كل ما تريد معرفته حول العسل وفوائده الصحية

ما هي منافع العسل؟ كيف نعرف العسل الحقيقي؟ كم يجب ان نأكل من العسل؟هل العسل الحقيقي يجب أن نفضله عن العسل الخام ما هو البروبوليس وما هي فوائده؟ما هي الأمراض التي تستخدم في علاجها العسل؟ كل هذا الأسئلة ستكون أجوبتها بهذا المقال الذي قمنا بتجهيزه من أجل أن نتحدث عن فوائد العسل.

العسل وفوائده الصحية:

تم استخدام العسل كمُحلي كمادة حافظة عبر تاريخ البشرية من المعروف أن الحلو مفيد للمزاج، لكن العسل له فوائد أكثر من ذلك بكثير.

العسل وفوائده الصحية

العسل من أكثر الأطعمة الطبيعية التي تقوي جهاز المناعة في الواقع، يمكننا وصف العسل بأنه هدية ثمينة للطبيعة لا يمكننا إنهاء عد فوائدها الصحية، تثبت نتائج الدراسات التي أجريت في العديد من البلدان، حيث أن العسل له آثار إيجابية على الصحة علاوة على ذلك من الحقائق المذهلة أن منتجات النحل تمنع العديد من الأمراض.

ما هو العسل؟

العسل له تأثير مضاد للأكسدة بسبب توكوفيرول وحمض الأسكوربيك والفلافونويد والمواد الفينولية الأخرى في تركيبته لقد قرر الخبراء أن العسل يغطي المعدة ويخفف التشنجات وله تأثير تنظيمي على الجهاز الهضمي، و يستخدم أيضاً العسل في محتوى العديد من مستحضرات التجميل لما له من آثار إيجابية على الجلد، كما له تأثير إيجابي على شفاء الندبات، حيث يحتوي العسل على العديد من المغذيات الدقيقة والإنزيمات والبروبيوتيك والبريبايوتكس والفيتامينات والمعادن بعد أن تفرز النحلة تحول الرحيق في جسمها، فإنها تفرغ العسل في أقراص العسل داخل الخلية.

ما هو دنج؟

البروبوليس و له أسماء عديدة مثل( العِكْبِر أو أو الدُّنْج أو صمغ النحل) هو منتج نحل طبيعي تماماً له تأثيرات قوية جداً مضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات التي يجمعها النحل من أوراق وسيقان وبراعم النباتات، يتم استخدامه من قبل النحل لتدمير الميكروبات في الخلية وتعقيم الخلية مهما كانت الوظيفة التي يؤديها البروبوليس في الخلية، إذا تمت معالجتها بشكل صحيح، فإن لها نفس التأثيرات في جسم الإنسان يساعد الجسم على محاربة الأمراض عن طريق القضاء على الفيروسات والبكتيريا.

العسل والدنج

ما هو غذاء ملكات النحل؟

يعتبر غذاء ملكات النحل منتجا للنحل يختلف تماماً عن البروبوليس والعسل الذي ينتجه النحل أيضاً يشبه غذاء ملكات النحل حليب الأم، حيث يفرز النحل هذا المنتج من أجسامهم لإطعام صغار النحل، ويعتبر غذاء ملكات النحل هو أيضاً مادة مغذية مدى الحياة تستخدمها ملكة النحل في الخلية بينما يعيش النحل العامل في الخلية 45 يوم فقط؛ يمكن أن تعيش ملكة النحل، التي تتغذى بالغذاء الملكي طوال حياتها، لمدة 5-7 سنوات، من الممكن استنتاج تأثيرات غذاء ملكات النحل، يمكن اعتبار غذاء ملكات النحل مصدر طبيعي للطاقة والحيوية في الدراسات العلمية، ثبت أن الاستهلاك المنتظم للغذاء الملكي يدعم النمو البدني والعقلي لدى الأطفال وله آثار تحسن نشاط الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للغذاء الملكي يزيد من تخليق الكولاجين في الجلد، وكذلك يزيد من عدد البيض عند النساء وقد ثبت من خلال الدراسات العلمية أن لها تأثيرات على الخصوبة من خلال زيادة جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، يساعدك غذاء ملكات النحل على الشعور بمزيد من النشاط طوال اليوم من خلال زيادة الأداء والحيوية على وجه الخصوص، يمكنك ملاحظة التأثيرات بنفسك عند استخدامها قبل ممارسة الرياضة.

ما هو العسل الخام؟

أما العسل الخام فهو عسل طبيعي يُعرض للاستهلاك عند خروجه من الخلية غير مبستر وغير مصفى البسترة أي عملية التسخين إلى درجات حرارة عالية ليست في الواقع عملية ضرورية للعسل، والسبب في ذلك هو منع تبلور العسل ومع ذلك فإن تبلور العسل أمر طبيعي للغاية ولا يحتاج إلى منع تتسبب البسترة في انخفاض بعض الإنزيمات وبعض المكونات القيمة في البنية الفينولية والفلافونويدية في العسل، من ناحية أخرى يتسبب الترشيح في تقليل حبوب اللقاح في العسل بما أن العسل الخام لا يتم تعقيمه أو تصفيته، فإنه يتم الحفاظ على محتواه الغذائي بكل أشكاله الطبيعية، يظهر العسل الخام نشاط مضاد للبكتيريا في هذه الحالة يجب التأكيد على نقطة مهمة، نظراً لأن العسل الخام لا يتم تسخينه إلى درجات حرارة عالية ولا يتم ترشيح حبوب اللقاح الخاصة به، يمكن أن يحدث التبلور بشكل طبيعي إن تبلور العسل ظاهرة طبيعية تماماً لا ضير من تناول العسل المتبلور.

ما هو العلاج بالنبق؟

هو استخدام منتجات النحل والنحل كمكملات وداعمة في علاج الأمراض هذه المنتجات هي العسل وشمع العسل وحبوب اللقاح والبروبوليس والغذاء الملكي وسم النحل.

فوائد العسل

تشير الدراسات إلى أن العسل يقوي جهاز المناعة ضد أمراض الشتاء والإنفلونزا، وله تأثير إيجابي على التئام الجروح والالتهابات، ويحتوي على مواد ذات نشاط مضاد للأكسدة، والتي أصبحت شائعة في السنوات الأخيرة وخاصة عسل الصنوبر، بفضل محتواه من الحديد والمغنيسيوم، فإنه يلعب دور داعم في القضاء على بعض المشاكل الناتجة عن التغذية عسل يحتوي على العديد من المواد الحيوية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات، حيث وفر ملعقة كبيرة من العسل 64 سعرة حرارية من الطاقة، وهي بمثابة وقود للعضلات من المعروف أن العسل يطهر الجروح ويمنع نمو البكتيريا والفطريات وذلك بفضل تأثيره المضاد للميكروبات والفطريات.

العسل مصدر للفيتامينات والمعادن ويقوي المناعة:

إنه غني بفيتامين سي الذي له فوائد عديدة لجسمك، بما في ذلك تقوية جهاز المناعة إنه أيضاً للكالسيوم الذي يقوي العظام كما يحتوي على الحديد الذي يفيد الدورة الدموية يحسن العسل جهاز المناعة ويسهل على الجسم محاربة الالتهابات مثل الأنفلونزا، يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء ويقضي على نقص الحديد، حيث شرب الماء مع العسل يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يعني دخول المزيد من الأكسجين إلى الدم ارتفاع مستوى الأكسجين يزيد من كفاءة الجسم ويطرد البكتيريا والأمراض، كما أنه يزيد من طاقتك ويسهل عليك ممارسة الرياضة كما أن التمارين الرياضية سترفع من مزاجك نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن، وخاصة العسل الملون (على سبيل المثال عسل الصنوبر) يساهم بشكل كبير في القضاء على نقص الحديد لدى الأطفال.

هل يعتبر العسل بديل رائع للسكر؟

العسل سكر لكن محتواه يختلف عن السكر الأبيض الذي تضيفه إلى قهوتك الصباحية إذا حاولنا التوضيح دون الخوض كثير في تركيبته الكيميائية فإن العسل يحتوي على سكر حقيقي.

الاستخدامات الطبية للعسل

له العديد من الاستخدامات الطبية: العسل مضاد للبكتيريا ويمكن استخدامه كمطهر في الاختبارات السريرية تم اكتشاف أن العسل النقي مفيد للقرحة وبعض الإصابات الأخرى كما أنه يستخدم في علاج البلغم والربو، إنه بريبايوتيك وينظم الجراثيم المعوية ويقطع الإسهال، ويمكن استخدام العسل كمضاد حيوي لا ينبغي الخلط بين هذا وبين البروبيوتيك مثل الزبادي التي تساعد الأمعاء في عملية الهضم وتحتوي على البكتيريا الصحية تزيد البريبايوتكس من كمية البكتيريا الصحية داخل جسمك، كما أن العسل فعال أيضاً في صحة الجهاز الهضمي أو الجهاز الهضمي بشكل عام يساعد على تحسين البكتيريا المعوية، وتقليل الشكاوى من القرحة والتهاب المعدة ومنع الإسهال عند الأطفال.

العسل ينعش البشرة:

يخفف العسل من الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد والقشرة وقد لوحظ أن الأجزاء المصابة من المرض تلتئم بعد وضع العسل كما يُزعم أنه مفيد لتساقط الشعر.

العسل بديل لشراب السعال:

يخفف العسل من أعراض الاحتقان خاصة عند الأطفال يشكل العسل طبقة في الفم مما يهدئ المناطق المتهيجة ويضعف انتشار العدوى إنها مساعدة لا غنى عنها في علاج نزلات البرد.

العسل يقلل من أعراض الحساسية:

العسل الذي يتم الحصول عليه عن طريق التلقيح من الزهور المحلية يخفف من أعراض الحساسية مثل التطعيم إن غرس كمية صغيرة من مسببات الحساسية في الجسم يبني مناعة ضد تلك المادة الكيميائية بمرور الوقت بالطبع يمكن استخدام العسل المنتج محلي لهذا الغرض.

العسل يزيد الطاقة:

عندما يعاني الرياضيون من انخفاض في الطاقة فإنهم يأكلون ملعقة من العسل كما ذكرنا سابقاً للعسل تأثير إيجابي على خلايا الدم الحمراء ويزيد من مستوى الأكسجين بالطبع المزيد من الأكسجين يعني المزيد من الطاقة يحسن استهلاك العسل بشكل عام أداء الجسم ورفاهيته.

العسل يقي من السرطان:

يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد المختلفة التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان على الرغم من عدم إثبات ذلك سريري فقد لوحظت آثار كبيرة لدى المدخنين والنساء.

العسل مفيد للسرطان:

إن العسل من أكثر الأطعمة فعالية في مكافحة السرطان، حيث يعتبر أن العسل مضاد للسرطان ربما يرجع إلى انخفاض معدل نمو الخلايا وتأثيراته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، تظهر العديد من الدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات أن العسل قد يكون له مكان في العلاج البديل للعديد من أنواع السرطان، قد تبين أن النحل ومنتجاته فعالة في مكافحة العديد من الأمراض وخاصة السرطان.

كل ما يحتاجه الجسم موجود في حبوب اللقاح تحتوي منتجات النحل على نسبة عالية من البوتاسيوم بشكل خاص وتلعب دور رئيسي في تطهير الجسم، حيث أن المادة التي ينتجها النحل  والمعروفة باسم البروبوليس، فعالة في تجديد الخلايا البروبوليس مادة صمغية يجمعها نحل العسل من براعم الأشجار مثل الصنوبر والكستناء والبلوط، وهي لا توفر تجديد الخلايا فحسب بل تمنح الجسم الحيوية وتحمي الجلد يبقى الجسم نشيط  لأنه يوفر تجديد الخلايا.

الأسئلة المتكررة حول العسل:

ما هو تأثير العسل في علاج السرطان؟

يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد المختلفة التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان على الرغم من عدم إثبات ذلك سريري فقد لوحظت آثار كبيرة لدى المدخنين والنساء، شرب الماء مع العسل يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يعني دخول المزيد من الأكسجين إلى الدم ارتفاع مستوى الأكسجين يزيد من كفاءة الجسم ويطرد البكتيريا والأمراض، كما أنه يعزز طاقتك، ويسهل عليك ممارسة الرياضة، كما أن التمارين الرياضية تحسن مزاجك.

ما هو كاراكوفان؟

يتم الحصول على كاراكوفان يدوي من داخل جذوع الأشجار التي يبلغ ارتفاعها متر واحد وقطرها 70-80 سم والتي يتم الحصول عليها من الأشجار كبيرة الحجم مثل الزيزفون أو الكستناء على جانب واحد من السجل المجوف يتم وضع غطاء به فتحات لدخول النحل، وعلى الجانب الآخر غطاء خلفي قابل للطي مصنوع من نفس الخشب.

 كيف تميز العسل الحقيقي من المزيف؟

من الصعب جداَ على الخبراء تمييز العسل، ننصحك بتمييز العسل الحقيقي برائحته ولونه وحتى طعمه لا يمكن فهم حقيقة العسل إلا نتيجة الاختبارات المعملية قريبة من ذلك.

 من أي عمر يجب تغذية الأطفال بالعسل؟

يُنصح الأطفال بتناول العسل بعد سن سنة واحدة لأنه على الرغم من أن بكتيريا Clostridium Botulinum لا يمكن أن تنمو في العسل فإن شكل البوغ، الموجود أيضا في الهواء وفي المنتجات الزراعية الخام، يمكن أيضا العثور عليه في العسل، تسبب هذه البكتيريا مرض يسمى التسمم الغذائي عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد والذين لم يتطور نظام المناعة لديهم بشكل كامل لهذا السبب لا ينصح بإعطاء العسل للأطفال قبل سن السنة.

ما هو العسل المشط؟

إنه العسل الموجود في قرص العسل كما يطلق عليه في بعض الأماكن يتم استخدام أقراص العسل الاصطناعية بحيث لا ينفق النحل الطاقة على بناء قرص العسل، يتم الحصول على أقراص العسل الاصطناعية عن طريق الضغط على بقايا الشمع التي تم جمعها من الشركات المصنعة في المصانع نظرًا لأن بعض بقايا الأدوية قد تبقى على قرص العسل أثناء الإنتاج، فلا ينبغي استخدام بقايا الشمع في الإنتاج.

كيف تصنع عسل نحل مصفى؟

العسل السائل العسل الذي يتم استخراجه إما بالطرد المركزي أو بالراحة والترشيح بعد إخراجه من الخلايا المشطية ووضعه في أوعية يسمى العسل المصفى.

ما هو العسل المضغوط؟

من ناحية أخرى يتم الحصول على العسل المضغوط عن طريق تسخين قرص العسل إلى 45 درجة وتسريبه تحت الضغط بحيث لا يفقد إنزيماته وهو أقل أنواع العسل جودة من حيث طريقة الحصول عليه.

ما هو العسل الإفرازي؟

عسل إفراز بسائل سكري ناز من نباتات مثل الزيزفون والبلوط والبرقوق وشجرة الصنوبر وهو العسل الذي يتكون من السائل الحلو الذي تفرزه الحشرات الصغيرة مثل المن على الأوراق في بعض الأحيان.

ما فائدة العسل مع الفلفل الأسود؟

يساعد شاي الفلفل الأسود والعسل على قطع السعال الذي يتحول إلى بلغم في الشتاء ولا يزول.

كيفية تحضير شاي الفلفل الأسود والعسل؟

امزج 4 ملاعق كبيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من الفلفل الأسود المطحون اتركه للشراب بعد صب الماء المغلي فوقه، بعد 15-20 دقيقة صفيه في كوب يجب شرب شاي الفلفل الأسود وهو طازج وساخن شاي الفلفل الأسود والعسل الذي يعاد تسخينه بعد التبريد، لا يمنع البلغم من السعال.

في الختام ننصحك أيضاً من موقع تويال للمعلومات أن تجرب خلط العسل والثوم لما له من فوائد كثيرة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم