ما هي فوائد الأناناس وما هي الفيتاميات الموجودة بالأناناس

فاكهة الأناناس وهي إحدى الفواكه الاستوائية التي يحبها الناس من جميع الأعمار، هي أيضاً مصدر للشفاء حيث يحتوي الأناناس الغني بفيتامين سي على العديد من الفوائد الصحية على ما يرام؛ سنتحدث عن ما هي فوائد الأناناس؟ و أهميته لجسم الإنسان.

ما هي فوائد الأناناس وما أضراره

ما هي فوائد الأناناس وما أضراره

الأناناس منخفض السعرات الحرارية ولكنه يتميز بمغذيات كثيرة حيث يحتوي كوب واحد فقط (165 جرام) من قطع الأناناس على العناصر الغذائية التالية:

القيمة الغذائية في الأناناس:

  • السعرات الحرارية: 83.
  • الدهون: 1.7 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الكربوهيدرات: 21.6 جرام.
  • الألياف: 2.3 جرام.
  • فيتامين ج: 88٪ من القيمة اليومية.
  • المنغنيز: 109٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ب 6: 11٪ من القيمة اليومية.
  • النحاس: 20٪ من القيمة اليومية.
  • الثيامين: 11٪ من القيمة اليومية.
  • الفولات: 7٪ من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 4٪ من القيمة اليومية.
  • المغنيسيوم: 5٪ من القيمة اليومية.
  • النياسين: 5٪ من القيمة اليومية.
  • حمض البانتوثنيك: 7٪ من القيمة اليومية.
  • الريبوفلافين: 4٪ من القيمة اليومية.
  • الحديد: 3٪ من القيمة اليومية.

فوائد الصحية للأناناس:

من الملاحظ أن الأشخاص الذين يستهلكون الأناناس هم أكثر قدرة على التغلب على أمراض الجهاز التنفسي إنه غذاء يساعد على إزالة البلغم، كما يوفر نظام هضمي صحي مع إنزيم البروليمين، بينما يمنع التهاب الجهاز الهضمي فإنه يمنع أيضاً تكوين التهابات جديدة، نظر لأنه يحتوي على بنية ليفية فهو عبارة عن فاكهة يمكن تناولها كحل لكل من الإسهال والإمساك، حيث ينصح به للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر.
إنه غذاء يساعد على التخلص من الديدان التي تحدث في الأمعاء، لديه القدرة على منع أنواع مختلفة من السرطان، مفيد لصحة القلب، لأنه جيد بشكل خاص لمشاكل البرد التي تحدث في أشهر الشتاء ويساعد على زيادة قيمة الرقم الهيدروجيني في الجسم، كما أنه مفيد لصحة العضلات والعظام لاحتوائه على المغنيسيوم للوقاية من تراكم الوذمة، للاناناس مكانة مهمة لصحة اللثة، والأناناس مفيد لمرض السكري ويساعد على توازن السكر.

الفوائد الصحية للأناناس و أهميته لجسم الإنسان والوقاية من الأمراض:

حسناً، نعلم جميعاً أن هذه الفاكهة مفيدة لصحتنا العامة ويمكنك استهلاك هذه الفاكهة عن طريق تقطيعها أو إخراج العصير منها، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للأناناس التي تحتاج إلى معرفتها.

الأناناس يعالج البرد والسعال:

إذا كنت تعاني من نزلة برد سيئة فأنت بحاجة إلى تناول الأناناس وذلك لأن هذه الفاكهة الصحية تحتوي على البروميلين وهو إنزيم له خصائص التهابية يمكنها محاربة الالتهابات وقتل البكتيريا يمكن أن يمنعك تناوله بانتظام من السعال والبرد.

الاناناس يقوي العظام:

الأناناس غني بالمنجنيز الذي يساعد في تقوية عظامك كل ما عليك فعله هو إضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي اليومي وهذا سيساعدك في الحفاظ على جسم قوي والحفاظ على عظامك قوية وصحية يحافظ المنغنيز على قوة عظام جيدة وعندما يتم دمجه مع الزنك والنحاس والكالسيوم يمكن أن تكون هذه المادة صحية للغاية وبالتالي يحتوي الأناناس على جميع المكونات وهذا هو السبب في أن هذه الفاكهة يمكن أن تساعد في تقوية العظام.

الاناناس جيد للأسنان:

يقال إن تناول الأناناس يقوي اللثة ويحافظ على صحتك قوية تتكون أسنانك وعظامك من الكالسيوم وتحتوي الأناناس على محتوى جيد كما أنه يحتوي على المنجنيز الذي يساعد أيضاً في تقوية العظام والأسنان فقط اشرب عصير الأناناس كل يوم وحافظ على صحتك.

الاناناس يمنع السرطان:

يمكن أن تقي الأناناس يومي من الإصابة بالسرطان وهذا صحيح في حالة هذه الفاكهة الصحية كل ما عليك فعله هو شرب عصير الأناناس كل يوم وجني ثماره أفضل شيء في هذه الفاكهة هو أنها تبطئ من تلف الخلايا وتجعلك تبدو أصغر سناً، كما تحتوي هذه الفاكهة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحميك من مجموعة واسعة من الأمراض وتحارب بعض الكائنات الحية الخطرة التي قد تصيبك.

الاناناس يساعد على الهضم:

قد يؤدي تناول كل تلك الأطباق اللذيذة في بعض الأحيان إلى الشعور بالثقل ويؤدي إلى عسر الهضم كل ما عليك فعله هو شرب بعض عصير الأناناس أو تناوله والتخلص من آلام المعدة يحتوي الأناناس على مصدر غني من البروميلين والألياف الغذائية وفيتامين C التي تساعد في الهضم الجيد.

الاناناس مفيد لعينيك:

يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم من الأناناس من خطر الإصابة بالتنكس البقعي وهي أمراض تصيب العين مع تقدمك في السن ومع ذلك تحتوي هذه الفاكهة الصحية على مصدر مرتفع لفيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الرؤية الجيدة.

الاناناس يفيد التقليل من أعراض التهاب المفاصل:

يشمل التهاب المفاصل ألم شديد في المفاصل ينتج بشكل أساسي عن الالتهاب يحتوي الأناناس على البروميلين الذي يقال أنه يحتوي على خاصية رئيسية مضادة للالتهابات وكل ما عليك فعله هو صنع عصير الأناناس وشربه هذا سوف يخفف من آلام المفاصل ويمنعك من التهاب المفاصل.

الاناناس يمنع ارتفاع ضغط الدم:

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فاحرص على البدء في تناول الأناناس بانتظام لأن هذه الفاكهة تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم وكميات أقل من الصوديوم التي يمكن أن تحافظ على ضغط الدم وتجعلك تشعر بالاسترخاء في أغلب الأحيان.

الاناناس يقلل من مخاطر تجلط الدم:

كون البروميلين المادة الرئيسية في الأناناس سيقلل من مخاطر تجلط الدم وبالتالي فأنت بحاجة إلى جعل هذه الفاكهة الصحية وقت ممتع يمرر وجبة خفيفة يمكن أن يفيد صحتك بعدة طرق ممكنة لذا اجعل من تناول هذه الفاكهة كثير.

الاناناس يحتوي على مضادات الأكسدة:

الأناناس غني بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي لها القدرة على الوقاية من الأمراض التي يكون جسمك عرضة لها يكون جسمك عرضة للعديد من الأمراض مع تقدمك في العمر ونتيجة لذلك يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث التهاب مزمن ويضعف جهاز المناعة لديك يحتوي الأناناس على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك وتحميك من العديد من الأمراض.

الاناناس يمنع الغثيان:

يحتوي الأناناس على إنزيمات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تقلل من الغثيان هذا بسبب إنزيم البروميلين الذي سيزيل الغثيان وغثيان الصباح ويمكن أن يكون مفيد جد خاصة للنساء الحوامل.

الاناناس منشط طبيعي:

يحتوي الأناناس على الفالين والليوسين وهما مادتان مهمتان جداً لنمو وإصلاح أنسجة العضلات يمكن أن يساعدك شرب كوب واحد من عصير الأناناس في التغلب على التعب ويعزز قدرتك على التحمل للحفاظ على استمرارك في العمل طوال اليوم.

الاناناس يساعد التخلص من الإجهاد:

يحتوي الأناناس على مادة السيروتونين التي تعمل على طرد التوتر بشكل طبيعي وتحافظ على استرخاء هرموناتك وأعصابك كل ما عليك فعله هو أن تأكل أو تشرب بعض عصير الأناناس وهذا سيبقيك بصحة جيدة عندما تكون متوتر، يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى دعوة الكثير من المشاكل الصحية وبالتالي يمكنك التغلب على هذا الضغط بشرب كوب واحد فقط من عصير الأناناس.

فوائد الأناناس للبشرة

الأناناس مفيد لصحتك العامة وبالمثل فهو مفيد أيضاً لبشرتك وشعرك إذا كنت تعانين من حب الشباب أو الطفح الجلدي أو تلف الجلد فأنت بحاجة إلى تناول هذه الفاكهة الصحية التي ستجدد بشرتك وتجعلها تبدو نظيفة ومنتعشة فيما يلي بعض الفوائد الصحية لاستهلاك الأناناس للبشرة.

الاناناس يعالج حب الشباب:

يحتوي عصير الأناناس على كميات كبيرة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعالج حب الشباب وأضرار أشعة الشمس وتوحيد لون البشرة، البروميلين هو محتوى يمكنه محاربة الالتهاب والتورم في مفاصلك.

الاناناس له خصائص مكافحة الشيخوخة:

كلما تقدمت في السن بدأت بشرتك تفقد بريقها وستبدأ في تطوير التجاعيد ومع ذلك يمكن أن يجعلك الأناناس تبدو أصغر سناً ويؤخر الخلايا من الموت،  يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من الليمون إليه وسيضاعف ذلك فوائد مكافحة الشيخوخة.

الاناناس يمنع البثور:

إن شرب عصير الأناناس يعني أنك تتناول حمض ألفا هيدروكسي وهو المادة الرئيسية التي تؤخر موت الخلايا وبالتالي تساعد في مكافحة الشيخوخة كل ما عليك فعله هو وضع بعض عصير الأناناس على وجهك وتركه يجف لمدة 5 دقائق.

الاناناس يعالج البقع السوداء:

يمكن أن يقلل الأناناس من البقع السوداء على وجهك ومن أجل تحقيق ذلك تحتاج إلى فرك بعض شرائح الأناناس على البقع السوداء يجب أن تبقيه على وجهك لمدة 5 دقائق وانتظري حتى يجف بمجرد القيام بذلك يمكنك غسله ببعض الماء وسيغذي بشرتك ويجعلها تبدو شابة.

فوائد الأناناس للشعر:

يقال إن الأناناس غني بفيتامين سي ويمكن أن يساعد في نمو الشعرمصدره الغني بمضادات الأكسدة لديه القدرة على وقايتك من أي نوع من الأمراض التي قد تكون عرضة لها حيث يمنح فيتامين سي شعرك طبقة إضافية من النعومة ويجعله يبدو كثيف فيما يلي بعض فوائد تناول الأناناس لشعرك.

الاناناس يعطي شعر أكثر نعومة ولمعاناً:

يحتوي الأناناس على فيتامين C المسؤول عن نعومة ولمعان الشعر إنزيم البروميلين هو مادة موجودة في الأناناس وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تمنع  حب الشباب والتهاب الجلد والصدفية والأكزيما وإنه مصدر عالي لمضادات الأكسدة لا يفيد بشرتك وشعرك وصحتك فحسب بل يعزز مناعتك أيضاً.

الاناناس يعطي شعر كثيف:

يحتوي الأناناس على خصائص تكثيف الشعر تجعل شعرك قوي ويمنع تساقطه تحتوي الإنزيمات الموجودة في هذه الفاكهة على العناصر الغذائية الحيوية التي يمكن أن تثري بصيلات شعرك سيؤدي ذلك إلى تحسين سماكة ومرونة شعرك.

الاناناس يعالج التهابات فروة الرأس:

إذا كنت تعانين من حكة شديدة كل ما عليك فعله هو تجربة بعض الأناناس وهذا سوف يعطيك راحة فورية ويمنع تساقط الشعر.

الاناناس محمل بالمغذيات:

على الرغم من أن الأناناس ليس كثيف السعرات الحرارية إلا أنه مليء بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. حوالي 165 جرام من الأناناس تحتوي فقط على 82.5 سعرة حرارية ولكنها تحتوي على 1.7 جرام من الدهون و 1 جرام من البروتين و 21.6 جرام من الكربوهيدرات و 2.3 جرام من الألياف كما أنه يحتوي على 131٪ من المدخول الغذائي المنتظم من فيتامين C و 76٪ من المنغنيز  و 9٪ من فيتامين B6، والنحاس، والثيامين و 7٪من حمض الفوليك و 5٪ للبوتاسيوم والمغنيسيوم، 4٪  للنياسين وحمض البانتوثينيك وكذلك 3٪  للريبوفلافين والحديد.

الاناناس  يسرع استعادة العضلات:

يحتوي الأناناس على مركب يعرف باسم البروميلين فقد أظهر آثار إيجابية كبيرة على إجهاد العضلات بسبب التمرين كما أنه يحمي من تلف العضلات والالتهابات وبالتالي فهو وسيلة رائعة لتعزيز تعافي العضلات بعد التمرين.

الاناناس يساعد على التعافي من الجراحة:

أن البروميلين الموجود في الأناناس مفيد للجسم عندما يتعافى من التدخل الجراحي في الواقع تم اكتشاف أن البروميلين قوي مثل أي دواء آخر مضاد للالتهابات دون الميل إلى الآثار الجانبية علاوة على ذلك تمت الموافقة بالفعل على البروميلين في بعض البلدان الأوروبية للاستخدام الداخلي والموضعي على الجروح الجراحية لتسهيل الشفاء بشكل أسرع.

الاناناس يعزز فقدان الوزن:

أن الأناناس له تأثير مضاد للسمنة لوحظ أن عصير الأناناس الخام يمنع ترسب الدهون في الفئران التي تم وضعها على نظام غذائي معين، وفي حين أن التأثيرات على البشر لم يتم التصديق عليها بعد إلا أن هناك فرصة جيدة لأن يكون لعصير الأناناس الخام تأثير مماثل على البشر أيضاً.

ماسكات الأناناس للشعر والبشرة

إليك بعض المستحضرات التي تستخدم الأناناس لمساعدتك على العناية ببشرتك وشعرك.

قناع الشعر بالزباد:

اهرسي نصف حبة أناناس متوسطة الحجم مع 2-3 ملاعق كبيرة من الزبادي وزيت الزيتون حتى تحصلي على عجينة ناعمة، ضعي القناع بتدليكه على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة ستساعد إنزيمات الأناناس على تغذية بصيلاتك وتتركك بشعر كثيف ومرن بينما يساعد مزيج الأناناس والزبادي على التحكم في تهيج فروة الرأس.

تنظيم زيت للوجه:

في الخلاط، اخلطي دقيق الغرام والأناناس ودقيق الشوفان حتى يصل إلى قوام حبيبي ثم ضعيه على وجهك برفق مع التدليك ببطء بحركة دائرية لا تترك قناع الوجه لأكثر من 10 دقائق مزيج الأناناس للبشرة هو مقشر شامل للعناية بالوجه من المعروف أن الأناناس ودقيق الغرام يقومان بعمل العجائب للبشرة، حيث يقللان البقع الداكنة ويخففان لون البشرة يعمل دقيق الحمص ودقيق الشوفان مع لامتصاص زيوت الوجه الزائدة أثناء تنظيف سطح الجلد.

مزيل زيت سريع:

اصنعي خليط من الأناناس والكركم وضعيه على البثور والبثور والجروح على بشرتك حيث فوائد الأناناس بسبب البروميلين الذي يساعد على تسريع التئام الجروح بينما يقلل الكركم من الالتهاب ويقلل من استجابة الجسم للضغط على الجرح يمكن أن يساعد هذان المكونان معاً بشرتك على التعافي بسرعة أثناء استخدام المكونات الطبيعية.

كيفية تحضير عصير الأناناس؟

الآن بعد أن أصبحت جميع مكوناتك جاهزة إليك كيفية تحضير هذا المشروب اللذيذ والصحي لإكمال وجبة الإفطار.

بالبداية تحتاج إلى إضافة الأناناس والموز واللبن والثلج ومزجها معاً ثم سيتعين عليك إضافة بعض الحليب والتأكد من تحوله إلى سائل ناعم، أثناء إضافة الحليب، تحتاج إلى إضافة نصف كوب في المرة الواحدة وتغليها لمدة 20 ثانية ثم إضافة المزيد.

الحساسية من الأناناس:

الأناناس ليس من مسببات الحساسية الشائعة يعتبر تناولها منخفض الخطورة ما لم يكن لديك حساسية معروفة من الأناناس في هذه الحالة يجب تجنب الأناناس ومقتطفاته، حيث يجب على مرضى السكري الانتباه إلى أحجام الوجبات للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، حيث قد يؤثر البروميلين على تخثر الدم لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم تناول الأناناس بكميات قليلة، قد تشمل أعراض الحساسية من الاناناس: وغالبيتهم من الاشخاص  الحساسون للبروميلين أيضاً من حرق اللسان أو الحكة وحتى الغثيان أو الإسهال.

أين تزرع فاكهة الأناناس؟

تُزرع فاكهة الأناناس في البلدان الحارة هذه الفاكهة الطويلة والصلبة والشائكة من الداخل ناعمة جداً ومليئة بالعصير والحامض، حيث لا تنتهي فوائد الأناناس التي يُعرف عنها أنها توفر فوائد في العديد من المجالات المختلفة من صحة الجلد والشعر.

ختاماً نصيحة من موقع وخبراء تويال للمعلومات حول فاكهة الأناناس:

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في تناول الأناناس الانتباه إلى ما إذا كان الأناناس الذي يتناولونه قد نضج أم لا، حيث عندما يتم استهلاك ثمرة أناناس غير ناضجة يمكن أن تسبب القيء والإسهال لدى الناس يسبب تراكم السموم في الجسم يمكن أن يسبب مشاكل في الشفاه والأسنان واللسان، بالإضافة إلى ذلك إذا كان الشخص يستخدم مميعات الدم والمضادات الحيوية ومضادات الاختلاج، فعليه تجنب تناول الأناناس.

إرسال تعليق

أحدث أقدم