متصفح Yandex.Browser مزاياه وعيوبه

متصفح ياندكس (بالروسية: Яндекс.Браузй) هو متصفح ويب مجاني، تم تطويره من قبل شركة التكنولوجيا الروسية ياندكس التي تستخدم محرك متصفح الويب بلينك ويعتمد على مشروع كروميوم مفتوح المصدر، يتحقق المتصفح من أمان صفحة الويب باستخدام أمان ياندكس النظام ويفحص الملفات التي تم تنزيلها باستخدام Kaspersky Anti-Virus.

Yandex.Browser

متصفح Yandex (Yandex.Browser) ومزاياه وعيوبه:

يتميز متصفح Yandex بتصميم أنيق وأنيق، ويبدأ البرنامج بسرعة، ويوفر مزامنة للهواتف الذكية، وعلى الرغم من أنه يتم تقديمه بواسطة محركات البحث الكبيرة، إلا أنه يمكن للمستخدمين التبديل بسهولة إلى محركات مختلفة يستخدم متصفح Yandex تقنية Turbo الخاصة ببرنامج Opera لتسريع تصفح الويب على الاتصالات البطيئة.

بداية متصفح الإنترنت Yandex (Yandex.Browser) واستخداماته:

تم إنشاء ياندكس على يد إيليا سيجالوفيتش وأركادي فولوز أثناء العمل في شركة أركاديا في عام 1993، وتم تسميتها ياندكس كاختصار لـ مفهرس آخر  وبدأت ياندكس في إصدار أرباح، وفي ذلك العام، أصدرت 100000 دولار من الأرباح، وغيرت ياندكس نظام الإعلانات الخاص بها إلى نموذج الدفع لكل نقرة، في عام 2004، بدأت خرائط ياندكس، وكان لديهم خرائط تفصيلية لموسكو وسانت بطرسبرغ وكييف.

يستخدم متصفح الويب الأكثر شعبية في روسيا بحث Google كمحرك البحث الافتراضي، في يونيو 2012، وقع Mozilla Firefox، ثالث أكثر متصفح الويب شعبية في العالم، صفقة لاستبدال محرك البحث الافتراضي Yandex Search بـ Google Search ، مثل "Smartbox" في متصفح Yandex، حيث يستخدم Yandex Search كمحرك البحث الافتراضي الخاص به، وسيساعد المتصفح Yandex على التنافس على حصة سوق البحث الروسية.

Yandex هي أكبر ملكية إعلامية في جميع أنحاء روسيا يعد متصفح Yandex ثاني أكثر متصفحات الويب شيوع لسطح المكتب (الثالث كمتصفح للهواتف المحمولة) في روسيا بنسبة 21.5%، في حين أنه أقل شعبية في معظم البلدان الأخرى.

تقدم شركة Yandex في المقام الأول محرك بحث، وهو الأكثر شهرة في روسيا، وتقدم منتجات وخدمات أخرى، ومع ذلك، بما في ذلك متصفح الويب هذا، على الرغم من أنه يعتمد على محرك Chromium، فقد تطور هذا المتصفح بدرجة كافية بحيث أنه من حيث المظهر، إن لم يكن الوظيفة، إنه مختلف بشكل ملحوظ، وقد حدثت التغييرات التجميلية بشكل رئيسي في الإصدارين الرئيسيين الأخيرين.

مميزات متصفح ياندكس:

  • يحتوي متصفح Yandex على شاشة علامة تبويب جديدة مختلفة مع واجهة نمط Windows 8 وعناصر واجهة مستخدم متخصصة للخدمات الشائعة ويأتي متصفح Yandex مزود بمبدل تخطيط لوحة المفاتيح المدمج في Omnibox عند الاتصال بشبكات Wi-Fi المفتوحة أو بالنقاط التي تستخدم دفاع WEP الضعيف، يقوم متصفح Yandex تلقائي بتشفير حركة المرور بينه وبين موقع HTTP.
  • عندما يستخدم المستخدم gmail.com ويبدأ في كتابة пьф (gma مع تخطيط لوحة المفاتيح الروسية) ويضغط على Enter، سيتم نقل المستخدم إلى gmail.com وليس إلى صفحة البحث عن пьф (كما هو الحال في Chrome،على Android يوفر القدرة على تثبيت ملحقات Chrome على متصفح الهاتف المحمول، ويدعم ملحقات المتصفح من موقع ويب الوظائف الإضافية لـ Opera browser .
  • يمكن لتقنية حماية الأمان النشطة فحص الملفات ومواقع الويب بحث عن الفيروسات، ويمكنها حظر صفحات الويب الاحتيالية، ويمكنها حماية كلمات المرور وتفاصيل البطاقة المصرفية، ويمكنها الحفاظ على المدفوعات عبر الإنترنت آمنة من السرقة كان متصفح Yandex هو أول متصفح يستخدم تقنية DNSCrypt، التي تقوم بتشفير حركة مرور نظام اسم المجال (DNS)، ويمكن لمتصفح Yandex الحماية من حصان طروادة DNSChanger.

مزايا ياندكس على جوجل في روسيا:

  • يمكن لشركة Google استخدام نظام تشغيل الهاتف المحمول Android الخاص بها لتنمية البحث عبر الهاتف المحمول نظرًا للطبيعة المضمنة لبحث Google في Android لكنه ليس فعالاً في روسيا، ففي روسيا، يمتلك Android أكثر من 70٪ من سوق الهاتف المحمول الروسي؛ ومع ذلك، لا تزال ياندكس تمتلك 52% من سوق البحث على أجهزة Android هذه.
  • Yandex هي أكبر وجهة إعلامية في جميع أنحاء روسيا وبالنسبة للعديد من الروس، فإن Yandex.ru هو المكان الذي يبدأون فيه يومهم، ويقدم Yandex بريد إلكتروني مجاني وخرائط حركة المرور المباشرة والموسيقى ومقاطع الفيديو وتخزين الصور وغير ذلك الكثير وتمكنت جوجل من جذب المستخدمين بعيداً عن المنتجات الأضعف مثل Hotmail وMapquest وDropbox لاستخدام بدائل جوجل، وفي روسيا لن تتاح لجوجل هذه الفرصة، لأن إصدارات ياندكس قابلة للمقارنة، إن لم تكن أفضل.
  • يشتهر السوق الروسي عبر الإنترنت بأساليب البريد العشوائي المباشرة، وهناك عدد لا يحصى من الوكالات الإعلانية الموجودة لبيع الروابط بغرض زيادة تصنيفات البحث، لذلك، أعلنت ياندكس أنها لن تستخدم الروابط في خوارزمياتها في الاستعلامات التجارية التي يتم إجراؤها في مجالات محددة مناطق البلاد، لذلك، ستستخدم Yandex فقط تجربة المستخدم ومقاييس تصنيف الكلمات الرئيسية.
  • على الرغم من أن الروس لديهم ميل للعلامات التجارية الروسية، إلا أنه يبدو أيضاً أنهم يحبون المنتجات الأجنبية، وقد يفضل الروس استخدام ياندكس ببساطة لأنهم لا يثقون في جوجل تم إنشاء ياندكس للسوق الروسية وهو أكثر قدرة على التعامل مع تحديات بحث روسية محددة، وجوجل ليس بنفس الفعالية في تحليل نية المستخدم حول التهجئة في عمليات البحث بغير الإنجليزية، لكنه أضعف باللغة الروسية.
  • على الرغم من أن بحث Google يصنف فقط الصفحات ذات الصلة باستعلام المستخدم المحدد كما هو مكتوب، يمكن لـ Yandex تحليل المرادفات ونية المستخدم بغض النظر عن تهجئة المستخدم، لذلك، بالنسبة لاستعلامات البحث شديدة العدوى، يوفر Google تجربة بحث أضعف وبالتالي لا يقدم حجة قوية تفسر لماذا يجب على المستخدم استخدام Google بشكل متكرر.

عيوب متصفح ياندكس:

  • لا يرسل متصفح Yandex معرف الأجهزة المجزأ إلى Yandex فحسب، بل يرسل كل حرف مكتوب في شريط العناوين وكل عنوان URL يزوره المستخدم يمكن للخلفيات المتحركة استخدام موارد النظام الإضافية، وفي بعض أجهزة الكمبيوتر، يمكن أن تتأخر المشاهد المتحركة إلى حد ما، ولا يتم تعطيل أي ذكر لتتبع Google في المحرك الأساسي، ويرتبط زر Yandex بموقع باللغة الروسية.
  • توقفت شركة Yandex عن تطوير نظام التشغيل الخاص بها لنظام Android وتمنع Google الترويج له بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لا يوجد شريط أدوات تنسيق عند كتابة الرسائل، وهناك القليل من واجهات اللغة

ختاماً من تويال للمعلومات حول متصفح الإنترنت Yandex (Yandex.Browser):

متصفح Yandex متاح لأنظمة التشغيل Windows و macOS، و Linux و Android وiOS، ويواجه منافسة بحث الويب في روسيا من Google Search، و Google Chrome ، وقد وصل متصفح Yandex إلى 2.3% من حصة السوق في روسيا بعد شهرين من إطلاقه، اعتباراً من يونيو بحلول عام 2022، استحوذ متصفح Yandex على حصة سوقية تبلغ 16.47% في روسيا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم