فوائد حمض الفوليك و ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

ما هي فوائد حمض الفوليك والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والتي نعلم أنه يجب البدء بها كمكمل غذائي، عادة في الأسابيع الأولى من الحمل وأحياناً حتى قبل الحمل.

ما هو حمض الفوليك وما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو عضو في عائلة فيتامين ب ويلعب دور مهم في تخليق الحمض النووي وعمليات انقسام الخلايا يُعرف أيضًا باسم حمض الفوليك أو فيتامين ب 9.

ما أهمية حمض الفوليك؟

يلعب حمض الفوليك دور في العمليات البيولوجية المهمة في الجسم مثل تكوين الدم وتكوين الخلايا الجديدة وتخليق الحمض النووي.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

من المعروف أن حمض الفوليك يقلل من تصلب الشرايين ويمنع تكون العديد من الأمراض السيئة مثل النوبات القلبية والخرف والسكتة الدماغية يُعتقد أن مكملات حمض الفوليك الموصى بها أثناء الحمل وحتى قبل الحمل مهمة للأم الحامل للحصول على حمل صحي ولمنع المشاكل التي قد تحدث في نمو الجنين.

أعراض نقص حمض الفوليك؟

عندما لا يكون هناك ما يكفي من حمض الفوليك في الجسم، يمكن ملاحظة أعراض مثل فقر الدم والنسيان والتعب الشديد والدوخة وضيق التنفس، نظراً لأن هذه الأعراض يمكن أن تظهر أيضاً في نقص فيتامين ب 12، وهو فيتامين آخر من مجموعة ب، فمن المهم استشارة أخصائي حتى يمكن اكتشاف نقص حمض الفوليك، لهذا عندما تذهب إلى الطبيب يمكن إجراء فحص دم ومقدار حمض الفوليك و B12 في دمك.

أسباب نقص حمض الفوليك؟

إذا كنت لا تتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك و B12، أو إذا كنت تعاني من مرض يمنع جسمك من امتصاص حمض الفوليك بكفاءة ( مثل متلازمة القولون العصبي )، فقد تعاني من نقص حمض الفوليك قد تفقد أيضاً حمض الفوليك إذا ذهبت إلى المرحاض كثيراً بسبب مشكلة في الكلى أو الكبد، إذا كنت حاملاً فإن التغييرات في جسمك وتطور الطفل تجعلك بحاجة إلى المزيد من حمض الفوليك، في حالات مثل السرطان أو أمراض الدم أو الدورة الدموية أو الالتهابات في الجسم، لوحظ انخفاض كبير في مستويات حمض الفوليك.

أسباب نقص حمض الفوليك

لماذا يستخدم حمض الفوليك أثناء الحمل؟

يُنصح عموماً النساء اللواتي يخططن للحمل بالبدء في تناول مكملات حمض الفوليك في وقت مبكر حتى لو لم يتم تناوله من قبل، ينصح جميع أطباء التوليد وأمراض النساء تقريباً النساء اللواتي يكتشفن أنهن حوامل بتناول حمض الفوليك فلماذا يعتبر حمض الفوليك مهم بشكل خاص أثناء الحمل، من المعروف أن تناول مكملات حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يقي من تلف العمود الفقري والدماغ خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، تزداد الحاجة إلى حمض الفوليك، لأن نمو دماغ الطفل وحبله الشوكي يحدث في الأسبوعين الثالث والرابع من الحمل، نظراً للحاجة إلى حمض الفوليك في هذه الفترة المبكرة، يُعتقد أنه من الأفضل للأم القضاء على نقص حمض الفوليك في جسمها قبل الحمل، يمنع تناول حمض الفوليك العيوب الخلقية المتمركزة في الدماغ والحبل الشوكي المعروفة باسم عيوب المسار العصبي العمود الفقري المفتوح (السنسنة المشقوقة) هو أحد أكثر عيوب الجهاز العصبي شيوع يمكن أن تسبب هذه العيوب تلف في الدماغ أو تعطلاً في نمو الدماغ مما يؤدي إلى الإعاقة في أشد الحالات يمكن منع معظم هذه المشاكل (حوالي 70٪) عن طريق تناول حمض الفوليك.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك؟

  • العدس: هو أحد أغنى الأطعمة بحمض الفوليك هناك أيضاً العديد من المواد المفيدة في العدس، مثل الحديد والألياف والكربوهيدرات بطيئة الاحتراق لا يحتاج العدس المجفف إلى النقع قبل الطهي كما أنه أسهل في الطهي مقارنة بالبقوليات الأخرى.
  • الخضار التي تحتوي على أوراق: تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة على تركيزات عالية من الفيتامينات عض السبانخ الطازجة والملفوف الأسود إذا أمكن اصنع سلطة واستهلكها نيئة.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

الحمضيات: تحتوي حبة البرتقال الكبيرة على 55 ملجرام من حمض الفولي يمكنك تناول البرتقال بمفرده أو طهيه بالدجاج أو الخضار مثل الكرفس.

أهمية حمض الفوليك

نبات الهليون: الهليون المطهو ​​على البخار هو مخزن لحمض الفوليك يمكنك استخدام الهليون كمقبلات، أو يمكنك طهيه بالخضروات مثل البازلاء واستخدامه كطبق رئيسي.

فاصولياء جافة: الفاصوليا الجافة هي واحدة من أكثر الأطباق استهلاك وتحتوي أيضاً على الكثير من حمض الفوليك لا تنس نقع الفاصوليا المجففة قبل الطهي.

الأطعمة التي تحتوي حمض الفوليك

بروكلي: يلبي البروكلي ربع احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك هذا الطعام الخارق الغني بالمغذيات هو أيضاً مصدر لفيتامين C وبيتا كاروتين والألياف والكالسيوم والحديد.

علاج نقص حمض الفوليك

الخبز والحبوب الكاملة: الأطعمة المشتقة من الحبوب غنية بحمض الفوليك تناولها مع الأطعمة التي تعتبر مصادر طبيعية لحمض الفوليك (مثل البروكلي والسبانخ).

بذور زهرة عباد الشمس: تحتوي حفنة من بذور عباد الشمس على حوالي 82 ميكروغرام من حمض الفوليك يمكن استخدامه كوجبة خفيفة أو إضافته إلى عجينة الخبز أو رشه على السلطات أو الشوربات بذور عباد الشمس هي أيضًا مصدر كبير للحديد والكالسيوم.

حمض الفوليك المستخدم أثناء الحمل قد يمنع التوحد

مثل السلمون والجوز يحتوي الأفوكادو على أحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون الصحية للقلب شريحة واحدة من الأفوكادو تحتوي على 90 ميكروجرام من حمض الفوليك الأفوكادو مفيد جداً أيضاً لنمو دماغ طفلك.

حمض الفوليك المستخدم أثناء الحمل قد يمنع التوحد:

حيث أن مكملات حمض الفوليك قد تكون أيضاً وقائية ضد التوحد الأمهات اللائي استخدمن حمض الفوليك أثناء الحمل، تم الكشف عن أن خطر التوحد لدى الأطفال الذين استخدمت أمهاتهم مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل كان أقل بنسبة 40٪ من أطفال الأمهات اللواتي لم يستخدمن حمض الفوليك.

هل يمكن أن يكون استخدام حمض الفوليك أثناء الحمل ضار

هل يمكن أن يكون استخدام حمض الفوليك أثناء الحمل ضار؟

اتضح أن تناول مكملات حمض الفوليك في المراحل المبكرة من الحمل قد يكون مرتبط بسكري الحمل، إن حمض الفوليك التكميلي، أو الفولات، المستخدم في المراحل المبكرة من الحمل يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل يستخدم حمض الفوليك من قبل النساء الحوامل لمنع العيوب الخلقية،  وبسبب هذه الفائدة يُقال إن حمض الفوليك يُضاف إلى الدقيق كمعزز للمغذيات يذكر هذا التقرير الناس بالمخاطر المحتملة لمكملات حمض الفوليك، حيث أحماض الفوليك الموجودة في المكملات الغذائية كمعززات للمغذيات هي مواد كيميائية اصطناعية إلى جانب ارتباطه بزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل، ترتبط مكملات حمض الفوليك الاصطناعية أيضاً بزيادة خطرالإصابة بسرطان الثدي لذلك عند النظر في مكملات حمض الفوليك كمغذيات من الضروري التعامل مع الموقف بحذر، ربما تكون مشكلة اللحوم الحمراء هي الحديد الهيم في تركيبته يمكن أن يؤدي التركيز العالي للحديد في اللحوم الحمراء وخاصة الحديد الهيم  إلى زيادة بيروكسيد الدهون، مما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك مرض السكري.

متى يجب استخدام حمض الفوليك أثناء الحمل؟

حمض الفوليك مهم بشكل خاص للنساء الحوامل في المراحل المبكرة من الحمل لا يتم تخزين حمض الفوليك في الجسم هذا هو السبب في أن النساء اللواتي يمكن أن يصبحن حوامل بحاجة إلى تناول حمض الفوليك كل يوم  حتى لو كان الطفل هو آخر شيء يدور في ذهنك، تحتاج النساء 400 ميكروغرام إضافية من حمض الفوليك في اليوم السابق وأثناء الحمل المبكر من المعروف أن هذه هي الجرعة التي تقلل أكثر من غيرها من مخاطر الولادة مع وجود عيب في المسار العصبي، من الأفضل تناول حمض الفوليك كمكمل منفصل لأنه بهذه الطريقة يمكنك التأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة من 400 ميكروغرام في اليوم. تحقق من الملصق، تحدث حوالي نصف حالات الحمل غير المخطط لها يتكون الحبل الشوكي للطفل بالكامل في أول 28 يوم من الحمل ربما قبل أن ندرك أنك حامل  لذلك من المهم جداً البدء في استخدام حمض الفوليك قبل الحمل.

وختاماً من خبراء موقع تويال للمعلومات:

1 فقط من كل 4 نساء تتناول حمض الفوليك قبل الحمل تعرف الكثير من النساء أنه باستخدام حمض الفوليك يمكنهن حماية أطفالهن من عيوب الأنبوب العصبي، لكن القليل منهن يبدأن في تناول حمض الفوليك قبل أن يدركن أنهن حامل لذلك يتم تشجيع النساء على التعود على استخدام حمض الفوليك والبدء في روتين الفوليك اليومي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم