الدفع الرقمي بقطر: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر للمقيمين والمغتربين والمواطنين القطريين

تقدم جميع المؤسسات المالية الكبرى تقريباً الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر، ومع ذلك، هناك بعض القيود على ما يمكنك القيام به عند إجراء المعاملات المصرفية عبر الهاتف الذكي في شبه الجزيرة.

الدفع الرقمي بقطر

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر:

يقدم هذا المقال المفيد لمحة عامة عن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر علاوة على ذلك، فإنه يوضح التطبيقات المصرفية الرئيسية والمحافظ الرقمية والميزات المتاحة وكيفية حماية نفسك من الاحتيال.

نظرة عامة على الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر:

قد يجد المغتربون الذين يتطلعون إلى الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر أن الخدمات أقل تطوراً مما هي عليه في بلدانهم الأصلية ومع ذلك، ومع زخم التطوير من مصرف قطر المركزي (QCB) في أعقاب الحصار الاقتصادي الذي فرضته البلاد من قبل جيرانها، تتبنى المؤسسات المالية في البلاد بسرعة الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لتلبية احتياجات السكان الشباب والمتصلين وعلى هذا النحو، فإن غالبية الخدمات المصرفية متاحة عبر تطبيقات الهاتف المحمول، على الرغم من وجود بعض القيود.

منتجات وخدمات جديدة بالخدمات المصرفية القطرية:

استفادت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر من دفعة جديدة مع عودة الاستقرار إلى الصناعة المصرفية على سبيل المثال، في السنوات الأخيرة، قامت البنوك بمراجعة منتجاتها وخدماتها لتتناسب مع قاعدة عملاء متنقلة متزايدة ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع معدل انتشار الهواتف الذكية في البلاد ( 75%) ونمو سوق التجزئة للتجارة الإلكترونية، ونتيجة لذلك أصبح بإمكان المقيمين في قطر الآن الوصول إلى تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول للحصول على مجموعة متنوعة من الخدمات؛ بما في ذلك دفع الفواتير وإيداع الأموال وإرسال الأموال إلى الخارج.

وبعيدا عن الكيانات المصرفية التقليدية، فقد وجدت المنتجات المالية مثل Google Pay وApple Pay استحسان لدى المقيمين القطريين ونتيجة لذلك، تتزايد المنافسة مما أدى إلى تحفيز التنمية، وبالتالي تعزيز الكفاءة وتحسين الشمول المالي.

البنوك التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني بقطر:

تقدم جميع بنوك التجزئة التجارية والإسلامية الكبرى خدمات مصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر للحسابات الجارية والحسابات التجارية على حد سواء يشملوا:

  • البنك الاهلي.
  • البنك التجاري القطري (CBQ).
  • بنك الدوحة.
  • إتش إس بي سي قطر.
  • مصرف قطر الإسلامي.
  • بنك قطر الوطني.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا الوصول إلى أنظمة الدفع عبر الهواتف الذكية، مثل Apple Pay وGoogle Pay.

وأخيراً، يمتلك مقدمو الخدمات وشركات تحويل الأموال محافظهم المحمولة الخاصة، مثل:

  • موني جرام.
  • أموال أوريدو.

مميزات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر:

تتيح تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر للعملاء إجراء مجموعة من المعاملات سواء كنت تريد الوصول إلى التطبيق عبر هاتف ذكي أو جهاز لوحي، يمكنك عادةً الاستفادة من الميزات القياسية التالية:

  • تحويل الأموال إلى حسابات داخل نفس البنك.
  • تحويل الأموال إلى بنوك أخرى في قطر.
  • إجراء تحويلات مالية دولية.
  • دفع الفواتير لمقدمي الخدمات مثل Ooredoo وكهرماء.
  • حظر أو الإبلاغ عن بطاقة الدفع المفقودة أو المسروقة.
  • طلب بطاقة دفع جديدة.
  • الوصول إلى البيانات لمختلف الحسابات المصرفية.
  • الوصول إلى القروض وجداول السدادز
  • اتصل بوكلاء البنوك.

بالإضافة إلى ذلك، قامت بنوك مثل بنك الدوحة بتمكين الوصول البيومتري الآمن إلى خدمات الهاتف المحمول الخاصة بها كما أنها تسمح للمستهلكين بالوصول إلى صفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم عبر تطبيقاتهم لدى شركات أخرى، مثل البنك التجاري القطري، خدمات فحص التصرف عن بعد للشركات يمكن للعملاء مسح الشيكات ضوئياً أو تصويرها وتحميلها من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك.

القيود المفروضة على الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول بقطر:

باعتبارها تقنية حديثة فإن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر لها حدودها لن تسمح لك جميع التطبيقات المصرفية بالحصول على قروض، على سبيل المثال؛ أو إذا فعلوا ذلك، فقد تحتاج إلى زيارة الفرع لإكمال أوراقك يُنصح بمقارنة خدمات الهاتف المحمول التي تقدمها البنوك المختلفة قبل الاستقرار على مزود خدمة معين.

فهم الدفع عبر الهاتف المحمول في قطر:

وإلى جانب نظرائهم في البحرين والإمارات العربية المتحدة، يعد المقيمون القطريون من بين الدول الرائدة في العالم في تبني التقنيات الرقمية مثل دول الخليج الأخرى، تتميز قطر بتركيبة ديموغرافية شبابية مع مستويات عالية من الدخل المتاح العوامل التي تدفع نمو الدفع عبر الهاتف المحمول عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية وتقدر شركة Fitch Solutions أن قيمة سوق التجارة الإلكترونية في قطر بلغت ما يقرب من 1.5 مليار دولار أمريكي في عام 2019 علاوة على ذلك، تتصدر قطر العالم العربي من حيث التعامل مع خدمات وتطبيقات الهاتف المحمول.

أنواع الدفع عبر الهاتف المحمول في قطر:

كان على البنوك والشركات التكيف مع هذا الواقع الجديد في حين أن النقد وبطاقات الائتمان لا تزال هي الأشكال السائدة للدفع، فإن الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول ينمو سنوي يمكن أن تشمل عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول ما يلي:

  • دفع الفواتير من الأجهزة المحمولة.
  • المدفوعات بين الأفراد عبر الهواتف الذكية.
  • يتم إجراء عمليات الدفع بدون تلامس من جهاز محمول بدلاً من بطاقة الائتمان أو الخصم.
  • يمكنك إجراء عمليات دفع بدون تلامس باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) أو تقنية الرمز الشريطي لمصفوفة QR؛ يعمل هذا عن طريق التلويح بجهازك فوق الماسح الضوئي أو نقطة الدفع.

التطبيقات المختلفة التي تسهل الدفع عبر الهاتف المحمول في قطر:

بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من التطبيقات المختلفة التي تسهل الدفع عبر الهاتف المحمول في قطر، بما في ذلك:

  • محافظ الهاتف المحمول مثل خدمة Payroll Money Money من Ooredoo ومحفظة البنك التجاري من البنك التجاري.
  • تطبيقات التكنولوجيا مثل Apple Pay وGoogle Pay.

كيفية فتح حساب بنكي عبر الهاتف المحمول في قطر؟

باعتبارك مغترب ستجد أنه من السهل فتح حساب عبر الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر؛ ومع ذلك هناك عدد قليل فقط من البنوك التي تقدم هذه الخدمة وتشمل هذه:

  • البنك التجاري القطري.
  • بنك الدوحة.
  • بنك قطر الوطني.

الوثائق المطلوبة لفتح حساب بنكي رقمي:

ومع ذلك، وتماشي مع لوائح البنك المركزي، ستحتاج إلى تقديم مجموعة من المستندات إلى البنك هذا يتضمن:

  • نسخ من جواز سفرك.
  • نسخ من تصريح إقامتك.
  • صورتين.
  • خطاب عدم ممانعة من جهة عملك بشأن راتبك.
  • علاوة على ذلك، باعتبارك مغترب، سيتعين عليك تقديم هذه المستندات خلال 90 يوم من وصولك إلى قطر.

رسوم الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر:

بشكل عام، لا توجد رسوم عندما يتعلق الأمر بالخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر الخدمات التي تتطلب رسوم عند طلبها من أحد الفروع، مثل طلب دفتر شيكات جديد، تكون عادةً مجانية عبر الإنترنت ومع ذلك، سيتعين على العملاء الذين يقومون بتحويل الأموال سواء محلي أو خارجي دفع رسوم عند استخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

تتراوح هذه الرسوم بين 5 ريالات قطرية و25 ريال قطري لكل تحويل محلي، و15 ريال قطري وما فوق لتحويلات الأموال الدولية، تختلف الرسوم من بنك لآخر؛ ولذلك فمن المفيد مراجعة مزود الخدمة الخاص بك عند إجراء التحويلات عبر الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر.

تأمين الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر:

أتاحت رقمنة الخدمات المصرفية زيادة مقابلة في المعاملات الاحتيالية ونتيجة لذلك، قامت الجهات التنظيمية القطرية بفرض العديد من ميزات الامتثال الأمني ​​التي يجب على العملاء استخدامها عند الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

الأمن المصرفي للحسابات الرقمية بقطر:

يتضمن ذلك تقنيات وأجهزة التشفير المتوافقة مع معايير الصناعة مثل كلمات المرور وخدمات إشعارات الرسائل النصية القصيرة ومفاتيح الأمان تقدم بعض البنوك الآن تكنولوجيا القياسات الحيوية حتى على تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بها، مثل مسح بصمات الأصابع، حتى يتمكن العملاء من الوصول بسهولة إلى حساباتهم.

التسجيل للحصول على رقم التعريف الشخصي: عادةً، يحتاج عملاء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر إلى التسجيل عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الحالية عند التسجيل، سيحتاج العملاء إلى إنشاء رقم تعريف شخصي فريد أو رمز PIN ويجب عليهم استخدام هذا عند الوصول إلى الحسابات عبر هواتفهم المحمولة القطرية  سيتلقون بعد ذلك رسائل نصية قصيرة حول معاملات تغيير الرصيد على رقم الهاتف المحمول المسجل المقابل وذلك للتأكد من أن العملاء على علم بكل معاملة علاوة على ذلك، يمكن عرض جميع المعاملات عبر الإنترنت وفي أي وقت.

كيف تحمي نفسك عند استخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول؟

فيما يلي بعض التوصيات الأمنية لأي شخص يستخدم الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في قطر:

  • قم دائما بتنزيل تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول التي تم التحقق منها، ويفضل أن يكون ذلك من خلال الروابط الموجودة على الموقع الإلكتروني للبنك.
  • لا تشارك أو تكشف عن رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بك لأي شخص (بما في ذلك أفراد العائلة أو النادل/النادلة أو الصرافين أو موظفي المبيعات أو المارة المفيدين في أي مكان)، ولا يطلب مسؤولو البنك عموماً هذه المعلومات.
  • قم بإنشاء واستخدام كلمة مرور آمنة لتطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الخاص بك بالإضافة إلى ذلك، قم بتغيير كلمة المرور بانتظام ولا تستخدمها لتطبيقات أخرى.
  • تأكد من تنشيط نظام التشغيل الخاص بهاتفك المحمول وجدار الحماية الخاص به، ومرشح البريد العشوائي، ومكافحة الفيروسات، والحماية من برامج التجسس علاوة على ذلك، تأكد من تحديثها جميعاً.

كيفية الإبلاغ عن الاحتيال المصرفي عبر الهاتف المحمول؟

وتهيب وزارة الداخلية بجميع المقيمين في دولة قطر بضرورة توخي الحذر واليقظة وهذا يعني عدم مشاركة أي معلومات شخصية أو تفاصيل مصرفية عبر الإنترنت ومع ذلك، للإبلاغ عن عملية احتيال أو نشاط مشبوه عبر الإنترنت، اتصل على 0097442347444 أو 66815757 أو البريد الإلكتروني cccc@moi.gov.qa  تحث هيئة تنظيم الاتصالات المقيمين على مشاركة قصص الاحتيال المتعلقة بالهواتف المحمولة أو المكالمات أو الرسائل غير المرغوب فيها على البريد الإلكتروني Consumervoice@cra.gov.qa.

إرسال تعليق

أحدث أقدم