بما في ذلك الأضرار والسرقة والتكاليف التي تتحملها سيارتك والأطراف الثالثة في حالة وقوع حادث تكون أنت المخطئ فيه تختلف السياسات بين شركات التأمين المختلفة، لذلك ستحتاج إلى التحقق مما إذا كانت أشياء مثل المساعدة في الأعطال أو التغطية في الخارج متضمنة أم لا.

تأمين محدود على السيارات

التغطية المحدودة أرخص إلى حد ما من التغطية الشاملة وتغطيك ضد السرقة والحرائق والاختطاف كما أنه يغطيك ضد مطالبات الطرف الثالث ومع ذلك، ليس لديك تغطية للأضرار التي تلحق بسيارتك في حالة حدوث تصادم.

تأمين السيارات ضد الغير

أرخص التأمين ضد الغير سوف يغطي فقط الأضرار التي لحقت بممتلكات الآخرين غالباً ما لا يكون هذا اختيار حكيم إلا إذا كنت تمتلك سيارة قديمة جداً لن يغطيك تأمين الطرف الثالث إذا كنت تقود سيارتك خارج جنوب أفريقيا، إذا كنت تريد تغطية إضافية ولكنك لا ترغب في الحصول على بوليصة تأمين شاملة كاملة، فإن بعض الشركات تقدم خيار الحصول على تأمين إضافي لأشياء محددة مثل المساعدة على الطريق.

التكاليف والفائض

إلى جانب نوع التأمين على السيارات الذي تحصل عليه في جنوب أفريقيا، ستعتمد تكاليف قسط التأمين على عدد من العوامل المختلفة وتشمل هذه:

  • القيمة الحالية لسيارتك: يمكنك الاختيار من بين أربعة خيارات مختلفة للقيمة في جنوب أفريقيا.
  • ملف تعريف السائق الخاص بك: العمر والصحة وتاريخ القيادة.
  • مقدار ما تقوده، حيث تقدم بعض شركات التأمين خصومات أو خيارات الدفع أولاً بأول للسائقين الذين لا يسافرون كثيراً.
  • فيما تستخدم سيارتك.

أشكال إضافية للتأمين على السيارات في جنوب أفريقيا

تقدم معظم شركات جنوب إفريقيا الأشكال الثلاثة لتأمين السيارات المدرجة في القسم أعلاه باعتبارها الأنواع القياسية ومع ذلك، لدى البعض سياسات إضافية مستقلة يمكنك شراؤها للحصول على تغطية إضافية قد يكون هذا مفيد إذا اشتريت تأمين من طرف ثالث وتريد تغطية إضافية محدودة.

تتضمن أمثلة التأمين الإضافي التي قد تجدها ما يلي:

  • التأمين القانوني: تغطي أي نفقات قانونية في حالة رفع دعوى ضدك عبر المحاكم.
  • المساعدة في الأعطال: تغطي تكاليف مثل القطر والنقل البديل إذا تعطلت مركبتك في جنوب إفريقيا.
  • التأمين الطبي: يغطي التكاليف الطبية في حالة تعرضك لإصابة وتحتاج إلى علاج طبي بعد حادث سيارة.

مكافآت وعقوبات التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا

عادة ما يأتي التأمين على السيارات في جنوب إفريقيا مع خيار خصم للعملاء على المدى الطويل المعروف باسم مكافأة عدم المطالبات هذا هو المكان الذي يحق لك فيه الحصول على خصم بنسبة مئوية على قسطك السنوي إذا قضيت فترة معينة دون تقديم أي مطالبات تأمينية، حيث تميل شركات التأمين في جنوب أفريقيا إلى أن يكون لديها خططها وحوافزها الفردية بشكل عام، يتم تقديم مكافآت عدم وجود مطالبات بعد فترة ثلاث سنوات، مع زيادة الخصومات بشكل تدريجي مع مرور كل عام دون مطالبة، حيث يجب عليك التحقق من عرض عدم المطالبات قبل الاشتراك في السياسة لا تقدمه جميع الشركات كجزء من الحزمة القياسية يفرض البعض رسوم مميزة إضافية يمكنك اختيار الاشتراك فيها.

يجب عليك التحقق مما إذا كان من الممكن ترحيل فترات عدم وجود مطالبات بين شركات التأمين أو من بلدان أخرى مرة أخرى، الوضع يختلف من شركة إلى أخرى، في حين أن شركات التأمين قد تكافئ السائقين الجيدين الذين لم يقدموا أي مطالبات، فمن المرجح أن يعاقبوا أولئك الذين لديهم سجل قيادة سيئ أو الذين يعتبرون معرضين للخطر من المرجح أن تزيد أقساط التأمين الخاصة بك إذا كنت:

  • لديك حوادث مثل السرعة أو القيادة تحت تأثير الكحول في سجلك.
  • تسببت في أي حوادث من خلال القيادة المتهورة.
  • هم سائق شاب أو عديم الخبرة.

شركات التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا

يمكنك الاختيار من بين مجموعة من شركات جنوب أفريقيا المختلفة التي تقدم التأمين على السيارات وفقاً لموقع Compare 'n Review تشمل أفضل شركات التأمين على السيارات في جنوب إفريقيا ما يلي:

  • الأول للنساء.
  • اكتشاف.
  • سعر الملك.
  • ميواي.
  • دَفعَة.
  • التأمين الخارجي.
  • سانتا.

هناك خيار آخر وهو شراء التغطية من مزود تأمين سيارات دولي يغطي تكاليف القيادة خارج جنوب إفريقيا ستكون أقساط التأمين أكثر تكلفة بشكل عام، لكن هذا يعد خيار جيد إذا كنت تسافر بشكل متكرر وتحتاج إلى القيادة في الخارج.

كيفية اختيار التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا؟

تأكد من التسوق عند البحث عن شركة تأمين ضع في اعتبارك عوامل تتجاوز رسوم القسط الشهرية وتأكد من اختيار شركة مرخصة من قبل هيئة سلوك الخدمات المالية (FCSA) الأشياء التي قد ترغب في أخذها بعين الاعتبار هي:

  • سمعة الشركة: ما مدى تأثيرها في تقييمات مواقع الويب الخاصة بالمستهلكين وما هو شكل تعليقات العملاء على مواقع المراجعة؟
  • عملية المطالبات: ما مدى سهولة تقديم المطالبة وما هي المدة التي من المحتمل أن تنتظرها للحصول على التعويض؟ تحقق من التفاصيل الصغيرة، وانظر مرة أخرى إلى المراجعات.
  • تغطية السياسة: ما الذي يتم تضمينه وما الذي لا يتم تغطيته؟ هل تحصل على التغطية في الخارج؟ إذا اخترت الشامل بالكامل، فتحقق من وجود أي استثناءات.
  • خيارات الفائض/الخصم: ما هو الفائض الإلزامي الذي سيتعين عليك دفعه عند تقديم المطالبة وما هي الخيارات المتاحة لزيادته؟
  • مكافأة عدم وجود مطالبات: ما هي المكافآت المقدمة وهل يمكنك نقلها بين شركات التأمين؟ هل يتم تقديم أي خصومات أخرى؟
  • الأداء الأخلاقي: ما مدى مراعاة الشركة للبيئة؟ كيف يتم تسجيلها من حيث المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)؟ هل تدفع أجوراً عادلة؟ يمكنك التحقق من تقييمات الشركة على مواقع الويب مثل CSR Hub.

التقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا

كل شركة تأمين في جنوب أفريقيا لديها إجراءات التقديم الخاصة بها تطلب منك بعض الشركات إكمال طلبك عبر الهاتف وإرسال نسخ من أي مستندات داعمة تتوفر التطبيقات الشخصية وعبر الإنترنت لدى العديد من مقدمي الخدمة.

ستحتاج عادةً إلى تقديم ما يلي:

  • بطاقة هوية صالحة مثل جواز السفر.
  • تفاصيل الاتصال بما في ذلك إثبات عنوان جنوب أفريقيا.
  • إثبات وجود السيارة (على سبيل المثال، رقم التسجيل).
  • رقم هوية جنوب أفريقيا.
  • الأوراق الجمركية إذا قمت باستيراد السيارة إلى جنوب أفريقيا.

سيُطلب منك عادةً ملء نموذج طلب حيث تجيب على أسئلة حول سيارتك (على سبيل المثال، القيمة) ونفسك (على سبيل المثال، تاريخ القيادة) في بعض الأحيان تطلب شركة التأمين زيارة منزلية أو تطلب منك إحضار السيارة للفحص هذا هو للتحقق من حالة السيارة، حيث عادةً ما يتم فرز السياسات خلال بضعة أيام يجب أن تتلقى شهادة التأمين الخاصة بك بالإضافة إلى حزمة معلومات تحتوي على تفاصيل حول ما يجب عليك فعله إذا كنت بحاجة إلى تقديم مطالبة تأمين قد تتلقى نموذج مطالبة.

كيفية تقديم مطالبة التأمين على السيارات في جنوب أفريقيا؟

إذا كنت بحاجة إلى تقديم مطالبة، فقم بذلك في أقرب وقت ممكن لدى بعض شركات التأمين نافذة مطالبات يجب عليك تقديم مطالبتك فيها تأكد من أن رقم وثيقتك وتفاصيل رخصة القيادة لديك في متناول يدك، حيث تعتمد عملية المطالبات على شركة التأمين الخاصة بك يطلب منك البعض تقديم المطالبة عبر الهاتف وسوف يرسلون لك بعد ذلك نموذج مطالبة لتكمله وترسله مع المستندات الداعمة قد يطلب منك الآخرون تقديم مطالبتك عبر الإنترنت.

تعتمد العملية على نوع المطالبة التي تقدمها إذا تعرضت لحادث، فستحتاج إلى تقديم التفاصيل الكاملة للحادث بالإضافة إلى تفاصيل الأطراف الأخرى المعنية اعتماداً على خطورة الحادث، قد تحتاج إلى الاتصال بالشرطة وإرسال تقرير الشرطة إلى شركة التأمين من الجيد التقاط الصور وإفادات الشهود لدعم مطالبتك.

إذا كنت تقدم مطالبة بسبب سرقة سيارتك، فستحتاج إلى تقديم تفاصيل حول مكان وجود السيارة بالإضافة إلى معلومات حول أي أنظمة أمنية موجودة لحماية السيارة.

بشكل عام، تتعامل شركة التأمين الخاصة بك مباشرة مع الوكالة يجب عليك تسوية الفائض حتى تتمكن من تحرير السيارة الجديدة أو التي تم إصلاحها إذا كنت ترغب في إصلاح سيارتك في مرآب معين، فأرسل تفاصيل المرآب وعروض أسعار الإصلاح إلى شركة التأمين الخاصة بك.

إلغاء العقد أو تغيير المزود

قد ترغب في إلغاء عقد التأمين على السيارة لعدد من الأسباب على سبيل المثال، إذا وجدت صفقة أفضل في مكان آخر، أو كنت تغادر جنوب أفريقيا، أو ببساطة لم تكن راضي عن الخدمة التي تلقيتها.

بشكل عام، من السهل جداً إلغاء عقد التأمين على السيارات في جنوب إفريقيا يسمح لك الكثير بالإلغاء دون إعطاء فترة إشعار ومع ذلك، قد يبدو هذا أمر سيئ بالنسبة لشركات التأمين الأخرى، لذا من الأفضل أن تكون مهذب وأن تقدم إشعار قبل شهر على الأقل، ضع في اعتبارك أن بعض الشركات لن تعوضك عن الرسوم التي دفعتها مقدم، الأمر الذي قد يكون مؤلمًا إذا كنت قد دفعت سنوي وتبقى لديك بضعة أشهر قد تختار بعض الشركات فرض رسوم إلغاء يجب أن تكون على علم بذلك عند الحصول على سياسة.

سيكون لكل شركة إجراءات الإلغاء الخاصة بها من المحتمل أن يُطلب منك إعطاء السبب قد تحاول شركة التأمين الخاصة بك إقناعك بعدم الإلغاء، خاصة إذا لم تكن لديك خطط للحصول على تأمين على السيارة في مكان آخر، حيث إذا كنت تقوم بالتغيير إلى مزود تأمين آخر، فراجع شركة التأمين الجديدة الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت تقدم أي مساعدة في عملية النقل تسعد بعض الشركات بالتعامل مع جميع الأعمال الورقية وتقدم ذلك كحافز لجذب عملاء جدد.

تقديم شكوى ضد شركة تأمين السيارات في جنوب أفريقيا

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى ضد شركة تأمين سيارات في جنوب أفريقيا، فيجب عليك أولاً محاولة حل المشكلة مع الشركة نفسها يجب أن يكون لدى جميع شركات التأمين قسم للشكاوى وإجراءات يجب اتباعها، والتي عادة ما تكون تقديم شكوى كتابية، حيث إذا لم تكن راضي عن نتيجة الشكوى، فيمكنك رفعها إلى أمين مظالم التأمين في جنوب إفريقيا.

مساعدة السيارات على الطريق في جنوب أفريقيا

تقدم شركات التأمين على السيارات في جنوب إفريقيا عادةً تغطية المساعدة على الطريق كجزء من عروضها الشاملة يبيع البعض تغطية الأعطال كسياسة مستقلة أو كإضافة إلى تأمين الطرف الثالث.

يمكن للسائقين في جنوب أفريقيا الانضمام إلى نادي العضوية والأكثر شهرة هو اتحاد السيارات في جنوب أفريقيا (AA) الذي يقدم خدمات الأعطال بالإضافة إلى منتجات أخرى.

غالبًا ما يقدم الوكلاء المساعدة على الطريق مقابل رسوم سنوية إذا قمت بشراء سيارة جديدة في جنوب أفريقيا، فقد يكون من المفيد الاستفسار عن ما هو معروض.

تقدم AA مجموعة من الخطط المختلفة التي تناسب الاحتياجات المختلفة تعتمد الأسعار على نوع سيارتك وعمرها وحالتها وعدد الكيلومترات المقطوعة.

ختاماً من تويال للمعلومات حول تأمين السيارات بجنوب أفريقيا:

إذا كانت لديك وثيقة تأمين أساسية على السيارة في بلد آخر، فلن تتمكن من استخدامها في جنوب إفريقيا ومع ذلك، إذا كنت قد حصلت على وثيقة تأمين دولية أو وثيقة تأمين شاملة كاملة تتضمن تغطية في الخارج، فيمكنك نقل الوثيقة تحقق مع شركة التأمين الخاصة بك ما إذا كنت مشمولاً بالتغطية قبل الانتقال.

إرسال تعليق

أحدث أقدم