ما هي أتمتة التسويق عبر البريد الالكتروني وما فوائدها وكيف تجعل أتمتة البريد الالكتروني فعالة

إذا كنت تمتلك نشاط تجاري، فيجب عليك ارتداء العديد من القبعات: المبيعات وتكنولوجيا المعلومات، ومعلم التسويق، وما إلى ذلك، من المحتمل ألا يكون لديك الوقت والموارد لتتبع طريقة الاتصال المفضلة لدى كل عميل  وتاريخ المبيعات، وعيد الميلاد، والوظيفة، و تذكر أن تضع هذه التفاصيل المحددة في رسائلك التسويقية لهم.

ومع ذلك، من خلال أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك تضييق نطاق الأشخاص الذين يتم إرسال بريد إلكتروني إليهم، وما الذي تتحدث عنه، ومتى يتم إرسال الرسالة. 

ما هي أتمتة التسويق عبر البريد الالكتروني وما فوائدها  وكيف تجعل أتمتة البريد الالكتروني فعالة


ما هي أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني وكم يمكنك أتمتة بالفعل؟

هنا، نناقش ماهية أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني ولماذا يمكن أن تغير قواعد اللعبة تمام بالنسبة لك توجد إمكانيات لا حصر لها عند دمج أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني في استراتيجية الاتصال الخاصة بك. 

ما هي أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

تأخذ أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني جميع البيانات القيمة التي جمعتها عن عملائك وتنظمها بحيث عندما ترسل رسالة إلى قاعدة عملائك، فإنك تستهدفهم بناءً على هذه البيانات المستبعدة.

ببساطة تساعدك أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني على إنشاء رسائل بريد إلكتروني مخصصة للغاية تصل إلى الجمهور المناسب برسالة بريد إلكتروني مستهدفة في الوقت الأمثل، دون الحاجة إلى بذل المزيد من الوقت أو الجهد للقيام بذلك. 

من المحتمل أن يكون لديك بالفعل جميع الأدوات والمعلومات التي تحتاجها للبدء في أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يمكنك ربط التحليلات التي تجمعها من موقع الويب الخاص بك بمنصة التسويق عبر البريد الإلكتروني من أجل استهداف جمهورك بناءً على مبيعاتهم السابقة وتفضيلات المشتري وسلوك العملاء.

ونتيجة لذلك، فإنك ترسل رسائل تسويقية في الوقت المناسب وذات صلة وشخصية للغاية إلى عملائك عبر البريد الإلكتروني. 

من خلال التسويق الآلي عبر البريد الإلكتروني، يمكنك اختيار ترتيب رسائلك، وعدد المرات التي سترسل فيها الرسائل، وإلى أي شرائح من قاعدة عملائك سترسل الرسائل إليها.

لقد ولت رسائل البريد الإلكتروني غير المجدية التي تخرج إلى كل شخص في قائمة بريدك الإلكتروني بدل من ذلك، يتم استبدالها بمحتوى غني بالمعلومات وفي الوقت المناسب يستهدف عملائك المحددين. 

لماذا تعتبر أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني مهمة لجميع الشركات؟

  • يوفر التسويق عبر البريد الإلكتروني أعلى عائد استثمار من أي نوع من أنواع التسويق.
  • يكسب المسوقون 40 دولار عن كل دولار يتم إنفاقه على رسائل البريد الإلكتروني.
  • البريد الإلكتروني هو أكثر أشكال الاتصال استخدام في جميع أنحاء العالم ويسمح لك بالوصول إلى جمهور عالمي يعادل نصف سكان العالم.


يوجد حالياً 3.9 مليار حساب بريد إلكتروني نشط.

من المقدر أن يقفز هذا الرقم بمقدار نصف مليار آخر بحلول عام 2024 نظر لأن عملائك ربما يستخدمون البريد الإلكتروني بالفعل، فإن استخدامه بنفسك يمكن أن يساعدك في مقابلة عملائك أينما كانوا. 

يقول 80٪ من المحترفين أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يساعدهم في الحصول على العملاء والاحتفاظ بهم إذا كنت صاحب شركة صغيرة، فإن استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن أن يساعدك في الاستفادة من قاعدة العملاء الحالية دون الحاجة إلى تفجير ميزانيتك التسويقية. 

تتيح لك أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني الاستفادة من قوة هذه القوى الدافعة لست مضطرًا للجلوس خلف شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك وصياغة الرسالة التسويقية المثالية.

لا يتعين عليك المرور عبر نقاط بيانات لا نهائية لبيانات العملاء لتحديد أفضل استراتيجية تسويق لكل عميل تقوم أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني بهذا العمل نيابة عنك، مما يوفر لك الوقت والمال في هذه العملية.

بصفتك مالك لنشاط تجاري صغير، لديك بالفعل ما يكفي للقيام به بين إجراء مكالمات المبيعات، وتحسين منتجاتك، وإيجاد مصادر جديدة للإيرادات، ومواكبة العمليات اليومية لعملك.

مع استمرار نمو عملك وتزويدك بخدمة المزيد من العملاء، ستزداد صعوبة مواكبة المعلومات المحددة لكل عميل ومع ذلك، ما زلت تريد أن تكون قادرًا على توفير لمسة شخصية لتسويقك.

تساعدك أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني على رعاية عملائك الحاليين، كما تقدم لك عملاء جدد عند القيام بذلك بشكل صحيح، تساعدك أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء جدد وعملاء حاليين إلى مشترين مخلصين. 

فوائد أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

في مشروع بحثي كبير شمل 585 شخص، قال 30٪ من المهنيين أن أكبر فائدة لأتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني هي الوقت الذي توفره لهم تشمل المزايا الأخرى ما يلي:

  • توليد عملاء محتملين  قال 22٪ ممن شملهم الاستطلاع أن توليد العملاء المحتملين كان أكبر فائدة لأتمتة التسويق عندما يقوم مستخدم جديد بالتسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، يمكن لأداة إدارة التسويق عبر البريد الإلكتروني أن تبدأ في إرسال الرسائل المستهدفة إليهم. 
  • زيادة الإيرادات  قال 17٪ ممن شملهم الاستطلاع أن زيادة الإيرادات كانت أكبر فائدة لأتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • توفر كل رسالة ترسلها إلى عميلك فرصة جديدة لهم لشراء منتجاتك أو الانخراط في عملك، مما يؤدي في النهاية إلى المزيد من المبيعات. 
  • الاحتفاظ بالعملاء  قال 11٪ ممن شملهم الاستطلاع أن الاحتفاظ بالعملاء كان أكبر فائدة لأتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني يُظهر إرسال دفق مستمر من الرسائل للعملاء أنك تعرف أنهم عملاء حاليون وتريد مواصلة علاقتك. 
  • تتبع الحملات أو مراقبتها  قال 8٪ ممن شملهم الاستطلاع إن تتبع الحملات أو مراقبتها كان أكبر فائدة لأتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • على سبيل المثال، قالوا إن بإمكانهم تتبع استجابات المسار المتوسط ​​والمنخفض حسب المقطع والإبلاغ عن الردود حسب المقطع لكل حملة بريد إلكتروني. 
  • تقصير دورة المبيعات  يساعدك البريد الإلكتروني أيضاً في الوصول إلى عملائك في أسرع وقت ممكن يتم فتح 21٪ من رسائل البريد الإلكتروني المفتوحة خلال الساعة الأولى من استلامها و 41٪ يتم فتحها في غضون ثلاث ساعات من التسليم. 
  • خلق تجربة عملاء أفضل من المزايا الرئيسية الأخرى للأتمتة القدرة على تخصيص تجربة عملائك. 


كيفية استخدام أنظمة أتمتة البريد الإلكتروني للحصول على نتائج تسويق أفضل:

يمكنك تحقيق نتائج تسويقية أفضل عند استخدام أنظمة أتمتة البريد الإلكتروني من أجل:

إرسال الرسائل المشغلة:

يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تم تشغيلها إلى زوار الموقع بعد اتخاذهم إجراءات معينة يمكنك تحضير رسائلك التي تم تشغيلها مسبقًا ثم السماح لنظام التشغيل الآلي الخاص بك بإرسال بريد إلكتروني تلقائي بمجرد أن يتخذ المستخدم إجراء معين هذه الرسائل المستهدفة تأتي في الوقت المناسب وذات صلة كبيرة بمستخدم الموقع. 

تتضمن بعض الأمثلة على وقت إرسال رسالة تم تشغيلها ما يلي:

  • لإرسال بريد إلكتروني ترحيبي بعد انضمام مستخدم إلى قائمة بريدك الإلكتروني أو الاشتراك في رسالتك الإخبارية.
  • لإرسال رسالة حول فوائد بعض المنتجات عندما يقوم مستخدم الموقع بالتمرير خلال قائمة المنتجات الخاصة بك.
  • لإرسال بريد إلكتروني يطلب من المستخدم استكشاف موقع الويب الخاص بك أو الاتصال بك لاتخاذ الخطوة التالية في عملية البيع.
  • لإرسال رسالة شكر بعد قيام المستخدم بتنزيل المحتوى الخاص بك .
  • لإرسال بريد إلكتروني لتذكير العملاء بإكمال عملية الشراء بعد تصفح موقعك.
  • لإرسال خصم بعد أن تخلى أحد المتسوقين عن عربة التسوق الخاصة بهم.
  • لإرسال مكافأة إحالة بعد قيام المتسوق بالشراء.
  • لإرسال بريد إلكتروني للتأكيد بعد قيام المستخدم بعملية الشراء.
  • لإرسال تذكير بالحدث عندما يشترك المستخدم في حدث.

لقد ثبت أن هذه الرسائل البسيطة شديدة التأثير تحصل رسائل الترحيب على أربع مرات قراءة أكثر وخمسة أضعاف عدد النقرات التي تحصل عليها رسائل البريد الإلكتروني التسويقية القياسية.

يتخلى حوالي 70٪ من العملاء عن عرباتهم لعدة أسباب، لذلك يمكن أن يساعدك البريد الإلكتروني للعربة المهجورة في استعادة بعض تلك المبيعات المفقودة. 

الترويج للمنتجات والخدمات الجديدة بالبريد الالكتروني:

هناك طريقة أخرى لزيادة إيراداتك من خلال أتمتة البريد الإلكتروني وهي إرسال عروض ترويجية للمنتجات والخدمات إلى شرائح معينة من عملائك، بناءً على اهتماماتهم. تعمل رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على توصيات مخصصة على زيادة المبيعات لكل بريد إلكتروني بمعدل 150٪ .


تذكر التواريخ الهامة:

الكل يريد أن يشعر وكأنه مميز من خلال تذكر التواريخ المهمة مثل أعياد ميلاد عملائك أو تاريخ الذكرى السنوية لاختيار عملك لتلبية احتياجاتهم، يمكنك أن تجعل عملائك يشعرون بأنهم مميزون ويزداد احتمال استخدامهم لنشاطك التجاري مرة أخرى. 

يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق جمع معلومات عيد ميلاد العميل عند انضمامه إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. ما عليك سوى إدخال هذه المعلومات في نظام التشغيل الآلي للبريد الإلكتروني وإخباره بإرسال بريد إلكتروني بعيد ميلاد أو ذكرى سنوية في التاريخ الخاص. 


إنشاء حملات التنقيط:

أثناء قيامك بإنشاء رسائل بريد إلكتروني فردية ، يمكنك أيضاً إنشاء حملات بالتنقيط تقوم بأتمتة إرسالها على مدار فترة زمنية، مثل مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع.

توفر هذه الحملات مزيدًا من المعلومات حول عملك أو منتجاتك أو خدماتك مع كل رسالة، بناءً على الرسالة الأخيرة. تمام كما هو الحال مع رسائل البريد الإلكتروني الفردية، يمكنك أتمتة إرسال حملات البريد الإلكتروني.


الترويج للأحداث:

أضف الإثارة إلى البريد الوارد لعملائك عن طريق الترويج للأحداث واللقاءات والندوات عبر الإنترنت من خلال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك يمكن أن يساعد إرسال سلسلة من الرسائل حول الحدث الخاص بك في إعلام العملاء وتذكيرهم بالحدث. 


يمكنك القيام بذلك عن طريق:

  • إرسال بريد إلكتروني شكر للعميل للتسجيل في الحدث.
  • توفير بريد إلكتروني إضافي يناقش الحدث وما يمكن توقعه منه.
  • إرسال بريد إلكتروني للتذكير بشأن الحدث وتشجيع العملاء على إضافة الحدث إلى التقويم الخاص بهمز
  • يمكن أن تساعدك هذه الخطوات البسيطة في زيادة عدد الأشخاص الذين يشاركون في حدثك ويشاركون بنشاط في عملك. 

كيف تجعل أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالة قدر الإمكان؟


كيف تجعل أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالة قدر الإمكان؟

فيما يلي بعض النصائح الإضافية للمساعدة في جعل أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالة بقدر الإمكان:

قسّم قائمة العملاء الخاصة بك:

يتضمن تقسيم قائمة عملائك تقسيم قائمة بريدك الإلكتروني الكبيرة إلى شرائح بناءً على عوامل مختلفة، مثل:

  1.  الزوار
  2. موقع.
  3. العمر.
  4. خطوة في رحلة العميل.
  5. الاهتمامات المعلنة.
  6. المعلومات الديموغرافية.

ترسل رسائل البريد الإلكتروني المقسمة رسائل تسويقية مختلفة إلى مجموعات مختلفة من قائمة بريدك الإلكتروني من المرجح أن يقوم المستلمون بنسبة 50٪ بالنقر فوق ارتباط في البريد الإلكتروني . 

إضفاء الطابع الشخصي على تجربة عملائك عبر البريد الالكتروني:

يرغب العملاء في الشعور بالخصوصية، لذلك يستمتعون بشكل خاص بالتخصيص من المرجح أن يتعامل 91٪ من العملاء مع شركة تقدم توصيات وعروضًا فردية.

عندما يعرف المتسوقون أن الإعلان يستند إلى نشاطهم على موقع معين، تزداد معدلات النقر إلى الظهور بنسبة 11٪ وتنمو الإيرادات بنسبة 38٪. 

حافظ على رضاء عملائك بالتسويق بالبريد الالكتروني:

إن الحصول على عميل جديد يكلف خمسة أضعاف ما تكلفه للحفاظ على العملاء الحاليين، لذلك لا تنسَ إبقاء عملائك الحاليين راضين أثناء تجربة أساليب جديدة لجذب عملاء جدد.

لا تدع عملائك يعتقدون أنك تهتم بالعملاء الجدد أكثر من ولائهم لعملك أرسل لهم خصم أو عرض منتج أو حافز لمواصلة التعامل معك.

تتبع الردود:

تتمثل إحدى أهم فوائد أنظمة أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني في قدرتك على تتبع المعلومات المتعلقة برسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، مثل:

  • معدل مفتوح.
  • معدل النقر.
  • عرض الاستخدام.
  • المشتريات بعد تلقي اتصال.
  • مشتريات المنتجات المقترحة.
  • الوقت في تصفح موقعك.

بمجرد حصولك على كل هذه المعلومات  يمكنك استخدامها لتكييف تسويقك مع العميل.

تقديم خصومات استراتيجية:

لا تريد التقليل من قيمة عملك من خلال تقديم الخصومات دائم ومع ذلك، إذا كان هناك خصم طفيف سيساعد في إجراء عملية بيع ، فقد يكون من المفيد إرسال عرض شحن مجاني أو رمز ترويجي.

تأكد من تحقيق التوازن بين تقديم الخصومات وليس حتى لا يتوقعها عملاؤك أو ببساطة انتظر الخصم التالي قبل إجراء عملية شراء أخرى. 

استخدم نموذج بريد إلكتروني جيد:

هناك طريقة أخرى للتأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك تلقى صدى لدى عملائك وهي استخدام قالب بريد إلكتروني جيد، والذي يجب أن يحتوي على كل ما يلي:

سطر موضوع قوي:

سطر الموضوع هو أول شيء قد يراه المستلم ، لذلك عليك أن تجعله مهمًا. تجنب استخدام اللغة المليئة بالمبيعات والتي يمكن أن تجعل عوامل تصفية البريد الإلكتروني للمستلمين تعتقد أنهم يحظرون عملية التصيد الاحتيالي  سطر الموضوع الجيد سوف:

  1. اجذب انتباه القارئ على الفور.
  2. اشرح قيمة البريد الإلكتروني.
  3. لخص ما هو موجود في الرسالة.

 كتابة مقدمة جيدة:

العنوان المسبق هو الشيء الثاني الذي يراه المستلم ويعمل مثل الوصف التعريفي لصفحة ويب قم بتوفير عنوان مسبق يصف الرسالة بدقة ويستخدم الكلمات الرئيسية. 


الحفاظ على رسالة على العلامة التجارية:

يجب أن تحافظ رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك على علامة تجارية متسقة مع جهودك التسويقية الأخرى، بما في ذلك الحفاظ على نغمة وصوت متسقين، بما في ذلك شعارك النموذجي والألوان، والروابط إلى صفحات الويب الأخرى في رسالتك.

 اجعله متوافق مع الجوّال:

يستخدم ما لا يقل عن 47٪ من الأشخاص هواتفهم للتحقق من بريدهم الإلكتروني، لذا تأكد من استخدام نموذج مناسب للجوّال. 

 استخدم عبارات الحث على اتخاذ إجراء:

اسأل القبعة التي تريد أن يفعلها المستلم ، مثل الاتصال بك أو طلب عرض أسعار مجاني أضف الأزرار التي تجعل هذا الطلب واضح.

استنتاج تويال حول أتمتة البريد الالكتروني:

أتمتة البريد الإلكتروني هي طريقة مؤكدة لزيادة مبيعاتك قم بتضمين النصائح المذكورة أعلاه لجعلها أكثر نجاح وتفاجئ بالمقدار الذي يمكنك القيام به مع بعض التعديلات على استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم