أساسيات و نصائح تحسين محركات البحث SEO ما المقصود بخبير تحسين محرك البحث وكيف يعمل

إذا كنت تتسائل حول ما هو Small Business SEO، فأننا سنشرح بشكل مفصل وكامل كافة المعلومات حول محركات البحث مثل جوجل.

أولاً: SEO تعني تحسين محرك البحث، إنها عملية تضمن إمكانية العثور على موقع ويب في محركات البحث عن الكلمات والعبارات ذات الصلة التي تصفه.

أساسيات و نصائح  تحسين محركات البحث SEO ما المقصود بخبير تحسين محرك البحث وكيف يعمل

كيفية حصول موقعك على ترتيب Google:

عندما يكون لشركتك الصغيرة موقع ويب، فمن المهم أن يتمكن الناس من العثور عليه، تساعدك إستراتيجية تحسين محركات البحث الجيدة في الحصول على المزيد من الزيارات المجانية والعضوية مقابل توفير معلومات قابلة للفهرسة ومفيدة للزوار، إنها معادلة بسيطة: أنت تساعد محركات البحث في منح مستخدميها ما يحتاجون إليه (المحتوى أو المنتجات) وفي المقابل، فإن محركات البحث على استعداد لمساعدتك في ترتيب موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح، تتمثل وظيفة محرك البحث في مطابقة المستخدمين الباحثين عن المعلومات بصفحات الويب التي توفر تلك المعلومات.

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث مهم للشركات الصغيرة؟

إن الإنترنت مكتبة ضخمة من المعلومات المتاحة للجميع نذهب جميع إلى الإنترنت بحث عن الإجابات والمعرفة في الواقع، مصطلح Google، عندما يتعلق الأمر بعملاق البحث الحديث أي Google ببساطة لا يوجد بديل لحركة مرور Google، تقود Google ما يقرب من 60 ٪ من حركة المرور إلى مواقع الويب المختلفة وبينما يتناقص هذا الرقم ببطء، فإن البديل التالي الأفضل هو Bing الذي يستقطب فقط حوالي 5٪ من حركة مرور الويب.

هل يمكن لشركتك الصغيرة  تجاهل Google SEO ؟

يلجأ معظم عملائك إلى Google حتى لكتابة اسمك والوصول إلى موقعك، فإن عدم التواجد في Google يعني أن تكون غير مرئي، على الرغم من توفر المحتوى بسهولة اليوم، إذا كنت تبحث عن هذا السؤال في محرك بحث Google، فستجد هذه الإجابة: تحسين محركات البحث (SEO).

كيف تعمل الشركات الصغيرة على تحسين محركات البحث؟

تتكون عملية تحسين محركات البحث بشكل أساسي من المجالات الرئيسية التالية:

  • المهام الفنية (أي ضمان إمكانية الوصول إلى موقعك بواسطة برامج زحف البحث).
  • المحتوى (على سبيل المثال إنشاء محتوى يصف خدمتك أو منتجك ويتطابق مع الكلمات الرئيسية القابلة للبحث).
  • الحصول على الروابط (أي الحصول على روابط من مواقع أخرى لتحسين سلطة موقعك وبالتالي الترتيب).
  • تتبع محركات البحث (اقرأ: Google) خوارزمية للتأكد من أنها تدرج مواقع الويب بشكل صحيح لكي يقوم محرك البحث بترتيب موقع الويب الخاص بك أعلى، يجب أن يتوافق مع بعض أفضل الممارسات الرئيسية.
  • في الواقع تستخدم محركات البحث مئات الإشارات لتقييم ما إذا كانت صفحتك جيدة وذات صلة بما يكفي ليراها المستخدمون.

العوامل الثلاثة الرئيسية لتحسين محركات البحث:

  1. يجب أن يكون الوصول إليه سهلاً لمحركات البحث وسهل الاستخدام للبشر.
  2. يجب أن تكون ذات صلة (تطابق استعلام البحث).
  3. يجب أن تكون جديرة بالثقة (يجب أن تشير صفحات الويب الأخرى إلى هذه الصفحة كمصدر حسن السمعة).

تحسين محركات البحث الفنية للشركات الصغيرة:

يعد تحسين محركات البحث التقني أمر أساسي لأي ظهور لموقع ويب في جوهرها، يضمن أن جميع الصفحات المهمة تعمل ويمكن الوصول إليها بسهولة بواسطة محركات البحث من خلال تحديثات سرعة الموقع وتجربة الصفحة، أوضحت Google أن تحسين محركات البحث التقني أكثر أهمية، ما يعنيه هذان التحديثان هو أن Google تريد عرض صفحات سريعة وتوفر تجربة مستخدم جيدة، خاصة على الأجهزة المحمولة، يمكن أيضاً اعتبار مجالك وعلامتك التجارية جزء من مُحسّنات محرّكات البحث التقني لأن هذا هو المكان الذي يبدأ منه أي موقع ويب:

أسماء النطاقات والشعارات التي تظهر في نتائج البحث.

إن أنظمة إدارة المحتوى الحديثة تسهل عليك ذلك يعد WordPress، أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى مرونة وأسهلها، خيار جيد إذا لم يكن لديك الوقت أو الموارد لتحديد الجوانب الفنية لإدارة الموقع، يقدم معظم موفري الاستضافة الآن تثبيت WordPress بنقرة واحدة، لذلك يجب أن يكون الأمر سهلاً.

محتوى تحسين محركات البحث للشركات الصغيرة:

تستخدم برامج زحف البحث محتوى نصي لتقييم مدى الصلة بالموضوع بينما يمكن لـ Google الآن فهم مقاطع الفيديو وحتى التعرف على محتوى الصورة، لا يزال النص أساسي لتحديد مدى صلة كل مستند باستعلام البحث الحالي، الكلمات هي أصغر عناصر المعنى في الكلام والكتابة في مُحسّنات محرّكات البحث، فهي ضرورية إن إدراج الكلمات الصحيحة سيساعد محركات البحث في تضييق نطاق صفحات الويب التي تحتوي على المعلومات الصحيحة التي تبحث عنها مع وضع ذلك في الاعتبار، تتضمن إستراتيجية محتوى تحسين محركات البحث (SEO) مهمتين رئيسيتين:

مهمة محركات البحث:

إنشاء المحتوى: كتابة المحتوى الذي يضع هذه الكلمات الرئيسية في سياق طبيعي ويضمن إبراز تلك الكلمات الرئيسية في عناصر الصفحة المهمة مثل العنوان والعناوين الفرعية وهذا لا يتعلق فقط بإنشاء محتوى إعلامي يجب أن تشير إستراتيجية محتوى تحسين محركات البحث أيضاً إلى كتابة أوصاف مفصلة ومُحسّنة للمنتج، وإنشاء مقاطع فيديو يمكن لمستخدم البحث الاستفادة منها وإيجاد طرق أخرى لتصور المعلومات لتوفير سياق أكثر تنوع وجاذبية.

مهمة محركات البحث لشركتك الصغيرة:

للتأكد من تضمين الكلمات الرئيسية الصحيحة، يمكنك استخدام Google Adwords Keyword Planner المجاني للبحث عن الكلمات التي تطابق عملك، نحنا كموقع متميز كتويال للمعلومات نفضل Ahrefs Keyword Explorer الذي يمنحك الوصول إلى الكثير من البيانات بما في ذلك المنافسة العضوية (ما يسمى بصعوبة الكلمات الرئيسية) ومقدار حركة المرور التي من المحتمل أن يرسلها المركز الأول، من الناحية المثالية، تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي تتطابق مع عروض القيمة الخاصة بك ولديها صعوبة أقل للكلمات الرئيسية (أقل من 30) وتجذب بعض الزيارات (100 نقرة على الأقل في الشهر).

ahrefs البحث عن الكلمات الرئيسية:

Ahrefs ليس مجاني ولكن إذا كان لديك الحد الأدنى من ميزانية تحسين محركات البحث، ففكر في إنفاقها على استخدام الأداة، هناك أداة أخرى لا تقدر بثمن أستخدمها يومي تسمى مُحسِّن النص وهي أداة بحث عن الكلمات الرئيسية مع تطور بدلاً من توسيع المصطلح الأساسي الخاص بك بناءً على كيفية بحث الأشخاص، تحدد الأداة المفاهيم الأساسية ذات الصلة بناءً على التحليل الدلالي، يتيح لك هذا الأسلوب الفريد اكتشاف المزيد من الزوايا والموضوعات التي يجب تغطيتها لمطابقة كل صفحة من صفحاتك مع الغرض من الكلمات الرئيسية.

محسن البحث:

يعود الأمر كله إلى وجود محتوى ذي قيمة على موقع الويب الخاص بك إذا كان المحتوى الخاص بك جيد وجدير بالثقة، فستتعرف محركات البحث على جهودك من خلال وضع موقع الويب الخاص بك في المرتبة الأولى، يؤدي المحتوى الجيد إلى السمعة الطيبة، مما يؤدي إلى المزيد من دعم الروابط الحقيقية والتوصيات.

بعض الموارد المفيدة لتحسين موقعك:

فيما يلي أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لمساعدتك على تحديد الكلمات الرئيسية المستهدفة وتحسينها، فيما يلي بعض المكونات الإضافية المفيدة لدمج مُحسّنات محرّكات البحث في موقع WordPress الخاص بك.

اكتساب الارتباط:

ببساطة تأخذ Google الروابط كتوصيات عندما ترتبط صفحة بأخرى فهذا يعني أن هناك شيئاً جيد إذا كان موقعك يحتوي على روابط خلفية إلى موقع الويب الخاص بك في أماكن أخرى من الويب، فإن محركات البحث تخصص قيمة أعلى لموقعك، (ملاحظة: تعد إضافة روابط فارغة أو زائفة حول الويب لخداع النظام ممارسة سيئة).

لشركتك الصغيرة:

يعد الحصول على الرابط من أكثر المجالات التي تستغرق وقتاً  طويل في تحسين محركات البحث وتكلفتها من الصعب في هذه الأيام الحصول على رابط، حتى لو كان المحتوى الخاص بك ومن المستحيل إقناع أي شخص بالارتباط بصفحاتك التجارية المقصودة، مثل صفحات المنتج، للحصول على روابط إلى موقع عملك الصغير، تحتاج إلى البدء في بناء علاقات في المجالات المتخصصة الخاصة بك والمجاورة.

حاول معرفة سبب رغبة أي شخص في الارتباط بموقعك بعض الأفكار لتبدأ بها:

تواصل مع الكتاب والصحفيين لسؤالهم عما إذا كانوا يرغبون في مشاركة الكتابة في موقعك، قبل القيام بذلك لا تنس إعداد صفحة اضغط مفصلة لإعطاء أهداف التوعية الخاصة بك مزيد من المعلومات والإرشادات حول كيفية الاتصال بك يجب أن تتضمن صفحة الصحافة الخاصة بك بعض الحقائق الشيقة عنك وعن عملك الصغير بالإضافة إلى العديد من الطرق للتواصل معك.

جدولة التقويم على موقعك

قد تكون هاتان الطريقتان مثيرتين للفضول أرى شخصين على الأقل يتواصلون معي شهري بدافع الفضول حول كيفية عمل ذلك كثير من هذه هي خيوط عظيمة، بمجرد أن تبدأ في الحصول على روابطك الأولى استخدم أدوات مثل Link Checker لتتبع الروابط الخاصة بك والحفاظ عليها منظمة.

أداة مراقبة الروابط الخلفية Link Checker

من الجيد أيضاً مراقبة حركة المرور والتحويلات التي تجلبها هذه الروابط في نهاية اليوم، الروابط الجيدة هي تلك التي يتم النقر عليها وتجلب مشاركة هادفة ستساعدك معرفة ذلك على اتخاذ قرارات مستنيرة ونأمل في إنشاء المزيد من روابط القيادة المرورية.

Finteza هي الطريقة المفضلة لدي لقياس فعالية أي قناة مرور لأنها تجعل الأمر سهلاً للغاية بحيث يمكن لأي شخص القيام به.

هل يكافح عملك الصغير من أجل الحصول على رؤية عبر الإنترنت؟

المنافسة متزايدة باستمرار في الويب، حيث أصبح من الصعب العثور على عميلك المستهدف، أصبح تحسين محركات البحث للشركات الصغيرة أكثر صعوبة وأصعب، ألن يكون رائع إذا تم تصنيف موقع الويب الخاص بشركتك الصغيرة في الصفحة الأولى عندما يبحث أي شخص عن شيء ذي صلة؟

وبالنهاية الآن بعد أن عرفت الأساسيات، هل ما زلت تتساءل لماذا يجب عليك التحسين؟ يعد امتلاك موقع ويب عالي المستوى أحد الجوانب الرئيسية لنجاح موقع الويب الخاص بك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم