نصائح حول كيفية حماية حساباتك المصرفية وحسابات التواصل الإجتماعي

هل تشعر بالقلق من وصول الغرباء إلى بريدك الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو حساباتك المصرفية؟ اتبع هذه الخطوات البسيطة لإتمام الأمان عبر الإنترنت وراحة البال.

نصائح حول كيفية عدم التعرض للاختراق

يحب معظمنا الاعتقاد بأننا بارعون في التكنولوجيا، ولكن أظهرت الأبحاث أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يستخدمون نفس كلمة المرور لمعظم مواقع الويب، هذا يعني أن مخترق Facebook يمكنه أيضاً الوصول إلى هاتفك الذكي وتخزين الملفات عبر الإنترنت، والبريد الإلكتروني، وحساب Amazon والتلفزيون الذكي، وسجل خرائط Google  والشبكات الاجتماعية، هناك طريقة واحدة ميتة فقط لتجنب التعرض للاختراق: لا تستخدم الإنترنت مطلق ولكن إذا كنت لا تحب العيش تحت صخرة لبقية حياتك، فلدينا النصائح الأساسية للبقاء متقدم على الذين يتصرفون بشكل سيء على  الإنترنت، قبل أن ندخل في نصائحنا الرئيسية حول كيفية منع القرصنة، دعنا ننتقل بسرعة إلى الأساسيات إذا قمت بفرز هذه الأشياء، فأنت بالفعل تقلل بشكل كبير من فرص تعرضك للخطر دون الحاجة إلى بذل الكثير من العمل.

كيفية منع الاختراق: الأساسيات

  • تحديث منتظم: استخدم التحديثات التلقائية للحصول على أحدث التصحيحات للتطبيقات والبرامج وأنظمة التشغيل.
  • كلمات المرور: لا تعيد استخدامها، يعد استخدام نفس كلمة المرور على مجموعة كاملة من عمليات تسجيل الدخول خطأ مبتدئ بمجرد حصول المتسللين على كلمة مرور واحدة، سيحاولون تجربتها على كل شيء آخر يمكنهم توصيلك به.
  • قم بالتنزيل من مصادر معتمدة: سواء أكنت تقوم بتحميل تطبيقات جانبية(تقوم بتثبيتها بنفسك) أو تبحث عن برامج مفتوحة المصدر، تأكد من حصولك عليها من مواقع موثوقة تحقق من وجود أي وحدات بت مجمعة (برامج تجسس أو برامج إعلانية) وقم بإزالتها تعد أشرطة الأدوات والوظائف الإضافية التي تغير محركات البحث الافتراضية أكبر المذنبين.
  • لا ينبغي أن يكون المسؤول هو إعدادك الافتراضي: لا تسجّل الدخول كمسؤول على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للاستخدام اليومي (إلا عندما تضطر إلى ذلك مثل إذا كنت تقوم بتثبيت أشياء) إذا قمت بتنزيل شيء مخادع أو تم اختراقه بالفعل، فيمكن للقراصنة تتبع وتثبيت وتغيير ما يحلو لهم إلى حد كبير.
  • قم بإيقاف التشغيل عند الانتهاء: يتضمن ذلك تسجيل الخروج من المواقع عندما يكون لديك ملء الميمات، أو إيقاف تشغيل الكمبيوتر عند مغادرة المنزل أو فصل شبكة WiFi عند عدم استخدامها.
  • E ncrypt لإبقاء الأشياء الخاصة بك غير قابلة للقراءة: لا يوقف التشفير الملفات أو رسائل البريد الإلكتروني أو التفاصيل التي ترسلها من خلال موقع ويب يتم اعتراضها إنه يشوش المحتوى بحيث لا يمكن قراءتها من قبل المستخدمين غير المصرح لهم.
  • تحقق دائماً من رمز القفل الصغير بجوار عنوان URL (أو أن العنوان يبدأ بـ http s، وليس فقط http) عند تسجيل الدخول أو تقديم تفاصيل الدفع يمكن أن يساعد FileVault (المدمج في أجهزة Mac) كما يمكنه التحقق من الأدوات المساعدة المجانية مثل VeraCrypt .

