كل ما تريد معرفته حول التسويق المؤثر على تطبيق تيك توك

لقد أثبتت TikTok أنها موجودة من بين جميع الشبكات الاجتماعية، تجعل الثقافة والوظائف الفريدة TikTok منصة الوسائط الاجتماعية الأكثر تحدي لإنشاء المحتوى للعديد من المسوقين لهذا السبب تتمتع العلامات التجارية التي تستثمر في التسويق المؤثر في TikTok بميزة كبيرة.

تسويق المؤثر في TikTok: الدليل الكامل لتبدأ تيك توك

تتفوق TikTok على YouTube لتصبح المنصة الثالثة الأكثر شعبية بعد Instagram و Facebook لإنفاق التسويق عبر المؤثرين.

كل ما تريد معرفته حول التسويق المؤثر على تطبيق تيك توك

ما هو TikTok وكيف يعمل؟

TikTok: عبارة عن منصة وسائط اجتماعية قائمة على الفيديو تستخدم محتوى قصير، جاء صعود TikTok إلى الصدارة في جزء كبير منه بسبب تنسيقه، حيث يمكن للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو مخصصة باستخدام الصوت والمرشحات وإجراءات الأغاني والرقص الموجودة التي تجعل من السهل على أي شخص تقريباً إنشاء مقاطع فيديو مثيرة للاهتمام وتتماشى مع الاتجاهات والتفضيلات الحالية.

ميزة التيك توك عن المواقع الآخرى يحتوي TikTok على ملفات تعريف وخلاصة يتم عرضها عند فتح التطبيق، من أجل مواكبة الحسابات الأخرى والتفاعل مع الأشخاص الذين يستخدمون التطبيق. 

نظر لأن TikTok مصمم لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة للغاية، فإن طول المقاطع يقتصر على 15 ثانية، على الرغم من أنه يمكن ربط المقاطع لإنشاء مقاطع فيديو أطول، على الرغم من أن هذا قد يبدو محدود إلا أن هذا الطول القصير للغاية هو في الواقع ما يجعل TikTok شائع للغاية: في فترة زمنية قصيرة للغاية، يمكن للمستخدمين والمبدعين على حد سواء استهلاك كميات هائلة من المحتوى.

من يستخدم TikTok؟

TikTok هو التريند الجديد في وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه ليس شبكة صغيرة في الواقع فقد تجاوز TikTok حاجز ال 2.5 مليار تنزيل حتى عام 2022، كما يحظى TikTok بشعبية كبيرة بين الشباب والمراهقين، ما يقرب من %80 من مستخدمي TikTok تقل أعمارهم عن 40 عام وعدد قليل جداً منهم أقل من 19 عام، المستخدمين الشباب في تيكتوك تولد حاجة من العلامات التجارية إلى بدء التسويق المؤثر في TikTok.

ما أنواع المحتوى التي تعمل بشكل جيد على TikTok؟

يقوم TikTok بعمل فيديو قصير، في الأصل حددت مقاطع فيديو TikTok بـ 15 ثانية فقط ولكن يمكنك الآن الانتقال لمدة دقيقة كاملة، يستخدمه المستخدمون لإظهار المقالب والرقصات القصيرة والنكات وعروض الطهي ومقاطع الفيديو الموسيقية والمزيد.

هل يمكن تقديم دروس تعليمية على منصة التيك توك؟

بما أن مقاطع الفيديو على تيك توك قصيرة فليس من السهل إجراء دروس تعليمية على TikTok على الرغم من أن البرامج التعليمية الطويلة شائعة على YouTube و Instagram، إلا أن أي نوع من العروض التوضيحية لـ TikTok يجب أن يكون قصير نسبياً.

تصميم الحملات التسويقية على تيك توك:

كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من الحملات، من المهم تصميم إستراتيجية التسويق المؤثر في TikTok بعناية والتأكد من أنها تناسب منتجك أو علامتك التجارية جيداً.

استخدام TikTok للتسويق المؤثر

يعرف كل مسوق أن الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال الرسائل الإعلانية يزداد صعوبة مع وزيادة عدم الثقة بالمعلنين يقوم الأشخاص بتثبيت أدوات منع الإعلانات بمعدل سريع، حتى في وسائل التواصل الاجتماعي تواجه بعض الشبكات الكبيرة انخفاض في فعالية الإعلان حيث يبدأ الناس في ضبطها وتنخفض معدلات المشاركة، هذا هو المكان الذي يأتي فيه التسويق المؤثر في TikTok، إذا كنت تريد أن يتم سماعك في هذه الأوقات كمستخدم TikTok محلي فحاول جعل المستخدمين يرشدونك ويتحدثون نيابة عنك.

كيف تقوم العلامات التجارية بالتسويق على TikTok؟

تستخدم العلامات التجارية TikTok للوصول إلى جيل الشباب ويُعد طلاب المدارس الثانوية والكليات شريحة مستهلكين رئيسية وغالباً ما تتبعهم العادات التي يكوّنونها في هذا العمر مدى الحياة مع إطلاق خدمات الأعمال TikTok، أصبح لدى المعلنين العديد من الخيارات للوصول إلى هذه الفئة السكانية.

التسويق من خلال محتوى الأعضاء:

على عكس Facebook، احتفظ TikTok حتى الآن بوصول عضوي كبير لمنشورات الأعمال باستخدام شركاء مؤثرين، يمكنك ببساطة نشر مقاطع الفيديو على ملف التعريف الخاص بك وانتظر المستخدمين للعثور عليها ونقلها يبدأ التوزيع بالمشتركين، ونأمل أن ينتشر الفيديو بسرعة.

التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة:

تقدم TikTok خدمات إعلانية مدفوعة  هناك عدة أنواع من الإعلانات المدفوعة المتاحة، والعديد منها خاص بتطبيق TikTok وسنذكر أهم خدمات الإعلانات على التيك توك:

  1. الإعلانات ضمن الخلاصة: أولاً يمكنك الدفع مقابل وضع الفيديو الخاص بك في خلاصات الأشخاص هذا مشابه لمنشورات Facebook التي ترعاها.
  2. أعلى عرض للإعلانات: هذه هي نفسها الإعلانات داخل الخلاصة مع اختلاف واحد مهم تظهر كأول مشاركة ضمن الخلاصة.
  3. إعلانات الاستحواذ على العلامة التجارية: تمنح عمليات الاستحواذ على العلامة التجارية المزيد من العقارات للمعلن على غرار إعلانات العرض العليا، فهي أول ما يراه المستخدم، لكن استحواذ العلامة التجارية على الشاشة بالكامل عند تسجيل الدخول إنه خيار مكلف، لكنه يعطي الكثير من الانطباعات بسرعة.
  4. إعلانات تحدي Hashtag: تظهر في الجزء العلوي من صفحة البحث، تتيح تحديات الهاشتاج للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو واستخدام علامة تصنيف ذات علامة تجارية لمواكبة ذلك.
  5. إعلانات المؤثرات الخاصة: تسمح للعلامات التجارية بإنشاء عوامل تصفية مخصصة يمكن للمستخدمين استخدامها في مقاطع الفيديو الخاصة بهم والترويج للعلامة التجارية بشكل غير مباشر.

التسويق المؤثر في TikTok:

انطلق التسويق المؤثر على TikTok ويتم استخدامه بشكل أساسي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتشغيل حملات ترويجية صغيرة، تعد الإشارات غير الرسمية والتباهي بمنتج ما من أفضل الطرق لإقامة شراكة مؤثرة ومع ذلك عليك أن تكون حذرا في هذا المجال.

يوصي خبراء تويال للمعلومات بمنح المؤثرين حرية إبداعية كبيرة للتأكد من أن شراكتك المؤثرة لا تقرأ كثير مثل الإعلان وتؤدي في الواقع إلى إبعاد العملاء المحتملين.

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق TikTok Influencer؟

إن العثور على المؤثرين المناسبين لشراكتك التسويقية هو المفتاح لإنشاء حملة ناجحة قبل أن تتمكن من القفز إلى هذه الخطوة تحتاج إلى إنشاء استراتيجية قوية يمكن من خلالها تأسيس جميع عمليات TikTok الخاصة بك.

يجب عليك تحديد هدف حملتك (أي معدل المشاركة زيادة المبيعات) وكيف يمكن لهذا الهدف أن يؤتي ثماره لتحقيق النجاح يوصي خبراء تويال للمعلومات الالتزام بالنصائح التالية: 

 تحديد أهداف ذكية:

مثل أي شيء آخر في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عليك أن تبدأ بالأهداف ويجب أن تكون قابلة للقياس، فيما يلي مرتكزات انطلاق جيدة لأي علامة تجارية خلال أول مرة:

  1. الوعي بالعلامة التجارية: الوعي هو معرفة علامتك التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها.
  2. زيادة عدد الأشخاص الذين يتابعون علامتك التجارية. 
  3. إنشاء تفاعل للمحتوى الخاص بك: تذكر أن المشاركة تعمل على تحسين وضعك في معظم خوارزميات الوسائط الاجتماعية كما يظهر بشكل متكرر في خلاصة هذا الشخص لتوزيع أفضل.
  4. إنشاء المحتوى: يعد المحتوى الذي ينشئه المستخدم قوي، سواء كان ذلك من المؤثرين أنفسهم أو نتيجة إنشاء المعجبين من مطالباتهم.
  5. زيادة المبيعات: المسابقات وأكواد الخصم رائعة لهذا الغرض.

البحث عن المؤثرين ذوي الصلة:

إن الخطوة الأولى في التسويق المؤثر في TikTok هي العثور على المؤثرين المناسبين، لأنك بحاجة إلى شخص لديه النوع المناسب من الجمهور إذا أردت حملتك أن تنجح.

الوصول إلى المؤثرين المناسبين والتعاون:

مجرد الوصول إلى تطوير علاقات المؤثر يعد طريق محترم تمام يمكن أن يوفر لك التواصل المباشر المال، عن طريق الاستغناء عن الوسيط، ويمكن أن يساعدك في تحديد مدى إعجابك بالمؤثر الذي تتحدث معه، هذه العملية ثمارها حيث قد تتمكن من إنشاء جزء من المحتوى مع يحصد المشاهدات والتفاعلات لأشهر قادمة. 

أنواع حملات التسويق المؤثرة في TikTok:

بمجرد أن تعتقد أنك وجدت المؤثر المناسب ، فقد حان الوقت للتحدث معهم حول تصميم حملة يتمتع التسويق المؤثر في TikTok بشعور مختلف قليل عن المنصات الأخرى، بسبب جمهوره الشاب، هناك بعض الأنواع الشائعة من الحملات التي غالباً ما تحقق نجاح مع المستخدمين:

التحديات ذات العلامات التجارية:

التحدات أساس التفاعل على TikTok لبدء تحدي ذي علامة تجارية، اطلب من المؤثر إنشاء علامة تصنيف ذات علامة تجارية بعد ذلك سينشئ مقطع فيديو يقدم تحدي لإنشاء نوع معين من الفيديو، بينما ينشئ منشئو المحتوى مقاطع فيديو جديدة، يتم استخدام الهاشتاج لتشجيع الآخرين تركز هذه الحملات بشكل أساسي على الوعي بالعلامة التجارية.

رقصات ذات علامة تجارية:

الرقصات هي عندما يعرض المؤثر رقصة جديدة على طول موضوع ويشجع المستخدمين على عمل فيديو مشابه تشتمل الثنائي على مقطعي فيديو جنب إلى جنب للعلامة التجارية للرقص، يمكنك استخدام أغنية الشركة أو الأغنية الإعلانية، يمكن استخدام فيديو TikTok الذي تنتجه الشركة من جهة، وعمل المؤثر من جهة أخرى كلاهما طرق إبداعية لتسليط الضوء على علامتك التجارية.

تعليقات المنتج:

على الرغم من أن تنسيق الفيديو القصير قد لا يبدو وسيلة رائعة لمراجعات المنتجات، إلا أن هذه الفترة القصيرة من الوقت يمكن أن تجعل منشئي TikTok يستخدمون وقتهم بإيجاز ووضوح قدر الإمكان، ويمكن أن يساعد في إثارة فضول المستخدمين الآخرين، غالباً ما تكون هذه المراجعات القصيرة سريعة ومباشرة، وعادة ما تكون أكثر فاعلية عندما تسلط الضوء على جزء أو جانب واحد من منتج أو خدمة بدل من محاولة الخوض في جميع النقاط المتاحة. 

الاستفادة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون:

يمكن للمؤثرين الاستفادة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون بعدة طرق مختلفة تتضمن بعض الطرق الأكثر شيوع القفز على عربة (تسليط الضوء على محتوى المستخدم الحالي ومناقشة كيف أثار فضول المؤثر)، ونشر المحتوى بشكل متطابق أوحتى التناقض أو التصدي للمحتوى الأقل إيجابية الذي ينشئه المستخدمون، يمكن أن تساعد كل هذه الأساليب في توسيع نطاق الجمهور الذي تصل إليه.

الأسئلة الشائعة حول التسويق عبر المؤثرين في TikTok:

سنوضح أكثر الأسئلة التي يتم تداول حول التسويق المؤثر عبر التيك توك:

ما مقدار ما يحققه المؤثرون في TikTok؟

هناك طرق مختلفة يربح بها المؤثرون في TikTok المال على المنصة من إنشاء محتوى برعاية، وتقديم الهدايا، والترويج المتبادل لقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى، والتعاون مع العلامة التجارية وبيع البضائع، وبالاستناد إلى التقارير، يكسب المؤثرون المشهورون والكبار في TikTok ما بين 500 إلى 200000 دولار لكل مقطع فيديو للترويج لعلامة تجارية، ومثل الطريقة التي تعمل بها الأنظمة الأساسية الأخرى، فإنهم يهدفون إلى الحصول على نسبة مشاركة عالية من جمهورهم المستهدف.

كيف يتم استخدام TikTok في التسويق؟

يستخدم TikTok بشكل أساسي للتوعية بالعلامة التجارية والترويج لها نظراً لأن TikTok لها مدة فيديو أقصر، يقوم المؤثرون والمسوقون عادةً بإنشاء مقطع فيديو مدته 15-60 ثانية يعرض المنتجات وكيفية استخدامها، كما أن بعض المشاهير يستخدمون TikTok للترويج المتبادل لقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل YouTube و Instagram أو عندما يكون لديهم سلع جديدة قادمة فإنهم يروجون لها على التيك توك.

كيف تصبح مؤثر على TikTok؟

TikTok هي في الأساس منصة ترفيهية إذا كنت تريد أن تصبح مؤثر في TikTok، فأنت بحاجة للترفيه عن جمهورك بطرقك الفريدة.

ختاماً من تويال للمعلومات حول منصة التيك توك والتسويق عليه:

TikTok وهي منصة اجتماعية لمشاركة الفيديو مملوكة لشركة ByteDance الصينية مؤسسها هو Zhang Yiming رجل أعمال ملياردير صيني على الإنترنت أسس الشركة في عام 2012 في الصين، أصبح TikTok أحد التطبيقات الاجتماعية الأسرع نمو في جميع أنحاء العالم مع 689 مليون مستخدم نشط شهري.

إرسال تعليق

أحدث أقدم