فوائد شاي الكركديه

عبر العصور استخدم الناس بذور الكركديه والزهور والأوراق والجذور في الطعام والطب التقليدي حيث يعتبر اليوم من أهم الأعشاب والتي تتميز بفوائده الكثيرة.

7 فوائد لشاي الكركديه

7 فوائد لشاي الكركديه

يحظى شاي الكركديه بشعبية خاصة في بلاد الشام و منطقة البحر الكاريبي و يُعرف أيضاً باسم كركديه أو الشاي الحامض، وقد تم استخدامه لعلاج كل شيء من ارتفاع ضغط الدم إلى عسر الهضم، ومع تطور الطب الحديث يعتبر شاي الكركديه من أهم الأعشاب التي تساعد في العلاجات الطبيعية والذي يتمتع بفوائد لا عدد لها.

الفوائد الصحية لشاي الكركديه

ما هي فائدة الكركديه بالضبط لجسم الانسان وما الامراض التي يساعد شاي الكركديه بعلاجها، سنذكر بمقالنا من تويال للمعلومات عدد من فوائد الصحية لشاي الكركديه:

شاي الكركديه يحمي بمضادات الأكسدة:

نبات الكركديه غني بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج والأنثوسيانين، تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة حقاً في جميع المجالات مع عدد غير قليل من الحالات الصحية، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تدمير الجزيئات الضارة المعروفة بالجذور الحرة داخل جسمك، تسبب الجذور الحرة ضرر للخلايا التي تساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكري بينما يستخدم جسمك مضادات الأكسدة الخاصة به لمحاربة أضرار الجذور الحرة  قد تلعب الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أيضًا دورًا في الوقاية من الأمراض.

شاي الكركديه يحارب الالتهابات:

إن العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وبعض الدراسات البشرية الصغيرة أظهرت قدرة الكركديه على مقاومة الالتهاب، يلعب الالتهاب دور في تطور العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان والربو ومرض الزهايمر وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي بينما هناك حاجة إلى مزيد من البحث يبدو أن الكركديه قد يقدم تأثيرات مفيدة مضادة للالتهابات.

شاي الكركديه يخفض ضغط الدم:

أن شرب شاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى البشر، ومع ذلك أن الكركديه والعلاجات العشبية الأخرى تخفض ضغط الدم بشكل طفيف لا يمكنهم استبدال الأدوية لمن تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

شاي الكركديه يخفض نسبة الكوليسترول:

ارتفاع الكوليسترول مشكلة صحية أخرى تؤثر على ملايين البالغين وتساهم في الإصابة بأمراض خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية في حين أظهرت بعض الدراسات السريرية أن الكركديه يخفض مستويات الكوليسترول، أظهر البعض الآخر تأثير ضئيل، إن الكركديه قد يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية ولكن مرة أخرى نحتاج إلى مزيد من البحث للتأكد.

شاي الكركديه يعزز فقدان الوزن:

تظهر العديد من الدراسات تأثير إيجابي على إنقاص الوزن، مما قد يساعد في منع السمنة  لكن هذه الدراسات استخدمت مستخلص الكركديه وهو شكل أكثر تركيز من شاي الكركديه.

شاي الكركديه يحارب البكتيريا:

أبقى مستخلص الكركديه أنواع معينة من البكتيريا تحت السيطرة في حين أنه من الواضح أن الكركديه له خصائص مضادة للبكتيريا إلا أن الباحثين يدرسون فعاليته في البشر.

شاي الكركديه يدعم صحة الكبد:

تساعد الكركديه في الحفاظ على صحة الكبد  يحمي المستخلص الكبد من مجموعة متنوعة من السموم، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نشاطه القوي كمضاد للأكسدة حتى أنه أظهر بعض النشاط المضاد للسرطان في الاختبارات المعملية لخلايا الكبد.

ما هي أفضل طريقة لشرب الكركديه؟

يتوفر الكركديه بعدة أشكال:

شاي الكركديه:

يمكنك صنع شاي الكركديه عن طريق نقع براعم الكركديه المجففة (تسمى الكؤوس) في الماء المغلي.

الكركديه البودرة:

يمكنك أيضا شراء الكركديه كمسحوق، وهو مصنوع من أجزاء نباتية مجففة مطحونة ناعماً اخلطي المسحوق بالماء لعمل مشروب.

مستخلص الكركديه:

مستخلص الكركديه هو شكل سائل مركز من المكملات يمكنك شرائه من الأطعمة الصحية أو تجار التجزئة المكملات العشبية.

وختاماً من موقع تويال للمعلومات:

احرص على جعل شاي الكركديه مشروب يومي بدل من القهوة الصباحية فشاي الكركديه يحتوي على فوائد صحية يحتاج كل جسم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم