Internet Explorer: مزايا وعيوب إنترنت إكسبلورر

يعد Internet Explorer أحد أشهر متصفحات الإنترنت في العالم، ويأتي مثبت على العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، وهو أسرع مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows لأنه متكامل، ولا يمكن استخدام بعض مواقع الويب إلا مع Internet Explorer، وهو عالمي، و تم تحسين بعض التطبيقات لـ IE.

Internet Explorer: مزايا وعيوب إنترنت إكسبلورر


مزايا وعيوب إنترنت إكسبلورر

إنترنت إكسبلورر هو متصفح ويب كامل الميزات، تم تطويره بواسطة شركة مايكروسوفت، في عام 1995، وهو أحد متصفحات الويب الأكثر استخدام وشعبية حالياً، وتصنفه Net Applications كأول متصفح ويب استناد إلى بُعد قاعدة المستخدمين.

مميزات برنامج انترنت اكسبلورر

  • يتوفر Internet Explorer مجان، وقد وصل إلى جميع الدول التي لديها اتصال بالإنترنت، كما أنه موجود بشكل افتراضي مع أي إصدار من أنظمة تشغيل Windows، ولا يمكن فتح بعض المواقع إلا خصيص لـ IE، والآن لا يزال Internet Explorer هو الأكثر استخدام على نطاق واسع.
  • تستخدم الإصدارات 9 وما فوق من Internet Explorer HTML 5 الذي يعزز تجربة التصفح، وهذا يتيح للمستخدم بث مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية مع استثناء أي متطلبات لتثبيت مكونات إضافية، حيث أن IE هو أحد أقدم متصفحات الويب التقليدية ويدعم مجموعة واسعة من التطبيقات التي بعضها قد لا تدعم متصفحات الويب الحديثة.
  • يساعد Internet Explorer في إعادة فتح جلسات التصفح الأخيرة التي ربما أغلقها المستخدم عن طريق الخطأ، ولا يمكن عرض بعض مواقع الويب، وخاصة صفحات الويب الخاصة بالأعمال، بشكل صحيح إلا باستخدام Internet Explorer بسبب حصته الكبيرة السابقة في السوق.
  • هناك العديد من الميزات الخاصة في Internet Explorer التي يمكن أن تساعد المستخدمين في عرض المواقع مثل إعداد إمكانية الوصول الخاص حيث يمكنك اختيار تجاهل ألوان الخطوط وأنماط الخطوط وأحجام الخطوط التي تحددها صفحات ويب معينة لعرض أفضل، أو تنسيق صفحات الويب باستخدام ورقة نمط مخصصة.
  • يتمتع Internet Explorer بالعديد من الميزات المتعلقة بالأمان، أحدها هو إطار الحماية المستند إلى المنطقة والذي يقوم بتجميع مواقع الويب وفق لشروط محددة، مع تطبيق قيود معينة على كل منطقة معينة.
  • يحتوي Internet Explorer أيضًا على خدمة أمان المرفقات، حيث يتم وضع علامة على الملفات القابلة للتنفيذ التي تم تنزيلها ويُطلب من المستخدمين أن يقرروا ما إذا كانوا سيثقون في الملف أم لا (في كثير من الأحيان قد تكون الملفات القابلة للتنفيذ غير آمنة).
  • يمكن إعداد Internet Explorer باستخدام ميزة نهج المجموعة الخاصة به، حيث تنفذ مجالات خادم النافذة أنواع مختلفة من الإعدادات التي تتضمن واجهات المستخدم، مثل تعطيل عناصر القائمة وخيارات التكوين الفردية، ومع Internet Explorer لا يزال لديك خيار تكوين إعداداتك الخاصة وضع السياسة.
  • يحتوي Internet Explorer على ذاكرة تخزين مؤقت خاصة بمواقع الويب التي تمت زيارتها والتي يمكن العثور عليها في مجلد ملفات الإنترنت المؤقتة لديك، مما يتيح لك الوصول بشكل أسرع إلى الصفحات التي قمت بزيارتها مسبق والقدرة على عرضها في وضع عدم الاتصال.
  • يدعم Internet Explorer أطر عمل محددة مثل دعم ActiveX وVB والتي تعتبر ضرورية للتطبيقات التي تتراوح من محاكيات التعلم الإلكتروني إلى برامج المحاسبة المستندة إلى الويب والتي تعتبر مهمة للعديد من مواقع الشركات.
  • يوفر Internet Explorer إضافات ولكن ليس بقدر Firefox ، ليبدو أكثر بساطة وأنيقة وجاذبية، ومتكامل مع نظام التشغيل Windows، وسهل وغير معقد في تشغيله، وعرض الموقع وتحميل الصور بشكل أسرع وأكثر وضوح.

عيوب إنترنت إكسبلورر

  • لا يحتوي Internet Explorer على دعم للوظائف الإضافية، فهو يتباطأ مع الإصدارات الأحدث مثل IE7، وقد يكون أقل أمان من المتصفحات الأخرى، كما أنه يصبح مليئ بالعربات التي تجرها الدواب بسهولة ويتم استهدافه من قبل المتسللين.
  • قد يواجه المستخدمون مشكلة تتعلق بسرعة إنترنت إكسبلورر، فهو يعتبر أبطأ من جوجل كروم في بعض المناطق، وهناك خيارات محدودة للتخصيص في إنترنت إكسبلورر، مقارنة بجوجل كروم وموزيلا فايرفوكس.
  • يقدم Internet Explorer عدد أقل من الوظائف الإضافية والإضافات والمكونات الإضافية، ولا تزال تطبيقات الأمان في Internet Explorer بحاجة إلى التحسين، نظراً لأنه متصفح ويب تقليدي، فإن هجمات التصيد الاحتيالي ومنظمي عمليات الاحتيال تستهدف Internet Explorer أكثر من غيره.
  • قد يجد المستخدمون أنه من غير الرائع الالتزام بنفس مظهر متصفح الويب الأساسي الخاص بهم، كما أن تخصيص أشرطة الأدوات محدود جداً في Internet Explorer، ولا توجد ميزة تصفية المسار في Internet Explorer، ولا يمكنك استيراد أو تخزين قائمة مخصصة من الملفات المحظورة مواقع الويب.
  • غالباً ما يفشل Internet Explorer في قراءة البرنامج النصي في بعض مواقع CSS معينة، ونظام الأمان ليس هو الأمثل، ولا توجد ميزة علامة تبويب وسرعة في الويب المفتوح تغلب بسرعة على الآخر خاصة في ظروف النطاق الترددي الصغير، ثقيلة عند فتح علامة تبويب جديدة وابدأ أولاً.

ختاماً من تويال للمعلومات حول نترنت إكسبلورر

يفضل بعض الأشخاص إنترنت إكسبلورر، على الرغم من أن متصفح جوجل كروم ومتصفح موزيلا فايرفوكس وغيرها من البرامج الموثوقة بشكل كبير، قد يجد الناس أن إنترنت إكسبلورر هو متصفح ويب أبسط وأسهل في الاستخدام نظراً لتوفره وسهولة الوصول إليه، وهو متوافق للغاية مع جميع إصدارات معظم نظام التشغيل الشهير Microsoft Windows وهو موجود في Windows بشكل افتراضي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم