تأمين السيارات في قطر: شركات تأمين السيارات في قطر وانواع التأمين على السيارات وتكاليفه

يوجد في قطر نظام تأمين إلزامي لجميع المركبات، والذي ستحتاج إلى تغطيته على الأقل على مستوى طرف ثالث. لذلك، هذا شيء تحتاج إلى النظر فيه إذا كنت تخطط لجلب سيارة أو القيادة في البلاد.

تأمين السيارات في قطر: شركات تأمين السيارات في قطر وانواع التأمين على السيارات وتكاليفه Car insurance in Qatar

نظرة عامة على تأمين السيارات في قطر:

يعد التأمين على السيارات في قطر إلزامي وهو أحد أكبر أسواق التأمين في قطاع متنامٍ في البلاد يعد التأمين على السيارات ضد الطرف الثالث هو الحد الأدنى من المتطلبات القانونية ولكن يمكنك شراء غطاء إضافي إذا كنت ترغب في ذلك، حيث إن المركبة وليس السائق هي التي يتم التأمين عليها في قطر وبالتالي، يمكن لأي شخص لديه رخصة قيادة في قطر قيادة السيارة بمجرد التأمين عليها يغطي التأمين سيارة واحدة فقط، ومع ذلك، من الممكن الحصول على تغطية مخفضة لسيارتين أو أكثر لدى العديد من شركات التأمين القطرية.

القيادة في قطر:

يجب أن يكون لديك تأمين لمدة 12 شهر على الأقل على السيارة في قطر قبل أن تتمكن من تسجيلها يمكنك شراء التأمين إذا كان لديك رخصة قيادة سارية المفعول وتوفر عنوان قطري إذا تم القبض عليك أثناء القيادة في قطر دون تأمين من قبل شرطة المرور، فسيتم تغريمك (حوالي 1000 ريال قطري) وقد ينتهي بك الأمر بالحصول على نقاط على رخصتك، يقوم مصرف قطر المركزي (QCB) وهيئة تنظيم مركز قطر للمال (QFCRA) بتنظيم قطاع التأمين في قطر.

هل يمكنك استخدام تأمين السيارة من دولة أخرى في قطر؟

بعض السياسات التي تم شراؤها في دول مجلس التعاون الخليجي تكون صالحة في جميع أنحاء المنطقة، ولكن ستحتاج إلى التحقق أولاً من شركة التأمين الخاصة بك بخلاف ذلك، سوف تحتاج إلى الحصول على تأمين من شركة مرخصة في قطر لتتمكن من القيادة يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الشركات الوطنية القطرية ومقدمي الخدمات الدوليين.

يمكن لحاملي رخص القيادة من عدة دول بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة القيادة في قطر باستخدام رخصهم الحالية لمدة أسبوع واحد بعد ذلك يجب عليك الحصول على رخصة قطرية مؤقتة، أو رخصة كاملة، أو رخصة قيادة دولية لمدة ستة أشهر قد تتمكن من استخدام أي تأمين موجود لفترة قصيرة خلال فترة التقاطع تحدث إلى شركة التأمين الخاصة بك حول هذا الأمر قبل السفر.

أنواع التأمين على السيارات في قطر:

هناك نوعان رئيسيان من التأمين على السيارات في قطر هؤلاء هم:

  1. مسؤولية الطرف الثالث: الحد الأدنى من المتطلبات القانونية التي تغطيك فيما يتعلق بأي مطالبات مقدمة من أطراف ثالثة بشأن الضرر أو الإصابة الناجمة عن الحوادث التي تكون أنت السائق المخطئ فيها، ومع ذلك، فإن تأمين مسؤولية الطرف الثالث لن يغطي أي من تكاليفك الخاصة مثل الأضرار التي تلحق بسيارتك أو معداتك من المفيد أن تفكر فيما إذا كانت سيارتك ليست ذات قيمة عالية أو إذا كنت لا تقود السيارة كثيراً.
  2. شاملة تماما: يوفر هذا التأمين تغطية كاملة وسيغطي جميع التكاليف حتى لو كنت مخطئ بالكامل وهو لا يغطي فقط الأضرار التي لحقت بالمركبات نتيجة لحوادث الطرق، بل يغطي أضرار الحرائق والعواصف والسرقة والتخريب تتضمن بعض السياسات أيضاً ميزات مثل المساعدة في الأعطال.

ومع ذلك، هناك استثناءات وتشمل هذه غالباً ما يلي:

  • الحوادث التي تحدث عند القيادة على الطرق الوعرة.
  • أي حوادث ارتكبت فيها مخالفة مرورية.
  • إذا كنت تستخدم السيارة لأغراض غير محددة (على سبيل المثال، إذا قمت بتأمينها لأغراض العمل فقط وتعرضت لحادث أثناء استخدامها للاستخدام الشخصي).
  • الضرر المتعمد أو المتعمد للسيارة.

تأمين السيارات في قطر:

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض السياسات الشاملة لا توفر سوى قدر محدود من التغطية الطبية أو القانونية وترفض بعض الشركات تقديم تأمين شامل للسيارات التي يزيد عمرها عن خمس سنوات تحقق من سياستك لمعرفة الاستثناءات والشروط قبل التوقيع.

تقدم بعض الشركات أيضاً شكل وسيط ثالث من التأمين المعروف في العديد من الأماكن باسم تأمين الطرف الثالث والحرائق والسرقة يغطي هذا مسؤولية الطرف الثالث والأضرار العرضية التي تلحق بسيارتك وسرقتها، ولكنه لن يغطي تكاليفك في الحوادث التي تكون أنت مخطئ فيها.

تكاليف التأمين على السيارات:

تعتمد أقساط التأمين على السيارات في قطر على القيمة الحالية للسيارة توقع أن تدفع في حدود 4-7% من القيمة سنوي كأقساط، اعتماد على مستوى التغطية التي تشتريها بعض الشركات لديها الحد الأدنى من أقساط القيمة؛ على سبيل المثال، أقل قسط سنوي يقدمونه هو 1000 ريال قطري، بالإضافة إلى ذلك، يأخذون في الاعتبار ملف تعريف السائق على سبيل المثال، عمر السائق وتاريخ القيادة تزيد الأقساط إذا كنت معرضًا لخطر أكبر.

تتضمن معظم السياسات فائض أو قابلاً للخصم هذا هو المبلغ الذي يتعين عليك دفعه مقابل أي مطالبة تقدمها يمكنك اختيار زيادة فائضك من أجل خفض أقساطك الشهرية/السنوية، مما سيوفر لك المال إذا لم تقم بتقديم أي مطالبات.

الأشكال الإضافية لتأمين السيارات في قطر:

بالإضافة إلى أشكال التأمين الرئيسية، تقدم معظم الشركات مجموعة من التأمين الإضافي على السيارات في قطر قد تقوم الشركات بتضمين بعض هذه السياسات مع سياسات شاملة بينما قد لا يكون البعض الآخر متاح مع تغطية معينة لطرف ثالث (على سبيل المثال، التأمين على المركبات القديمة).

الأنواع الشائعة من التغطية الإضافية ما يلي:

  • التأمين على الطرق الوعرة: لا تغطي السياسات القياسية القيادة على الطرق غير المعبدة أو الكثبان الرملية وتمتد هذه التغطية إلى كافة التضاريس.
  • حماية عدم وجود مطالبات: التأكد من عدم تأثر مكافأة عدم وجود مطالبات إذا قمت بتقديم مطالبة.
  • التأمين ضد الحوادث الشخصية: قد تكون التغطية على السياسات القياسية محدودة أو مفقودة تماماً يغطي هذا التأمين كافة التكاليف الطبية.
  • تأمين إصلاح الوكالة: ​​سيتم إجراء الإصلاحات في وكالة العلامة التجارية لسيارتك خلال السنة الأولى من تسجيلها، ولكن بعد ذلك، ستختار شركة التأمين الخاصة بك ورشة عمل يمكنك إضافة هذا التأمين إلى وثائق التأمين الشاملة إذا كنت تريد الحق في اختيار مكان معالجة سيارتك.
  • المساعدة على الطريق: تغطي تكاليف القطر والإصلاح وتكاليف استبدال السيارة.
  • حماية المحرك: تغطي استبدال المحرك في حالة حدوث تلف بسبب التآكل.

مكافآت وغرامات تأمين السيارات في قطر

تقدم شركات التأمين على السيارات مكافآت عدم المطالبة، مع خصم أقساط التأمين الخاصة بك عن كل سنة تمر دون مطالبة سيكون لكل شركة سياسة عدم المطالبات الخاصة بها تقدم معظمها خصم يصل إلى 10% تقريباً بعد عام واحد من عدم وجود مطالبات، ويرتفع كل عام ويصل إلى حد أقصى يصل إلى 50% خصم لعدة سنوات دون مطالبة.

إذا كان بإمكانك تقديم دليل على عدم وجود مطالبات مع شركات أخرى، فغالباً ما تأخذ شركات التأمين في قطر ذلك في الاعتبار عند حساب قسط التأمين الخاص بك ومع ذلك، لا يوجد أي التزام على الشركات بترحيل فترات عدم المطالبات المكتسبة في مكان آخر إنه وفقاً لتقدير الشركة وما يمكنك التفاوض عليه.

شركات التأمين على السيارات في قطر:

تشمل شركات تأمين السيارات في قطر ما يلي:

  • شركة التأمين العربية (AIC).
  • اكسا.
  • كليمنتس.
  • البنك التجاري القطري (CBQ).
  • بنك الدوحة.
  • مجموعة الدوحة للتأمين.
  • التكافل العام.
  • شركة قطر للتأمين (QIC).
  • الشركة الإسلامية القطرية للتأمين (QIIC).
  • بنك قطر الوطني.

كيفية اختيار التأمين على السيارات في قطر؟

عند اختيار التأمين على السيارات في قطر، فمن الحكمة البحث والعثور على أفضل وأنسب صفقة الأشياء التي قد ترغب في أخذها في الاعتبار بجانب تكاليف الأقساط هي:

  • سياسة عدم وجود مطالبات: ما هي الخصومات المتوفرة وهل يمكنك نقل فترات عدم وجود مطالبات من مكان آخر؟
  • سياسة الفائض/الخصم: ما هو الفائض الإجباري وإلى أي مدى يمكنك تقليل أقساط التأمين الخاصة بك عن طريق زيادتها؟
  • تغطية البوليصة: هل هناك أي استثناءات ملحوظة، هل يمكنك دفع مبلغ إضافي لتضمينها إذا لزم الأمر، وما هي التكلفة؟
  • المساعدة على الطريق: هل هذا مشمول، وكم المبلغ الإضافي إذا لم يكن كذلك، وما مستوى التغطية المقدمة؟
  • سمعة الشركة: ما هي المراجعات أو التقييمات التي حصلت عليها الشركة؟ التحقق من التعليقات على موقع الشركة الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع المراجعة أو التقييم عبر الإنترنت.
  • عملية المطالبات: ما الذي يجب عليك فعله لتقديم مطالبة وما هي المدة التي ستستغرقها؟

التقدم بطلب للحصول على تأمين السيارات في قطر:

تختلف إجراءات التقديم بين شركات التأمين في قطر توفر معظم الشركات الآن خدمة تقديم الطلبات عبر الإنترنت حيث يمكنك تقديم أي مستندات داعمة رقمي.

بشكل عام تحتاج إلى تقديم:

  • تفاصيل حامل البوليصة (رخصة قيادة صالحة، والعنوان، والهوية).
  • تفاصيل السيارة (الطراز، الطراز، القيمة الحالية).
  • ملف تعريف القيادة لحامل البوليصة (معلومات عن سجل عدم المطالبات وأي نقاط تتعلق بالرخصة).
  • تفاصيل حول الغرض الذي سيتم استخدام السيارة من أجله (على سبيل المثال، الاستخدام التجاري، الاستخدام الشخصي).

تقديم مطالبة تأمين السيارة في قطر:

يمكنك تقديم المطالبة بتأمين السيارات في قطر عبر الهاتف أو شخصي في أحد فروع الشركة تسمح العديد من الشركات الآن أيضا بتقديم المطالبات عبر البريد الإلكتروني أو عبر الإنترنت، طالما أنك تقدم جميع الوثائق اللازمة.

عند تقديم مطالبة التأمين في قطر، يجب عليك تقديم:

  • نموذج مطالبة التأمين.
  • نموذج بلاغ الشرطة عن الحوادث التي تكون فيها الشرطة متورطة.
  • نموذج حادث مروري بسيط (MRTA) للحوادث البسيطة التي لا تتعلق بالشرطة.
  • نسخة من شهادة التأمين أو رقم بوليصة التأمين.
  • تفاصيل تسجيل السيارة.
  • تفاصيل رخصة القيادة والهوية لجميع الأطراف المعنية.
  • الصور إذا أمكن.

إلغاء العقد أو تغيير المزود:

يتعين عليك شراء تغطية لمدة 12 شهرا على الأقل على بوليصة تأمين سيارتك في قطر يمكنك إلغاء أو تغيير مقدم الخدمة في الشهر الأخير من التغطية إذا قمت بالإلغاء قبل ذلك، فمن غير المرجح أن يتم استرداد أموالك.

إذا اخترت تجديد سياستك، فستسمح لك بعض الشركات بالإلغاء في السنوات اللاحقة إذا قدمت إشعار مدته شهر واحد عن طريق خطاب أو بريد إلكتروني تحقق من سياسة الإلغاء الخاصة بشركتك للحصول على التفاصيل.

تقديم شكوى ضد شركة تأمين سيارات في قطر:

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى ضد شركة تأمين في قطر، فإن أول ما عليك فعله هو الاتصال بقسم الشكاوى في الشركة وتزويده بتفاصيل شكواك سيكون لكل شركة فريق الشكاوى الخاص بها والعمليات التي يجب شرحها على موقعها الإلكتروني وفي المعلومات المقدمة لك عند إعداد السياسة.

إذا لم يتم حل الشكوى داخل الشركة، يمكنك الاتصال بمصرف قطر المركزي (QCB) لإبلاغك بتفاصيل شكواك يبذل مصرف قطر المركزي قصارى جهده لحل شكواك خلال سبعة أيام عمل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم