تعريف المحاسبة وأهدافها ووظائفها

المحاسبة هي نظام لتسجيل البيانات والمعلومات المالية وفهمها، حيث تعطيك صورة واضحة عن بياناتك المالية (على سبيل المثال ربح خسارة، وقيمة الشركة)، تعتبر المحاسبة عنصر مهم لإدارة أي مشروع، حيث تعمل على إعطاء معلومات مفصلة عن المشروع.

وإذا أردنا اختصار آلية تنظيم المحاسبة للعمل، فيمكن وضع ثلاثة عناوين وهي:

  1. بيان الدخل: الذي يوفر معلومات حول الربح والخسارة.
  2. الميزانية العمومية: تعطي صورة واضحة عن المركز المالي للعمل في تاريخ معين.
  3. بيان التدفق النقدي: جسر بين بيان الدخل والميزانية العمومية ويبلغ عن النقد المتولد والمُنفَق خلال فترة زمنية محددة.

تعريف المحاسبة:

ولكن كما أن المحاسبة عملية مُنظمِة، فهي أيضاً عملية مُنظمَة ومراقبة ومخطط لها، وذلك لضمان الحفاظ على الشركة والنشاط التجاري، وعدم التعرض للمشاكل القانونية، والهدف من أنها منطمة يتلخص في أربع نقاط:

تعريف المحاسبة

  • تقييم أداء الأعمال: تساعد السجلات الدقيقة والمطورة على مراقبة النفقات والهامش الإجمالي والديون المحتملة، وتساعد أيضاً على مقارنة البيانات الحالية مع السجلات المحاسبية القديمة وتحديد المصاريف السنوية وومقارنتها مع الإنتاج.
  • ضمان الامتثال للقانون: تتنوع القوانين والأنظمة من دولة إلى آخرى، لكن قواعد المحاسبة تعين على ضمان سير العمل بشكل قانوني، حيث تشمل المحاسبة على تنظيم الضرائب.
  • تساعد على إنشاء الميزانية المتوقعة: تستند اتجاهات الأعمال والتوقعات على البيانات المالية التاريخية للحفاظ على العمليات مربحة، هذه البيانات المالية هي الأنسب عندما يتم توفيرها من خلال عمليات محاسبية نظيفة وجيدة التنظيم.
  • تساعد في تقديم البيانات المالية: يتعين على الشركات تقديم بياناتها المالية إلى مسجل الشركات، ويُطلب من الكيانات المدرجة تقديمها في البورصات، وكذلك لأغراض الإيداع الضريبي المباشر وغير المباشر.

وظائف المحاسبة:

ربما تسألت عن ما هي وظائف المحاسبة، حيث أهمها هي:
وظائف المحاسبة

  1. الاحتفاظ بالسجلات المالية: فهي تعين على الاحتفاظ بسجل دقيق ومحدث للتعاملات اليومية من صادرات وواردات ومدفوعات وإيصالات...
  2. مراقبة المعاملات المالية: فهي تراقب المعاملات المتعلقة بالدخل والخرج.
  3. إعداد التقارير المالية: فكل مؤسسة تقوم بإعداد تقرير خلال فترات معينة لتقييم به أداءها ونشاطها، وبوساطة المحاسبة نتمكن من الحصول على بيانات تعين المسؤول على إعداد تقرير بكامل تفاصيل نشاط العمل وحركته.
  4. تحديد مدفوعات الموظفين المستحقة: وذلك لتنظيم كل ما يتعلق بهم، ورعاية أمورهم كصندوق رعاية الموظفين وصندوق ادخار الموظفين وسداد الرواتب كل شهر وغيره.
  5. تسديد الفواتير: فهي تضمن صرف الفواتير وتحديد تاريخ المدفوعات، ودفع الفواتير المرتبطة بها.
  6. إعداد التوقعات والميزانيات: فيمكن بالاستعانة بالبيانات الماضية وسجلات المحاسبة من التخطيط للمستقبل ووضع الخطط والميزانيات.
  7. إتاحة السجلات لحالات التحقيق: فيمكن من خلالها إجراء عمليات التدقيق المالية وتحديد التناقضات الحسابية والكشف عن الأخطاء وتقديم الحلول التصحيحية.
  8. الحفاظ على الموارد المالية محدثة: من خلال التحقق من نقاط الضعف والقوة، وتقديم الحلول والاستراتيجيات الموافقة لنقاط القوة ونقاط الضعف.
  9. الامتثال للمتطلبات القانونية والتشريعية: فتقوم المحاسبة بالتأكد من التزام المؤسسة بالقانون، والتحقق من جميع القواعد.

أهداف المحاسبة:

يمكن تحديد أهداف المحاسبة بعددة نقاط، والتي هي:

أهداف المحاسبة

  • إدارة الأموال بشكل أكثر فاعليةفهي تقدم توضيحًا لحركة الأموال، ككيفية تتبع النفقات بفعالية والعمل في حدود الميزانية، والتأكد من الربح والخسارة والنتائج.
  • تعطي فهمًا أعمق للأحداث التجاريةفهي تكسب الفرد فهمًا واسعًا وإدراكاً واسعاً لحالات التلاعب غير المشروع، أو لحالات الأخطاء المحاسبية الصغيرة، وكيفية تأثيرها على المؤسسة.
  • القدرة على تقديم المزيد من المساهمات ذات المغزى في العملإن فهم المحاسبة وأصولها يسمح للفرد بأن يناغم آراءهُ مع الرؤية المالية، وسيمكن من تحديد السلامة المالية للمؤسسة، وتقديم اقتراحات التحسين للإدارة العليا.
  • تدفع لتحقيق النجاح في ريادة الأعماليشكل إعداد البيانات المالية، وتحديد مدى ربحية عملك، والتنبؤ بالمبيعات المستقبلية، وإيصال المعلومات المالية لأصحاب المصلحة والمستثمرين مكونات مهمة لإدارة الشركة، وهذه بمجملها عوامل تساعد على نجاح عمل المؤسسة وتطورها.
  • تمنح فرصة للتقدم الوظيفييمكن أن تساعدك المهارات المحاسبية على التقدم في حياتك المهنية، حتى لو لم تكن محاسباً عن طريق التجارة والاستمرار في تعلم المحاسبة بطريقة احترافية ستتقدم شيء فشيئاً في هذا المجال.
  • تحسن قدرات الفرد باتخاذ القراراتخلال تعلم المحاسبة، ستتمكن من تحليل البيانات المالية (للمساعدة في اتخاذ القرارات التجارية)، وتسهيل التواصل بين مؤسستك وأصحاب المصلحة، وهذا كله لن يجعلك صانع قرار أفضل في العمل فقط، بل إنه يكسبك مهارة اتخاذ القرارات في الحياة الشخصية بحيث تكون مستندة إلى دليل.

في الختام:

المحاسبة من أهم الأشياء التي يقوم بها العمل التجاري، والتي تضم أنواعًا مختلفةً لتغطي الاحتياجات المختلفة للمؤسسات والشركات، تقوم على إعطاء فكرة عاملة شاملة عن الوضع الحالي للمؤسسة لتنطلق منه وصولاً إلى التحسين والتطوير بكافة المجالات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم