بوابات الدفع... نظرة عامة على نظام بوابة الدفع كل ما تحتاج إلى معرفته

كصاحب عمل، يجب أن تفهم ما هي بوابة الدفع وكيف تعمل يتضمن ذلك الأسعار وأفضل إعداد لحالتك وفهم بعض الفروق الدقيقة التي تؤثر على القرار النهائي عند اختيار مزود الخدمة.

بوابات الدفع

نظرة عامة على نظام بوابة الدفع: كل ما تحتاج إلى معرفته

بمقالتنا سنغطي بعض المصطلحات الأساسية، ونظرة عامة على أنواع البوابات، والميزات والوظائف، ومشكلات الأمان.

ما هو نظام بوابة الدفع؟

نظام بوابة الدفع عبارة عن مزيج من الأجهزة التقنية والحلول الرقمية اللازمة لتنظيم نقطة بيع رقمية أو غير متصلة بالإنترنت، نظام بوابة الدفع عبر الإنترنت عبارة عن مجموعة معالجة شبكية تربط البائعين والمشترين لإنجاز المعاملات في القطاع غير المتصل بالإنترنت، يمكن تصور بوابة الدفع كمحطة نقطة بيع تربط بين الحسابات المصرفية للتاجر والعميل.

أنواع أنظمة بوابة الدفع

لفهم عملية بوابة الدفع عبر الإنترنت بشكل أفضل، دعنا نراجع أربعة أنواع شائعة من المعالجة بالنسبة لأصحاب الأعمال، سيكون ذلك مفيد حيث سنشرح ما هي بوابة الدفع بالأمثلة:

بوابة الدفع المستضافة 

تعد هذه إحدى أبسط الطرق وأكثرها تكلفة لإضافة بوابة دفع إلى متجرك عبر الإنترنت وهو يعتمد على PSP المنفصل (مزود خدمة الدفع، مثل PayPal)، الذي يعيد توجيه العملاء من موقع الويب الخاص بك إلى صفحة مختلفة ويتابع عملية الدفع تتمثل فوائد هذه الطريقة في الامتثال الكامل لـ PCI DSS والحماية من الاحتيال، مع تضمين الدعم في تكلفة الخدمة وتشمل العيوب ارتفاع الرسوم وأسعار المعاملات، إلى جانب معلومات الدفع المحدودة التي يمكن أن تكون مفيدة للتاجر.

بوابة الدفع ذاتية الاستضافة

تبدو هذه الطريقة مشابهة تمامًا للطريقة السابقة ولكن دون إعادة توجيه العملاء إلى الصفحات الخارجية ومع ذلك، لا تزال تستخدم خدمة بوابة خارجية (مثل Shopify) ويعني ذلك تنظيم المعالجة الفنية للمدفوعات على خوادمك، بما في ذلك إجراءات الحماية مثل التشفير فهو يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الدعم الفني، الأمر الذي يمكن أن يشكل صداع للتاجر وفي الوقت نفسه، فإنه يسهل معالجة الأموال ويبسط عملية الدفع للعملاء، مما يوفر المزيد من المعلومات حول رحلة العميل ويقلل الرسوم.

بوابة الدفع التي تستضيفها API

تجمع عملية بوابة الدفع عبر الإنترنت التي تستضيفها واجهة برمجة التطبيقات (API) بين الطريقتين الأوليين، حيث لا تتم إعادة توجيه العميل إلى صفحات إضافية ولكنه يستخدم معالج خارجي ومع ذلك، يجب على التاجر أن يأخذ في الاعتبار مشكلات أمان البيانات وأن يضبط واجهة برمجة التطبيقات (API) بدقة حتى تعمل على جميع الأجهزة المفضلة عادةً ما تكون الخدمات المماثلة (Stripe) رخيصة جداً من حيث الرسوم وسريعة بما يكفي للعملاء، ولكنها تتطلب مزيد من الوقت للإعداد.

بوابة التكامل البنك المحلي

على الرغم من إدراجها في النهاية، إلا أن هذه هي الطريقة الأبسط والأكثر محدودية لتنظيم البوابة على موقع الويب، تتم إعادة توجيه طلب الدفع الخاص بالعميل إلى بوابة البنك، والتي يتم بعد ذلك إعادة توجيهها مرة أخرى بعد تأكيد الدفع. مع إجراء إعداد بسيط جدًا ورسوم مناسبة، فإن هذه الطريقة لها العديد من العيوب تحتوي عملية البوابة هذه على خيارات محدودة (المعاملات المتكررة، رد المبالغ المدفوعة)، وليست جاهزة للتوسيع، ولا تحتوي على تتبع رحلة الدفع.

ميزات ووظائف أنظمة بوابة الدفع

دعونا نرى بالتفصيل ما هي الوظائف التي يجب أن يتمتع بها نظام بوابة الدفع:

انظمة الدفع توفر حماية

هذا هو الشيء الأكثر أهمية عند إعداد بوابة الدفع يمكن أن يشعر العملاء بخيبة أمل بسبب المعالجة البطيئة أو عدم وجود بعض طرق الدفع المحددة، ولكن قد يؤدي الدفع غير الآمن والمشكلات المحتملة إلى مشكلات قانونية مع غرامات كبيرة لكل من التجار والعملاء.

سرعة المعالجة

يجب أن يفهم التجار جانبي سرعة المعاملة يجب أن يحصل العملاء على أسرع طريقة ممكنة لإغلاق الصفقة، في حين يجب أن يكون أصحاب الأعمال قادرين على اختيار فترة الدفع لحساب البنك التجاري.

انظمة الدفع توفر الاندماج

إذا كان لديك شركة صغيرة، فقد لا يكون لديك أعضاء إضافيون في الفريق لدمج ودعم أنظمة بوابة الدفع المعقدة وبالتالي فإن سهولة التكامل هي الجانب الحيوي، خاصة بالنسبة للتجار عديمي الخبرة الذين لا يفهمون تمامًا ماهية حساب بوابة الدفع وكيفية إعداده.

تقارير تفصيلية

وهذا ما يسمى تتبع رحلة الدفع عندما يكون لديك معلومات كافية حول حالات الرفض أو الخلافات أو تجميد الأموال، يمكنك ضبط المعالجة لتحقيق مبيعات أفضل.

خيارات الدفع

هنا تعمل القاعدة البسيطة  كلما زاد، كان ذلك أفضل  بشكل مثالي تقريباً، حيث قد يرغب عملاؤك في الدفع بطرق مختلفة ومع ذلك، إذا كنت على استعداد لتزويدهم بالعشرات من خيارات الدفع، فسلط الضوء على أكثرها انتشار حتى لا تربك العملاء (مدفوعات بطاقات الائتمان والخصم، والمحافظ الإلكترونية، والشيكات، والمكافآت).

إعداد نظام بوابة الدفع

الآن، دعنا ننتقل من أسئلة مثل كيف تعمل بوابة الدفع؟ إلى المزيد من القضايا العملية - كيفية إعداد بوابة لعملك ستكون الخطة التالية صالحة للشركات الصغيرة التي تشبه الشركات الناشئة والتي تركز على الدفع عبر الإنترنت:

  • ابحث في تفاصيل عملك فيما يتعلق بالعملاء المحتملين وصورهم الخاصة بالدفع (الطرق والمواقع والعملات وما إلى ذلك).
  • اختر بوابة الدفع التي تناسب احتياجاتك أكثر - المزيج الأمثل من الميزات والوظائف المذكورة أعلاه.
  • حدد النقاط المحددة التي يحتاجها عملك لتنفيذ بوابة الدفع (ابحث عن متخصص في واجهة برمجة التطبيقات، وقم بإعداد خادم لخيار الاستضافة الذاتية، وفتح جميع الحسابات المطلوبة، وإنشاء نظام إدارة علاقات العملاء أو قاعدة بيانات محددة، وما إلى ذلك).
  • اختر خطة التعاون وابدأ في تنفيذ وظيفة مزود البوابة.
  • فحص واختبار النظام، بما في ذلك سرعة ورسوم وأمان ربط معالجات الدفع.
  • كن مستعدًا لإجراء بعض التعديلات بعد ذلك واترك مجالًا للمناورة.
  • استخدم البوابة واختبرها في ظروف ساحة المعركة.

الاعتبارات الأمنية لأنظمة بوابة الدفع

بغض النظر عما يقدمه مزودو بوابات الدفع وسلطاتهم، يجب على أصحاب الأعمال معرفة المصطلحات الأساسية في قطاع الأمن:

الامتثال PCI DSS

تعد معايير أمان بيانات صناعة بطاقات الدفع أو PCI DSS بمثابة حجر الزاوية لجميع البوابات ويشير إلى القواعد الدولية التي تتطلب بروتوكول صارم لمعالجة البطاقات المصرفية، باستثناء احتمال تسرب البيانات الحساسة.

التشفير والترميز

مع الإشارة إلى كلا المصطلحين لحماية البيانات، فإنهما لا يزالان مختلفين تماماً يشير الرمز المميز إلى استبدال المعلومات المصرفية الحساسة برمز مميز، وهو معرف (أو مفتاح) يساعد على فهم الرمز التشفير يعني نفس الأسلوب حيث توجد المعلومات المطلوبة في الكود المخفي، والتي يجب فك تشفيرها بشكل أكبر للوصول إليها.

نظام التحقق من العنوان (AVS)

يهدف نظام التحقق من العنوان إلى الحد من الاحتيال، خاصة أثناء عمليات رد المبالغ المدفوعة لإنجاز هذه المهمة، تقوم AVS بربط المعلومات المتعلقة بالبطاقة والعنوان لاستبعاد عمليات استبدال البيانات المشبوهة.

المصادقة الآمنة ثلاثية الأبعاد

تهدف المصادقة الآمنة ثلاثية الأبعاد، التي تنفذها شركتان عالميتان عملاقتان للبطاقات، Mastercard وVisa، إلى تقليل الاحتيال من خلال التحقق الثنائي بروتوكول 3DS2 الأحدث قيد التنفيذ، والذي يستخدم أساليب مصادقة متقدمة مثل القياسات الحيوية والترميز المذكور أعلاه ويعمل في جميع أنحاء العالم.

تدابير منع الاحتيال

يمكن أن يؤدي تحديد التهديدات الأمنية وعمليات الاحتيال في الوقت المناسب إلى توفير الكثير من المال وزيادة ثقة العملاء بموقعك على الويب، من خلال تطبيق أنظمة كشف الاحتيال ومنعه (FDPS)، يمكنك مراقبة الأنماط والأنشطة المشبوهة ومنع أي معاملات احتيالية قبل أن تسبب أي ضرر.

ختاماً من تويال للمعلومات حول أنظمة الدفع

يعد اختيار بوابة الدفع الصحيحة أحد القرارات الرئيسية للشركات بجميع مستوياتها، حيث تتضمن هذه الخطوة عشرات الجوانب التي يجب أخذها في الاعتبار وبالتالي، يمكن أن تؤدي عملية الدفع المعقدة أو الطويلة إلى منع 87% من المشترين من إكمال عملية الشراء وعلى الرغم من أن راحة العملاء هي الأولوية القصوى، إلا أنه يجب على التجار ألا ينسوا التدابير الأمنية والامتثال التي يجب الوفاء بها وعدم الوقوع في رسوم وأسعار معاملات مرتفعة للغاية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم