شركات تأمين السيارات في أسبانيا...الحصول على تأمين للسيارات في اسبانيا

إذا كنت تفكر في القيادة في إسبانيا، فمن المهم أن تبقى على الجانب الأيمن من الطريق وتلتزم بالقوانين المحلية يعد التأمين على السيارات متطلب قانوني في إسبانيا، لذلك لا ترغب في مغادرة المنزل دون الحصول على التغطية المناسبة، ولمساعدتك على فهم سوق التأمين على السيارات الإسبانية.

شركات تأمين السيارات في أسبانيا

نظرة عامة على التأمين على السيارات في إسبانيا

تحتاج إلى تأمين جميع المركبات في إسبانيا بمستوى مسؤولية الطرف الثالث على الأقل وهذا يشمل السيارات والشاحنات والمركبات الترفيهية والدراجات النارية والدراجات البخارية ومع ذلك، الدراجات لا تتطلب التأمين يمكن لأي شخص يتم القبض عليه وهو يقود سيارته بدون تأمين من قبل الشرطة الإسبانية أن يدفع غرامة تصل إلى 3000 يورو.

كما هو الحال في العديد من البلدان، يتم تطبيق التأمين على السيارة بدلا من السائق يمكنك إضافة برامج تشغيل إلى البوليصة، على الرغم من أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً أو الذين لديهم سجل قيادة سيئ قد يؤثرون على أقساط التأمين يمكن في كثير من الأحيان نقل السياسات إلى مركبة أخرى في حالة البيع، على الرغم من أن أقساط التأمين قد تتغير، حيث يعد التأمين على السيارات أحد أكبر أسواق التأمين الإسبانية، حيث يمثل 31.5% من التأمين على غير الحياة في عام 2017 وتقوم المديرية العامة للتأمين وصناديق التقاعد ( Direccion General de Seguros y Fondos de Pensiones – DGSFP) بتنظيم شركات التأمين في إسبانيا.

التأمين على الدراجات النارية

أي شخص يركب دراجة نارية أو دراجة نارية أو سكوتر في إسبانيا يحتاج إلى تأمين مسؤولية الطرف الثالث كحد أدنى. يمكنك أيضًا الحصول على وثائق تأمين ممتدة تغطيك ضد السرقة، والمساعدة على الطريق، اعتماداً على تصنيف سيارتك لشراء التغطية، تحتاج إلى رخصة قيادة صالحة في إسبانيا، حيث يشمل مقدمو التأمين على الدراجات النارية في إسبانيا Linea Directa.

هل يمكنك استخدام التأمين على السيارات من بلد آخر في إسبانيا؟

إذا انتقلت إلى إسبانيا من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، فيمكنك الاستمرار في استخدام بوليصة التأمين الحالية الخاصة بك ومع ذلك، سوف تحتاج إلى التحقق مع شركة التأمين الخاصة بك من أن لديك تغطية دولية، وقد يتمكن المواطنون من دول خارج الاتحاد الأوروبي من استخدام التأمين من وطنهم لفترة محدودة (3-6 أشهر)، ولكن إذا كنت تنتقل إلى إسبانيا من دولة خارج الاتحاد الأوروبي، فسوف تحتاج إلى تسجيل سيارتك وشراءها التأمين على السيارات في إسبانيا بمجرد انتهاء هذه الفترة.

أنواع التأمين على السيارات في إسبانيا

الأنواع الثلاثة الرئيسية لتأمين السيارات في إسبانيا هي:

مسؤولية الطرف الثالث ( المسؤولية المدنية الإلزامية أو التأمين الإلزامي)

يغطي هذا عادةً جميع الأضرار والتكاليف التي تتكبدها أطراف ثالثة بما في ذلك تلف السيارة والإصابات الشخصية والتكاليف القانونية ومع ذلك، فإن السياسة القياسية لن تغطي أيًا من تكاليفك الخاصة، حيث يمكنك تخصيص تأمين طرف ثالث ليشمل إضافات مثل المساعدة على الطريق، لذا ضع في اعتبارك التغطية والاستثناءات عند شراء هذا النوع من التأمين إنه خيار مفيد إذا كان لديك سيارة قديمة أو رخيصة الثمن، أو إذا كنت لا تقود السيارة كثيرًا.

الحريق والسرقة من طرف ثالث ( المسؤولية المدنية الإلزامية، الحريق والسرقة)

يغطي هذا مطالبات الطرف الثالث القياسية بالإضافة إلى أنه سيغطي قدر معين من الأضرار التي لحقت بسيارتك يتضمن هذا عادةً أضرار الحرائق وأضرار العواصف والكوارث الطبيعية والحوادث، بالإضافة إلى السرقة والتخريب، حيث كما هو الحال مع سياسات المسؤولية تجاه الطرف الثالث القياسية، يمكنك تخصيص هذا التأمين لتلبية متطلباتك.

شامل ( جميع المخاطر)

يغطي هذا النوع من التأمين جميع التكاليف التي تتكبدها أنت وأطراف ثالثة، حتى لو كان الحادث خطأك ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الشركات عادةً لن تدفع لك إذا كنت تنتهك القانون (على سبيل المثال، القيادة وأنت في حالة سكر).

يعد التأمين الشامل أمر معقول إذا كان لديك سيارة باهظة الثمن سيكلف إصلاحها الكثير، أو إذا كنت تقود السيارة يومي أو إذا كانت هناك مخاطر معينة مرتبطة بقيادتك ومع ذلك، لا تنس أن أقساط التأمين الخاصة بك سوف ترتفع بما يتماشى مع زيادة المخاطر.

تكاليف التأمين على السيارات

بلغ متوسط ​​أقساط التأمين على السيارات في إسبانيا ما يزيد قليلاً عن 350 يورو سنوي في عام 2016، وهو أعلى بقليل من المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي، وقد انخفضت أقساط التأمين من متوسط ​​يزيد عن 450 يورو في عام 2005 يمكن أن تصل تكلفة تغطية الطرف الثالث إلى 150 يورو، ولكنها عادةً ما تتراوح بين 250 إلى 300 يورو. ومن المرجح أن تبلغ تكلفة السياسات الشاملة بالكامل 400 يورو سنوي أو أكثر.

كما هو الحال مع معظم البلدان، يتم تحديد أقساط التأمين الإسبانية حسب عوامل تشمل قيمة السيارة وعمرها، وملف تعريف السائق وعمره، وأي مخاطر إضافية مرتبطة بالسياسة في إسبانيا، يعد مكان إقامتك مهم مع ارتفاع أقساط التأمين المرتبطة بالمدن الأكثر ازدحام مثل مدريد وبرشلونة، حيث يمكنك تقليل أقساطك السنوية عن طريق زيادة المبلغ الزائد أو القابل للخصم طوع، وهو المبلغ الذي يتعين عليك دفعه مقابل كل مطالبة تحتوي معظم وثائق التأمين على مبلغ فائض إلزامي، على الرغم من إمكانية الحصول على الحزم الشاملة عادةً دون أي فائض وستكون هذه أكثر تكلفة من السياسات الشاملة القياسية تقدم بعض شركات التأمين أيضًا وثائق تأمين مؤقتة (من 3 إلى 6 أشهر) بمعدل شهري أعلى.

أشكال إضافية لتأمين السيارات في إسبانيا

وبصرف النظر عن السياسات الشاملة والشاملة للأطراف الثالثة، تقدم معظم الشركات أيضًا تغطية إضافية فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوع:

  • المساعدة في الأعطال: تغطي تكاليف القطر والإصلاح، إلى جانب تكاليف النقل البديلة
  • حماية عدم وجود مطالبات: تسمح لك بحماية مكافأة عدم وجود مطالبات إذا قمت بتقديم مطالبة.
  • تأمين النفقات القانونية: يغطي الرسوم القانونية في حالة رفع دعوى قضائية نتيجة لحادث
  • التأمين ضد الحوادث الشخصية: يغطي التكاليف الطبية ويمكن أن يقدم تعويضًا في حالة الوفاة أو العجز.

مكافآت وعقوبات التأمين على السيارات في إسبانيا

تدير إسبانيا نظام مكافآت عدم المطالبات حيث يمكن للسائقين تخفيض أقساط التأمين الخاصة بهم على أساس سنوي إذا لم يقدموا أي مطالبات سيكون لكل شركة جدول عدم المطالبات الخاص بها عادةً، سوف تحصل على خصم بنسبة 5% عن كل سنة عدم مطالبة الحد الأقصى للخصم حوالي 65%.

يمكنك ترحيل فترات عدم وجود مطالبات من شركات التأمين الأخرى عند تبديل مقدمي الخدمة إذا كنت قادر على تقديم دليل على سجل عدم وجود مطالبات عادة ما تعترف شركات التأمين الإسبانية بفترات عدم المطالبات المكتسبة في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وقد يعترفون بسجلات القيادة الجيدة من بعض الدول خارج الاتحاد الأوروبي، ولكن هذا يختلف من شركة تأمين إلى أخرى، في حين أن فترات عدم المطالبات تحصل على خصومات، فمن المرجح أن تزيد أقساط التأمين إذا كان لديك تاريخ من الحوادث توقع أن تدفع من خلال أنفك إذا كنت:

  • لقد شاركت في أي حوادث كانت بسبب خطأك.
  • لديك أي نقاط على رخصتك لأشياء مثل السرعة أو القيادة تحت تأثير الكحول.
  • هم سائق شاب أو عديم الخبرة عادةً ما يتعين على السائقين الذين تقل أعمارهم عن 25 عام في إسبانيا دفع أقساط أعلى.

شركات التأمين على السيارات في اسبانيا

يشمل مقدمو التأمين على السيارات الإسبانية ما يلي:

  • اكسا.
  • الغرب الكاتالوني.
  • خط مباشر.
  • مابفري للتأمين.

إذا كنت تجد صعوبة في الاختيار بين شركات التأمين، فيمكن أن يساعدك موقع Acierto.com في مقارنة خدماتهم.

كيفية اختيار التأمين على السيارات الاسبانية؟

إنها فكرة جيدة أن تقوم بالتسوق عند البحث عن تأمين على السيارات في إسبانيا، مع الأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل بدل من مجرد اختيار أرخص وثيقة تأمين تلقائي العوامل الأخرى التي قد ترغب في أخذها في الاعتبار هي:

  • مكافأة عدم وجود مطالبات: ما هي الخصومات التي تقدمها الشركة وهل يمكنك نقل فترات عدم وجود مطالبات من الخارج؟
  • تغطية السياسة: يمكن أن تختلف التغطية الشاملة والشاملة من شركة إلى أخرى ما الذي تم تضمينه وما هي تكلفة إضافة ما قد تحتاجه؟

  • خيارات الفائض/الخصم: هل هناك فائض إلزامي وما هي خيارات زيادته طوعا؟
  • سمعة الشركة: ماذا يقول العملاء والمراجعون عن هذه الشركة وممارساتها؟
  • عملية المطالبات: ما مدى سهولة هذه العملية وما مدى سرعة حصولك على تعويض عند تقديم المطالبة؟
  • المساعدة على الطريق: ما هو مستوى التغطية الذي تقدمه الشركة وهل سيكلف ذلك تكلفة إضافية؟

التقدم بطلب للحصول على التأمين على السيارات في اسبانيا

سيكون لكل شركة تأمين على السيارات عملية التقديم الخاصة بها ومن أجل تبسيط العملية، تسمح معظم الشركات الآن للعملاء بالتقدم عبر الإنترنت قد تطلب منك بعض الشركات الصغيرة التقديم عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني.

ستطلب معظم شركات التأمين ما يلي كحد أدنى من المتطلبات:

  • رخصة قيادة إسبانية أو رخصة يمكن استخدامها في إسبانيا.
  • رقم نيه.
  • العنوان الإسباني لحامل البوليصة.
  • تفاصيل الحساب البنكي الإسباني.

بمجرد أن تقوم شركة التأمين بمعالجة طلبك، يجب أن تتلقى شهادة التأمين الخاصة بك، ونموذج بيان الحوادث في الاتحاد الأوروبي، والبطاقة الخضراء لاستخدامها إذا كنت تستخدم تأمين السيارات الإسباني الخاص بك في الخارج لم يعد حمل مستندات التأمين على سيارتك في سيارتك شرط قانوني على الرغم من أنه من المفيد أن يكون لديك نسخة في متناول اليد فقط في حالة احتياجك إلى إظهار إثبات التأمين في أي وقت.

تقديم مطالبة مع شركة تأمين السيارات الإسبانية

سيكون لدى الشركات عملية مطالبات خاصة بها والتي يجب أن تشرحها لك بوضوح عند الحصول على بوليصة تأمين بشكل عام، يُتوقع منك القيام بما يلي كجزء من تقديم أي مطالبة:

  • أكمل نموذج تقرير حادث الاتحاد الأوروبي الخاص بك ( إعلان حادث سيارة) والذي يجب أن يوقعه الطرفان.
  • الحصول على نسخة من نموذج تقرير الشرطة، إذا كنت متورط في حادث يتم فيه استدعاء الشرطة.
  • الحصول على تفاصيل الاتصال بالطرف الآخر بالإضافة إلى أي شهود على الحادث.
  • التقاط صور للضرر إن أمكن.

إذا كان لديك تأمين شامل وتطالب بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بسيارتك، فعادةً ما تقوم شركة التأمين الخاصة بك بتقييم الضرر قبل دفع تكاليف الإصلاحات، عادةً ما تدفع الشركات الإسبانية نسبة مئوية فقط من قيمة السيارة إذا تم شطبها، حيث سيكون لديك عادةً فترة زمنية محددة يتعين عليك فيها تقديم مطالبة ويتم ذلك عادةً خلال 2-5 أيام من وقوع الحادث ينبغي الإبلاغ عن السرقات إلى الشرطة وشركة التأمين الخاصة بك على الفور ستنتظر شركات التأمين 30 يوم قبل الدفع في حالة سرقة السيارة.

إلغاء العقد أو تغيير المزود

يتم تجديد وثائق التأمين على السيارات في إسبانيا تلقائيًا بعد انتهاء مدة العقد ولذلك، سوف تحتاج إلى إبلاغ مقدم الخدمة الخاص بك إذا كنت ترغب في الإلغاء أو التبديل إلى شركة أخرى، حيث لدى جميع الشركات سياسات الإلغاء والشروط والأحكام الخاصة بها يمكنك عادةً إلغاء منتصف العقد مع إشعار مدته شهرين، ومع ذلك، ربما لن يتم استرداد أي مبالغ مدفوعة مقدم نظراً لأن أقساط التأمين الإسبانية تُدفع عادة على فترات ستة أشهر أو سنوي فكن حذر حتى لا تخسر.

يمكنك عادةً الإلغاء دون فرض عقوبات للأسباب التالية:

  • تقوم شركة التأمين الخاصة بك بزيادة أقساط التأمين الخاصة بك أو تغيير شروط العقد الخاص بك.
  • شطب أو سرقة المركبة المؤمن عليها.
  • يحق لشركة التأمين الخاصة بك قانون رفض تجديد العقد إذا أعطتك إشعار مدته 15 يوم عندما يحين موعد انتهاء العقد.

عادةً، سيتعين عليك كتابة خطاب أو بريد إلكتروني إلى شركة التأمين الخاصة بك لإبلاغهم بنيتك في الإلغاء مع أسباب القيام بذلك تسمح بعض الشركات الآن للعملاء بالإلغاء عبر الإنترنت.

تقديم شكوى ضد شركة تأمين سيارات إسبانية

إذا كنت تريد تقديم شكوى ضد شركة تأمين سيارات إسبانية، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى تقديم شكوى كتابي إلى أمين المظالم أو قسم خدمة العملاء في شركة التأمين الخاصة بك يجب على شركة التأمين الخاصة بك أن تزودك بتفاصيل أمين المظالم الخاص بها إذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك العثور عليها من خلال موقع DGSFP.
  • الخطوة الثانية إذا لم تكن راضي عن الرد أو لم تتلق رد في غضون شهرين، فيمكنك رفع الشكوى إلى DGSFP. سيقومون بتقييم الشكوى بعد الاتصال بشركة التأمين وإصدار تقرير يوضح ما إذا كانوا يشعرون بأن الشركة قد امتثلت للقانون.
  • الخطوة الثالثة إذا كنت لا تزال غير سعيد، يمكنك الذهاب إلى المحكمة يحق لك الذهاب إلى المحكمة قبل تقديم شكوى إلى DGSFP ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنك ستكون مسؤولاً عن تكاليف المحكمة.

المساعدة على الطريق في اسبانيا

تقدم العديد من شركات التأمين في إسبانيا المساعدة في الأعطال كميزة إضافية اختيارية تتضمن بعض السياسات الشاملة هذا كمعيار، حيث يمكنك اختيار الانضمام إلى نادي العضوية مثل نادي السيارات الملكي الإسباني (RACE) توفر المنظمات الخارجية مثل RAC  تغطية الأعطال في إسبانيا.

إذا تعطلت سيارتك على الطرق الإسبانية، فيجب عليك أن تحاول نقل سيارتك إلى أقرب مكان آمن (على سبيل المثال، طريق مجاورة) والاتصال بمزود التغطية الخاص بك إذا لم تكن لديك تغطية، فيمكن لـ RACE مساعدتك ولكن سيتعين عليك الدفع مقابل الخدمة.

تغطي المساعدة في الأعطال عادة تكلفة القطر والنقل البديل لسائق السيارة والركاب وتكاليف الإصلاح في حالات الطوارئ تبلغ تكلفة عضوية RACE حوالي 16.50 يورو شهري بما في ذلك التغطية على جانب الطريق في البلدان الأخرى.

ختاماً من تويال للمعلومات حول تأمين السيارات في اسبانيا:

للحصول على تأمين السيارة في إسبانيا، سوف تحتاج إلى تسجيل السيارة يمكنك قيادة المركبات الأجنبية لفترة محدودة (3-6 أشهر) دون التسجيل الإسباني ولكنك ستحتاج إلى تأمين ضد طرف ثالث على الأقل، حيث تحتاج جميع المركبات إلى التأمين، حتى تلك المتوقفة أو غير النشطة، على الرغم من أن شركات التأمين عادة ما تغطي المركبات الصالحة للسير فقط.

إرسال تعليق

أحدث أقدم