يمكن أن تستغرق حماية نفسك من التعرض للاختراق بضع دقائق فقط إذا اتبعت هذه الخطوات السريعة:

خطوات لمنع الاختراق على الانترنت وتطبيق تواصل الاجتماعي:

  1. احصل على برنامج جيد لمكافحة الفيروسات وجدار الحماية: وقم بتشغيله لا تغطي بعض شركات التأمين والبنوك إلا الاحتيال والسرقة إذا تمكنت من إثبات أن لديك الأمن في المكان.
  2. قم بعمل نسخة احتياطية من البيانات المهمة على محرك أقراص ثابت خارجي أو محرك أقراص USB إذا كان هناك شيء ستفقده احتفظ بنسخ منه.
  3. كن انتقائي بشأن الشركات التي تشارك معها معلوماتك الشخصية بياناتك آمنة بقدر ما هي فقط .
  4. كن متشكك جداً في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل التي تطلب معلومات تسجيل الدخول أو معلومات الحساب، وتحقق من أن أي روابط شرعية (أي ليست hsbo-bank.co.uk) وآمنة (http s وليس http) تُعرف هذه بحيل التصيد الاحتيالي وهي إحدى أسهل الطرق لاختراق كلمات المرور.
  5. معظم التخزين السحابي قابل للتجسس: قم بتشفير المحتوى الذي تحتفظ به فيها أو تحقق من Dropbox (الذي يدعي تشفير جميع الملفات المخزنة).
  6. فقط قم بتسجيل الدخول إلى الحسابات من أدواتك الخاصة إذا كان عليك استخدام جهاز عام أو مشترك، فتأكد من تسجيل الخروج بعد ذلك.
  7. حيثما أمكن قم بالشراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة ائتمان إذا كنت ضحية للاحتيال فستكون لديك فرصة أفضل لاسترداد أموالك إذا لم يتم قبولك للحصول على بطاقة ائتمان فاستخدم بطاقة مدفوعة مسبق بدلاً من ذلك في حين أن هذا لن يؤمن أموالك المسروقة، فلن يتمكن المتسللون من الوصول إلا إلى ما قمت بتعبئته بدلاً من رصيدك المصرفي بالكامل.
  8. إذا كان هناك شيء لا تريد حقاً أن يعرفه أي شخص آخر أو يحصل عليه، فلا تضعه على الإنترنت!
  9. عندما يتعلق الأمر بكلمات المرور، استخدم عبارة غير عادية ولكن لا تنسى واستبدل الأحرف بأرقام أو علامات ترقيم (صفر بدلاً من o ، أو 3 لـ E).
  10. لا تستخدم أبداً إجابات حقيقية في أسئلة الأمان ابتكر إجابات لا تُنسى ولا معنى لها إلا بالنسبة لك.
  11. قم بتغيير كلمات المرور مرتين على الأقل في السنة : احصل على كلمات مرور جديدة، ولا تقم فقط بالتبديل بين الكلمات التي تستخدمها بالفعل.
  12. احصل على LastPass: بجدية كل شيء جيداً (وضروري) امتلاك كلمات مرور طويلة وفريدة من نوعها لكل موقع لكنك لن تتذكرها أبدًا بدون مدير كلمات المرور LastPass هو الحل المجاني الأكثر شيوع لتخزينها جميعًا ويتكامل بسهولة كملحق للمتصفح (والتطبيق).
  13. استخدم التحقق من خطوتين إذا كان متاحًا لعمليات تسجيل الدخول: إذا قام شخص ما بتسجيل الدخول من جهاز جديد أو غير مصرح به، فسيتعين عليه تقديم رمز يتم إرساله فقط إلى هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني.
  14. لا تستخدم بريد إلكتروني يسهل تخمينه لتسجيل الدخول إلى المواقع التي تحتوي على معلومات حساسة (مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت) استخدم عناوين البريد الإلكتروني المستعارة التي يمكنك ببساطة إعادة توجيهها إلى حسابك الرئيسي. 
  15.  استخدم عناوين البريد الإلكتروني المستعارة لجميع جوانب حياتك على الإنترنت: العمل، والأشياء الشخصية، والاستطلاعات المدفوعة، والميمات وما إلى ذلك سيحد هذا من المعلومات التي يمكن للقراصنة الوصول إليها (ومقدار البريد العشوائي الذي تحصل عليه).
  16. هل أُجبرت على إدخال عنوان بريد إلكتروني ولكنك قلق من أن تغمر الرسائل غير المرغوب فيها بعد ذلك؟ استخدم واحدة يمكنك حرقها عند الانتهاء يمكنك إنشاء بريد إلكتروني مؤقت سيتم حرقه بعد استخدامه.
  17. إذا كان حساب البريد الإلكتروني الخاص بك يعرض موقع آخر تسجيل دخول (يقوم Gmail بذلك تحقق من الجزء السفلي من الشاشة)، فقم بإلقاء نظرة عليه بين الحين والآخر لاكتشاف أي استخدام مخادع.
  18. تحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي: لا تبث كل تحديث للعالم كله سجّل الخروج بين الحين والآخر لعرض ملفك الشخصي بالطريقة التي يراها الغرباء.
  19. لا تقبل طلبات الصداقة من أشخاص لا تعرفهم.
  20. قم بتمكين تنبيهات تسجيل الدخول ليتم تنبيهك عندما يقوم شخص ما بتسجيل الدخول إلى حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك على Facebook، يمكنك تشغيله من خلال إعدادات الأمان (الموافقة على أجهزتك الخاصة حتى لا تحصل على تنبيهات لا طائل من ورائها).
  21. كن حذر فيما تشاركه على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تاريخ ميلادك أو أي معلومات تستخدمها البنوك للتحقق من الحسابات أو كلمات المرور المفقودة.
  22. مراجعة أذونات التطبيق: كلما قمت بتسجيل الدخول إلى موقع آخر باستخدام Facebook أو أضفت تطبيق إلى حسابك، فتحت باب آخر لتسرب البيانات الشخصية.
  23. قم دائماً بقفل هاتفك باستخدام إما التعرف على بصمات الأصابع أو رمز PIN آمن (ليس عيد ميلادك) أو إيماءة فريدة.
  24. تعرف على كيفية  مسح أجهزتك في حالة فقدها أو سرقتها.
  25. ضع ملصق على أي كاميرات ويب غير مستخدمة (قد يراقبك المتسللون).
  26. اقرأ أذونات التطبيق لترى بالضبط البيانات التي تسمح لهم بالوصول إليها قبل تثبيتها.
  27. قم بتثبيت Find My iPhone (Apple) أو تأكد من إعداد Find My Device على Android يعد Prey أيضاً ممتاز لتتبع الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المفقودة وقفلها ومسحها.
  28. احمِ دائمًا شبكة WiFi المنزلية بكلمة مرور وقم بتغيير كلمة مرور المسؤول الافتراضية على أجهزة توجيه الإنترنت لديك إن التأكد من أن WiFi محمي بكلمة مرور يعد أيضًا طريقة جيدة لتحسين سرعة النطاق العريض لديك.
  29. تذكر أن شبكات WiFi العامة بها ثقوب أكثر من الجبن السويسري يمكن التجسس على كل ما تفعله أثناء الاتصال.
  30. استخدم فقط نقاط اتصال WiFi مشهورة أو حسنة السمعة يعد إنشاء شبكات مجانية مزيفة أمر شائع.
  31. قم بإيقاف تشغيل المشاركة بحيث لا يمكن اكتشاف الأشياء التي تتصل بها عادةً أو تشاركها على شبكة آمنة (الملفات أو الأجهزة أو عمليات تسجيل الدخول).
  32. استخدم VPN (شبكة افتراضية خاصة) لإخفاء نفسك وبياناتك يعد الوصول إلى الإنترنت الخاص هو المفضل لدينا نظراً لسهولة الإعداد وإعدادات الخصوصية وميزات الأمان.
  33. قم بزيارة المواقع الآمنة فقط: تحقق من القفل و http s  في شريط العناوين.

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك تعرضت للاختراق؟

إذا تعرضت للاختراق حافظ على هدوئك وافعل ما يلي:

  • أخبر الأشخاص المعنيين: البنك الذي تتعامل معه والشرطة وأي مواقع معنية.
  • قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بما في ذلك أي كلمات تعتقد أن اللصوص يمكن أن يصلوا إليها وليس فقط للحسابات المخترقة.
  • حذر جهات الاتصال الشخصية من تعرضك للاختراق.
  • ضع في اعتبارك مسح البيانات عن بُعد في حالة سرقة جهازك: انتقل إلى iCloud  لـ Apple أو Google Device Manager لنظام Android.
  • حدد موقع أجهزتك إذا كان بإمكانك ولكن لا تبحث عنها بنفسك أخبر السلطات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم