أفضل البنوك في المملكة العربية السعودية

يتميز النظام المصرفي في المملكة العربية السعودية بالاستقرار بسبب ارتفاع الاحتياطيات الاستيعابية، حيث يوجد في المملكة العربية السعودية أربعة أنواع رئيسية من البنوك:

البنوك التجارية، البنوك الزراعية، البنوك الصناعية، البنوك العقارية ويبلغ عدد البنوك المرخصة 30 بنك، منها 18 فرعا أجنبيا و12 فرع محلي وبحسب العديد من التقارير، تتجاوز أصول القطاع المصرفي 630 مليار دولار أمريكي، حيث ان البنك المركزي للمملكة هو مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، التي رأت النور في عام 1952.

أفضل البنوك في المملكة العربية السعودية

أفضل 10 بنوك في المملكة العربية السعودية

يتميز النظام المصرفي في المملكة العربية السعودية بالاستقرار بسبب ارتفاع الاحتياطيات الاستيعابية. يوجد في المملكة العربية السعودية أربعة أنواع رئيسية من البنوك:

البنوك التجارية، البنوك الزراعية، البنوك الصناعية، البنوك العقارية، ويبلغ عدد البنوك المرخصة 30 بنكا، منها 18 فرع أجنبيا و12 فرعا محليا وبحسب العديد من التقارير، تتجاوز أصول القطاع المصرفي 630 مليار دولار أمريكي.

بنك الجزيرة السعودي

بنك الجزيرة، أحد البنوك الرائدة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويعمل من خلال ما يقرب من 60 مركز فوري لتحويل الأموال و80 فرعاً في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية يبلغ إجمالي الأصول المسجلة للبنك 31 مليار دولار أمريكي.

بنك البلاد السعودي

حصل بنك البلاد، ومقره الرياض، على ميثاقه في 4 نوفمبر 2004 برأسمال كبير قدره 10 مليار ريال سعودي، من خلال تقديم حلول لا مثيل لها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، يتألق بنك البلاد في المملكة، حيث يقدم:

  • المنتجات المصرفية للأفراد.
  • حلول الأعمال.
  • فرص استثمارية عبر البلاد المالية.
  • خدمات دفع مريحة من خلال شركة إنجاز لخدمات الدفع.

البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) السعودية

في عام 1975، ظهر البنك الإسلامي للتنمية، وتم اعتماد اتفاقية تأسيسه من قبل 22 دولة انعقد مجلس محافظيها في الرياض (المملكة العربية السعودية) في يوليو 1975، إيذان ببدء العمليات رسمي في 20 أكتوبر 1975.

البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، ومقره في جدة، المملكة العربية السعودية، هو بنك تنمية بارز متعدد الأطراف (MDB) وهو متخصص في التمويل الإسلامي لتطوير البنية التحتية في الدول الأعضاء والدول الإسلامية، مما يحقق تأثير كبير على نطاق واسع.

مصرف الإنماء

الخدمات المصرفية التي يقدمها الإنماء تتم من خلال 76 فرعا في المملكة العربية السعودية، حيث تشمل القطاعات المختلفة التي يعمل البنك من خلالها الخدمات المصرفية للأفراد، والخزينة، والخدمات المصرفية للشركات، والاستثمار والوساطة. بلغ إجمالي أصول البنوك 53.375 مليار دولار أمريكي.

البنك العربي الوطني

تأسس البنك العربي الوطني ، الذي يقع مقره الرئيسي في الرياض، في عام 1979 وأصبح أحد البنوك الرائدة في المملكة العربية السعودية منذ ذلك الحين، حيث يقدم البنك العربي الوطني الخدمات المصرفية الاستثمارية والخدمات المصرفية التجارية إلى جانب تمويل المنازل وتأجير المعدات الثقيلة، حيث تخدم الفروع الـ 95 أكثر من 2 مليون عميل المكاتب الإقليمية في الخبر وجدة، وللبنك فرع في لندن.

البنك السعودي الفرنسي

يعد البنك السعودي الفرنسي واحداً من أفضل 10 بنوك في المملكة العربية السعودية، ويعمل من خلال 80 فرعاً و570 جهاز صراف آلي و18 قسماً للسيدات، يشتهر البنك بتقديم الخدمات المصرفية التجارية والشخصية، وإدارة الثروات، والخدمات المصرفية الإسلامية، وغيرها من الخدمات الهامة ويتبع هذا البنك وحدة الشركات والاستثمار التابعة لمجموعة كريدي أجريكول الفرنسية، Credit Agricole CIB يقع المقر الرئيسي للبنك في الرياض. 

بنك ساب الأول

كشف ساب الأول، المعروف سابقاً باسم البنك السعودي البريطاني ، عن هويته الجديدة، مما يمثل علامة فارقة في رحلته ويأتي تغيير العلامة التجارية هذا بعد الاندماج السلس بين بنك ساب والبنك الأول، وهي عملية امتدت لمدة 18 شهراً مع الحفاظ على اسم البنك السعودي البريطاني وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية وموافقات المساهمين، ستعمل المؤسسة الآن باسم البنك السعودي الأول يعكس هذا التحول التزامهم بالنمو والابتكار في الصناعة المصرفية.

يقدم ساب مجموعة شاملة من الخدمات المالية والمصرفية وتشمل هذه الخدمات الخدمات المصرفية للشركات، والحلول الاستثمارية، والخدمات المصرفية الخاصة، وخدمات الخزانة.

بنك الرياض

يعد بنك الرياض ثالث أكبر بنك في المملكة العربية السعودية، ويعمل من خلال 340 فرع وحوالي 2450 جهاز صراف آلي حصل هذا البنك على تصنيف ائتماني BBB+ من وكالة فيتش وستاندرد آند بورز.

بنك الراجحي

يعد مصرف الراجحي ثاني أكبر بنك في المملكة العربية السعودية من حيث الأصول والأكبر من حيث القيمة السوقية ويعمل من خلال 545 فرعاً، و5260 جهاز صراف آلي، و230 مركز تحويل وللبنك فروع في الأردن وماليزيا.

البنك الأهلي التجاري

أكبر بنك من حيث الأصول هو البنك التجاري الوطني ويعرفون أيضا باسم مجموعة SNB وهو بنك سعودي مقره الرياض، تأسس البنك في البداية باسم البنك الوطني التجاري (NCB) في ديسمبر 1953، وحقق إنجاز هام في عام 2021 عندما أصبح رائد مصرفي من خلال الاندماج مع مجموعة سامبا المالية، مما يمثل أحد أكبر عمليات الاندماج في المنطقة في الوقت الحاضر، يعمل البنك الوطني السويسري من خلال الشركات التابعة والشركات التابعة في 8 دول حول العالم.

ختاماً من خبراء تويال للمعلومات حول بنوك السعودية:

البنك المركزي للمملكة هو مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، التي رأت النور في عام 1952، وفيما يلي قائمة بأفضل 10 بنوك في المملكة العربية السعودية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم