ما هي خطوات بناء إستراتيجية فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي

هذه الأيام أحد المكونات الأساسية لأي استراتيجية تسويقية هو خطة استراتيجية قوية لوسائل التواصل الاجتماعي. 

مع وجود أكثر من 3.6 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، هناك سوق كبير محتمل يمكن لكل شركة.


خطوات لبناء إستراتيجية فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي لعام 2023

خطوات لبناء إستراتيجية فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي لعام 2023

للأسف، تفشل معظم الشركات في تسخير الإمكانات الكاملة لوسائل التواصل الاجتماعي لأنها تفتقر إلى استراتيجية فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي، لكن لا تقلق نحن هنا لمساعدتك، سيساعدك هذا الدليل سواء كنت جديد على وسائل التواصل الاجتماعي أو لست متأكد من أنك تقوم بذلك بشكل صحيح.

لماذا تحتاج إلى إستراتيجية فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي:

استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي هي خارطة طريق تبقيك على المسار الصحيح طوال حملة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تتمثل إحدى فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في إمكانيات الوعي اللانهائية التي تأتي معه اعتبار من أبريل 2022 ، كان 58.7 ٪ من سكان العالم لديهم حسابات على منصات التواصل الاجتماعي.

ومن المثير للاهتمام، أن معظم مستخدمي الإنترنت يقضون حوالي ثلث إجمالي وقتهم على الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي لذا تخيل الإمكانات الهائلة التي تنتظرك في الأعداد الهائلة من الأشخاص الذين يشاهدون منشورك كل يوم.

يقضي مستخدمو الإنترنت أكثر من ثلث وقتهم على الإنترنت في وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا كانت شركتك لا تستفيد من وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي، فمن المرجح أن تقتصر حركة المرور الخاصة بك على المستهلكين الحاليين.  

ومع ذلك، فإن دمج الوسائط الاجتماعية في خطة التسويق الخاصة بك يسمح لك بجذب مستهلكين جدد من أي مكان في العالم وعلى عكس الإعلانات على Google أو Facebook، تكون حركة المرور من وسائل التواصل الاجتماعي مجانية بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك يتيح النشر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للأشخاص من مختلف الفئات العمرية العثور على عملك بشكل طبيعي. 

كيف تصنع إستراتيجية فعالة لوسائل التواصل الاجتماعي؟

الآن بعد أن عرفت أن استراتيجية الوسائط الاجتماعية هي مفتاح نجاحك التسويقي، دعنا نناقش الخطوات المتبعة.

الخطوة 1: وضع أهداف SMART لوسائل التواصل الاجتماعي.

قبل النشر، حدد ما تريد وكيف تنوي تحقيقه بعبارة أخرى، حدد أهداف لحملتك.

هذا أمر بالغ الأهمية لأسباب عديدة أولاً، يمنحك تحديد الأهداف منظور أوضح لمشكلتك .  

كما يتيح لك وضع طاقتك ومواردك في الأمور المهمة بدلاً من مجرد النشر بدون نتائج أخيراً، تساعدك الأهداف على قياس التقدم لمعرفة ما إذا كنت تقوم بعمل جيد.

كيف تطور أهداف وسائل التواصل الاجتماعي؟

حدد أهداف وغايات ذكية

يشير الاختصار SMART إلى محدد وقابل للقياس وقابل للتحقيق وواقعي وفي الوقت المناسب نتيجة لذلك، تدمج أهداف وغايات SMART كل هذه العوامل للمساعدة في تركيز جهودك وتعزيز فرصك في النجاح.

من الناحية المثالية، يجب أن تتمتع أهداف استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بالصفات التالية:

محدد: قد يكون من المغري أن ترغب في أشياء كثيرة ولكن تأكد من أن لديك تركيز خاص  سيساعدك هذا في تحديد ما يهم على طول الخط ومساعدتك في جمع الموارد اللازمة لهذا الهدف.

الأهداف المحددة تجيب على سؤال ما الذي تهدف إلى تحقيقه؟ على سبيل المثال، نريد أن يكون لدينا متابعون جدد كل شهر على Facebook.

قابلة للقياس: يجب أن تحتوي أهدافك على تعريفات واضحة للنجاح أو الفشل يساعدك هذا في معرفة ما إذا كنت تفعل الشيء الصحيح لجعل المثال أعلاه قابلاً للقياس، يمكننا القول، نريد كسب 200 متابع جديد كل شهر على Facebook.

يمكن تحقيقه: من الجيد أن تكون طموح، لكن في نفس الوقت، الهدف الذي لا يمكنك تحقيقه هو مضيعة للوقت على سبيل المثال، سيكون من غير المجدي استهداف 100 ألف متابع جديد كل شهر عندما لا تتجاوز علامة 10 آلاف. 

لذا، في هذه المرحلة، قم بمراجعة أهدافك ومعرفة ما إذا كانت هناك أي عوائق تحول دون تحقيقها. 

في الوقت المناسب: يجب أن يكون لأهدافك تاريخ مرفق بها هذا عندما تنوي تحقيق الهدف بدون إضافة إطار زمني لأهدافك، قد لا يكون لديك الدافع لرؤيتها من خلال.  

هذا الجزء من العملية هو المكان الذي تجيب فيه على سؤال متى تنوي تحقيق الهدف مرة أخرى،  باستخدام مثال مشابه، يصبح الهدف في الوقت المناسب عندما نضعه على هذا النحو نريد أن يكون لدينا 200 متابع جديد كل شهر على Facebook بنهاية الربع الثالث من عام 202X.

يجب أن تكون أهدافك فريدة لشركتك وأن تكمل أيضاً أهداف عملك العامة، فيما يلي بعض الأفكار الشائعة حول أهداف الوسائط الاجتماعية التي قد تفكر فيها يمكنك صياغة الأهداف بشكل مناسب باستخدام نهج ذكي:

  • تحسين التعرف على العلامة التجارية.
  • زيادة المبيعات إلى مستوى معين.
  • زيادة عائد الاستثمار في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تطوير ميزانية معقولة.

يعتمد مدى نجاح استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك على المبلغ الذي ترغب في إنفاقه عليها يجب أن تكون مستعد  لإنفاق جزء من ميزانية التسويق الخاصة بك لرؤية النتائج في الوقت نفسه، لا ترغب في إنفاق الكثير على استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

على سبيل المثال، إذا كنت تهدف إلى زيادة المبيعات، فإن استثمار المبلغ المحدد الذي ستكسبه من المبيعات في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك قد لا يكون خطوة ذكية من الناحية المالية هذا هو المكان الذي تأتي فيه ميزانيتك في عملية تحديد الأهداف.

بعد إنشاء أهداف ذكية الخاصة بك، ضع في اعتبارك مقدار إجمالي ميزانية التسويق الرقمي الخاصة بك لوسائل التواصل الاجتماعي.

الخطوة الثانية: تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs).

الخطوة التالية من العملية هي تحديد المؤشرات التي ستخبرك ما إذا كانت استراتيجيتك تعمل أم لا.

هذه الخطوة هي منطقة رمادية مثيرة للقلق لأن مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك ستعتمد على أهدافك وشركتك ونوع النظام الأساسي الذي تنوي استخدامه.

عندما يتبادر إلى الذهن التحليلات الاجتماعية، يفكر معظم الناس في مقاييس الغرور مثل عدد المتابعين، والإعجابات ، والتعليقات، وما إلى ذلك في حين أن هذه الأرقام سهلة القياس، إلا أنها لا تمنحك رؤى قابلة للتنفيذ. 

لذا بدل من ذلك ، ركز أكثر على المقاييس القابلة للتنفيذ مثل التفاعل والتحويل ونسبة النقر إلى الظهور أثناء تقدمك، ستساعدك هذه القيم في مراقبة أهدافك عبر الشبكات.  

يمكن أن يوضح لك أيضًا مدى نجاح استراتيجيتك على شبكات معينة على سبيل المثال، إذا كانت صفحة Instagram الخاصة بك متصلة بموقعك على الويب، فستكون نسبة النقر إلى الظهور مقياس أساسي. 

إذا كان هدفك هو تحسين الوعي بعلامتك التجارية على Instagram ، فتتبع عدد المشاهدات لقصصك وإذا كان هدفك هو جذب عملاء محتملين إلى موقع الويب الخاص بك ، فقم بقياس نسبة النقر إلى الظهور.

الخطوة 3: حدد جمهورك المستهدف واعرف ما يريد.

هذا هو المكان الذي ستفهم فيه سبب اعتبار المتابعين وما شابههم مقاييس الغرور يشير الجمهور في هذا السياق إلى أولئك الذين سيشاهدون منشورك.  

تشعر معظم الشركات أن وجود الكثير من المتابعين هو مفتاح نجاح استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. ومع ذلك، فإن عدد متابعيك لا يقل أهمية عن نوع المتابعين .

على سبيل المثال، متجر التجارة الإلكترونية الذي يبيع قضبان الأمان ولديه 5000 متابع تتراوح أعمارهم بين 19 و 29 عامًا هدف المبيعات بغض النظر عما يفعلونه.  

وبالمثل ، فإن الحساب الذي يبيع منتجات التجميل إلى 1000 متابع معظمهم من الذكور قد لا يحقق مبيعات كافية حتى لو كان لديهم الكثير من التعليقات والإعجابات على منشوراتهم. 

لفهم جمهورك تماماً، عليك طرح الأسئلة التالية:

  •  من هم المستخدمون المحتملون لمنتجي أو خدمتي؟
  • ما المنصات التي تستهدف جمهورك المستهدف؟
  • ما نوع المحتوى الذي يناسب جمهورك؟
  • متى يكون جمهورك أكثر نشاطًا عبر الإنترنت؟
  • ما تنسيق المحتوى الذي يفضله جمهورك؟ (فيديو أو صور أو نص)
  • ما هي الموضوعات التي يحب جمهورك سماعها؟

سيساعدك هذا على تجنب إضاعة الوقت لأن بعض الشركات ليس لديها جماهير على جميع المنصات.  

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجات لكبار المديرين التنفيذيين لأفضل العلامات التجارية، فإن TikTok ليس الوسيط المناسب لك.  

وبالمثل، إذا كنت تبيع أحذية رياضية لطلاب المدارس الثانوية، فلن تجد جمهورك على LinkedIn. 

أخيراً، يمكنك استخدام أدوات مثل Google Analytics للحصول على قاعدة جيدة لتقسيم جمهورك المستهدف.

الخطوة 4: أنشئ صوت فريد لعلامتك التجارية

بمجرد أن تعرف جمهورك، يجب أن تخلق صوت لمخاطبتهم للقيام بذلك، سيتعين عليك القيام بهذين الأمرين.

قم بإنشاء دليل أسلوب.

يوفر دليل أسلوبك إرشادات لجميع منشوراتك على منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك يتضمن الألوان والخطوط وعوامل أخرى تعتقد أنها ضرورية.

إذا كان لديك بالفعل كتيب للعلامة التجارية، فيمكنك البدء من هناك واستخدام المواد لتناسب تفاصيل كل حملة ومنصة وسائط اجتماعية. 

عند بدء دليل نمط جديد، حاول استخدام محرر صور عبر الإنترنت لتعديل المحتوى الأساسي الخاص بك وتجربة مجموعات مختلفة من الأدوات لتأسيس شخصية. 

سيساعدك إنشاء دليل الأسلوب الخاص بك والالتزام به على البقاء متسق عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك كيف تحافظ الشركات الضخمة ، مثل Coca-Cola ، على هوية متسقة.

إنشاء شخصية للعلامة التجارية:

تحتاج كل علامة تجارية إلى شخصية وصوت وإحساس بالشخصية للحصول على الشخصية المناسبة لعلامتك التجارية، ضع في اعتبارك الصفات التي تصف عملك على أفضل وجه يجب أن يتماشى هذا أيضاً مع نوع الشخصية التي يمتلكها جمهورك. 

على سبيل المثال، إذا كان جمهورك أشخاص لديهم شخصيات مسلية ومرحة، فاستخدم شخصية العلامة التجارية التي تناسبهم يُعد toiall مثال ممتاز على الشركة التي تقوم بذلك.

أنت توافق على أن معظم مستخدمي الخلاف هم أشخاص يستمتعون بالمرئيات والنكات لذلك، فإن التغريدات التالية من حسابهم ستجذب جمهورهم.

الخطوة الخامسة: تحقق مما يفعله منافسوك:

المرحلة التالية في تطوير خطة جيدة هي البحث عن منافسيك الفكرة هنا هي معرفة كيفية استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي لصالحهم ومعرفة كيف يمكنك القيام بعمل أفضل منهم.

إن معرفة متى وكيف تفعل الأشياء بشكل أفضل من منافسيك يمنحك ميزة ويساعدك على التميز.

من الناحية المثالية ، سترغب في القيام بما يلي، ستحتاج إلى جمع المعلومات ذات الصلة مثل ما يلي:

  • ما هي شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها.
  • ما نوع المحتوى الذي يطلقونه؟
  • هل يستخدمون خدمات معينة مثل Instagram Stories أو Facebook Shopping؟

يجب عليك أيضاً مراعاة نمو جمهورهم والمشاركة وعلامات التصنيف أو الكلمات الرئيسية.

Social Blade هي أداة مجانية رائعة لهذا الغرض يوفر الموقع نظرة متعمقة على المؤشرات المختلفة، مما يسمح لك بفهم الوجود الاجتماعي لمنافسيك.  

للمقارنة الأكثر واقعية، قارن إستراتيجيتك الاجتماعية فقط مع الشركات التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بنشاط.

الخطوة 6: تفاعل مع جمهورك:

يجب أن يتضمن جزء من استراتيجيتك كيف تنوي التفاعل مع جمهورك.  

لا يرغب الأشخاص في متابعة الحسابات التي يتم تشغيلها بواسطة الروبوتات لذلك، قم بإنشاء محتوى وسائط اجتماعية يربط الأشخاص بعلامتك التجارية.

تذكر أن الفكرة وراء وسائل التواصل الاجتماعي هي التواصل مع الناس في المقام الأول لذلك، إذا كانت علامتك التجارية لا تمنح عملائك هذا الإحساس بالاتصال ، فسوف يتجاهلون مشاركاتك.

لزيادة تفاعلك مع جمهورك ، يمكنك القيام بما يلي:


لزيادة تفاعلك مع جمهورك ، يمكنك القيام بما يلي:

  • اطلب تعليقات بشأن قضايا محددة تؤثر على عملائك
  • اطرح أسئلة حول منتجك وخدماتك بشكل متكرر
  • بدل من مجرد مشاركة المعلومات حول منتجاتك أو خدماتك ، استخدم كتابة الإعلانات المقنعة لإظهار كيف يحل منتجك مشكلته.
  • اعجب وشارك المنشور الخاص ببعض متابعيك.
  • بناء مجتمعات عبر المنصات.
  • احصل على جلسات مباشرة للأسئلة والأجوبة على Facebook و Instagram. 


الخطوة 7: بناء مؤيدو العلامة التجارية المؤثرون:

لا تستهين بدور التأثير في المبيعات على سبيل المثال ، يميل 88٪ من العملاء إلى شراء المنتجات عندما يوصي بها أصدقاؤهم وعائلاتهم.  

لذلك، يجب أن يكون أحد أهدافك هو تحويل العملاء إلى سفراء للعلامة التجارية  بهذه الطريقة، يمكنهم التأثير على العملاء الجدد.  

أيضاً، يمكنك الدفع للمؤثرين للتحدث عن علامتك التجارية هذا فعال لأن حوالي 49 ٪ من المستهلكين يجرون عمليات شراء بناءً على توصيات من المؤثرين.  

إحدى القواعد الأساسية هي منح المؤثرين المجال ليكونوا مبدعين  إنهم يعرفون كيفية التواصل مع جمهورهم بشكل أفضل منك. 

الخطوة الثامنة: تحديد توقيت وتواريخ المحتوى الخاص بك:

التوقيت أمر بالغ الأهمية للمحتوى الخاص بك النشر عندما يكون جمهورك غير نشط هو نفسه تماماً مثل عدم نشر أي شيء. 

اذن ماذا تفعل؟

حدد أفضل وقت للنشر ومكان النشر.

تحتوي معظم منصات الوسائط الاجتماعية على أدوات تحليلية توصي بأفضل وقت لنشر المحتوى ومع ذلك، كن حذر عند استخدام هذه التوصيات.  

لا يكفي فقط النشر في أفضل وقت ؛ تحتاج إلى النشر في وقت يكون فيه فريقك متاح للرد على التعليقات والشكاوى والأسئلة.  

تشير الإحصائيات إلى أن 47٪ من الناس يعتقدون أن خدمة العملاء الممتازة ضرورية لنجاح العلامة التجارية هذا هو السبب في أن العلامات التجارية الكبرى مثل Instagram تجيد الرد على التعليقات ذات الصلة بعد نشر محتواها.

الخطوة 9: اختبر أداء استراتيجيتك:

الاختبار هو الجزء الأخير من الوظيفة، وعادة ما يستغرق وقت أطول طالما أنك تستخدم هذه الاستراتيجيات، فأنت بحاجة إلى اختبارها وتقييم نجاحك على جميع المنصات. 

أثناء الاختبار ، اطرح أسئلة مثل:

  • ما هي المنصات التي تحقق أفضل أداء، استناد إلى مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك؟
  • ما هي الإستراتيجية الأفضل بالنسبة لك؟
  • أين تريد التحسينات؟

عندما تجيب على هذه الأسئلة بصدق، كن على استعداد لتغيير استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك حسب الضرورة اضبط وقت النشر أو الوسوم التي تستخدمها أو التغييرات الأساسية الأخرى.

يعد تطوير استراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر بالغ الأهمية لأي عمل يخطط للازدهار في عالم الأعمال اليوم ولكن، كما أوضحنا لكم، فإن وضع استراتيجية فعالة ليس بالأمر الصعب الذي يعتقده الكثيرون.

كل ما عليك فعله هو البدء وتطوير خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تفخر بها تذكر دائماً أن كل عمل فريد من نوعه ، وعلى هذا النحو، لا يوجد مخطط عام واحد للجميع لتحقيق النجاح، تحتاج إلى الحفاظ على ثباتك وإجراء بحث شامل واختبار وتعديل العملية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم